صحة عامة

هل الجوع يرفع الضغط؟

هل الجوع يرفع الضغط؟

قد يعرض الجوع الجسم لسوء التغذية وللإجهاد، ونقص البوتاسيوم وفيتامين د. ومن المرجح أن يرتفع ضغط الدم نتيجةً لهذه العوامل.

إذ أوجدت دراسة ظهرت في مجلة (Nephron Clinical Practice) أن ضغط الدم ارتفع لدى الأطفال الذين يعانون من سوء التغذية، بمن فيهم أولئك الذين تعافوا من مرض سوء التغذية بعد ست سنوات.

وأجريت الدراسة على عينة مكونة من 172 طفلًا فقيرًا ممن تجاوزوا سن الثانية من العمر، قسمت العينة إلى ثلاثة مجموعات مكونة من 91 طفل يعاني من سوء التغذية، و 20 طفلًا تعافى من سوء التغذية، و 61 طفلًا لا يعاني من سوء التغذية.

تم تسجيل قراءات ضغط الدم لمجموعة الأطفال الذين يعانون من سوء التغذية، ومجموعة الأطفال الذين تعافوا، ثم تم مقارنتها مع المجموعة التي لم تكن تعاني من سوء التغذية.

ووجدت نتائج الدراسة أن كلا المجموعتين كانت لهما قراءات ضغط دم أعلى بمقدار 29 مم زئبق من قراءات ضغط الدم الأطفال الأصحاء، مما يدعم اعتقادات البعض أن الجوع يرفع الضغط.

كما تحتاج كليتيك إلى توازن كل من الصوديوم والبوتاسيوم للحفاظ على الكمية المناسبة من السوائل في الدم.

ففي حال كنت تتناول نظامًا غذائيًا قليل الملح من الممكن أن تعاني من ارتفاع ضغط الدم، وكذلك الحال إذا كنت لا تتناول ما يكفيك من الفاكهة أو الخضار أو الفول أو منتجات الألبان قليلة الدسم أو الأسماك.

هل الصيام يرفع الضغط

لا يتسبب الصيام في رفع ضغط الدم، وأظهرت الدراسات أن الصيام له تأثير إيجابي على مرضى ضغط الدم، ومع هذا قد يتأثر بعض الناس خلال الصيام ويتعرضون للتوتر، وقد يؤدي ذلك إلى ارتفاع ضغط الدم، لذلك على المرضى الذين يحاولون الصيام وهم يعانون من أمراض مثل: ضغط الدم أو السكري أن يحافظوا على روتين يومي صحي خالي من المجهود الزائد أو التعرض للضغط العصبي، ومحاولة الحفاظ على عدد ساعات نوم كافية لمساعدة أجسادهم على مواصلة الصيام، لأن الصيام يمكن أن يتداخل مع روتين الدواء الخاص بهم.

أما إذا تفاقمت الحالة الصحية نتيجة الصيام خلال شهر رمضان، فليس على المريض أن يصوم، ومع ذلك يمكن أن يكون للصيام فوائد لمرضى ضغط الدم المرتفع.

هل الأرز يرفع الضغط

أكدت نتائج دراسة بجامعة ميتشجان الأمريكية أن الأرز يعد غذاء مثاليا لمرضى ارتفاع ضغط الدم، فهو يحتوى على نسبة منخفضة من الصوديوم، الذى يعد العدو الأول لمرضى ارتفاع ضغط الدم.

هل البيض يرفع الضغط

في دراسة علمية تم نشرها في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية، قد بينت أن الأفراد الذين يتناولون بيضة واحدة إلى ثلاث بيضات أسبوعيًا يكونون معرضون لخطر أقل بنسبة تتراوح ما بين 11-22% للإصابة بارتفاع ضغط الدم، وقد يسهم محتوى البروتين في البيض في خفض ضغط الدم بشكل كبير.

نصحت عطا الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم أو حمض اليوريك أو حساسية من الجلوتومات بالابتعاد عنها لاحتوائها على مادة اليورين، مؤكدة بأن مكعبات الماجي لا تتناسب مع مرضى الضغطـ؛ لاحتواء المكعب الواحد على نسبة عالية من الصوديوم تصل إلى ١١٤٠ ملغم، وهذا الرقم مرتفع جداً ولا يتناسب معهم.

هل الشاي يرفع الضغط

كشفت إحدى الدراسات أن شرب 3 أكواب من الشاي الأسود لمدة 6 أشهر يمكن أن يساعد على خفض الضغط الدم المرتفع، كما تبين أن تناول الشاي ساهم في تقليل انقباض القلب وخفض ضغط الدم الانبساطي.

هل عصير الليمون يخفض الضغط

من المعروف أن الليمون يعتبر من أفضل الأطعمة المتناولة لعلاج ارتفاع ضغط الدم، ويرجع ذلك لقدرتها على تقليل كمية دهون الدم وتخفيف الوزن مما يؤدي إلى تقليل ضغط الدم. كما يحتوي الليمون على كمية عالية من فيتامين ج، الذي يعمل كمضاد للأكسدة في الجسم مما يبطل مفعول الجذور الحرة في الجسم.

ارتفاع ضغط الدم الكاذب

علامة أوسلر أو فرط ضغط الدم الكاذب عند المسنين (بالإنجليزية: Pseudohypertension in the elderly)‏ أو متلازمة عدم انضغاط الشريان (بالإنجليزية: noncompressibility artery syndrome)‏ هي حالة يعتقد أن سببها تكلس في الشرايين يسبب ارتفاع شاذ في ضغط الدم في قراءات مقياس ضغط الدم لكن الضغط داخل الشريان طبيعي.

السابق
أضرار تسمير البشرة بالتعرض المباشر لأشعة الشمس
التالي
عسل مانوكا للأطفال: هل هو آمن؟

اترك تعليقاً