الحمى وإرتفاع درجات الحرارة

هل الحمى الصفراء معدية

هل مرض الصفراء معدي

الحمى الصفراء
  • الحمى الصفراء هى حمى فيروسية نزيفية حادة تنتقل عن طريق نوع معين من البعوض المصاب.
  • تحدث عندما ينقل المصابون إلى مناطق مُكتظّة بالسكان ومنتشر فيها البعوض، ولا يتمتع أكثر الناس فيها بالمناعة أو تقل مناعتهم بسبب عدم التطعيم.
  • تظهر الأعراض على نسبة صغيرة من المصابين، ويمكن أن تسبب مشاكل في الكبد والكلى بالإضافة إلى النزيف.
  • يمكن علاج الأعراض وذلك بالراحة، شرب السوائل، تناول مسكنات الألم، وأدوية لتقليل الحمى.
  • يتم الوقاية عن طريق جرعة واحدة من لقاح آمن وفعال للحماية مدى الحياة، بالإضافة إلى اتباع الإرشادات.

مقدمة:
هو مرض فيروسي نزفي حاد، ينتقل عن طريق لدغات البعوض المصاب بالعدوى وتشير كلمة (الصفراء) إلى اليرقان الذي يصيب بعض المرضى، ويوجد المرض في غرب ووسط وشرق أفريقيا وفي أمريكا الوسطى والجنوبية من دولة بنما وحتى شمال الأرجنتين.

السبب:
يحدث بسبب فيروس ينتقل للإنسان بواسطة البعوض، وينشط هذا البعوض للتغذية عادة خلال النهار وخاصة عند شروق الشمس، كما يتكاثر داخل أو حول المنازل، بالإضافة إلى البرك، حيث إنه عندما تلدغ أنثى البعوض الإنسان المصاب، تمتص الفيروس مع الدم ويتكاثر داخلها ويخترق المعدة ليستقر في الغدد اللعابية للبعوضة وتصبح ناقلة للمرض طوال حياتها.

طرق الانتقال:
ينتقل الفيروس إلى البشر عن طريق لدغة أنثى بعوضة (ايديس) وبين القرود عن طريق (الهيماجوجس – الهيموغوجس).

فترة الحضانة:
تدوم من ثلاثة إلى ستة أيام.

السكان المعرضون للخطر:
عند السفر إلى منطقة يوجد بها البعوض الذي يحمل فيروس المرض، والذي تتضمن هذه المناطق الدول الأفريقية والمناطق الاستوائية في أمريكا الجنوبية.

الأعراض:
قد لا تظهر أعراض الإصابة بالمرض على كثير من الأشخاص، ولكن عند ظهورها تكون أكثر الأعراض شيوعًا هي:

  • ارتفاع درجة الحرارة.
  • آلام في العضلات.
  • الصداع.
  • فقدان الشهية
  • الغثيان أو القيء.

تتحسّن أحوال معظم المرضى وتختفي أعراضهم بعد مرور ثلاثة إلى أربعة أيام.
في البعض قد ينتقل المريض إلى المرحلة الثانية (أكثر خطورة) خلال 24 ساعة بعد التعافي من الأعراض الأولية السابقة، حيث تشمل:

  • عودة ارتفاع درجة الحرارة.
  • تأثر الكبد والكليتين.
  • البول الداكن.
  • آلام البطن مع القيء.
  • نزيف من الفم أو الأنف أو العين أو المعدة.

متى تجب رؤية الطبيب؟

  • عند ظهور أعراض الحمى الصفراء أثناء السفر في منطقة توجد بها الإصابة.
  • عند ظهور الأعراض بعد العودة من إحدى المناطق الموبوءة بالمرض.

المضاعفات:

  • اليرقان.
  • الالتهاب الرئوي.
  • الفشل الكلوي.
  • فشل الكبد.
  • الغيبوبة.
  • الوفاة.

التشخيص:

  • التاريخ الطبي.
  • تاريخ السفر.
  • التحاليل المخبرية.

العلاج:
لا يوجد حاليًا أي نوع محدد من الأدوية لعلاج الحمى الصفراء، لكن يمكن علاج الأعراض وذلك بالراحة، شرب السوائل، تناول مسكنات الألم، وأدوية لتقليل الحمى، مع تجنب بعض الأدوية كالأسبرين أو غيره من مضادات الالتهاب غير الستيرويدية (مثل: أو النابروكسين) حيث قد تزيد خطر النزيف.

الوقاية:

  • لقاح آمن وفعال، حيث إن جرعة واحدة منه كافية لمنح المناعة المستمرة والحماية مدى الحياة، لكن قد يتم أخذ جرعة معززة عندما يتفشى المرض في المنطقة بشكل مستمر وآخر تطعيم تم أخذه أكثر من 10 سنوات.
  • تجنب السفر إلى الأماكن الموبوءة بالحمى الصفراء.
  • تجنب البرك الراكدة وردمها للتخلص من توالد البعوض وانتشاره.
  • رش الغرف بالمبيد الحشري لقتل البعوض الذي يوجد داخلها في المناطق الموبوءة.
  • ارتداء الملابس المناسبة للحد من لدغات البعوض (مثل: أكمام طويلة، السراويل الطويلة، والجوارب عند الخروج من المنزل).
  • استخدام طارد الحشرات والناموسيات.

الأسئلة الشائعة:
هل هناك أشخاص لا ينصح لهم بأخذ اللقاح؟

  • الأطفال الذين تقل أعمارهم عن تسعة أشهر (لكن قد يتم تطعيمهم إذا كان خطر الإصابة بالحمى الصفراء مرتفع).
  • النساء الحوامل والمرضعات.
  • الأشخاص فوق 60 سنة.
  • الذين يعانون ضعفًا في جهاز المناعة.
  • الذين لديهم حساسية شديدة من أي من مكونات اللقاح.

المفاهيم الخاطئة:
يمكن أن ينتقل الفيروس عن طريق اللمس.
الحقيقة: لا تنتشر الحمى الصفراء من شخص إلى آخر (مثل: اللمس أو التقبيل)، إنما ينتقل عن طريق لدغة البعوضة المصابة فقط.

كيفية التعامل مع مريض الصفراء

الصفراء أو اليرقان Jaundice هو اصفرار الجلد وبياض العين الذى يحدث عندما لا يقوم الجسم بمعالجة البيليروبين بشكل صحيح، ويحدث مرض الصفراء للأطفال الرضع وللكبار أيضاً، حيث يشير هذا المرض إلى وجود مشكلة فى الكبد أو القناة الصفراوية، فى هذا التقرير نقدم لكم كل المعلومات التى يجب معرفتها عن مرض الصفراء.

ويختلف لون الجلد وبياض العين حسب مستويات البيليروبين، والبيليروبين مادة موجودة فى الدم، وعندما تكون مستويات معتدلة تؤدى إلى اللون الأصفر، فى حين أن مستويات عالية جداً سوف تظهر باللون البنى.

أسباب الصفراء

مشكلة في الكبد قد تسبب الصفراء، حيث إن البيليروبين مادة ذات لون أصفر تبقى فى مجرى الدم بعد إزالة الحديد من الدم ويرشح الكبد الفضلات من الدم، وعندما يصل البيليروبين إلى الكبد ترتبط به مواد كيميائية أخرى، وينتج الكبد العصارة الصفراوية ويخرج البيليروبين من البراز، ولكن إذا كان هناك الكثير من البيليروبين، يمكن أن يتسرب إلى الأنسجة المحيطة ويسبب اللون الأصفر في الجلد والعينين.

عوامل خطر تسبب حدوث الصفراء

غالباً ما يحدث اليرقان نتيجة لاضطرابات كامنة تسبب إما إنتاج الكثير من البيليروبين أو منع الكبد من التخلص من البيليروبين، وتشمل عوامل الخطر الأساسية التي قد تسبب الصفراء ما يلى:

– الالتهاب الحاد للكبد، حيث قد يضعف قدرة الكبد على إفراز البيليروبين، مما يؤدى إلى تراكمه.

– التهاب القناة الصفراوية، وهذا يمكن منع إفراز الصفراء وإزالة البيليروبين، مما يتسبب في الصفراء.

– انسداد القناة الصفراوية، هذا يمنع الكبد من التخلص من البيليروبين.

– فقر الدم الانحلالى، يزداد إنتاج البيليروبين عندما يتم تكسير كميات كبيرة من خلايا الدم الحمراء.

– متلازمة جيلبرت، هى حالة موروثة تعوق قدرة الإنزيمات على معالجة إفراز الصفراء.

– ركود صفراوى: يقاطع تدفق الصفراء من الكبد، حيث تبقى الصفراء المحتوية على البيليروبين في الكبد بدلاً من أن تفرز.

أعراض الصفراء

تشمل الأعراض الشائعة لليرقان أو الصفراء نتيجة زيادة إفراز البيليروبين ما يلى:

– مسحة صفراء على الجلد وبياض العين، تبدأ عادة فى الرأس وتنتشر فى الجسم.

– براز شاحب اللون.

– البول الداكن.

– حكة.

تشمل الأعراض المصاحبة لليرقان الناتجة عن انخفاض مستويات البيليروبين:

– إعياء.

– وجع بطن.

– فقدان الوزن.

– قيء.

– حمى.

– براز شاحب.

– البول الداكن

علاج الصفراء

يعتمد العلاج على السبب الأساسى، حيث يتم استخدام العلاجات التالية:

– يمكن علاج الصفراء الناجمة عن الأنيميا عن طريق زيادة كمية الحديد فى الدم إما عن طريق تناول مكملات الحديد أو تناول المزيد من الأطعمة الغنية بالحديد.

– يتطلب اليرقان الناجم عن الالتهاب الكبدى الأدوية المضادة للفيروسات أو الستيرويد.

– يمكن للأطباء علاج اليرقان الناجم عن الانسداد عن طريق إزالة الانسداد جراحيا.

– إذا كان اليرقان سببه استخدام دواء، فإن العلاج يتمثل فى تغيير الدواء.

الوقاية من الصفراء

يرتبط مرض الصفراء بوظيفة الكبد، لذا من الضروري أن يحافظ الناس على صحة هذا العضو الحيوى عن طريق تناول نظام غذائى متوازن وممارسة الرياضة بانتظام وعدم استهلاك الكحول.

تطعيم الحمى الصفراء في مصر

يوفر التطعيم ضد الحمى الصفراء الحماية لمدة 30 عاما أو—أكثر، وقد يكون مدى الحياة—وتتوفر لنسبة %95  من هؤلاء الذين تلقوا التطعيم، مناعة وقائية ضد المرض خلال أسبوع. يمكن لجرعة واحدة من التطعيم أن توفر مناعة مدى الحياة ضد المرض وما يقرب من نسبة%90 من الأشخاص الذين تلقوا التطعيم

التطعيم ضد الحمى الصفراء يمارس فقط في المناطق التي ينتشر فيها المرض بصورة وبائية، إلا أنه متاح أيضًا (وفي بعض الأحيان يكون ضروريًا) للأشخاص الذين يسافرون إلى المناطق التي ما زال ينتشر فيها الفيروس على نطاق واسع. أظهرت الإحصاءات الاخيرة الصادرة عن منظمة الصحة العالمية (WHO) أن تغطية التحصين شملت ما يقرب من 41% في عام 2013 في الدول التي هي عرضة لخطر تفشي المرض. وهذه زيادة كبيرة منذ عام 1988، عندما كان المرض في ذروته الحديثة بوجود أكثر من 5 ملايين حالة مؤكدة عالميًا  وتحصين أقل من%5 . ومع ذلك، تحذر منظمة الصحة العالمية من أن الوقاية من تفشي المرض في المناطق المتضررة يتطلب تغطية تبلغ%60-80 من السكان المعرضين للخطر.

تقود منظمة الصحة العالمية جهود التطعيم ضد الحمى الصفراء المدعومة من جانب كلٍ من الحكومات الوطنية ومنظمة اليونيسيف، والتي تسمى بمبادرة مكافحة الحمى الصفراء. تركز بشكلٍ خاص على 12 بلدًا أفريقيًا والتي ترتفع فيها معدلات المرض. ينفذ البرنامج حملات تطعيم واسعة النطاق في المناطق العالية الخطورة بالنسبة للأشخاص الذين يبلغون من العمر تسعة أشهر أو أكثر. تقوم المجموعة أيضًا بالمراقبة والاستجابة لتفشي المرض. تتوفر المزيد من المعلومات في موقع الويب الخاص بمنظمة الصحة العالمية.

توصيات التطعيم

توصي منظمة الصحة العالمية جميع البلدان الموبوءة بمرض الحمى الصفراء بوجوب تقديم تطعيم الحمى الصفراء في برامج التحصين الاعتيادية لديهم. في هذه المناطق، يوصى بالتطعيم في سن 9-12 شهرًا من العمر. كما توصى المجموعة بأنه يجب تقديم تطعيم الحمى الصفراء لجميع المسافرين غير المحصنين الذين تتراوح أعمارهم بين 9 أشهر وأكثر في حالة السفر من وإلى المناطق المعرضة للخطر،

كرت الحمى الصفراء في الرياض

كشفت وزارة الصحة ولاية الخرطوم عن ضبط عدد كبير من من كروت الحمى الصفراء المزورة.

وحذر المدير العام للقومسيون الطبي بالولاية د. حيدر محمد آدم، في تعميم صحفي أمس الجمعة، المواطنين من امتلاك كروت من جهة غير رسمية والتي قد تعرض المتعاملين بها للمساءلة القانونية من قبل السلطات.

ومن جانب آخر كشف حيدر عن وجود كروت صحية غير مزورة بايصالات مزورة، بجانب إيصالات غير مزورة بكروت مزورة صادرة من بعض الولايات الأمر الذي يعد تحايلا على القانون.

وأشار المدير العام للقمسيون الطبي الولائي إلى أن بعض السفارات لا تتعامل إلا بكروت وإيصالات معتمدة من القومسيون وخصوصاً السفارة السعودية والمصرية.

الأمر الذي قد يؤدي إلى إعادة المسافر إلى البلاد من أي مطار حتى عقب وصوله ما سترتيب عليه خسائر كبيرة بالنسبة للمسافرين  الغير ملتزمين.

يذكر أن إجراءات إستخراج كرت الحمى الصفراء الذي يعد ضروريا في الكثير من السفارات والقنصليات الأجنبية داخل البلاد بينما وعلى الجانب المقابل يعتبر إجراءً مبسطا سوداء كان في القومسيون الطبي والمراكز التابعة له والمنتشرة في أرجاء العاصمة المثلثة.

وكانت الصحية بمطار القاهرة الدولي قد بدأت منذ فترة في تنفيذ إجراءات مشددة للركاب القادمين من السودان، والذين لا يحملون شهادات تطعيم ضد مرض الحمى الصفراء أو يحملون شهادات مزورة عبر وعزلهم قبل دخول البلاد، لإجراء الفحوصات الطبية اللازمة عليهم أو إعادتهم إلى البلاد.

عدوى الصفراء عند الكبار

يؤثر مرض اليرقان أو (الصفراء) على ملايين الناس حول العالم، وهو حالة سريرية تتميز بإصفرار الجلد والعينين بسبب تراكم البيليروبين في الجسم، ويعتبر من أمراض الكبد. ليس ممكنًا دائمًا منع اليرقان، لأن أسبابه عديدة، لكن هناك إجراءات احترازية يمكن أن تقلل كثيرًا من مخاطر الإصابة بهذا المرض. إليك أهمهما:

النظافة والصرف الصحي. الخطوة الأولى للوقاية من الأمراض المعدية هو تنفيذ معايير صحية عالية فيما يخص النظافة والصرف الصحي. من الهام التأكيد على غسل اليدين جيدًا قبل إعداد الطعام، وقبل تناوله.

الطعام الطازج والدافئ. خلال موسم الرياح تزداد احتمالات تلوث الأغذية، لذلك يُنصَح بتجنب تناول الطعام في الخارج خلال هذه المواسم، أو في أماكن غير صحية. كذلك يُنصَح بأكل الخضراوات والفواكه المغسولة والمطبوخة بشكل صحيح، وأن يكون قد تم تسخين الطعام جيدًا لخفض مخاطر تعرض الكبد لأي عدوى.

شرب الماء النظيف. ينتشر مرض اليرقان عن طريق الماء الملوث وبالتالي يُنصَح بشرب الماء المغلي، أو تنقية المياه، وتجنب شرب الماء في أماكن غير صحية، وأية مياه تشك في مصدرها.

اللقاح. من الهام الحصول على لقاحات ضد التهاب الكبد لمنع هذا المرض، والحصول عليها إذا كنت تنوي السفر إلى أماكن تنتشر فيها أمراض الكبد.

نمط الحياة. من الهام تجنب الكحوليات، لأن الإفراط في شرب الكحول يضع صاحبه في دائرة الخطر للإصابة بأمراض الكبد، ويزيد من احتمالات حدوث مضاعفات صحية أخرى.

ومن أهم الاعراض

يبدو الجلد وبياض العينين أصفرًا عند الأشخاص المصابين باليرقان يحدث اليرقان عند وجود كميَّة كبيرة من البيليروبين (الصباغ الأصفر) في الدَّم، وهي حالةٌ تسمَّى فرط بيليروبين الدَّم.

يتحوَّل لون البول عند الكثير من الأشخاص المصابين باليرقان إلى اللون الدَّاكن ويُصبح البراز فاتحَ اللون. تحدث هذه التغيُّرات عندما يؤدي الانسداد أو أيَّة مشكلةٍ أخرى إلى منع طرح البيليروبين في البراز، ممَّا يَتسبَّب في طرح كميَّةٍ أكبر من البيليروبين عبر البول.

يؤدي ارتفاع مستويات البيليروبين إلى احتمال تراكم المواد التي تتشكل عند تفكَّك الصفراء، ممَّا يُسبِّبُ الحِكَّة في الجسم. ولكنَّ الإصابة باليرقان في حدِّ ذاته تُسبِّبُ ظهور بعض الأعراض الأخرى عند البالغين. إلَّا أنَّ مستويات البيليروبين المرتفعة عند حديثي الولادة المصابين باليرقان (فرط بيليروبين الدَّم) يمكن أن تُسبِّب ضررًا في الدماغ يُسمَّى اليرقان النَّوَوي. كما تُسبِّبُ الكثير من الاضطرابات المُسبِّبة لليرقان حدوث أعراضٍ أخرى أو مشاكل خطيرة. ويمكن أن تشتمل هذه الأَعرَاض على الغثيان والقيء وألَم البَطن وظهور أوعية دمويَّة صغيرة عنكبوتيَّة تكون واضحةً في الجلد (ورم وعائي عنكبوتي). وقد يُعاني الرجال من تضخُّم الثديين وانكماش الخُصيَتين وحدوث نموٍّ لشعر العانة شبيه بنموِّه عند النساء.

يمكن أن تنطوي المشاكل الخطيرة على ما يلي:

استسقاء البطن: تجمُّع السوائل داخل البطن

اعتلال خثري: ميل إلى النَّزف أو التَّكدُّم

الاعتلال الدِّماغي الكبدي: تدهور وظيفة الدِّمَاغ نتيجة حدوث خلل في الوظيفة الكبديَّة، ممَّا يؤدِّي إلى تراكم المواد السامَّة في الدَّم ووصولها إلى الدماغ حيث تتسبَّب بحدوث تغيُّرات في الوظيفة العقليَّة (مثل التَّخليط الذِّهنِي والنُّعاس)

فرط ضغط الدَّم البابي: ارتفاع ضغط الدَّم في الأوردة التي تحمل الدَّم إلى الكبد، والذي قد يؤدي إلى حدوث نزفٍ في المريء وأحيانًا في المعدة

وقد يبدو لون بشرة الأشخاص الذين يتناولون كمياتٍ كبيرةٍ من الطعام الغني ِّبالبيتا كاروتين (مثل الجزر والكوسا وبعض أنواع البطيخ) خفيف الاصفرار دون أن يتحوَّل لون بياض أعينهم إلى اللون الأصفر. لا تُعدُّ هذه الحالة إصابةً باليرقان ولا علاقة لها بأمراض الكبد.

ما اسم الحشرة التي تنقل الحمى الصفراء

تحدث الحُمى الصفراء نتيجة حمل البعوضة المسماة بالبعوضة المصرية (Aedes aegypti) في معظم الحالات فيروس الحُمى الصفراء من شخص لآخر وعندما تلدغ البعوض شخصا أو حيوانا مصابا يدخل الفيروس إلى الجسم حيث ينمو بسرعة وتستطيع لدغة البعوضة بعد مرور فترة تتراوح بين تسعة واثني عشر يوما إحداث الحُمى الصفراء كما تستطيع البعوضة التي أصبحت حاملة للعدوى بالفيروس أو الميكروب نقل المرض فيما تبقى من حياتها.

ماذا يأكل مريض الصفراء

عليك تناول 2 لتر من الماء يوميا، وسوائل بكثرة، فهي تعمل على القضاء علي السموم المتراكمة داخل الجسم.

-الإكثار من تناول الفواكه الغنية بالألياف، فهى غنية بجميع العناصر التي يحتاجها الجسم، وأيضًا تعمل على تقويته، وتساهم فى القضاء على السموم المتراكمة داخله.

-الخضراوات لها سحر كبير في الحفاظ والحد من الإصابة بأي أضرار أو مضاعفات، ولذا عليك تناول طبق كبير من السلطة الخضراء يوميًا لتقوي مناعة الجسم والحد من المضاعفات.

البقوليات والجوز
أغلب البقوليات والمكسرات تحتوي على فوائد مهمة ومضادة للأكسدة، وكميات مرتفعة من الألياف، إلى جانب الدهون الصحية المفيدة لتجنب مشاكل الدم والقلب والشرايين.

والأغذية التي يجب المواظبة على تناولها هي الحمص والعدس والفاصوليا. أما بالنسبة للمكسرات، فيجب التركيز على الجوز والكستناء اللذين يجب تناولهما كلما أمكن ذلك.

 اللحوم البيضاء
العديد من أنواع اللحوم البيضاء، مثل الدجاج والأرانب والديك الرومي، إضافة إلى الأسماك البيضاء، مثل سمك القد، والبيض أيضا، تعزز جميعها عمل النظام المناعي والجهاز الهضمي.

5- القهوة والشاي
سواء كنت من محبي القهوة أو الشاي، فإن كليهما مفيد، حيث يعتبران من مضادات الأكسدة، ويعززان وظائف الكبد، كما أن الكافيين يساعد على الهضم

نسبة الصفراء الخطيرة عند الكبار

تعتبر مشكلة الصفراء عند كبار السن من المشكلات الصعبة، التي يتعرض لها العديد من الأشخاص، على الرغم من سهولة هذه المشكلة عند الرضع وحديثي الولادة.

ويحاول الأطباء التعرف على هذا المرض، عن طريق معرفة مستوى البيلروبين في الدم.

ولذلك يجب الوصول إلى صورة كاملة عن الدم من كرات الدم الحمراء، وأيضًا كرات الدم البيضاء والصفائح الدموية، لإتاحة فرصة كبيرة للتعرف على هذا المرض.

المرض.

ما هي نسبة الصفراء الطبيعية عند الكبار

  • يتراوح المعدل الطبيعي لنسبة الصفراء عند الكبار ما بين 1 إلى 1.1.
  • وإذا زادت هذه النسبة، فهذا يعني أن هذا الشخص يعاني من ارتفاع في نسبة الصفراء في الدم.

أنواع الصفراء في الدم

ينقسم ارتفاع نسبة الصفراء عند الكبار إلى عدة أنواع، وهذه الأنواع  تتمثل في الآتي:

  • الصفراء التحليلية

هذا النوع من الصفراء ينتج؛ بسبب تكسر كرات الدم  في الجسم.

اقرأ أيضًا:  علاج التهاب الامعاء عند الاطفال وأبرز أسبابه وأعراضه
  • الصفراء الكبدية الوبائية

يصاب الإنسان بهذا النوع؛ نتيجة إصابته بمرض الكبد الوبائي.

  • الصفراء الإنسدادية

يحدث هذا النوع؛ بسبب وجود عيب خلقي في القنوات المرارية، أو وجود بعض الحصوات بها، أو الإصابة بالالتهابات الكبدية الخطيرة مثل التليف أو وجود بعض الأمراض بالكبد.

أعراض ارتفاع الصفراء في الدم

  • اصفرار بياض العين.
  • ملاحظة اصفرار الجلد.
  • اصفرار الغشاء المخاطي.
  • اصفرار لون البول.
  • الشعور المستمر بالغثيان.
  • الشعور بآلام شديدة في البطن.
  • تغيير في لون البراز ليصبح بلون باهت.
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم.
  • وجود حكة مستمرة بالجلد.
  • صداع.
  • فقدان في الشهية.
  • التورم أو الانتفاخ في البطن.
  • فقدان الوزن.

 

 

 

 

السابق
عادات وتقاليد فرنسا
التالي
دواء سنتروم سيلفر مع لوتين – Centrum Silver with Luteinلعلاج أو الوقاية من نقص الفيتامينات

اترك تعليقاً