أمراض

هل الشفاء من السكري بشكل تام ممكن؟

هل الشفاء من السكري بشكل تام ممكن؟

ما هو السكري؟
يعد مرض السكري من الأمراض المزمنة التي تتفاقم مع الزمن مما يتسبب بارتفاع نسبة السكر في الدم وفقدان الخلايا حساسية الأنسولين وتقليل أو انعدام إنتاجه من قبل جسم الإنسان، يقسم مرض السكري إلى نوعين؛ النوع الأول ومرض السكري من النوع الأول هو مرض المناعة الذاتية، وعكس ذلك أو الشفاء التام يتطلب وسيلة لمنع الجهاز المناعي للجسم من مهاجمة الخلايا المنتجة للأنسولين الخاصة بها أما بالنسبة للسكري النوع الثاني فمن الممكن تقليل آثاره أو تفادي حدوثه حيث أنه خلال العشر سنوات الأولى من تشخيص المصاب بمرض السكر يتم فقدان أكثر من نصف إنتاج الجسم للأنسولين مما يجعل المرض أكثر خطورة ومن الصعب التعافي التام منه؛ أما مصطلح تراجع مرض السكري هو المصطلح الذي يشير عادة إلى تحسن كبير على المدى الطويل في حساسية الأنسولين.

هل يمكن التخلص من مرض السكر في بدايته

يمكن إجراء عملية التحويل المصغر للمعدة لعلاج مرض السكر بداية من 14 عام، ولا يمكن إجراؤها للأطفال في سن أقل من 14 سنة لما فيه من خطورة وبعض المضاعفات، ونسبة الشفاء من مرض السكر من النوع الثاني يمكن أن تصل إلى 100%، وأما أصحاب السكر من النوع الأول بعد إجراء عملية التحويل المصغر للمعدة لعلاج مرض السكر يتم تحسين نسبة السكر في الدم بحيث تصل إلى 75%، ولا يمكن وصولها إلى نسبة 100% لأن السبب في السكر من النوع الأول هو السكر الوراثي، وعملية التحويل المصغر للمعدة لعلاج مرض السكر في الماضي كان لا يمكن إجراؤها إلا لأصحاب السمنة المفرطة، ولكن الآن أصبح يمكن إجراؤها لأصحاب السمنة البسيطة، والمتوسطة، والمفرطة، وتعتمد نسبة النجاح في علاج مرض السكر على فترة الإصابة بمرض السكر، ومدى تناول المريض للأنسولين حيث تحقق العملية نجاحا إذا ما كانت فترة العلاج بالأنسولين أقل من 20 عام.

هل يمكن الشفاء من مرض السكري النوع الأول

أظهرت دراسة أميركية حديثة، نشرت نتائجها الأولية عام 2012 في مجلة PLoS ONE Journal، ثم نشرت النتائج النهائية (بعد أن تم تمديد وتوسيع الدراسة مع متابعة طويلة الأمد) الأسبوع الماضي، بتاريخ 21 يونيو (حزيران) الحالي 2018، في مجلة التطعيمات npj Vaccines volume 3، Article number: 23 (2018)، أن لقاح بي سي جي (bacillus Calmette – Guérin (BCG) vaccine) المضاد لداء السل يمكنه أن يعكس مسار النوع الأول من داء السكري إلى مستويات طبيعية لا يمكن الكشف عنها تقريباً.
وامتدت الدراسة على مدى 8 سنوات، وقام بها باحثون أميركيون وجدوا أن جرعة واحدة فقط من هذا اللقاح، تليها جرعة أخرى معززة ومنشطة تعطى بعد 4 أسابيع، قد استطاعت خفض متوسط مستويات سكر الدم إلى ما يقرب من المعدل الطبيعي في غضون 3 سنوات، واستمر هذا التأثير في السنوات الخمس التالية.
واستندت النتائج الأخيرة إلى بيانات من 282 مشاركاً في الدراسة البشرية – كان 52 مشاركاً من مرضى السكري من النوع الأول الذين شاركوا في التجارب السريرية للقاح BCG، و230 الذين ساهموا في عينات الدم للدراسات الميكانيكية mechanistic studies.

علاج السكري النوع الثاني نهائيا

على الرغم من أنه لايوجد علاج نهائي لمرض السكري النوع الثاني إلا أنه يمكن السيطرة عليه بتقليل والحد من ارتفاع الجلوكوز في جسم الإنسان والمحافظة على مستواه الطبيعي وبالتالي فإن الأعراض سوف تخف وتقل حدوث المضاعفات على المدى البعيد.

يتضمن علاج مرض السكري النوع الثاني مزيجًا من تغيير نمط الحياة والأدوية.

هل يمكن علاج السكري في بدايته

هناك دراسة أخرى نشرت فى ذات التوقيت تحمل أملاً جديداً في علاج السكر إذا تم إكتشافه مبكراً دون اللجوء لأي علاجات طبية معروفة بل تعتمد بصورة كاملة على نظام غذائي قاس إذ لا يتجاوز ما يتناوله الإنسان ستمائة سعر حراري من الطاقة يومياً لمدة ثمانية أسابيع متصلة.
التجربة التي أجريت فى جامعة ينوكسل اعتمدت على عزل الأحد عشر متطوعاً اكتشفت إصابتهم بمرض السكر خلال أربع سنوات سابقة ولا يعانون من أي أمراض أخرى تجعل تعريضهم لهذا الحرمان المقنن من الطعام يؤثر فيهم بصورة سلبية أو يضاعف من متاعبهم أو يتسبب فى نقص ما فيما يحتاجه الجسم من فيتامينات ومعادن وأملاح تدخل فى التفاعلات البيولوجية المهمة.

هل السكر ممكن يروح

نشرت صحيفة “The sun” البريطانية، دراسة جديدة، أكدت فيها أن فقدان الوزن يمكن أن “يشفى” النوع الثانى من مرض السكرى.

وقال الخبراء إن النتائج الجديدة غيرت المفاهيم بأنه مرض عضال طويل الأمد، فقد أكد العلماء وجود علاقة بين الوزن، ومرض السكرى من النوع الثانى.

وأظهرت دراسة “DiRECT “التى يقودها خبراء فى جامعة نيوكاسل وجامعة جلاسجو، أن الأشخاص الذين يفقدون (10 كيلوجرامات) يمكنهم الشفاء من داء السكرى من النوع الثانى، لمدة تصل إلى عامين، وربما مدى الحياة.

ووجدت أن أكثر من واحد من كل 3 مرضى كانوا فى حالة هدوء بعد عامين من الشروع في برنامج لإنقاص الوزن.

علامات الشفاء من السكر

مرض السكري مرض هذا العصر تعريف بسيط بالمرض :مرض السكري من الأمراض الشائعة على مستوى العالم, و يقدر المصابون به ب 300 مليون شخص و يتوقع أن يصل العدد إلى 520 مليون شخص مصاب بحلول سنة 2020 ميلادية.
و مرض السكري هو مرض إستقلابي (أيضي) مزمن Metabolic Disease يتميز بزيادة مستوى السكر في الدم Hyperglycemia نتيجة لنقص نسبي أو كامل في الأنسولين Insulin في الدم أو لخلل في تأثير الأنسولين على الأنسجة , مما ينتج عنه مضاعفات مزمنة في أعضاء مختلفة من الجسم.

قصص شفاء من السكري

قصص شفاء Darkes من السكري
دانييل داركس هو جندي في جيش انجلترا يبلغ 30 عاماً وتم تشخيصة من الأطباء بأنه مصاب بالسكري من النوع الأول.

لكن دانيييل الذي هنا اليوم يقول أنه لم يعد بحاجة إلى استعمال الأنسولين وقد توقف عنه وأنه لم يعد يعاني من السكري الأول.

هل هناك شفاء من السكري
بعدما غادر كريس الجيش بفترة وجيزة ظهرت عليه أعراض مرض السكري الذي من ضعف الرؤية والارهاق حتى إنهار في العمل.

قال داركس إن قياس السكر أظهر أن جسده لا ينتج الببتيد، وهو هرمون ثانوي ضروري لإنتاج الإنسولين، ما قاد الأطباء إلى تشخيصه بداء السكر النوع الأول، ويعرف الجميع عواقب هذا التشخيص، حيث أن الشخص سوف يعيش ما بقي من عمره وهو يتناول الأنسولين، فلم يكن هناك قصص شفاء من السكري النوع الأول سمع عنها دانييل من قبل

2016 عام قصة شفاء دانييل من السكري
دانييل: شيء ما تغير حين بدأت عمل تمارين مكيثفة، لقد إنهار معدل السكر في الدم في الليل بشكل غير طبيعي مدة حوالي 3 أو 4 أسابيع وكان هذا الأمر خطير حيث تبدأ أعراض التعب والهبوط التي قد تسبب الموت نتيجة موت خلايا الدماغ، لذا ذهب حينها إلى مستشفي وزار مستشفى نورثهامبتونشاير العام، وحينها قال الأطباء أنه يعاني من نقص سكر الدم! أخبر الأطباء دانييل أن حقن الأنسولين تسبب إنخفاض حاد في سكر الدم وتم تشخيصه حينها بعد عمل الأختبارات بأنه ليس مصاب بالسكري!

قصص شفاء دانييل من السكري تشعل الإعلام
في عام 2017 بدأ الإعلام يلتف إلى قصة دانيل الفريدة والتى تنشر الأمل في نفوس ملايين من مرضى السكري الأول وبناءاً على توصية من أطباء دانييل في Northamptonshire General، سافر إلى سانت لويس في يناير 2017، حيث خضع هناك لاختبار إضافي، حول كمية البروتين في الجسم وقياس نسبة السكر في الدم بشكل مكثف ليلة كاملة لكن الدكتور مايكل بيرك وهو طبيب الغدد الصماء وزميل سريري في جامعة واشنطن رفض تقديم نموذج إخلاء طبي لمكتب Live Science الذي يبحث في قصة دانييل، بقوله أنه ليس متأكداً من عناصر قصة دانيل إن كانت حقيقية أم لا

سنة ونصف شفاء من السكري
رغم عدم تقديم تقارير طبية بالنفي أو الإيجاب حول قصة الشفاء من قبل الأطباء إلا أن دانييل أتم سنة ونصف لا يستعمل الأنسولين في 2017، وكان يرى أنه شفى تماماً من مرض السكري الأول، وقال بعض الأطباء أن حالة الشفاء هذه نتيجة جين نادر ولكن في الواقع لم يتم التصريح عن معلومات توضح ما هو هذا الجين! وقال الدكتور ماتياس فون هيراث، وهو وخبير في مرض السكري من النوع الأول وأستاذ علم المناعة التنموي في معهد لا جولا في كاليفورنيا أن قصص دانييل تبدو غير معقولة، وهي قد تكون أقرب للأدبيات الطبية. بينما قال دانييل أنه حينما سئل أطباءه حول الحديث عن تقاصل شفاءه مع الإعلام فأجابوه بعدم إعطاء أي تفاصيل حينها

شفاء مرض السكر بالقران

يُعد مرض السُكر أكثر الأمراض المُزمنة والمُستعصية ، والتي تحظى في نفس الوقت بإجراء العديد والعديد من الأبحاث بصورة مُستمرة ، دون الوول إلى علاج نهائي وفعال حتى الآن ، مافتح المجال أمام الكثر من بعض الأطراف الأخرى أن تتدخل في مُحاولة لعلاج هذا المرض اللعين ، منها « العلاج بالقرأن » ، وذلك من خلال قراءة هذه الآيات على ماء 7 مرات ليتناولها المريض على الريق ، أو دهن مكان الألم يُشفي بعدها المريض بأذن الله ، ويُفضل أن تكون ماء زمزم أن وجد ،

قراءة الفاتحة سبع مرات، القلاقل الأربعة(سبع مرات) ،آية الكرسي(سبع مرات ) ،

السابق
الرشح في فصل الصيف
التالي
علاج حرارة القدمين لمرضى السكري

اترك تعليقاً