صحة عامة

هل الشوفان يزيد الوزن؟

هل الشوفان يزيد الوزن؟

الشوفان (Oats) وهو أحد أنواع الحبوب الغنية بالألياف الغذائية، والتي تحتوي على مجموعة من الخصائص التي تجعلها مفيدة لصحة الجسم.

إذ يساهم الشوفان في التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب، كما يساعد على التحكم بضغط الدم. ولكن ما علاقة الشوفان بزيادة الوزن؟ وهل الشوفان يزيد الوزن حقاً؟ إليك أهم المعلومات عن الشوفان وزيادة الوزن.

هل الشوفان يزيد الوزن؟
يلعب الشوفان دورًا مهمًا في الحميات الغذائية لإنقاص الوزن، ولكن هل الشوفان يزيد الوزن؟ إليك بعض الطرق التي تجعل الشوفان يزيد من الوزن:
1. أكل الشوفان بكثرة
إن الزيادة في استهلاك أي نوع من المأكولات يجعل من الطعام غير صحي للجسم وكذلك الشوفان، قد يؤدي زيادة أكل الشوفان عن المقدار الطبيعي لكل وجبة إلى زيادة الوزن.

لذلك من المهم تحديد مقدار الوجبة اليومية للفرد من الشوفان لمنع زيادة الوزن منه.

2. الإضافات غير الصحية
قد تؤدي الإضافات غير الصحية لوجبة الشوفان إلى زيادة الوزن، إذ يتم إضافة الشوكولاتة إلى الشوفان في وجبات الإفطار.

ويمكن استبدال هذه الإضافات التي تؤدي إلى زيادة الوزن بالعديد من الفاكهة الطازجة، مثل التوت أو الرمان أو غيرها.

3. إضافة البروتين
تساهم إضافة الخلطات عالية البروتين إلى الشوفان في جعل وجبة الشوفان تزيد من وزنك.

إذ تعد البروتينات أحد المصادر الغنية بالأحماض الأمينية، والتي تعد أحد المكونات الأساسية لإنتاج الأنسجة العضلية، وبالتالي فإن زيادة الوزن ينتج من زيادة الكتلة العضلية بالجسم.

4. الشوفان الجاهز للأكل
من المهم أن تعرف بأن علب الشوفان الجاهز للأكل الموجودة في المتجر بالغالب قد تحتوي على العديد من المكونات التي تساعد على زيادة الوزن، مثل احتوائه على سكر إضافي.

غالبًا ما يحتاج الشخص لإضافة العديد من المواد الغذائية للحصول على أكبر سعرات حرارية من تناول وجبة الشوفان، إذ يعتبر تناول الشوفان بشكل منتظم من أحد الطرق لكسب السعرات الحرارية في الجسم، وبالتالي زيادة الوزن.

الشوفان لزيادة العضلات

يُعدّ البروتين اللبنة الأساسيّة لبناء الأعضاء، والعضلات، والجلد، والهرمونات وغيرها، ولذلك يجب تناول بروتين عالي الجودة في جميع الوجبات، وتشير الدراسات إلى أن هذا يُحسّن الصحّة بطرقٍ مختلفة، فهو يساعد على إنقاص الوزن والدهون في البطن، وزيادة كتلة العضلات وقوتها، وعليه فإنّ اتّباع نظامٍ غذائيٍّ غنيٍّ بالبروتين يخفض ضغط الدم، ويقلل خطر الإصابة بمرض السكري وغيرها، ومن الجدير بالذكر أنّ الكمية الغذائية المرجعية الموصى بها للبروتين هي 46 غراماً للنساء، و56 غراماً للرجال، ويُعدّ الشوفان من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من البروتين، وهو أكثر الحبوب صحة، إذ إنّه يُعدّ غنيّاً بالألياف، والمغنيسيوم، والمنغنيز، وفيتامين ب1، والعديد من العناصر الغذائية الأخرى، وتجدر الإشارة إلى أنّ نصف كوبٍ من الشوفان الخام يحتوي على 13 غراماً من البروتين.

هل شوربة الشوفان يزيد الوزن

بعد أن تمّ الحديث عن فوائد الشوفان، ينبغي التعريج على موضوع المقال الرئيس؛ فوائد شوربة الشوفان للرجيم، ويدخل هذا الطبق الغذائي في حمية مشهورة تُعرَف باسم حمية الشوفان، حيث تُركِّز هذه الحمية على تناول حبوب الشوفان بكميات عالية يوميًا ضمن طبقين رئيسين، وتنقسم حمية حبوب الشوفان إلى مرحلتين؛ المرحلة الأولى والتي تتمثّل بتناول دقيق الشوفان خلال ثلاث وجبات في الأسبوع الأول، ثم تأتي المرحلة الثانية والتي تتمثّل بتناول دقيق الشوفان خلال وجبة أو وجبتين يوميًا، وتُشير الدراسات حول فوائد شوربة الشوفان للرجيم أن دقيق الشوفان يُساعد في إنقاص الوزن، مع أهمية التنويه إلى وجوب خفض معدل السعرات الحرارية في الأطباق الجانبية التي يتم تناولها يوميًا إلى جانب الشوفان، ويجدر التنويه إلى أنّ السبب وراء فوائد شوربة الشوفان للرجيم هو المحتوى العالي من الألياف في الشوفان، والتي تُعزِّز الشعور بالشبع لفترات طويلة، وبالتالي تُقلّل من الشهية وتُساعد في المباعدة بين الوجبات اليومية، إلى جانب دور الشوفان في تحسين الأداء الوظيفي للجهاز الهضمي وعمليات الإخراج.

هل الشوفان يزيد الوزن للأطفال

  • مصدر صحي هام: يعد الشوفان من أهم المصادر الغنية والصحية للأطفال، وذلك لأنه يتمتع بقدر عالٍ من العناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن، ويعتبر أيضاً من أهم الأطعمة التي تقوم بتزويد الطفل بالسعرات الحرارية، بحيث أن نصف كوب من حبوب الشوفان تزود الجسم بما يعادل 102 سعرة حرارية، إذ أن نسبة الدهون الموجودة به بالمقارنة مع الحبوب والأطعمة الأخرى قليلة جداً، وتعتبر الدهون التي يحتويها غير مشبعة ومفيدة لصحة الأطفال.
  • مصدر غني بالبروتين: تعد حبوب الشوفان من أكثر المصادر التي تحتوي على البروتين بجودة عالية مقارنة مع نظيراتها من الحبوب الأخرى، حيث أنه يحتوي على نسبة مرتفعة جداً، ويعتبر غني بالأحماض الأمينية التي تسهم بشكل فعال في صناعة وتكوين البروتينات، والتي في الغالب تكون هذه الأحماض أساسية في نمو الجسم وتطوير البنية الدماغية للأطفال.

هل أكل الشوفان قبل النوم يزيد الوزن

مزيج الشوفان أو الذرة أو القمح:من الوجبات التى تحتوى على الكربوهيدرات المركبة، وبإضافة اللبن يمد الجسم بالبروتين، كما أن اللبن يساعد على تهدئة المعدة وزيادة الهضم، وتناول هذه الوجبة قبل الذهاب للنوم دون إضافة السكر تساعد على النوم ليلة جيدة وإنقاص الوزن الزائد .

طريقة إعداد الشوفان لزيادة الوزن

طريقة عمل الشوفان بزبدة الفول السوداني

المقادير

  1. كوب (250 مل)حليب كامل الدسم
  2. ½ كوب (100 جم) شوفان
  3. ¼ كوب (50 جم) زبيب منقوع
  4. ثمرة موز مقشرة، ومقطعة شرائح
  5. 2 ملعقة كبيرة (25 جم) زبدة الفول السوداني
  6. ملعقة كبيرة (12.5 جم) عسل

طريقة التحضير

  • على نار متوسطة، ضعي الحليب، واتركيه حتى يغلي.
  • أضيفي الشوفان، وقلبي جيدًا، ثم اتركيه على نار هادئة لمدة خمس إلى ثماني دقائق، حتى ينضج الشوفان ويغلظ الحليب قليلًا.
  • ضعي الشوفان في طبق التقديم، ثم وزعي العسل وزبدة الفول السوداني على الوجه.
  • أضيفي شرائح الموز والزبيب، ثم تناوليه على الفطار أو العشاء.

طريقة عمل كوكيز الشوفان والنوتيلا

المقادير

  1. 2 كوب (400 جم) شوفان
  2. 2 كوب (400 جم) سكر
  3. ½ كوب (125 مل) حليب
  4. ¾ كوب (150 جم) نوتيلا
  5. 2 ملعقة كبيرة (25 جم) زبد، في درجة حرارة الغرفة
  6. ملعقة صغيرة (5 مل) فانيليا سائلة

طريقة التحضير

  • على نار متوسطة، ضعي السكر والزبدة والحليب، وقلبي جيدًا، واتركيه حتى يغلي.
  • ارفعي الخليط من على النار، ثم أضيفي الفانيليا والنوتيلا، وقلبي حتى تذوب النوتيلا.
  • أضيفي الشوفان، وقلبي جيدًا.
  • في صينية مغطاة بورق زبدة، ضعي مقدار ملعقتين كبيرتين من الخليط في الصينية.
  • كرري هذه الخطوة مع باقي الخليط، حتى تنتهي منه. ضعي الصينية في الثلاجة لمدة 30 دقيقة، ثم تناولي كوكيز النوتيلا مع العصائر والمشروبات الساخنة.

تجربتي مع الشوفان لزيادة الوزن

اود ان انقل لكم تجربتي مع الشوفان لزيادة الوزن ، كنت اعاني من النحافة الشديدة وقد قمت بتجربة العديد من الادوية والوصفات الطبيعية لزيادة الوزن ، لكن كانت نتائجها ضعيفة وعند ايقاف هذه الوصفات والعلاجات يرجع جسمي كما كان سابقا ، نصحتني احدى صديقاتي بتناول الشوفان وحدثتني عن فوائده العديدة للجسم ، بجانب مساعدته على زيادة الوزن وفي وقت قصير جدا ، وبالفعل قمت بتجربة تناول الشوفان مع كوب حليب كامل الدسم يوميا ثلاث مرات ، اصبح جسمي كما كنت اتمنى في خلال اسبوعين فقط ، تجربتي مع الشوفان من افضل التجارب التي استخدمتها .

فوائد الشوفان للرجيم

  1. يساعد على الشعور بالشبع لأنه يحتوي على نسبة عالية من الألياف والبروتينات
  2. يساعد الشوفان على التقليل من السعرات الحرارية والدهون المتراكمة بالجسم.
  3. يحافظ الشوفان على صحة الجهاز الهضمي، ويمنع امتصاص المواد الدهنية به، ويساعد في التخلص من الدهون التي توجد بالجسم عن طريق الفضلات.
  4. يساهم الشوفان في تنظيم نسبة السكر بالدم مما يساعد في الحصول على وزن مناسب.
  5. يساعد تناول الشوفان واستخدامه في الرجيم على التقليل من الدهون التي توجد بمنطقة البطن على وجه الخصوص.
  6. الشوفان مهم جداً للتخلص من الانتفاخات ويحمى الجهاز الهضمي.
السابق
أضرار الشيشة الالكترونية لغير المدخنين
التالي
ماسك القرفة والعسل: طريقة العمل والفوائد

اترك تعليقاً