نصائح طبية

هل العنب مفيد لمرضى السكري

ورق العنب ومرض السكري

يمتلك ورق العنب  مؤشر جلايسمي (Glycemic index) منخفض،أي أنه يساعد في التحكم بمستويات السكر في الدم، لذا يعتبر تناوله جيداً وبالأخص من قبل مرضى السكري من أجل التحكم بمستويات السكر في الدم لديهم، إضافة إلى احتواء ورق العنب على الألياف التي تعمل بدورها على السيطرة على مستوى الغلوكوز بالدم أيضاً.

الفواكه الممنوعة لمرضى السكري

قائمة سريعة بالفواكه التي يجب على مرضى السكري تجنبها:

  1. الأناناس.
  2. الزبيب.
  3. التين.
  4. اليوسفي.
  5. المانجو.
  6. الكرز.
  7. الكيوي.
  8. الفواكه المعلبة المحفوظة بالسكر. الفواكه المجففة.
  9. عصائر الفواكه: لو كانت نسبة تركيز الفاكهة بالعصير 100% وبالتأكيد خالية من الألياف التي تتركز بالثمار نفسها، فيمكن أن تسبب طفرات في مستوى الجلوكوز.

فوائد الزبيب الأسود لمرضى السكر

اكتشف باحثون أميركيون أن تناول الزبيب 3 مرات في اليوم بعد وجبات الطعام، قد يخفض إلى حد كبير نسبة السكر في الدم . وقال المعد الرئيسي للدراسة الدكتور “هارولد بايز” إن البحث شمل 46 رجلاً وامرأة سبق وأن تم تشخيص إصابتهم بالسكري من النوع الثاني، ولكن لديهم ارتفاع بسيط في معدلات الغلوكوز.

الموز لمرضى السكري

لا يجب على مرضى السكر أن يستبعدوا الموز من وجباتهمم الغذائية بعد الرجوع للطبيب المتابع بالطبع، لأن القيم الغذائية الأخرى من الفيتامينات والأملاح المعدنية يمكن أن تجعل من تلك الفاكهة خيارا صحيا عندما يتم تناولها باعتدال، كما توصي الجمعية الأمريكية للسكر بإدراج الفاكهة ضمن الوجبات الغذائية لمرضى السكر.

خل العنب لمرضى السكري

إستهلاك خل العنب مفيد لمرضي السكري 2  . وأفاد عدد  من مجلة رعاية  مرضي السكري عام 2007 أن الأشخاص الذين تناول خل العنب قبل النوم  كان لديهم مستويات منخفضة من نسبة السكر في الدم عند الإستيقاظ في الصباح  بالمقارنة بالأشخاص الأخرين الذين لم يتناولوا خل العنب. وكانت هذه الدراسة لتحديد تأثير خل العنب علي مستوي السكر في الدم وجد الباحثون أن خل العنب يقوم بإستقلاب الجلوكوز في الكبد . ويلاحظ أن خل العنب مفيد جداً لمرضي السكري .

البرتقال لمرضى السكر

إن شرب 3 أكواب ونصف من عصير البرتقال خلال أسبوع واحد، قد تكون كفيلة برفع احتمالية الإصابة بالسكري بحوالي 15%، وهذه النسبة قابلة للزيادة. وإذا تم تناول المشروبات الغازية منخفضة السعرات الحرارية في الأسبوع نفسه مع العصائر، لترتفع إمكانية الإصابة بالسكري إلى 18%.

هل التين يرفع السكر

معظم أنواع الفواكه تحتوي على السكر، ولذلك فإنّ بعض مرضى السكري قد يقلقون من أنّها قد تكون ضارّةً لهم، وفي الحقيقة فإنّ جمعية السكري الأميركية (بالإنجليزية: American Diabetes Association) تنصح مرضى السكري بتناول جميع أنواع الفواكه إلّا في حال كانوا يعانون من حساسية اتجاهها، ولكن يجب على هؤلاء المرضى تجنّب عصائر الفواكه، أو الفواكه المعلّبة التي تحتوي على السكر المضاف، ومن الجدير بالذكر أنّ التين الطازج يمتلك مؤشراً جلايسيميّاً منخفضاً، أي أقل من 55، في حين إنّ التين المجفف يمتلك مؤشراً جلايسيمياً متوسطاً يتراوح بين 56-69، أي أنّ تناوله لا يرفع مستويات السكر في الدم بشكلٍ سريعٍ وكبير، كما أنّ الحصة الواحدة منها -والتي تتراوح بين 3-5 ثمار من التين- تزود الجسم بـ4 غراماتٍ من الألياف، والتي تُبطئ امتصاص السكر ووصوله إلى الدم، وينصح معظم الخبراء الأشخاص سواءً كانوا أصحاء أو مصابين بالسكر باستهلاك 5 حصص يومية من الخضراوات والفواكه على الأقل.

التفاح لمرضى السكر

يعد التفاح الغذاء الأول لمرضى السكري؛ لما له من فوائد عظيمة، حيث يعزز التفاح إفراز هرمون الإنسولين من البنكرياس، كما أن مادة البكتين الموجودة في التفاح تدعم حامض الجلاكتورونيك، والذي يمد الجسم بحاجته للإنسولين، بالإضافة إلى أن مادة البوليفينول تؤثر في عملية الهضم، وامتصاص الكربوهيدرات، وبالتالي فهو ينظم مستويات السكر في الدم بشكل فعال.

 

السابق
دواء أتروبين – ATROPINE لتمدد الحدقة
التالي
كيف تكون مدير مكتب ناجح

اترك تعليقاً