زيادة الوزن

هل اللبن يزيد الوزن

هل اللبن يزيد الوزن أم ينقصه؟ حيث يعتمد تأثيره على الوزن على النوع الذي يتم تناوله منه، وغيرها من عوامل، ولكن اللبن بشكل عام يحتوي على الكثير من الفوائد، التي تجعله من أهم المشروبات المفيدة وسوف نتعرف على تفاصيل زيادة الوزن مع اللبن عبر موقعنا.

هل اللبن يزيد الوزن؟

أثبتت الدراسات العلمية التي تم إجراؤها على الكثير من الأفراد، أن تناول كميات كبيرة من اللبن تساعد على إنقاص الوزن الغير مرغوب فيه، حيث يدخل الكثير من الكالسيوم إلى الجسم، وهو ما يجعله يفقد الكثير من الدهون مع البراز، كما يرتبط وجود كميات كبيرة من فيتامين د في الجسم مع فقد الوزن.

لكن في حالة تناول اللبن كامل الدسم فإنه يحتوي على الكثير من السعرات الحرارية، وهو ما ينتج عنه زيادة الوزن عند الإفراط من تناوله، ولذلك تعتمد طريقة تناوله على مدى تأثيره على الوزن.

متى يتسبب اللبن في زيادة الوزن؟

الحالات التالية ينتج عنها زيادة الوزن عند استخدام اللبن:

  • عند استخدام اللبن كامل الدسم، لأنه يحتوي على الكثير من الدهون والسعرات الحرارية.
  • إذا تم إدخال اللبن في صنع الآيس الكريم، أو أي حلويات، سوف ينتج عنه زيادة الوزن.
  • عندما يُصنع منه زبادي بالنكهات المختلفة، ومنها الزبادي بالفانيليا، أو بالفراولة.

فوائد اللبن كامل الدسم لزيادة الوزن

عند تناول اللبن كامل الدسم يتم الحصول على المزيد من الوزن بسبب الفوائد التالية:

  • زيادة السعرات الحرارية: عند الرغبة في الحصول على وزن زائد، يجب أن نحصل على المزيد من السعرات الحرارية، ويتميز هذا النوع من الحليب بقدرته على زيادة الوزن بشكل صحي، أي زيادة العضلات، وليس زيادة الدهون.
    عند تناول كوبين منه يوميًا يمكنك اكتساب كيلو ونصف وزن زائد خلال أسبوع، وفي حالة الرغبة في زيادة الوزن أكثر قم بتناول الحليب كامل الدسم بالشكولاتة يوميًا.
  • تناوله أفضل من المشروبات الغازية: عن الرغبة في زيادة الوزن يتم شرب الكثير من المشروبات على مدار اليوم لاكتساب المزيد من السعرات، ولكن عند استبدال المشروبات الغازية، والمشروبات السكرية باللبن، سوف يمكن الحصول على زيادة الوزن، مع القيمة الغذائية التي تفتقر إليها المشروبات الأخرى.
  • منح الجسم البروتين: يتميز اللبن باحتوائه على البروتين ذو الجودة الجيدة، وهو ما يجعل الجسم يبني العضلات.
  • مد الجسم بالدهون والكربوهيدرات: يحتوي اللبن على الدهون المُشبعة الصحية، مع احتوائه على الكربوهيدرات التي يحتاجها الجسم يوميًا، ومع تناول كوب واحد منه يوميًا، سوف يحصل الجسم على كامل حاجته من البروتين والكربوهيدرات.

فوائد اللبن في فقد الوزن

يمكن استخدام اللبن لفقد الوزن حيث يحتوي على الفوائد التالية:

  • هو أحد أهم العناصر الغذائية الغنية بالكالسيوم، وهو عنصر هام لعملية التمثيل الغذائي، والتخلص من الدهون.
  • يساعد على الشعور بالشبع فترة طويلة، لأنه يحتوي على هرمون يساعد على عدم الشعور بالجوع.
  • اللبن غني بالبروتين، وهو عنصر هام للتمثيل الغذائي، وتعزيز الشعور بالشبع، كما يقلل من الدهون الموجودة في البطن.
  • يحتوي اللبن قليل الدسم على عدد منخفض من السعرات الحرارية.

قدر الوزن المتوقع فقده مع الحليب

هناك الكثير من أنواع العوامل التي تؤثر على فقد الوزن، ومنها العمر، الوزن الحالي، مدى الالتزام بالخطة الغذائية المحددة، كما تؤثر العوامل الوراثية على مدى فقد الوزن الزائد.

لكن بصورة عامة يمكن إدراج الحليب في النظام الغذائي، واستبداله بأغذية بها سعرات حرارية أكثر، وهو ما ينتج عنه فقد ما يُقارب 4 كيلو جرام، خلال 4 أسابيع، ولكن هناك أفراد يكتسبون وزن زائد في بدء بناء العضلات التي لا تحتوي على دهون، ثم يفقدوا الوزن.

نوع الحليب المناسب لخسارة الوزن

عند الرغبة في فقد الوزن بالطبع يجب أن يتم استخدام الحليب الخالي من الدسم، لأنه يتميز باحتوائه على عدد قليل من السعرات الحرارية، مع عدم وجود دهون كثيرة به، وهو ما يجعله النوع المثالي في خسارة الوزن.

بالنسبة للأفراد النباتيين يمكنهم استخدام أنواع أخرى من الحليب، ومنها حليب الصويا، حليب اللوز.

السابق
أفضل غسول للالتهابات والحكة المهبلية
التالي
السعرات الحرارية في البقلاوة وطريقة عملها

اترك تعليقاً