أمراض جلدية

هل سمعت عن تفقع دوبويتران؟

هل سمعت عن تفقع دوبويتران؟

تقفُّع  Dupuytren’s contracture او دوبويترين بالعربي هو تشوُّه يصيب اليد، ويستغرق عادة العديد من السنوات للظهور. تصيب هذه الحالة المرضية طبقة من النسيج تقع تحت جلد راحة اليد. تتكوَّن عُقَد الأنسجة تحت الجلد، وتشكِّل تدريجيًّا حبلًا سميكًا يُمكِن أن يسحب أصبعًا واحدًا أو أكثر إلى وضع منحنٍ.

لا يمكن إعادة الأصابع المتضرِّرة إلى الوضعية المستقيمة بالكامل؛ مما قد يَزيد من صعوبة أداء الأنشطة اليومية، مثل وضع يديك في جيبكَ، أو ارتداء القفازات، أو المصافحة باليد.

يُصيب تقفُّع دوبويترين في الأساس أبعد أصبعين عن الإبهام، ويَحدُث في معظم الحالات لدى الرجال كبار السن من أصل شمالي أوروبي. يتوفَّر عدد من أنواع العلاج لإبطاء تقدُّم مرض تقفُّع دوبويترين، ولتخفيف حدة الأعراض.

 انقباض دوبويترين

يتطور تَقَفُّعُ دُوبْوِيتْران عادةً ببطء، على مدى سنوات. تبدأ الحالة المرضية عادةً بسماكة الجلد في راحة يدكَ. وكلما تقدمت الحالة المرضية، قد يبدو الجلد على راحة يدكَ مُجعَّدًا أو مُدمّلًا. ويمكن أن تتشكل كُتلة صلبة من الأنسجة. على راحة يدكَ. وقد تكون تلك الكُتلة الصلبة حساسة للَّمس ولكن غير مؤلمة عادةً.

وفي مراحل لاحقة من تَقَفُّع دُوبْوِيتْران، تتشكل حبال من النسيج تحت الجلد على راحة يدكَ ويمكن أن تمتد وتصل إلى أصابعكَ. مع زيادة شدَّة هذه الحبال، قد تُسحب أصابعكَ نحو راحة يدك، وأحيانًا بشدَّة.

أكثر الأصابع تأثرًا هما الإصبعان الأبعد عن الإبهام، على الرغم من تضمُّن الإصبع الأوسط أيضًا. فقط نادرًا ما يتأثر الإبهام والسبابة. يمكن أن يحدث تَقَفُّعُ دُوبْوِيتْران في كلتا اليدين، ولكن عادةً ما تتأثر يد واحدة بشدَّةٍ أكثر.

سبب انحناء أصابع اليد

قد يكون بسبب مرض رغم الدوبوترين أو انكماش الدوبوترين هو مرض غير مؤلم، إلا أن المصابين به، يعجزون عن فرد أصابعهم بشكل طبيعي. وبينما يكفي العلاج بالكورتيزون والأشعة السينية لتراجع المرض في مراحله المبكرة، يكون التدخل الجراحي ضروري في المراحل المتقدمة.

أسباب تشوه أصابع اليد

لا يوجد اسباب واضحة لهذا المرض، ولكن هناك عدة عوامل تزيد من فرصة الإصابة بتفقع دوبويتران، دعنا نتعرف عليها سويًا:

  • العمر: يلعب العمر دور مهم في الإصابة بتفقع دوبويتران، حيث أغلب الإصابات تسجل عند الأشخاص في منتصف العمر بعد سن ال 50.
  • الجنس: تعد النساء أقل عرضة للإصابة بتفقع دوبويتران، أما في حال أصاب تفقع دوبويتران كل من الرجل والمرأة فيعتقد بأن إصابة الرجل سوف تكون أكثر قوة وحدة.
  • الوراثة: تلعب الوراثة دور في الإصابة بتفقع دوبويتران؛ إذ لوحظ أن الإصابة تتكرر في العائلات.
  • التدخين والكحول: ربما بسبب تغير شكل الأوعية الدموية بسبب التدخين قد تزيد فرصة الإصابة بتفقع دوبويتران، كما أنه لوحظ أن الاستهلاك المفرط للكحول يزيد من فرصة الإصابة بتفقع دوبويتران.
  • السكري: تزداد فرصة الإصابة بتفقع دوبويتران عند الأشخاص المصابين بالسكري.

مرض الفايكنج

إذا نظرنا لما يقوله التاريخ نجد أن مرض الفايكنج ينطوي على سماكة وشد في أنسجة جلد اليد ، وقد ظهر هذا المرض في البداية على الفايكنج ولذلك سمي بمرض الفايكنج ومن الناحية الفنية يطلق عليه اسم عقد دوبويتران .

 

 

السابق
عمل البطاطا الحلوة
التالي
ماذا يحدث إذا أكل الإنسان اليورانيوم

اترك تعليقاً