احكام الشريعة الإسلامية

هل يجوز زيارة القبور للنساء

هل يجوز زيارة القبور للنساء ؟ سؤال يشغل بال العديد من السيدات حيث يرغبن في زيارة أحبائهم ممن فارقوا الحياة والدعاء لهم وقراءة الفاتحة على قبورهم، وقد ظهر خلاف كبير بين أهل العلم حول هذا الصدد وسوف نقوم بتوضيح الآراء التي تتعلق بهذا الأمر والحكم الشرعي النهائي الذي تم العمل به من خلال مقالنا اليوم عبر موقعنا.

هل يجوز زيارة القبور للنساء ؟

عند الإجابة عن تساؤل هل يجوز زيارة القبور للنساء ؟ وجدنا أن العلماء اختلفوا في هذا الأمر ما بين الجواز والكراهة والتحريم، وسوف نذكر فيما يلي الآراء التي ذكرها العلماء من كافة المذاهب والتي تتعلق بهذا الأمر وهي كالتالي:

1- جواز زيارة النساء للقبور

كان رأي جمهور علماء الشافعية والحنفية والحنابلة والمالكية حول إجابة سؤال هل يجوز زيارة القبور للنساء ؟ بجواز هذا الأمر وليس التحريم المطلق أو الإقرار بالجواز التام، وقد أرجعوا سبب الجواز إلى بعض الأدلة التي وردت في السنة النبوية، وقيل عند الأمان من الفتنة لا يحدث ضرر عند زيارة القبور.

لم يتم تحريم الأمر حسب ما جاء في حديث النبي صلى الله عليه وسلم أنه مر بامرأة تبكي على قبر صبي فقال لها: “اتق الله واصبري” ولو كانت حرام لنهى عنها الرسول الكريم.

وجاء الإثبات من خلال قول عائشة رضي الله عنها حيث قالت: “كيف أقول يا رسول الله؟ يعني إذا زرت القبور، قال: قولي: السلام على أهل الديار من المؤمنين والمسلمين، يرحم الله المستقدمين منا والمستأخرين، وإنَّا إن شاء الله بكم لاحقون”.

2- كراهة زيارة النساء للقبور

وردت بعض الآراء التي تُفيد بكراهة زيارة النساء للقبور والسبب وراء ذلك هو الخوف من جزع المرأة وعدم تحملها للمشهد وأنها تعاني مع قلة احتمالهم للمصائب وهو ما يؤدي إلى التأثير على البدن والدين، وجاء الدليل على ذلك في قول الخطيب الشربيني رحمه الله حيث قال:

(تُكرَه زيارتها -يعني القبور- للنساء؛ لأنّها مظنّةٌ لطلب بُكائِهنّ، ورفع أصواتهنّ، لما فيهنّ من رِقّة القلب، وكثرة الجزَع، وقلّة احتمال المصائب).

3- حُرمة زيارة النساء للقبور

أما عن إجابة المالكية والحنفية ورأي ضعيف من الشافعية والحنابلة عن سؤال هل يجوز زيارة القبور للنساء ؟ نجد أن ابن تيمية قد قام بالاستدلال على حُرمة زيارة النساء للقبور بعدة أمور وهي كالتالي:

  • قول أبو هريرة رضي الله عنه وقد صححه الترمذي وهو عن رسول الله عليه الصلاة والسلام قد لعن زوارات القبور.
  • ما رواه ابن عباس رضي الله عنه في قوله: “لعَن رسولُ اللهِ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّم- زائراتِ القبورِ، والمتَّخذاتِ عليها المساجدَ والسُّرجَ”.

شروط زيارة النساء للقبور

بعد أن تعرفنا على إجابة سؤال هل يجوز زيارة القبور للنساء ؟ يجب أن نذكر الشروط الواجب توافرها لزيارة القبور بالطريقة الملائمة وهي كالتالي:

  • يجب أن تبتعد المرأة عن الزينة والعطر ويجب أن تخرج متسترة مع الحفاظ على الاحتشام.
  • ضرورة أن لا تختلط المرأة بالرجال في المكان نفسه.
  • يجب أن تذهب لزيارة القبور مع شخص من محارمها في حالة أن تكون المقابر بعيدة أو موحشة أو نائية.
  • ضرورة الإلتزام بالوقار والسكينة داخل المقابر بدون عويل أو صوت.
  • يجب أن يكون الغرض الرئيسي من الزيارة هو العظة والاعتبار.
السابق
تجربتي مع سورة الفاتحة للرزق
التالي
هل يوجد عذاب في القبر

اترك تعليقاً