أحكام شرعية

هل يجوز فضح الساحر

هل يجوز فضح الساحر باعتبار أن الساحر كافر وتوجد الكثير من الأدلة من القرآن الكريم والسنة النبوية توضح ذلك، فقد يكون الساحر أحد أقاربنا فكيف نتعامل معه؟ وهل يجوز فضح الساحر وما عقوبة الساحر في الدنيا والآخرة؟ وما هي المعايير التي نتعرف من خلالها على الساحر؟ كل هذا وأكثر سوف نتعرف عليه من خلال مقال اليوم عبر موقعنا فتابعونا.

هل يجوز فضح الساحر

يتساءل الكثير حول هل يجوز فضح الساحر أم يجب ستره كما وصانا رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ فقد وصانا رسولنا الكريم بستر المسلم في حديثه صلَّ الله عليه وسلم:

“من كان في حاجة أخيه، كان الله في حاجته، ومن فرج عن مسلم كربة، فرج الله عنه بها كربة من كرب يوم القيامة، ومن ستر مسلما، ستره الله يوم القيامة”

  • ويمكننا الإجابة على هذا التساؤل ببساطة في جملة واحدة، نعم يجوز فضح الساحر إذ أن الساحر ليس مسلم بل كافر ومشرك والدليل على ذلك قول الله تعالى:

” وَاتَّبَعُوا مَا تَتْلُوا الشَّيَاطِينُ عَلَى مُلْكِ سُلَيْمَانَ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّى يَقُولا إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلا تَكْفُرْ”[البقرة:102].

  • وقال النووي في شرح صحيح مسلم عند شرح الحديث السابق: وفي هذا فضل إعانة المسلم وتفريج الكرب عنه، وستر زلاته، ويدخل في كشف الكربة وتفريجها من أزالها بماله، أو جاهه أو مساعدته، والظاهر أنه يدخل فيه من أزالها بإشارته ورأيه ودلالته، وأما الستر المندوب إليه هنا، فالمراد به الستر على ذوي الهيئات ونحوهم ممن ليس هو معروفًا بالأذى والفساد، فأما المعروف بذلك، فيستحب أن لا يستر عليه، بل ترفع قضيته إلى ولي الأمر إن لم يخف من ذلك مفسدة؛ لأن الستر على هذا يطمعه في الإيذاء والفساد، وانتهاك الحرمات، وجسارة غيره على مثل فعله. هذا كله في ستر معصية وقعت وانقضت، أما معصية رآه عليها وهو بعد متلبس بها، فتجب المبادرة بإنكارها عليه، ومنعه منها على من قدر على ذلك، ولا يحل تأخيرها، فإن عجز لزمه رفعها إلى ولي الأمر، إذا لم تترتب على ذلك مفسدة.

حكم تعلم السحر في الإسلام

ورد عن الكثير من المشايخ وعلماء الأزهر الشريف أن السحر وتعلمه كفر بالمولى عز وجل، والإيمان بقدرة الجن والشياطين في تيسير حياة الفرد وتضمن له الحصول على متطلباته واحتياجاته.

كما أكد علماء مذاهب أبي حنيفة، مالك وأصحاب أحمد أن السحر وتعلمه حرام وكفر بالله سبحانه وتعالى، ولكن قال الإمام الشافعي أن هناك حالات يكون فيها الساحر كافر وحالات أخرى يكون غير كافر، فإذا كان في سحره ما يدعي للشرك بالله فهو كافر، أما إذا لم يكن ذلك فهو غير كافر.

ومن خلال مقال هل يجوز فضح الساحر يمكن القول بأن أغلبية الأقوال التي وردت في هذه القضية تقول إن تعلم السحر كفر بالله وشرك به، وتوجد الكثير من الدلائل على ذلك، ومنها:

  • وقد أورد القرافي أمثلة للكفر التي يتضمنها السحر فقال: “هذه الأنواع قد تقع بلفظ هو كفر، أو اعتقاد هو كفر، أو فعل هو كفر، فالأول كالسب المتعلق بمن سبه كفر، والثاني كاعتقاد انفراد الكواكب أو بعضها بالربوبية، والثالث كإهانة ما أوجب الله تعالى تعظيمه من الكتاب العزيز وغيره، فهذه الثلاثة متى وقع شيء منها في السحر، فذلك السحر كفر لا مرية فيه”.

  • قوله تعالى:﴿ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَكِنَّ الشَّيْاطِينَ كَفَرُواْ يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ﴾[البقرة:102].

  • قال ابن حجر في الفتح: “فإن ظاهرها أنهم كفروا بذلك، ولا يكفر بتعليم الشيء إلا وذلك الشيء كفر، وكذا قوله في الآية على لسان الملكين:﴿ إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلاَ تَكْفُرْ ﴾، فإن فيه إشارة إلى أن تعلم السحر كفر فيكون العمل به كفرا وهذا كله واضح”.

عقوبة الساحر

بن عبدة يقول: كتب عمر بن الخطاب رضي الله عنه: أن اقتلوا كل ساحر وساحرة، فقال بجاله: فقتلنا ثلاث سواحر، وجاء كذلك عن حفصة رضي الله عنها، أنها أمرت بقتل جارية لها سحرتها، فقتلت.

والساحر عقابه في الدنيا القتل وليس فضح سره فقط، أما في الأخرة عقابه في النار وبئس المصير، إن مات قبل أن يتوب عن كفره.

السحر في القرآن والسنة

  • قال تعالى في سورة البقرة: “وَاتَّبَعُوا مَا تَتْلُوا الشَّيَاطِينُ عَلَى مُلْكِ سُلَيْمَانَ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنْزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّى يَقُولا إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلا تَكْفُرْ فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ وَمَا هُمْ بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ وَيَتَعَلَّمُونَ مَا يَضُرُّهُمْ وَلا يَنْفَعُهُمْ وَلَقَدْ عَلِمُوا لَمَنِ اشْتَرَاهُ مَا لَهُ فِي الْآخِرَةِ مِنْ خَلاقٍ وَلَبِئْسَ مَا شَرَوْا بِهِ أَنْفُسَهُمْ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ”.

  • قال تعالى في الملكين: ﴿ وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّى يَقُولاَ إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلاَ تَكْفُرْ ﴾.

  • قال تعالى: ﴿ فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ).

  • قال تعالى: ﴿ وَمَا هُم بِضَآرِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلاَّ بِإِذْنِ اللّهِ).

  • قال تعالى: ﴿ وَيَتَعَلَّمُونَ مَا يَضُرُّهُمْ وَلاَ يَنفَعُهُمْ ﴾.

  • قال تعالى: ﴿ وَلَقَدْ عَلِمُواْ لَمَنِ اشْتَرَاهُ مَا لَهُ فِي الآخِرَةِ مِنْ خَلاَقٍ وَلَبِئْسَ مَا شَرَوْاْ بِهِ أَنفُسَهُمْ لَوْ كَانُواْ يَعْلَمُون ﴾.

  • قام اليهودي لبيد بن الأعصم بعمل سحر َللنَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَتَّى كَانَ يُخَيَّلُ إِلَيْهِ أَنَّهُ يَفْعَلُ الشَّيْءَ وَمَا يَفْعَلُهُ، حَتَّى كَانَ ذَاتَ يَوْمٍ دَعَا، وَدَعَا ثُمَّ قَالَ: أَشَعَرْتِ أَنَّ اللَّهَ أَفْتَانِي فِيمَا فِيهِ شِفَائِي؟ أَتَانِي رَجُلانِ فَقَعَدَ أَحَدُهُمَا عِنْدَ رَأْسِي وَالآخَرُ عِنْدَ رِجْلَيَّ، فَقَالَ أَحَدُهُمَا لِلآخَرِ: مَا وَجَعُ الرَّجُلِ؟ قَالَ: مَطْبُوبٌ؟ قَالَ: وَمَنْ طَبَّهُ؟ قَالَ: لَبِيدُ بْنُ الأَعْصَمِ، قال: فِيمَا ذَا؟ قَالَ: فِي مُشُطٍ وَمُشَاقَةٍ وَجُفِّ طَلْعَةٍ ذَكَرٍ، قَالَ فَأَيْنَ هُوَ؟ قَالَ: فِي بِئْرِ ذَرْوَانَ، فَخَرَجَ إِلَيْهَا النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ثُمَّ رَجَعَ فَقَالَ لِعَائِشَةَ حِينَ رَجَعَ: نَخْلُهَا كَأَنَّهُ رُءُوسُ الشَّيَاطِينِ، فَقُلْتُ: اسْتَخْرَجْتَهُ؟ فَقَالَ: لا، أَمَّا أَنَا فَقَدْ شَفَانِي اللَّهُ، وَخَشِيتُ أَنْ يُثِيرَ ذَلِكَ عَلَى النَّاسِ شَرًّا، ثُمَّ دُفِنَتْ الْبِئْرُ) رواه البخاري (3268) ومسلم (2189).

كيفية التعرف على الساحر وفضحه

هناك العديد من العلامات التي يمكن من خلالها التعرف على السحرة، ومن خلال مقال هل يجوز فضح الساحر سوف نعرض لكم أبرز العلامات التي يمكنك من خلالها فضحه:

  • طلب أوراق إثبات هوية الشخص، والتي يكون موجود داخلها اسم الشخص واسم الأم والوالد.
  • أن يتمتم هذا الساحر بكلام لا يسمعه غيره أثناء المقابلة.
  • إذا أعطى الشخص حجابًا وهي قطعة من القماش ويوضع بداخلها التولة.
  • عند تلاوته للقرآن الكريم يخلط معه كلام وطلاسم غير مفهومة.
  • ينادي على أشخاص مجهولة ولكنها لا تكون أشخاص بل جن وشياطين، ولهم أسماء غريبة ليست بأسماء البشر.
  • إذا أعطى بعض الخرز الملون والمشهور منها الخرز الأزرق.
  • إذا كان مدخل بيته مختوم عليه بالكفوف الملطخة بالدماء.
  • إذا استنشقت عنده روائح كريهة، فهي تكون بخور ولكن رائحته لاذعة ومكروهة.
  • إذا لاحظت أن جدران بيته مليئة بالسكاكين والخناجر بالإضافة إلى الحبال وجلود الحيوانات وسيوف.
  • وإذا كانت النساء هي من تحتاج إلى معاجلة، يطلب منها أن تدخل وحدها ويخلو بها، وقد يتطور الأمر ويطلب منها خلع الثوب، بالإضافة إلى ادعائه أنه لا يتم شفائها أو معالجتها إلا عندما يدهن صدرها بزيت معين.
  • إذا قام هذا الشخص بإعطاء المريض بعض الثياب التي يحتم عليه ارتدائها أو تركها في منزله ويوجد عليها بعض نقاط الدم الصغيرة أو طلاسم غير مفهومة.
  • سوف ترى عند الساحر بالضرورة رأس حمار معلق على مدخل المنزل.
السابق
هل يجوز قص الحواجب
التالي
أسباب نزول سورة القمر كاملة

اترك تعليقاً