أحكام شرعية

هل يجوز قراءة سورة الكهف ليلة الجمعة

هل يجوز قراءة سورة الكهف ليلة الجمعة سورة الكهف واحدة من السور المكية التي نزلت قبل الهجرة، ولقراءتها فضل عظيم خاصة في يوم الجمعة، لكن هل يجوز قراءة سورة الكهف ليلة الجمعة وما هو أفضل وقت لقراءتها؟ هذا ما سنجيبكم عليه في السطور القادمة من خلال موقعنا.

هل يجوز قراءة سورة الكهف ليلة الجمعة

قبل أن نجيب عن سؤال هل يجوز قراءة سورة الكهف ليلة الجمعة لابد أن نعرف أولًا متى يبدأ اليوم في التقويم الإسلامي ومتى ينتهي؟

حيث يبدأ اليوم بغروب شمس اليوم السابق له وينتهي بغروب شمسه، أي أن يوم الجمعة يبدأ من غروب شمس يوم الخميس وينتهي بغروب شمس يوم الجمعة، وعليه فإن قراءة سورة الكهف ليلة الجمعة تعد صحيحة لأنها تكون في بداية يوم الجمعة، كذلك جاء عن الإمام الشافعي قوله أنه يستحب قراءتها يوم الجمعة وكذا ليلتها.

ما حكم من فاته قراءة سورة الكهف يوم الجمعة؟

  • ورد الحديث الصحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال:

“من قرأ سورة الكهف كان له نورٌ ما بينه وبين البيت العتيق”، والبيت العتيق هو الكعبة المشرفة.

  • هكذا جاء الحديث الشريف بلفظٍ خالٍ من ‘يوم الجمعة’ أو ‘ليلة الجمعة’ ودون تحديد وقتٍ بعينه لقراءة السورة.
  • واستنادا إلى قول النبي يكون الجواب على من يسأل هل يجوز قراءة سورة الكهف ليلة الجمعة وما الحكم لو فاتتني القراءة؟، أنه يجوز قراءتها في أي وقت من أيام الأسبوع، وسيحصل المسلم على فائدتها بإذن الله لأن قراءتها سنة عن النبي، والله أعلم.

أفضل وقت لقراءة سورة الكهف يوم الجمعة

ورد في فضل قراءة سورة الكهف ما رواه أبي سعيد الخدري رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال:

“من قرأ سورة الكهف يوم الجمعة، أضاء له من النور ما بين الجمعتين”.

هكذا ورد الحديث بلفظ ‘يوم الجمعة’ فقط دون تحديد أي وقت من يوم الجمعة هو الأفضل للقراءة، كما لم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أو عن صحابته الكرام تخصيص ساعة معينة للقراءة، وفي هذا أيضًا جواب لمن يسأل هل يجوز قراءة سورة الكهف ليلة الجمعة .

لكن بعض العلماء اجتهدوا في المفاضلة بين الأوقات، وقالوا إن أفضل وقت لقراءة سورة الكهف هو عصر يوم الجمعة قبل غروب الشمس، لأنه وقت مباركٌ لأسبابٍ عديدةٍ.

واحتجوا لقولهم بأن هذا الوقت على الأرجح فيه ساعة الاستجابة التي ذُكِرت في بعض الأحاديث، كما أنه ورد في بعض الروايات أن الله سبحانه وتعالى خلق آدم عليه السلام في هذه الساعة، والله أعلم.

سورة الكهف

سورة الكهف هي من أواخر السور التي نزلت بمكة المكرمة قبل الهجرة النبوية، حيث أن ترتيبها الزمني للنزول هو رقم 69 بين السور، تقع في وسط المصحف الشريف في الجزأين رقم 15 و 16.

وهي السورة رقم 18 في ترتيب السور بالمصحف أي تقع بين سورتي مريم والإسراء، ويبلغ عدد آياتها 110 آية، وعدد حروفها 6425 حرف.

وسورة الكهف واحدة من خمس سور بدأت بلفظ “الحمد لله” وهم: الفاتحة والأنعام والكهف وفاطر وسبأ، وسميت بهذا الاسم نسبة إلى قصة أصحاب الكهف التي ذُكِرت بها.

كذلك حكت السورة مجموعة من القصص الأخرى مثل قصة نبي الله موسى مع الخضر، وقصة صاحب الجنتين أو الحديقتين، كما ذكرت أيضًا قصة يأجوج ومأجوج وذى القرنين.

وتضمنت السورة الحديث عن مواضيعٍ أخرى، كالحديث عن يوم القيامة والجنة والنار، والحديث عن الفتن في الدنيا، وتبشير النبي صلى الله عليه وسلم وحثه على الصبر والثبات في الدعوة إلى الله.

فضل قراءة سورة الكهف

بعد أن أجبنا عن سؤال هل يجوز قراءة سورة الكهف ليلة الجمعة وأفضل وقت لقراءتها نقول إن قراءة سورة الكهف لها فوائد عديدة تعود على المسلم وأكدت ذلك أحاديث نبوية كثيرة، فمن هذه الفوائد:

1- نزول السكينة

إن قراءة سورة الكهف تَبعَث بالنفس حالة من السكينة والطَّمأنينة

فقد ورد في صحيح البخاري أن البراء بن عازب -رضي الله عنه- قال: (كان رجل يقرأ سورة الكهف، وإلى جانبه حصان مربوط بشطنين -أي بحبلين-، فتغشّته سحابةٌ فجعلت تدنو وتدنو وجعل فرسه ينفر، فلما أصبح أتى النبي -صلى الله عليه وسلم- فذكر ذلك له، فقال النبي: ” تلك السكينة تنزلت بالقرآن).

2- العصمة من فتنة الدجال

روى أبو الدرداء رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ” من حفظ عشر آيات من أول سورة الكهف عُصِم من فتنة الدجال”

وفي رواية أخرى: “فمن أدركه منكم فليقرأ عليه فواتح سورة الكهف”.

وروت السيدة عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ” من قرأ من سورة الكهف عشر آيات عند منامه عصم من فتنة الدجال، ومن قرأ خاتمتها عند رقاده كان له نورًا من لَدُن قرنه إلى قدمه يوم القيامة”.

3- طرد الشياطين من المنزل

قراءة سورة الكهف في البيت لها فائدة عظيمة في طرد الشياطين منه

جاء عن عبد الله بن مغفل -رضي الله عنه- أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “البيت الذي تقرأ فيه سورة الكهف لا يدخله شيطان تلك الليلة”.

4- نور للمسلم في الدنيا

أخرج الحاكم في المستدرك عن أبي سعيد الخدري -رضي الله عنه- أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قرأ سورة الكهف يوم الجمعة، أضاء له من النور ما بين الجمعتين”.

5- نور للمسلم في الآخرة

كما أن لقراءة سورة الكهف فوائد في الدنيا فإن لها فوائد أيضًا في الآخرة، فقد جاء في صحيح مسلم عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال:

“من قرأ سورة الكهف كما أُنزلت، كانت له نورًا يوم القيامة من مقامه إلى مكة، ومن قرأ عشر آيات من آخرها ثم خرج الدجال لم يُسلّط عليه”.

6- الوقاية من الفتن

تعطي السورة الكريمة دروسًا وعبرًا كما تضع منهاجًا واضحًا، في كيفية التعامل مع الفتن الكثيرة التي يتعرض لها المسلم في دنياه، كفتنة المال وحب الدنيا وفتنة الشباب والجاه والسلطان، وأيضًا فتنة الاغترار بما أوتي المرء من علم.

هل سماع سورة الكهف يُغني عن قراءتها؟

كما أجبنا عن سؤال هل يجوز قراءة سورة الكهف ليلة الجمعة نأتي للإجابة عن أحد الأسئلة الشائعة وهو هل يُجزئ سماع السورة دون قراءتها؟.

فكما وضحنا سابقًا أنه يُسَنُّ قراءة السورة في يوم الجمعة، لكن ربما توجد بعض العوائق التي تحول دون قراءة المسلم لها، كأن يكون كفيفًا ولا يحفظها، أو أن يكون أُمّيًا لا يُحسنُ القراءة والكتابة، أو لوجود أي سبب كان يجعل المسلم لا يستطيع القراءة كأن يكون مريضًا أو مُنشغلًا مثلًا.

ففي هذه الحالة أجاز العلماء سماع سورة الكهف دون قراءتها، وقالوا أنه بسماع المسلم للسورة بتدبر وخشوع مبتغيًا بذلك الأجر والثواب، يكون قد أصاب السنة وسيتحصل على فائدتها المَرجوّة بإذن الله تعالى.

السابق
هل يجوز مس المصحف بدون وضوء
التالي
هل يجوز خلع الزوج دون علمه

اترك تعليقاً