الحمل

هل يظهر الحمل بتوأم في تحليل الدم

هل يظهر الحمل بتوأم في تحليل الدم وهل هناك أسباب لارتفاع هرمون الحمل؟ حيث أنه عندما تعلم المرأة بحملها تستعد لاستقبال المولود الجديد بفرحة غامرة بالرغم ما تعانيه من أعراض طيلة فترة الحمل سواء أعراض جسدية أو نفسية وهي ناتجة عن التغيرات الهرمونية التي تحدث بسبب الحمل، ولكن هل الحمل بتوأم يمكن أن يظهر منذ بداية الحمل بتحليل الدم هذا ما سنتعرض إليه من خلال هذا المقال عبر موقعنا.

هل يظهر الحمل بتوأم في تحليل الدم

يتم إفراز هرمون الاستروجين في جسم المرأة الحامل منذ بداية الحمل حتى يساعد على نمو الجنين والمحافظة على الرحم ومنع التعرض لنزيف وعن طريق نسب هذا الهرمون في الجسم يمكن الكشف عن حدوث الحمل من خلال تحليل الدم، وفي حالة ارتفع نسبته عن المعدل الطبيعي فإنه يُشير للحمل بتوأم.

فالنسبة الطبيعية لهرمون الحمل هي ما بين 30-50% في حالة الحمل بطفل فقط ولكن في حالة الحمل بتوأم ترتفع هذه النسبة لصل لما يعادل 200-1750 وحدة/ الملليتر، لهذا فإن ارتفاع نسبة هرمون الاستروجين في تحليل الحمل بالأسبوع الأول فإنه يحتمل أن يكون هناك حمل بتوأم بنسبة كبيرة، وخاصة مع مصاحبة ذلك بأعراض الحمل الأكيدة.

أسباب ارتفاع معدل هرمون الحمل

تتعدد الأسباب المؤدية لارتفاع هرمون الحمل في جسم الحامل ومن ضمنها الحمل بتوأم إضافة للأسباب التالية:

  • حدوث حمل بخارج الرحم.
  • استخدام العقاقير الخاصة بالرفع من الخصوبة.
  • التعرض للإجهاض.
  • الإصابة بقرحة أو بمرض القولون.
  • الإصابة بالأورام الخبيثة أو بمرض التليف الكبدي.

علامات الحمل بتوأم

يٌعتبر ارتفاع هرمون الحمل من أهم مؤشرات الحمل بتوأم إضافة للعلامات والأعراض الآتية:

  الحركة المبكرة للجنين

طبقاً للدراسات فإنه عندما تشعر الحامل بحركة مبكرة للجنين في الرحم قبل الموعد المعتاد فإن ذلك يُشير لاحتمالية الحمل بتوأم بنسبة كبيرة.

الإصابة بالتعب والإجهاد

ومن ذلك الشعور بعدم القدرة على ممارسة الأنشطة اليومية والإصابة بالغثيان في الفترة الصباحية، ولكن عندما يزيد هذا الغثيان بشكل حاد فإن في ذلك دليل على حمل المرأة بتوأم، بالإضافة للشعور بالإجهاد بشكل مفرط والشعور بالكسل والميل للخمول بشكل واضح.

التبول بشكل متكرر

يُعتبر الذهاب للمرحاض بشكل متكرر للتبول من الأعراض الطبيعية للحمل، ولكن عند لحمل بتوأم تزيد الحاجة لذلك وبشكل متقارب جداً نتيجة ضغط التوأم على المثانة.

الزيادة في دقات قلب الأجنة

ويمكن التأكد من ذلك خلال الفحص الروتيني لدى الطبيب، فيمكن ملاحظة العديد من الدقات القلبية الناتجة عن أكثر من قلب مما يشير لوجود 2 من الأجنة بداخل الرحم، ويمكن الكشف عن ذلك من خلال جهاز الدوبلر أو الموجات الصوتية.

الألم في منطقة الثدي

عند ترافق الأعراض السابقة مع وجود ألم في منطقة الثدي فإن ذلك يحمل دلالة على حدوث الحمل بتوأم وهذا الألم يكون بسبب التغيرات الهرمونية الحادثة للمرأة خلال الحمل.

انفتاح الشهية

من الأعراض المميزة للحمل بتوأم زيادة الرغبة في تناول الطعام بشكل أكثر من المعتاد، وينتج ذلك من حاجة الطفلين لإمدادهم باحتياجاتهم الغذائية، وبالتالي تزداد الشهية عند الأم.

 زيادة عمق الرحم

في حالة الحمل بتوأم يتسع حجم الرحم لكي يستوعب عدد الأجنة، ويقوم الطبيب المتخصص بقياس الارتفاع الخاص بمعمق الرحم خلال أشهر الحمل للتعرف على فترات الحمل، وفي هذه الحالة يزيد هذا العمق بشكل أكبر لوجود 2 من الأجنة بداخله.

الإصابة بدوالي الساقين

من ضمن علامات الحمل بتوأم هو ظهور دوالي الساقين الذي يحدث بسبب الضغط على الأوردة الخاصة بهما نتيجة تدفق الدم بشكل أكبر عند الحمل بتوأم للمساعدة على نموهما بشكل صحي مما يؤدي للإصابة بهذه الدوالي.

زيادة الوزن

تحدث زيادة ملحوظة للوزن عند الحمل بتوأم بالمقارنة بالحمل العادي ويبدو ذلك بشكل واضح منذ أشهر الحمل الأولى.

الشعور بالأرق

الشعور بالأرق من العلامات المرتبطة بحدوث الحمل بشكل عام ولكنه يزداد عند الحمل بتوأم، حيث تعاني الحامل من عدم القدرة على النوم بشكل كافي نتيجة لما تحمله من ثقل يؤدي لحدوث آلام وتشنجات لديها في منطقة الظهر.

بالإضافة للتأثير على عملية الهضم، وللتقليل من هذه الأعراض يمكن النوم على أحد الجانبين واستخدام وسادة بين الساقين، ووسادة أسفل البطن حتى تتمكن الحامل من النوم بشكل جيد، وللتخلص من آلام الظهر يمكن حبس الأنفاس مع الوقوف بشكل مستقيم والاسترخاء بعد ذلك للتخفيف من هذه الآلام.

الإصابة بالاكتئاب

وهو المعروف بالاكتئاب المصاحب للحمل ويحدث في حالات الحمل العادية، ويزيد في حالة الحمل بتوأم، وذلك لزيادة معدلات التغيرات الهرمونية في الجسم مما يؤدي لزيادة أعراض الاكتئاب.

الفئات الأكثر عرضة للحمل بتوأم

توجد بعض الفئات من النساء هم الأكثر عُرضة للحمل بتوأم، وتتضمن هذه الفئات ما يلي:

  • في حالة الحمل بتوأم في مرة سابقة.
  • من تزيد أعمارهم عن 30 عام.
  • من يوجد لديها تاريخ وراثي في العائلة في الحمل بتوأم.
  • من أخذت علاج للخصوبة.
  • من يزيد طولها عن معدل الطول الطبيعي.
السابق
بالتفصيل.. خطوات تسجيل طفل في رياض الأطفال عبر نظام نور برقم الهوية nour
التالي
طرق علاج البشرة الجافة 2021

اترك تعليقاً