تعليم

وحدات قياس الطاقة

وحدات قياس الطاقة كلمة السر

:واحدات قياس الطاقة كلمة السر الذكية مرحلة رقم 42 المجموعة الخامسة من لعبة كلمة السر الذكية مرحلة رقم ٤٢ من المجموعة الخامسة كلمة السر الذكية

وتكون إجابة السؤال هي   

شمعة        جول        نيوتن        امبير
واط           فاراد        كولوم        كلفن

وحدة قياس الطاقة الحركية

يوجد للطّاقة الحركية 5 أشكال، وهي:

  • الطّاقة الكهربائية (بالإنجليزيّة: Electrical energy): هي حركة الشُّحنات من مكان إلى آخر بسبب تأثير قوة ما، ويتم توصيل الطّاقة الكهربائية بواسطة الإلكترونات التي تتحرك باتجاه معين.
  • الطاقة الحرارية (بالإنجليزيّة: Thermal energy): هي الطّاقة الحرارية الداخلية للجسم، إذ تَنجُم عن اهتزاز الذرات والجُزيئات التي تُشكل المادة.
  • الطاقة المُشعة (بالإنجليزيّة: Radiant energy): تُعدّ الطّاقة المُشعّة طاقة كهرومغناطيسية تنتقل عبر موجات عرضية، مثل الضوء المرئي، والأشعة السينية، وأشعة جاما، وموجات الراديو.
  • طاقة الصّوت (بالإنجليزيّة: Sound energy): تُعد نسبة الطّاقة المَبذولة في الصوت قليلة مقارنةً مع بقية أنواع الطاقة، إذ يَنجُم الصّوت عن حركة الطاقة عبر المواد في الأمواج الانضغاطيّة، ووتكون بسبب اهتزاز جسم ما.
  • الطّاقة الحركيّة (بالإنجليزيّة: Motion energy): هي طاقة تتكون بسبب حركة الأجسام، حيث تزداد عند زيادة السُّرعة، وتَقِل تدريجياً عند التباطؤ.

تحويل وحدات الطاقة

يمكن تحويل الطاقة من صورة إلى أخرى مثل تحويل طاقة كهربائية إلى طاقة حرارية وهذ ما يعمله الفرن، وبالتالي توجد علاقات للتحويل بين صور الطاقات المختلفة:

الطاقة
اسم الوحدة الرمز التعريف العلاقة بوحدات إس آي
جول J ≡ m·N == W·s = V·A·s == kg·m²/s² = 1 J={\displaystyle \mathrm {kg} \cdot {\frac {\mathrm {m} ^{2}}{\mathrm {s} ^{2}}}}
إلكترون فولت eV ≡ e × 1 V ≈ 1.602 ×10−19 جول
إرج erg ≡ 1 g·cm²/s² = 10−7 J
سعرة حرارية (20 °C) cal20 °C ≈ 4.1819 J
سعرة حرارية (thermochemical) calth ≡ 4.184 J
سعرة حرارية (15 °C) cal15 °C ≡ 4.1855 J
سعرة حرارية (International Table) calIT ≡ 4.1868 J
سعرة حرارية كبيرة kilocalorie; large kcal; Cal ≡ 1000 calIT = 4.1868 ×103 J
حصان.ساعة hp·h ≡ 1 hp × 1 h = 2.684 ×106 J
كيلوواط. ساعة؛ Board of Trade Unit kW·h;. ≡ 1 kW × 1 h = 3.6 ×106 J
مكافئ برميل النفط bboe ≈ 5.8 ×106 BTU59 °F ≈ 6.12 ×109 J
طن فحم مكافئ TCE ≡ 7 Gcalth = 29.3076 ×109 J
طن نفط مكافئ TOE ≡ 10 Gcalth = 41.868 ×109 J

وحدة قياس الطاقة من 3 حروف

  • جول

وحدة قياس الشغل

وحدة قِياس الشُغل والطاقة

كما ذُكر سابقاً فإنّ وحدة الشُغل تُشابة وحدة الطاقة وهي الجول ( نيوتن / متر)، وقد جاءت مُسميات الوحدات نسبة الى العالم الذي اكتشفها، لذلك يتضح أن الشُغل أو الطاقة يرتبط بعالمين اثنين من علماء الفيزياء وهما:

إسحق نيوتن

هو عالم فيزيائي وُلد في إنجلترا عام 1642، التحق إلى كلية ترينيتي في كامبريدج عام 1661م، لكن لسوء الحظ لم يستطيع إكمال دراسته بسبب مرض الطاعون الذي انتشر في أوروبا آن ذاك، فقرر التركيز على الرياضيات والفيزياء وحده، وقد كان أول من فهم العديد من الظاهر مثل الجاذبية وألوان الطيف وغيرها.

جيمس بريسكول جول

وُلد جول عام 1818 في إنجلترا، التحق بجامعة مانشستر عام 1835م، وقد ساهم جول بالعديد من القوانين الفيزيائية والعديد من الإنجازات التي لا تقل أهمية عن نيوتن، أهمها قانون حفظ الطاقة.[٥]

وحدات قياس المسافة

تختلف وحدة قياس المسافة باختلاف النظام العالمي المُتّبع في قياسها، فتُقاس بوحدة المتر بحسب النظام العالمي للوحدات SI units، وتُقاس بوحدة الإنش بحسب النظام الأمريكي للوحدات.

السابق
عمل حساب جديد في الإنستقرام
التالي
اضرار ضرب الاطفال

اترك تعليقاً