أمراض العيون

ورم الأجفان… مؤشر أمراض

ورم الأجفان... مؤشر أمراض

ورم الأجفان… مؤشر أمراض

العين نافذة نطل من خلالها على العالم المحيط بنا، فهي تؤمن حاسة الإبصار التي تعتبر من أهم حواس الجسم على الإطلاق. ويحيط بالعين جفنان على حافتيهما صفان من الرموش، ويقوم الجفنان مع الرموش بمهمة عظيمة هي فرش الدموع على سـطح الـعين لحـمايتها من الجفاف ومن دخول الأجسام الغريبة الصغيرة والأتربة والغبار والنور الساطع. والأجفان تنشط باستمرار والدليل على هذا أنها تطرف أكثر من عشرة آلاف مرة في اليوم الواحد.

تورم العين المفاجئ

هناك العديد من الأسباب لتورم العين ، بما في ذلك العدوى التى تحدث فى العين ، أو إصابات العين أو الصدمات ، والأكثر شيوعًا هي الحساسية. يمكن أن يكون تورم الجفون مؤشراً على مشكلة صحية أكثر خطورة وفقا لموقع ” allaboutvision”، فيمكن أن تكون مرئية، مثل التهاب النسيج الخلوي المداري ، والهربس العينى.

 

انتفاخ الحاجب الايمن

أسباب صداع الحاجب

1- الصداع التوتري

يصاب الأشخاص الذين يتعرضون للضغوط النفسية بشكل مستمر بالصداع التوتري أو صداع الشقيقة، وهو نوع من الصداع يتسبب في الشعور بألم في منطقة الجبهة أو التي تتوسط الحاجبين، وقد يمتد ليصل إلى الرقبة، وقد يصل الأمر إلى حد صعوبة تحريك العضلات.

2- الصداع العنقودي

يعاني المصابون به من نوبات حادة ومتكررة من الألم، قد تتسبب في استيقاظهم من النوم ليلًا، ولكن سرعان ما يختفي بعد مرور فترة تتراوح من 15 دقيقة إلى 3 ساعات.

3- الجلوكوما (المياه الزرقاء)

يعتبر صداع الحاجب أحد أعراض الإصابة بالمياه الزرقاء المعروفة بـ”جلوكوما”، وهي من أمراض العين الشائعة، التي تحدث الإصابة بها نتيجة ارتفاع ضغط العين بصورة مفاجئة، ما يؤدي إلى تلف العصب البصري، وقد يصل الأمر إلى حد العمى إذا لم يتم علاجها.

4- التهاب الجيوب الأنفية

يتسبب التهاب الجيوب الأنفية في الإصابة بصداع الحاجب، نتيجة الشعور بآلام شديدة في الأنف، قد تمتد لتصل إلى الجبهة أو المنطقة التي تتوسط الحاجبين، بسبب صعوبة التنفس، ما يؤدي إلى قلة الأكسجين الذي يحتاجه الجسم.

5- داء القوباء المنطقية

من الأمراض الفيروسية التي لها العديد من المسيمات، منها الحزام الناري والشيجيللا، وتحدث الإصابة بها نتيجة التعرض للجدري المائي، ويشعر المصابون بها بألم شديدة في منطقة الحاجب، وقد يصاحبه بالتهابات الجلدية.

6- الصداع النصفي

من الأنواع التي يكثر الإصابة بها، حيث يتسبب في الشعور بألمٍ شديد يسيطر على نصف الرأس، ويمتد ليصل إلى المنطقة التي تتوسط الحاجبين والرقبة الكتفين، ومن أبرز أعراضه “حساسية الصوت الضوء وزيادة الألم عند الحركة”.

7- التهاب الشريان الصدغي

تصاب الشرايين الموجودة في الدماغ بالتهاب يدعى بـ”التهاب الشريان الصدغي”، حيث يؤثر على الرأس بأكلمها، فيشعر الشخص المصاب به بصداع بالقرب من الحاجبين أو أسفلهما، وقد يصاحبه بوخز في فروة الرأس، وألم الفك، فضلًا عن ضبابية الرؤية.

أسباب انتفاخ تحت الحاجب

  • يحدث تورّم جفن العين نتيجةً لتهيّجه أو كثرة السّوائل فيه، وقد يُصاب به الجفنان أو أحدهما، كما قد يُصاحبه الشّعور بألم في بعض الحالات بينما لا يكون مُؤلماً في حالات أُخرى، كما قد تُثار الحكّة فيه في بعض الأحيان. ولتورّم الجفن أسباب عدّة تتراوح شدّتها بين الخفيفة والخطيرة، وأهمّ هذه الأسباب الآتي:
  • الإصابة بحالة الحساسيّة: فكما قد تُصيب أيذ جزء من أجزاء الجسم، فقد تؤثّر الحساسيّة على العين كذلك. وتحصل عند تفاعل جهاز المناعة في الجسم وبشكل مُفرط ضدّ أيّ جسم خارجيّ، وقد تكون هذه الأجسام الخارجيّة إمّا أوساخ، أو قطرات للعين، أو عدسات لاصقة، أو آثار الحيوانات الأليفة. فعند تعرُّض العين لإحدى هذه الأجسام الخارجيّة يقوم جهاز المناعة بإفراز مادّة كيميائيّة تدعى الهيستامين، وذلك في مُحاولة منه لحماية العين. ويُؤثّر الهيستامين على الأوعية الدمويّة فيُسبّب توسّعها وانتفاخها، كما يُسبّب إثارة الحكّة في الأغشية المُخاطيّة، ويعمل كذلك على التَسبُّب باحمرار العين وازدياد الدّمع فيها.
  • الإصابة بالتهاب المُلتحمة: والمُلتحمة عبارة عن غشاء مُخاطيّ رقيق يُبطّن الجفن من الدّاخل كما يُغطّي بياض العين (أو ما يُسمّى بالصُّلبة). وقد تتعرّض المُلتحمة للالتهاب نتيجةً إمّا للحساسيّة أو عند الإصابة بعدوى بكتيريّة أو فيروسيّة. وتُسمّى حالة التهاب المُلتحمة بالعين الورديّة، ويُصاحبها عادةً تورّم جفن العين بالإضافة إلى إثارة الحكّة فيها واحمرارها، وزيادة الدّموع فيها.
  • المُعاناة من شحّاذ العين: ويظهر عادةً على شكل انتفاخ واحمرار يُصيب حافة الجفن، وتنشأ عن الإصابة بالتهاب بكتيريّ يُؤدّي إلى تهيُّج غدّة ميبوميان، وهي إحدى الغُدد الدهنيّة الموجودة في الجفن، وينتج تورّم الجفن في هذه الحالة من انسداد قنوات هذه الغُدد. وقد يُسبّب شحّاذ العين تورّم الجفن بأكمله، كما قد يُسبّب الشّعور بألم شديد عند لمسه.
  • الإصابة بالبَرَدة: وهي كيس دهنيّ يظهر على الجفن نتيجة لانسداد غدّة ميبوميان كذلك. وقد تُشابه شحّاذ العين في مظهرها بدايةً، إلّا أنّها تختلف عنه في أمور عدّة، فالبَرَدة تتحوّل فيما بعد إلى كيس دهنيّ صلب الملمس، وتلجأ غالباً إلى الظّهور بعيداً عن حافة الجفن، على العكس من شحّاذ العين الذي يظهر بالقرب منها. ويتشابهان في أنّ كليهما يسبّب تورّم جفن العين، ويجعلان كذلك المنطقة المُصابة مُؤلمة عند اللّمس.
  • قد يحدث تورّم جفن العين للأشخاص الذين يرتدون العدسات اللاصقة، وذلك إذا ما كانت العدسات مُتّسخةً، أو تمّ تخزينها في حافظة غير نظيفة، أو إذا مارس المريض السّباحة وهو يرتديها، فقد يُسبّب ذلك تهيّج جفن العين أو التهابه. كما قد يؤدّي ارتداء عدسات لاصقة مكسورة أو حدث لها ضررٌ ما إلى تورّم جفن العين.
  • المُعاناة من التهاب الجفن: ويتميّز هذا الالتهاب بتورّم الجفن بالإضافة إلى الشّعور بآلام فيه، كما قد يُصاحبها تقشُّر الجلد في هذه المنطقة، وقد يُعاني المريض من تساقط الرّموش كذلك. ينتج هذا الالتهاب من حدوث خلل في الغُدد الدهنيّة الموجودة في الجفن، وعادةً ما تكون حالة مُزمنة، وهذا يعني أنّها ستُلازم المريض طوال حياته ولا وجود لعلاج نهائيّ لها، إلّا أنّه بالإمكان السّيطرة على الأعراض بتناول الأدوية المُناسبة، وباتّباع العادات الصحيّة السّليمة. كما قد تُصاحب المُعاناة من عدوى بكتيريّة.

 

انتفاخ جفن العين السفلي

يعدّ انتفاخ تحت العين أو ما يسمّى بأكياس تحت العين من المشاكل الشائعة بين الناس وبالأخص عند التقدم بالسن، حيث تضعف الأنسجة الموجودة حول العين بالإضافة إلى العضلات التي تدعم الجفون عند سن الشيخوخة، كما أن الدهون الطبيعية التي تساعد على دعم العينين ممكن أن تنتقل إلى الجفن السفلي والذي بدوره يسبب انتفاخ الجفن.

 

علاج انتفاخ العين من فوق

تستطيع تخفيف وعلاج انتفاخ العين عبر استخدام كمادات أو قطعة قماش مبللة بماء بارد ووضعها على جفون العين المغلقة فترة تقارب 10 دقائق. تكرار القيام بهذا يساعد على تخفيف احتباس السوائل في العيون وبالتالي علاج انتفاخ العين.

 

أسباب انتفاخ تحت العين

إن احتباس السوائل والذي يحدث بسبب تغير مستوى الهرمونات بالجسم أو التغيرات التي تحدث بالطقس. التعرض إلى الإصابة بالحساسية التي تصيب البشرة. التعرض إلى أشعة الشمس، والتي تؤثر على البشرة مما تتسبب في الانتفاخ بالعين. الاضطربات في النوم من الأسباب التي تؤدي إلى الانتفاخ تحت العين.

 

انتفاخ الجفن العلوي بعد النوم

التهاب في العين: قد يحدث هذا التهاب في الجفون نتيجة عدوى بكتيرية. – السهر أو كثرة النوم: تعتبر قلّة النوم من الأسباب التي تؤدّي لحدوث انتفاخ في منطقة العين، كما أن الكثرة في النوم تؤدي إلى النتيجة نفسها.

 

السابق
انسداد المسام: أسباب وطرق الوقاية
التالي
احمي شعرك من التأثيرات الضارة للشتاء

اترك تعليقاً