صحة عامة

وصفة طبيعية لعلاج ألم الرقبة بفاعلية

علاج آلام الرقبة بالصور

حافظ على وضعية سليمة

  • استخدم وضعية جيد جيدة. عند الوقوف والجلوس، تأكد من أن كتفيك في خط مستقيم مع الوركين وأن أذنيك فوق كتفيك مباشرة.
  • أخذ فترات استراحة متكررة. إذا كنت تسافر لمسافات طويلة أو تعمل لساعات طويلة على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، فانهض وتحرك في الجوار ومدّد رقبتك وكتفيك.

علاج آلام الرقبة بالماء الساخن

لعلاج ألم الرقبة فى المنزل، يمكنك وضع قربة ماء ساخن على رقبتك بعد دهانها بأى مرهم مسكن قبل النوم لمدة ربع ساعة، ويجب الحذر ألا نكون القربة ساخنة جدا حتى لا تحرق نفسك، تأكد أن درجة حرارة الماء كالتى تستخدمها فى الاستحمام.

علاج آلام الرقبة بالأعشاب

  • الكمادات الباردة: وضع قطعة من القماش محشوة بقطع الثلج على المنطقة المصابة لمدة 10 أو 15 دقيقة. الكمادات الحارة: وضع كمادات ماء ساخنة أو دافئة على مكان الألم، ولكن ينصح باتباع هذه الطريقة بعد مرور يومين من الاصابة.
  • العلاج بالضغط: إن الضغط على المنطقة المصابة يقلل من التورم. حمام الملح: يحسن حمام الملح نشاط الدورة الدموية، ويرخيُ العضلات، ويساعد على تقليل التوتر.
  • التدليك: ينصح باستخدام زيت الزيتون أو زيت جوز الهند عند التدليك لمساعدة الدم بالتدفق و لتخفيف الآلم.
  • العلاج بالكركم: يحتوي الكركم على مواد مضادة للالتهابات، فعند خلطة مع جوز الهند يكون أفضل علاج لتخفيف الألم.
  • العلاج بخل التفاح: يقلل الآلم والالتهاب بشكل كبير، وذلك عن طريق وضع كوبان من الخل في حوض الاستحمام مع الماء الدافئ، و نقع الجسد و الرقبة فيه لمدة 30 دقيقة.
  • العلاج بزيت اللافندر : ويسمى بزيت البنفسج أيضا، وذلك عن طريق وضعه في حوض الاستحمام للمساعدة على ارتخاء العضلات.
  • العلاج بالبرسيم: يخفف البرسيم من الألم والتورم، وذلك عن طريق شُرب كوب أو إثنين من شاي البرسيم الدافئ لبضعة أيام للعلاج.

علاج فقرات الرقبة

كيف يتم علاج ضغط فقرات الرقبة على الأعصاب؟

وتشمل العلاجات ما يلي: الأدوية: قد تشمل الأدوية المضادة للالتهاب غير الستيرويدية (NSAID)، التي تخفف الألم والتورم، بالاضافة إلى حقن الستيرويد التي تقلل التورم. العلاج الطبيعي: قد يشمل تمارين لتقوية عضلات الظهر والرقبة والبطن والساق، قد تتعلم كيف تقوم بالأنشطة بشكل أكثر أمانًا.

علاج احتكاك فقرات الرقبة

يقوم الطبيب باجراء الفحص السريري بحيث يتضمن فحص شامل للرقبة والاكتاف والذراعين، ويتضمن فحص القوة والاحساس باللمس وردة الفعل وتدفق الدم ومرونة العنق والذراعين والبحث عن نقاط ألم أو غدد متورمه في الرقبة أو ما حولها.

والخطوة التي تلي ذلك هي اجراء بعض فحوصات الدم الخاصة للتأكد من عدم وجود أمراض روماتيزمية في المفاصل، وحتى يتعرف الطبيب على اجزاء عظام الرقبة وما بها من اضطرابات لا بد من اجراء الصور الشعاعيه اللازمه وهي:

1. صور أشعه سينية عادية:

وفيها قد يتبين استقامة الرقبة، ضيق ما بين الفقرات، أو نتوءات عظمية، أو قد يظهر له بعض الأورام.

2. صور الرنين المغناطيسي:

هذه الصور تبين الانسجة مثل العضلات، الديسك، الأعصاب، والنخاع الشوكي.

3. الصور الطبقيه المقطعية:
في العاده هذه الصور تبين العظم وقناة النخاع الشوكي بشكل أدق

وقد يلجأ الطبيب كذلك الى اجراء تخطيط للأعصاب والعضلات في الطرف العلوي للتأكد من سلامة الأعصاب الخارجة من الفقرات العنقية وعدم وجود عطل في الأعصاب الطرفية المغذية لليدين.

علاج طبيعي لآلام الظهر والرقبه

الخُزامى( بالإنجليزية: Lavender)

علاج لآلام الرقبة استُخدمَت زهور الخُزامى العُشبيّة العَطِرة للأغراض الطِّبيّة مُنذ العصور القديمة. حالياً تُستَخدَم الزيوت العَطِرة المُشتقَّة من زهور الخُزامى كعلاجٍ عِطريّ للتدليك، الأمر الذي يُخفِّف من آلام الرقبة وآلام أسفل الظهر، لكنَّ الخُزامى فعّالة بشكلٍ خاص ضد آلام الرقبة في حال استُخدِمَت بالتزامن مع العلاج بالتدليك.

علاج خشونة الرقبة بالأعشاب

  • عشبة الصفصاف: يمكن علاج خشونة الرقبة بالأعشاب عن طريق استخدام ورق الصفصاف لاحتوائها على حمض الساليسليك والفلافينويدات، حيث إنها تعالج التهابات الجسم وتخلصه من جميع الآلام خاصةً الآلام التي تسببها خشونة الرقبة، وتُستخدم هذه العشبة من خلال وضع كوب من الماء على النار، ويُترك حتى يغلي ثم يضاف إليه 2 غرام من مسحوق لحاء الصفصاف، يُرفع المزيج عن النار وبعد عشر دقائق يصفى ويتم تناوله خمس مرات خلال اليوم.
  • مخلب الشيطان: من طرق علاج خشونة الرقبة بالأعشاب استخدام عشبة مخلب الشيطان التي تتميز بقدرتها على علاج آلام أسفل الظهر وأوجاع الرقبة؛ لاحتوائها على العديد من المركبات أهمها بروكومبايد، وتُستخدم عن طريق سحق كمية من هذه العشبة وأخذ ملعقة صغيرة من المسحوق ومزجه مع كاس من الماء، يُترك المزيج على النار حتى يغلي ثم يرفع عن النار ويتم تصفيته وشربه بمعدل ثلاث مرات خلال اليوم.

فقدان الانحناء الطبيعي للرقبة

العمود الفقري بأكمله، بما في ذلك الرقبة ، لديه منحنى طبيعي. التغييرات التي تطرأ على منحنى العنق ، و تقييمها يكون بالأشعة السينية ، غالبا ما تكون نتيجة لعملية الشيخوخة الطبيعية لكن الوقفة و الجلسة الخاطئة قد تسرع عملية فقدان المنحنى.
عند فقدان انحناء الرقبة فإن العضلات تعمل بجهد لتصحيح الموقف و رفع العنق مما يسبب اجهاد و تشنج العضلات و الألم.
يشمل علاج الكيروبراكتيك تقويم العمود الفقري مع التمارين التأهيلية التي يمكن ممارستها في المنزل. والهدف هو تحسين حركة الجزء الأعلى من الظهر مع تعزيز وتمدد الرقبة. الكيروبراكتيك قد لا يعكس المنحنيات الناتجة من عملية الشيخوخة الطبيعية تماماً ، لكنها تساعد في الحد من الأعراض الناتجة عادة من الوقفة و الجلسة الغير صحية.

السابق
طرق لزيادة وزن الرضيع
التالي
اضرار مشاهدة التلفاز على المهارات اللغوية للطفل

اترك تعليقاً