الحمى وإرتفاع درجات الحرارة

‏متى تكون درجة حرارة الطفل خطيرة

‏متى تكون درجة حرارة الطفل خطيرة

ارتفاع درجة حرارة بالعادة تكون علامة من علامات التوعك أو المرض، ولكن يجب الإشارة أنها ليست المرض بحد ذاته. إن كان لديك الطفل وتجاوزت درجة حرارته الحد الطبيعي في هذه الحالة يجب عليك مراجعة الطبيب المختص الخاص به لإنه قد يكون مصابًا بحمى وارتفاع درجة الحرارة.

ولكن متى تكون درجة حرارة الطفل خطيرة؟

النظام البيولوجي المسؤول عن التحكم في درجة حرارة الجسم والحفاظ على توازنه عند الأطفال حديثي الولادة (الذين يبلغون من العمر 3 أشهر أو أقل) لا يكون مكتملًا أو ناضجًا بما يكفي.

لذلك عليك الاتصال بالطبيب المختص الخاص بطفلك مباشرًا إن كان يبلغ من العمر 3 أشهر أو أقل وكانت درجة حرارته أو تجاوزت درجة حرارته عند قياسها عن طريق المستقيم أو عن طريق الجبهة 38 درجة مئوية ففي هذه الحالة قد يكون طفلك في حالة خطرة وستحتاجين إلى اصطحاب طفلك إلى أقرب غرفة طوارئ للتقييم.

في هذا الجدول سنبين ما هو الطبيعي فيما يخص درجة حرارة الطفل:

3–10 سنة 0–2 سنة نوع القراءة درجة الحرارة
35.5–37.5° 35.5–37.5° عن طريق الفم
36.6–38° 36.6–38 عن طريق المستقيم
35.9–36.7° 34.7–37.3° عن طريق إبط
36.1–37.8° 36.4-38°   عن طريق الأذن

درجات الحرارة التي قد تظهر خارج هذه النطق تعتبر غير طبيعية وعليك مراجعة الطبيب إن حدثت لطفلك.

ولكن، يبقى السؤال كيف يمكن قياس درجة الحرارة بعد الإجابة عن متى تكون درجة حرارة الطفل خطيرة.

كيفية قياس درجة حرارة الطفل

استخدام جهاز قياس الحرارة (ميزان الحرارة) أفضل طريقة للتأكد والتحقق من درجة حرارة الطفل. ويجب الإشارة أن هنالك العديد من موازين الحرارة وتختلف بدقتها وطريقة عملها عن بعضها البعض.

أنواع مختلفة من موازين الحرارة

هنالك عدة أنواع من موازين الحرارة سنذكر منها:

الرقمي

الأنواع المختلفة موازين الحرارة الرقمية التي تستعمل لقياس درجة الحرارة للطفل:

1.موازين الحرارة الرقمية ذات المسبار(Digital probe thermometers)
يمكن استخدام إما موازين الحرارة الرقمية ذات المسبار (Digital probe thermometers) إما عن طريق الفم أو وضعها تحت الإبط، وهو من أشهر الأنواع موازين الحرارة وشائع جدًا ودائمًا ما تكون درجة الحرارة المأخوذة عن طريق الفم أكثر دقة.

2. موازين الحرارة الرقمية للأذن
موازين الحرارة الرقمية للأذن من ميزاتها أنها سريعة وتعتبر انها سهلة الاستخدام، ولكن من ناحية أخرى فقد تعطي قراءات أقل دقة.

3. موازين الحرارة الرقمية للشريان الصدغي
تستخدم موازين الحرارة الرقمية للشريان الصدغي المسح بالأشعة تحت الحمراء لجبهة الطفل. من ميزات هذه الموازين أنه من سهل استخدامها وتعتبر دقيقة.

4. موازين الحرارة الرقمية اس درجة حرارة عبر المستقيم
المستقيم تعتبر أفضل طريقة لقياس درجة الحرارة هي قياس درجة حرارة المستقيم، وقد تكون أفضل طريقة لمعرفة ما إن كان الطفل يعاني من الحمى هي قياس درجة حرارة الطفل في فتحة الشرج.

عليك التأكد من استخدام مقياس حرارة المستقيم بشكل صحيح. قد يؤدي قياس درجة الحرارة عن طريق المستقيم إلى إحداث ثقب في مستقيم. وقد ينقل عند قياس درجة الحرارة عن طريق المستقيم البكتيريا الموجودة بالبراز.

عليك دائمًا اتباع إرشادات السلامة عند قياس درجة حرارة المستقيم. إذا كنت لا تشعر بالراحة في قياس درجة حرارة المستقيم اتبع واحدة من الطرق التي تم ذكرها سابقًا.

الميزان الزئبقي

لا يعتبر الميزان الزئبقي الخيار الأمثل لقياس درجات الحرارة لطفل الرضيع ولا يوصى حتى بها لأنه من الممكن أن يتم كسرها من قيل الطفل وبالتالي تسممه بمادة الزئبق.

يمكن لطبيب المختص الخاص بالطفل أو الممرض المسؤول أن يوضح لك كيفية استخدام مقياس الحرارة بشكل صحيح.

الحمى هي أحد الأعراض الجانبية الشائعة عند حدوث مرض، وغالبًا ما تعني أن الجهاز المناعي يقاوم المرض، ومعظم أنواع الحمى تتلاشى من تلقاء نفسها بعد يوم إلى ثلاثة أيام.

إذا استمرت الحمى أكثر من ثلاثة أيام أو ارتفعت أكثر من 39.4 درجة مئوية فإنها تعتبر مؤشرًا خطرًا ويجب التوجه للطبيب مباشرة.

أعراض ارتفاع درجة حرارة الجسم الخطيرة، تشمل الاتي

  • صداع حاد ودوار.
  • الحساسية للضوء الساطع.
  • ألم الرقبة أو تصلب الرقبة.
  • الطفح الجلدي.
  • صعوبة التنفس.
  • القيء المتكرر.
  • الجفاف.
  • ألم المعدة.
  • تشنج العضلات.
  • التشوش.
السابق
دواء ستيلارا – stelara لعلاج حالات الصدفية اللويحية لدى البالغين والأطفال
التالي
أضرار العسل للرضع

اترك تعليقاً