الأسرة في الإسلام

بماذا وعد الله النساء في الجنة

ما مكافأة النساء المؤمنات في الجنة

قد تسأل النساء عن جزائهن في الجنة ولا يُنكر عليهنّ عند سؤالهن عما سيحصل لهن في الجنة من الثواب وأنواع النعيم، لأن النفس البشرية مولعة بالتفكير في مصيرها ومستقبلها، ورسول الله صلى الله عليه وسلم لم يُنكر على أحد من صحابته مثل هذه الأسئلة عن الجنة وما فيها، فقد ورد أنهم سألوه عن الجنة وما بناؤها؟ فقال: (لَبِنَةٌ من ذهب ولَبِنَة من فضة) إلى آخر الحديث. ومرة قالوا له: يا رسول الله؛ هل نصِلُ إلى نسائنا في الجنة؟ فأخبرهم بحصول ذلك.

وإن النفس البشرية سواء كانت رجلا أو امرأة تشتاق وتطرَب عند ذكر الجنة وما حوته من أنواع الملذات، وهذا حسَن بشرط أن لا يصبح مجرد أماني باطلة دون أن نتبع ذلك بالعمل الصالح، فإن الله يقول للمؤمنين: (وَتِلْكَ الْجَنَّةُ الَّتِي أُورِثْتُمُوهَا بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ) (الزخرف:72). فشوّقوا النفس بأخبار الجنة وصدّقوا ذلك بالعمل.

وإن الجنة ونعيمَها ليست خاصة بالرجال دون النساء، إنما هي قد أعدت للمتقين من الجنسين كما أخبرنا بذلك تعالى: (وَمَنْ يَعْمَلْ مِنَ الصَّالِحَاتِ مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَأُولَئِكَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ وَلَا يُظْلَمُونَ نَقِيرًا) (النساء:124)، فينبغي للمرأة أن لا تُشغل بالها بكثرة الأسئلة والتنقيب عن تفصيلات دخولها للجنة: ماذا سيعمل بها؟ أين ستذهب؟ إلى آخر أسئلتها.. وكأنها قادمة إلى صحراء مهلكة، ويكفيها أن تعلم أنه بمجرد دخولها الجنة تختفي كلّ تعاسة أو شقاء مر بها، ويتحول ذلك إلى سعادة دائمة وخلود أبدي، ويكفيها قوله تعالى عن الجنة: (لَا يَمَسُّهُمْ فِيهَا نَصَبٌ وَمَا هُمْ مِنْهَا بِمُخْرَجِينَ) (الحجر:48)، وقوله: (وَفِيهَا مَا تَشْتَهِيهِ الْأَنْفُسُ وَتَلَذُّ الْأَعْيُنُ وَأَنْتُمْ فِيهَا خَالِدُونَ) (الزخرف:71). وعند ذكر الله للمغريات الموجودة في الجنة من أنواع المأكولات والمناظر الجميلة والمساكن والملابس فإنه يعمم ذلك للجنسين الذكر والأنثى، فالجميع يستمتع بما سبق.

إلا أن خاطر النساء وبالُهن يكون مشغولا بهذا الأمر لأن الله قد أغرى الرجال وشوقهم للجنة بذكر ما فيها من “الحور العين” والنساء الجميلات ولم يرد مثل هذا للنساء، لذلك قد تتساءل المرأة عن سبب هذا؟

والجواب أن الله: لا يُسأل عما يفعل وهم يسألون، ولكن لا حرج في أن نستفيد ونتعرّف على حكمة ذلك من النصوص الشرعية وأصول الإسلام، فمِن حِكم هذا أن من طبيعة النساء الحياء كما هو معلوم، ولهذا فإن الله عز وجل لا يُشوقهن للجنة بما يَسْتحِين منه، وأن شوق المرأة للرجال ليس كشوق الرجال للمرأة، ولهذا فإن الله شوّق الرجال بذكر نساء الجنة، أما المرأة فشوْقها إلى الزينة من اللباس والحُلي يفوق شوقها إلى الرجال لأنه مما جبلت عليه، قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله: إنما ذكر الله عز وجل الزوجات للأزواج لأن الزوج هو الطالب وهو الراغب في المرأة، فلذلك ذُكرت الزوجات للرجال في الجنة وسكت عن الأزواج للنساء، ولكن ليس مقتضى ذلك أنه ليس لهن أزواج.. بل لهن أزواج من بني آدم.

والمرأة لا تخرج عن هذه الحالات في الدنيا، فهي إما أن تموت قبل أن تتزوج، وإما أن تموت بعد طلاقها قبل أن تتزوج من آخر، وإما أن تكون متزوجة ولكن لا يدخل زوجها معها الجنة والعياذ بالله، وإما أن تموت بعد زواجها، وإما أن يموت زوجها وتبقى بعده بلا زوج حتى تموت، وإما أن يموت زوجها فتتزوج بعده غيره، هذه حالات المرأة في الدنيا ولكل حالة ما يقابلها في الجنة، فأما المرأة التي ماتت قبل أن تتزوج فهذه يُزوجها الله عز وجل في الجنة من رجل من أهل الدنيا لقوله صلى الله عليه وسلم: (ما في الجنة أعزب) رواه مسلم، قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله: إذا لم تتزوج المرأة في الدنيا فإن الله تعالى يزوجها ما تقر بها عينُها في الجنة.. فالنعيم في الجنة ليس مقصورا على الذكور وإنما هو للذكور والإناث، ومن جملة النعيم الزواج.

ومثلها المرأة التي ماتت وهي مطلقة أو التي لم يدخل زوجها الجنة، قال الشيخ ابن عثيمين: فالمرأة إذا كانت من أهل الجنة ولم تتزوج أو كان زوجها ليس من أهل الجنة فإنها إذا دخلت الجنة فهناك من أهل الجنة من لم يتزوجوا من الرجال فيتزوجها أحدهم.

وأما المرأة التي ماتت بعد زواجها فهي في الجنة لزوجها الذي ماتت عنه، وأما المرأة التي مات عنها زوجها فبقيت بعده لم تتزوج حتى ماتت فهي زوجة له في الجنة، وأما المرأة التي مات عنها زوجها فتزوجت بعده فإنها تكون لآخر أزواجها مهما كثروا لقوله صلى الله عليه وسلم: (المرأة لآخر أزواجها) ولقول حذيفة لامرأته رضي الله عنهما: إن شئت أن تكوني زوجتي في الجنة فلا تزوجي بعدي، فإن المرأة في الجنة لآخر أزواجها في الدنيا. ولذلك حرّم الله على أزواج النبي أن يُنكحن بعده لأنهن أزواجه في الجنة.

وإذا دخلت المرأة الجنة فإن الله يعيد إليها شبابها وبكارتها لقوله صلى الله عليه وسلم: (إن الجنة لا يدخلها عجوز.. إن الله تعالى إذا أدخلهن الجنة حوّلهن أبكارا). وقد ورد في بعض الآثار أن نساء الدنيا يكُن في الجنة أجمل من الحور العين بأضعاف كثيرة نظرا لعبادتهن الله، فهذه الجنة قد تزينت للنساء كما تزينت للرجال في مقعد صدق عند مليك مقتدر، وقد يسّر الله للمرأة سبيل دخول الجنة، فجعل مهر الجنة الإيمان والعمل الصالح للذكر والأنثى وفصّل في حق المرأة بقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إذا صلت المرأة خمسها، وصامت شهرها، وحصّنت فرجها، وأطاعت زوجها، قيل لها: ادخلي الجنة من أي أبواب الجنة شئت). 

ماذا أعد الله للنساء في الجنة

نعيم النساء في الجنة

إنّ ما وعد الله به المؤمنين في كتابه الكريم من ثواب ونعيم في الجنة يشملهم جميعاً رجالاً ونساء، إلا الاستثناء الذي خصة الدليل، ومن أمثلة ذلك الاختصاص أنّ للرجل عدد من الحور العين، في حين أنّ المرأة في الجنة تكون لزوجها فقط، وهذا القصر يكون فيه نعيمها وسعادتها، فالله تعالى عادل حكيم لا يظلم مثقال ذرة، ومن نعيم الجنّة الذي يكون للمرأة كما هو للرجل رؤية الله تعالى، والنظر إلى وجهه الكريم،لقوله تعالى: (وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَّاضِرَةٌ*إِلَىٰ رَبِّهَا نَاظِرَةٌ).

أزواج النساء في الجنة

إن المرأة التي لم تتزوج في الدنيا، ستختار من تتزوجه في الآخرة، مشيراً إلى أن قواعد الزواج والطلاق التي جاء بها الشرع في الدنيا، لن تكون بهذه الطريقة في الآخرة، كما أن الناس في الجنة ستكون صدورهم خالية من الغل والأحقاد.

وأن المرأة المتزوجة ستكون مع زوجها في الجنة، وبسؤاله عن المرأة الكارهة لزوجها، أجاب أنه في حال بُعثت المرأة على كراهيته فلن تكون بصحبته في الجنة وستختار مَن تشاء الزواج منه، ولكن قد يغير الله ما في نفسها من كره تجاه زوجها، وتحب أن تعيش معه في الجنة. وعن المرأة الكارهة لزوجها في الدنيا أو التي أحبت شخصاً ولم تجتمع به في الدنيا، يقول الشيخ الخالد بن عبد الله المصلح، المفتي وأستاذ الفقه بكلية الشريعة جامعة القصيم بالسعودية، إن الزوجين إذا دخلا الجنة تُبَدَّلُ أوصاف كل واحد منهما إلى السرور التام الذي لا تنغيص فيه بوجه من الوجوه، وهذا من معاني ما ورد في الدعاء النبوي في الصلاة على الجنازة: “وأبدله داراً خيراً من داره، وأهلاً خيراً من أهله، وزوجاً خيراً من زوجه”، حيث سيتخلى الزوج عن كل الصفات التي كانت تكرهها زوجته في الدنيا. ويقول الشيخ الخالد بن عبد الله المصلح، إن المرأة تُبَدَّلُ غير زوجها إن شاءت، أو تجتمع بمَن أحبته ولم تتزوجه في الدنيا، وذلك لعموم قوله تعالى “لَهُمْ مَا يَشَاءُونَ فِيهَا وَلَدَيْنَا مَزِيدٌ”، وقوله “وَلَكُمْ فِيهَا مَا تَشْتَهِي أَنْفُسُكُمْ وَلَكُمْ فِيهَا مَا تَدَّعُون”.َ

لباس النساء في الجنة

صفات النساء المؤمنات في الجنة

صفات نساء أهل الجنّة

إنَّ دخول الجنة هو الغاية التي يطمح إليها المسلمون في كل زمان، فإذا رضي الله -تعالى- عن عباده وأدخلهم جنته، فقد فازوا بالرضوان والنعيم المقيم الذي لم تره عين، ولم تسمع به أُذن، ولم يخطر على قلب بشر، فكلُ ما يُطلب في الجنَة مُجاب، يقول تعالى: (نَحْنُ أَوْلِيَاؤُكُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الْآخِرَةِ ۖ وَلَكُمْ فِيهَا مَا تَشْتَهِي أَنفُسُكُمْ وَلَكُمْ فِيهَا مَا تَدَّعُونَ* نُزُلًا مِّنْ غَفُورٍ رَّحِيمٍ) وفي هذه الآية إشارة واضحة إلى ما أعدَّه الله -تعالى- من النعيم للرجال والنساء في الجنَّة

أمَّا عن وصف النساء في الجنَّة، فقد ورد تفصيله في القرآن الكريم والسنَّة النبوية، فجاء في وصفهنَّ أنهنَّ كاللؤلؤ المكنون؛ أي اللؤلؤ الصافي الأبيض النقي المستور عن الأعين والشمس والريح، وليس فيه عيب، فنساء الجنَّة كاملات الأوصاف يُسرُّ الخاطر بهنَّ ويروق للناظر رؤيتهنَّ، كما أنَهنَّ كصفاء الياقوت وبياض اللؤلؤ، وليس بين نساء الجنَّة تباغض أو تحاسد، إنَّما المحبة الصادقة والأُنس الدائم، فهنَّ الخيرات الحسان، يقول ابن القيم: (ووصفهن بأنهن خيرات حسان وهو جمع خَيْرة وأصلها خَيّرة وهي التي قد جمعت المحاسن ظاهرا وباطنا، فكمل خلقها وخلقها فهن خيرات الأخلاق، حسان الوجوه)، كما أنَّهنَّ طاهرات من كلِ أذى يصيب النساء في الدنيا.

يقول النبي صلى الله عليه وسلم: (لو أن امرأةً من نساءِ أهلِ الجنةِ اطَّلعَتْ إلى الأرضِ لأضاءَتْ ما بينَهما، ولملأَتْ ما بينَهما رِيحًا، ولنَصِيفُها – يعني الخِمارَ – خيرٌ منَ الدنيا وما فيها)، فلو نظرت بوجهها لأضاءت ما بين السماء والأرض من نورها وجمالها، أمَّا لباسها، فإنَّ ما تضعه على رأسها يفوق بروعته وجماله الدنيا وما فيها، كما أنَّ جمال المؤمنات في الجنَّة يفوق جمال الحور العين؛ فإنَّها تدخل الجنَّة برحمة الله -تعالى- وعملها الصالح، أمَّا الحور العين فهي من نعيم الجنَّة، خلقها الله -تعالى- جزاءً للمؤمنين على أعمالهم الصالحة، والفرق كبير بين من دخلت الجنة جزاءً على أعمالها الصالحة وبين من خُلقت ليُجازى بها من عمل الصالحات، وعندما سُئل ابن عثيمين -رحمه الله- عن الفرق بين نساء الجنَّة والحور العين أجاب: (الذي يظهر لي أن نساء الدنيا يكنَّ خيراً من الحور العين، حتى في الصفات الظاهرة، والله أعلم).

هل للنساء حور عين في الجنة ماهي متع النساء في الجنة

السابق
أضرار خل التفاح على البشرة
التالي
قياسات ضغط الدم الأكثر خطورة على الصحة

اترك تعليقاً