رياضة

فوائد ممارسة الرياضة

فوائد ممارسة الرياضة

زيادة النشاط والحيوية : أداء التمارين الرياضية  مفيداً جداً لمن يُعانون من مشاكل صحيّة، فقد تبيّن أنّ الرياضة تُحسّن النشاط البدني وتُخفّف من الإرهاق لدى الأشخاص المصابين باضطرابات كمتلازمة التعب المُزمن (بالإنجليزية: Chronice Fatigue Syndrome)، بالإضافة إلى الأمراض التي تتطوّر بصورة تدريجيّة كمرض نقص المناعة المُكتسَبة، والتصلُّب المُتعدّد.

تحفيز المشاعر الإيجابية :تعود التمارين الرياضية على الصحّة الجسمانيّة والنفسيّة بآثار إيجابيّة، فقد أشارت الدراسات إلى ارتباط الرياضة بالسعادة؛ حيث يُنتج الجسم أثناء قيامه بالتمارين الرياضية هرمون الإندورفين (بالإنجليزية: Endorphin) المسؤول عن تحفيز المشاعر الإيجابية وتخفيف الآلام، بالإضافة إلى إحداث تغييرات تزيد من حساسية الدماغ لهرموني النورادرينالين (بالإنجليزية: Noradrenaline)، والسيروتونين (بالإنجليزية: Serotonin) اللذين يعملان على تحسين الحالة النفسيّة وتقليل التوتر

التحكم بالوزن: يُمكن التحكُّم بالوزن والتخلُّص من مُشكلة السمنة، باتباع نظام غذائي صحي، ورفع مستوى حرق السعرات الحراريّة بممارسة التمارين الرياضيّة.

الحماية من أمراض القلب والشرايين: يقوم القلب بزيادة ضخ الدم المُحمّل بالأكسجين نتيجةً للمجهود البدني المبذول أثناء مُمارسة الرياضة، وتُخفِّض هذه العمليّة المُتكرّرة مستوى الكولسترول في الدم، بالإضافة إلى تقليل احتماليّة الإصابة بالسكتة القلبيّة، ومرض الشريان التاجي.

تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان: تُشير الأبحاث إلى وجود علاقة وثيقة بين مُمارسة الرياضة وتقليل فرَص الإصابة بأنواع متعدّدة من السرطان، كسرطان القولون، وسرطان الثدي، وسرطان الرئة، وعدا عن كون الرياضة عاملاً أساسياً في خفض احتماليّة الإصابة بمرض السرطان، فإنّها تُساعد الأشخاص الناجين منه على تحسين قُدراتهم البدنيّة، والتمتع بحياة صحيّة.

تقوية العضلات والعظام :تبدأ العديد من المشاكل الصحيَّة بالظهور مع بداية التقدُّم بالسن، كتناقص الكثافة العظميّة والكتلة العضليّة، وتعمل الرياضة على تخفيف حدَّة هذه المشاكل بصورة واضحة، فقد وُجد أنّ القيام ببعض التمارين الرياضيّة الهوائيّة بشكل مُنتظم يقلّل فرَص الإصابة بكسور الورك، ويُعزّز قُدرة العضلات على التحمُّل.

فوائد ممارسة الرياضة على معدة فارغة

1- تعزيز الطاقة :حيث أن جسمك يستخدم الطاقة المختزنة لديك بينما تكون نائما ليلا خلال عملية الميتابوليزم ، وتساعد ممارسة التمارين الخفيفة صباحا قبل الفطور على إعادة شحن الجسم وتعزيز مستوى الطاقة مجددا ، ولا ننسى ضرورة الحصول على فطور صحي بعدها أيضا .

2- فقدان الوزن :  ممارسة الرياضة على معدة فارغة يساعد على حرق المزيد من الدهون ، لذلك تعتبر خيارا جيدا للأشخاص الذين يسعون لإنقاص أوزانهم سريعا ، لأنهم بحاجة إلى التخلص من السعرات الحرارية التي يتم حرقها بالمقارنة مع السعرات الحرارية المستهلكة .

3- بناء العضلات : عند ممارسة الرياضة على معدة فارغة ، تستطيع المعدة عمل تغيرات هرمونية تساعد على حرق الدهون وتعمل على بناء عضلات ، ويمكن بعدها تناول فطور صحي غني بالبروتين لزيادة فاعلية التمارين في تكوين عضلات صحية .

4- التحكم في مرض السكري : يعتبر السكري من أكثر الأمراض الخطيرة والمتزايدة ، ولكن ممارسة الرياضة قبل الفطور تساعد على الحماية من عدم تحمل الجلوكوز ومقاومة الإنسولين ، ويساعد ذلك في السيطرة على سكر الدم وخاصة لدى مرضى سكري النوع الثاني .

5- التحكم في معدلات ضغط الدم :  القيام بممارسة أنواع التمارين البسيطة مثل المشي ، وثب الحبل ، الركض ، السباحة واستخدام جهاز المشي من أفضل الأشياء التي يمكن القيام بها قبل الفطور لتنظيم سريان الدم والتحكم في مستوى ضغط الدم ، مما يساعد في الوقاية من الإصابة بارتفاع ضغط الدم .

6- النوم بصورة جيدة : قد يكون هذا أمرا مثير للدهشة ، ولكن ممارسة الرياضة في الصباح تساعد على تعزيز القدرة على النوم ليلا ، لأنها تعمل على ضبط إيقاعات الساعة البيولوجية للجسم ، وتزودك بالطاقة اللازمة خلال النهار ، وبالتالي تعمل على تحسين النوم ليلا .

7- جيدة لصحة القلب :  ممارسة التمارين الرياضية قبل الفطور تمد الجسم بالطاقة وتحسن سريان الدم ، كما أنها تخلصه من الإدمان على السكر والكافيين ، وهي من أسوأ العادات الضارة بصحة القلب ، وبالتالي تساعد في الحفاظ على صحة القلب

8- جيدة لصحة العقل :  البدء بممارسة التمارين الرياضية صباحا يعزز صحة العقل ويقوي الذاكرة ، كما يساعد على زيادة تدفق الدم إلى الدماغ ، مما يحمي من خطر الإصابة بالخرف .

9- تقليل التوتر : تساعد ممارسة الرياضة صباحا على تهدئة الأعصاب وبالتالي تقلل مستوى التوتر ، وهذا التأثير يبقى حتى نهاية اليوم .

10- تقوية المناعة :  ممارسة التمارين الخفيفة صباحا مثل المشي وغيرها ، يساعد في الحصول على جهاز مناعي قوي ، مما يحسن كفاءة الأجسام المضادة ، وزيادة القدرة على مقاومة الكثير من أنواع العدوى .

فوائد ممارسة الرياضة لمرضى القلب

لا شك أن ممارسة التمارين الرياضية  لها فوائد كبيرة لصحة القلب والشرايين ، كما أن أطباء القلب دائمآ ما ينصحون مرضاهم بممارسة الرياضة بشكل مستمر حتى أن في حالة الإصابة ببعض الامراض القلبية يضع الأطباء ممارسة الرياضة كحل من الحلول الأساسية للشفاء من المرض بالنسبة للمريض ، وفوائد الرياضة للقلب هي :

1 – تساهم الرياضة بشكل كبير في زيادة نشاط عمل القلب ، حيث تساعد الرياضة القلب على ضخ الدم بشكل منتظم للجسم كله ، وتظهر هذه الفائدة بوضوح في حالات الإصابة بقصور وضعف عضلة القلب ، حيث يصاب القلب بعجز عن ضخ الدم بشكل جيد للجسم كله ، فتقوم الرياضة بزيادة نشاط القلب فيبدأ القلب في الإنتظام في ضخ الدم للجسم بكفاءة .

2 – تساعد التمارين الرياضية على تنشيط الدورة الدموية بالجسم ، حيث يصل الدم بكفاءة لأجزاء الجسم كلها .

3 – تحمي الرياضة شرايين القلب من الإصابة بأمراض خطيرة أبرز هذه الأمراض هي مرض تصلب الشرايين وأمراض الشريان التاجي ، وإنسداد الشرايين أيضآ ، كما أن الرياضة تساعد مرضى القلب المصابون بأمراض الشرايين على تحسن الحالة الصحية من خلال خفض نسبة الدهون الضارة بالدم والتي تتسبب في إنسداد الشرايين ، والإصابة بتصلبها .

4 – وتعد الفائدة الأهم للرياضة بالنسبة لمرضى القلب أنها تساعد على خفض ضغط الدم المرتفع وتحافظ على ضغط دم معتدل ومتوازن ، وهو ما يؤدي إلى خفض المضاعفات التي قد تؤثر على القلب من ضغط الدم المرتفع .

5 – تحسن التمارين الرياضية من الحالة النفسية والمزاجية لمرضى القلب وهو أحد أهم الأمور التي تساعد في الشفاء من الأمراض القلبية .

فوائد ممارسة الرياضة للحامل

1- تساعد ممارسة التمارين الرياضية بانتظام في الحفاظ على زيادة الوزن بشكل متوازن خلال فترة الحمل

2- الحد من خطر الإصابة بسكري الحمل والحصول على جسمك في شكل جيدمنذ بداية ماراثون الحمل وحتى موعدمن ولادة الطفل.

3- تحفز نمو الدماغ للأطفال ، ومن ثم تطور من معدلات ذكائهم فيما بعد. نتيجة لممارسة الأم للرياضة خلال فترة الحمل   ، فالأطفال الذين ولدوا بصحة جيدة كانوا قد ولدوا لأمهات منتظمات في ممارسة الرياضة قبل وأثناء فترة الحمل

4- السير يومياً لمدة 15 دقيقة على الأقل لمرة أو اثنتين في اليوم تساعدك في الحفاظ على حمل جيد وأيضاً التخفيف من آلام الولادة فيما بعد.كما تقول سيندي مان إحدى طبيبات النساء والتوليد

فوائد الرياضة لكبار السن

1– تساعد التمارين الرياضية كبار السن في التغلب على مشكلة الأرق، فمع التقدم في السن تقل عدد ساعات النوم بالنسبة للشخص، ويبدأ يصاب بالأرق، فتساعد التمارين على حل هذه المشكلة وتجعله ينعم بنوم هانئ.

2– تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين، وتحمي من العديد من الأمراض المرتبطة بتقدم السن.

3– لها دور فعال في حماية الشخص في المراحل السنية المتقدمة من العديد من أمراض الشيخوخة، كما تقي من الإصابة بالسكتات الدماغية والأزمات القلبية وتقلل من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة مثل الضغط والسكر.

4– تساعد في تقوية العظام وحمايتها من الأمراض، وتساعد في الوقاية من هشاشة العظام

5– تساعد في تقوية العضلات والمحافظة على الكتلة العضلية.

6– تساعد في تقوية المفاصل والأربطة وجعلها أكثر قوة وتحمل، وبالتالي يستطيع الشخص في المراحل العمرية 6المتقدمة الإعتماد على نفسه دون الحاجة لأي مساعدة من أحد.

7– تساعد في توزيع الأكسجين بكفائة على كافة أجهزة الجسم، حيث أنها تساعد في تنشيط الدورة الدموية.

8– تساعد في الحفاظ على الوزن، حيث أن بعض الأشخاص مع التقدم في العمر يقللون من العمل البدني ومن الحركة بوجه عام مما يعمل على زيادة الوزن، وبالتالي تزيد نسب الإصابة بالأمراض، ولكن ممارسة التمارين الرياضية تساعد في الحفاظ على الوزن وتقي من الإصابة بالسمنة وبزيادة غير مرغوب فيها بالوزن.

9– تساعد في تعزيز الثقة في النفس وتجعل كبار السن مشاركين في المجتمع وتحميهم من العزلة والإنطواء.

10– تساعد في تعزيز القدرات العقلية وتزيد من التركيز وتساعد في الحماية من مرض الزهايمر.

11– تساعد في وقاية كبار السن من الأمراض النفسية وتحميهم من التوتر والإكتئاب، كما أنها تجعلهم مشغولين فلا يشعروا بالملل والفراغ.

12– تساعد في تحسين المزاج العام والشعور بالنشاط والحيوية.

فوائد الرياضة للأطفال

1- تجعل الطفل يتبع أسلوب حياة صحي و تساعده على الوقاية من الإصابة بالعديد من الأمراض منها أمراض القلب و السكري.

2- تجعله يتعلم كيف يحدد هدفه و يبادر و يلتزم و يعمل مع الآخرين.

3- تساهم في تقليل وزن الجسم و القضاء على السمنة و تبني الجسم و تحافظ على صحة العظام و المفاصل و العضلات.

4- الاستمرار في ممارسة الرياضة بانتظام يحمي القلب و الرئتين و يقوي عضلات القلب و يحسن التنفس و يجعل عمليات التمثيل الغذائي أفضل فتهدم الدهون الضارة بشكل أكبر.

5- تجعل الطالب يتعلم بشكل أفضل لأنها تؤثر على قدراته العقلية بشكل إيجابي فالطلاب الذين يمارسون الرياضة يتعرضون بشكل أقل لممارسة العادات الغير صحية مثل التدخين و تعاطي المخدرات كما إنهم يستمرون في الدراسة و يتفوقون فيها.

6- تجعل الطفل يتعلم النظام و يؤمن بأن المشاركة مع الآخرين هي الأفضل فالطفل عندما لا يمارس الرياضة يكون أكثر ميلا للأنانية و العدوانية و يكره الاخرين و هذا عكس الألعاب الرياضية التي يتعاون فيها الطفل مع الآخرين و يتواصل معهم مما يساهم في جعله يحيا في وسط مجتمع بشكل سليم.

7- تقوم برفع معدلات الذكاء عند الطفل فيكون أكثر ذكاء من الأطفال الآخرين الذين لا يمارسون الرياضة.

8- تقوم بزيادة الاتزان العقلي و الجسدي و النفسي عند الطفل و خاصة رياضة اليوغا فلو كان الطفل لا يستطيع أن يقف على قدم واحدة فإنها تساعده في أن يتوازن جسديًا و عقلانيًا كي يقف على قدمه بشكل أكثر سهولة.

9- تجعل الطفل يتعرف على آخرين ممن لهم نفس الاهتمامات و سيتمكن من خلال هذا في تحقيق الفائدة من الناحية العاطفية و سيتعلم كذلك قيمة المنافسة الشريفة و بعض الدروس التي سيستطيع تطبيقها بسهولة في مجالات حياته المختلفة.

 

 

 

 

 

السابق
دواء جلاسيرا – glacera لعلاج السكري من النوع الثاني
التالي
اشهر منتجات gnc – جي ان سي

اترك تعليقاً