أمراض القلب

تعرف على الإختبارات الكهروفسيولوجية للقلب

تعرف على الإختبارات الكهروفسيولوجية للقلب

الإختبارات الكهروفسيولوجية ليست بسيطة الإجراء والتنفيذ ، فهي تحتاج لإجراءها داخل غرفة العمليات أو غرفة الرعاية المركزة ، فيتم إجراء الإختبارات الكهروفسيولوجية عن طريق إدخال قسطرة في الوريد الفخذي بعد تخدير المريض بشكل موضعي ، وتوصل القسطرة التي تدخل للقلب أقطاب كهربائية لتقوم هذه الأقطاب بقياس إتجاه التيار الكهربي داخل القلب وتحديد مساره للتعرف على ما إذا كان هناك خلل في نظم القلب أم لا ، ويستغرق الإختبار مدة لا تزيد عن الساعة ، ويؤكد أطباء القلب أنه ليس به خطورة ، كما أنه الأفضل في الكشف عن أمراض إضطراب نظم القلب ، ويساهم الإختبار أيضآ في تحديد العلاج الأمثل لنظم القلب المضطربة .

فسلجة القلب

فسلجة القلب: قلب الثدييات والطيور عبارة عن عضو عضلي مجوف مخروطي الشكل
ومقسم طوليا إلى نصفين ايمن وايسر يكونا معزولين عن بعضهما البعض ويقسم كل نصف إلى
جزئين حيث النصف االيمن ينقسم إلى جزء علوي او امامي يعرف باألذين االيمن right
atrium واخر سفلي او خلفي وهو البطين االيمن Ventricle right والنصف االيسر كذلك
يقسم إلى جزء علوي او اماي وهو االذين االيسر atrium left واخر سفلي او خلفي وهو
البطين االيسر ventricle Left وتتجه قمة القلب apex نحو التجويف البطني ويحاط القلب
بكيس مصلي يدعى التامور pericardium او كيس التامور sac pericardial الذي يكون
ً على كمية
مغلق تماما قليلة من سائل يمنع االحتكاك )التزييت, االنزالق( ويتكون التامور ً وحاويا
من طبقتين متميزتين داخلية مالصقة للسطح الخارجي للقلب وتسمى التامور الحشوي
pericardium Visceral او النخاب epicardium اما الخارجية فتسمى Parietal
pericardium والتي تستمر مع طبقة التامور الحشوي عند قاعدة القلب التي تدعم وتقوي
بواسطة الطبقة الليفية السطحية layer fibrous ficial Super التي تغطي بعد ذلك بطبقة
الجنب المنصفة layer pleura mediastinal او تسمى الجنبة التامورية )

فيزلوجية القلب

فيزيولوجية القلب، أو علم وظائف الأعضاء القلبية، أو وظائف القلب هي دراسة الوظيفة الصحية والسليمة للقلب، تتضمن هذه الدراسة: جريان الدم، وبنية عضلة القلب، ونظام التوصيل الكهربائي في القلب، والدورة القلبية، والنتاج القلبي، وكيف تتفاعل وتعتمد هذه الوظائف مع بعضها.

Electrophysiology معنى

فيزيولوجيا كهرَبية هو العلم الذي يبحث الصفات الكهربائية للخلايا والأنسجة البيولوجية. تعتمد الفيزيولوجيا الكهربية على قياس التغيرات في الجهد الكهربائي أو التيار الكهربائي في درجات مختلفة، ابتداءً من قناة أيونية بروتينية واحدة حتى أعضاء كاملة مثل القلب. في علم الأعصاب، يشمل ذلك قياس النشاط الكهربائي للخلايا العصبية، وبالتحديد جهد الفعل. يمكننا كذلك ضم لمجموعة قياسات الفيزيولوجيا الكهربية تسجيلات الإشارات الكهربائية على نطاق واسع من الجهاز العصبي بشكل شامل، مثل تخطيط كهربية الدماغ

هل كهرباء القلب خطير

ويعد حدوث أي اضطراب في كهرباء القلب بمثابة خطر كبير على صحة الشخص، ويمكن أن يؤدي إلى الوفاة في حالة الإهمال، وتأخر علاج أسباب هذه المشكلة. ويلاحظ من يعانون هذه الحالة أن هناك نبضة ربما أفلتها القلب، أو أنه أضاف نبضة ليست طبيعية، وكذلك يشعر البعض بارتعاش في القلب، أو زيادة، أو نقص ملحوظ في ضربات القلب.

  • (بالإنجليزية: Ventricular fibrillation).علاج كهرباء القلب يمكن القول أنّ علاج كهرباء القلب قد لا يكون ضرورياً لجميع المصابين الذين يعانون من كهرباء القلب غير الطبيعية إلا إذا كانت كهرباء القلب تسبّب أعراضاً واضحة لدى المصاب أو كانت تعرض المصاب لخطر الإصابة بنوع آخر من اضطراب ضربات القلب الذي قد يكون أكثر خطورة. ويعتمد علاج كهرباء القلب على نوع الاضطراب الذي يعاني منه المصاب وسنعرض فيما يلي طرق العلاج المختلفة:
  • علاج بطء ضربات القلب
  • علاج تسارع ضربات القلب

دراسة القلب

طب القلب (بالإنجليزية: Cardiology)‏ هو فرع من فروع الطب الباطني معني بصحة القلب وعلاج امراض القلب المتعلقة بالقلب وجهاز الدوران.

ويشمل هذا المجال التشخيص الطبي وعلاج عيوب القلب الخلقية، ومرض الشريان التاجي، وفشل القلب، وأمراض صمامات القلب، والفيزيولوجيا الكهربائية. ويُسمى الأطباء المتخصصون في هذا المجال أطباء القلب، وأطباء قلب الأطفال هم أطباء أطفال متخصصون في أمراض القلب، بينما يُطلق على الأطباء المتخصصين في جراحة القلب جراحي القلب والصدر أو جراحي القلب، وهو تخصص من تخصصات الجراحة العامة.

وعلى الرغم من أن نظام القلب والأوعية الدموية يرتبط ارتباطًا وثيقًا بالدم، إلا أن طب القلب لا يتأثر نسبيًا بطب الدم وأمراضه. وهناك بعض الاستثناءات الواضحة التي تؤثر على وظيفة القلب، مثل اختبارات الدم (اضطرابات الكهارل، والتروبونين)، وانخفاض قدرة تحمل الأكسجين (فقر الدم، صدمة نقص حجم الدم)، وتجلط الدم.

تجربتي مع كهرباء القلب

كهرباء القلب أو مخطط كهرباء القلب هو اجراء يتم للكشف عن أي مشاكل في القلب والذي يتم في عيادة الطبيب أو المستشفى وهو اختبار غير نؤلم تماما حيث يعتمد على تشغيل كل نبضة من نبضات القلب عن طريق شحنة كهربائية والذي يتم توليدها عن طريق العقدة الاذينية البطينية.

يحتاج المريض إلى اجراء كهرباء القلب اذا كان يعاني من بعض الاعراض المتعلقة بمشاكل في القلب منها عدم انتظام ضربات القلب أو وجود تضييق في الشريان التاجي أو وجود خفقات شديد في القلب أو وجود ألم في منطقة الصدر أو الشعور بمشاكل في حجرات القلب أو الشعور بضيق في التنفس أو الشعور بالدوخة المستمرة أو عدم القدرة على ممارسة الأنشطة البدنية أو مع وجود تاريخ مرضي لنوبات قلبية.

ويعتبر اجراء كهرباء القلب آمن تماما ولا يؤدي إلى حدوث أي أثار جانبية أو صدمات كهربائية للمريض بل يقوم بتسجيل النشاط الكهربائي لخلايا القلب فقط.

علاج كهرباء القلب بالكي

عملية الكي ذاتها فتتم بالطريقة التالية: يتم ادخال انبوب القسطرة عبر الاوعية الدموية من الفخذ او الذراع او الساق الى القلب حيث يستخدم في كي النسيج الذي يحوي الممرات العصبية التي تجعل القلب يخفق في اداء عمله كالمعتاد. وشملت الدراسة 1050 مريضا من 18 مستشفى خضعوا جميعهم لجراحة بالقسطرة وكانت نتيجة العلاج اختفاء الخفقان غير المنتظم او عدم اتساق النبض لدى حوالي 95% من المرضى واحتاج بعض المرضى الى تكرار العلاج و 3% منهم ظهرت لديهم مضاعفات خطيرة كان من بينها وفاة ثلاثة منهم خلال شهر من العملية.

السابق
تعرف على كيفية علاج حساسية الوجه من الشمس
التالي
هل سمعت بثعلبة الحواجب؟

اترك تعليقاً