صحة عامة

ما هي حقنة دينوسوماب؟

تؤثر هشاشة العظام على الرجال والنساء، ولحسن الحظ تتوفر العديد من العلاجات التي يمكن أن تساعد على زيادة كثافة العظام وأهمها حقن هشاشة العظام، فما هي الحقن التي تستخدم لعلاج هشاشة العظام؟

ما هي حقنة دينوسوماب

تصنع مضادات الأجسام أحادية النسيلة (Monoclonal antibody) لمهاجمة نوع معين من خلايا الجسم دون إلحاق الضرر بالخلايا الاخرى. تقوم حقنة دينوسوماب بمهاجمة الخلايا الاكلة للعظام (Osteoclasts) و تمنعها من تحطيم العظام.

أسماء حقن هشاشة العظام

  •  إيباندرونيت (Ibandronate sodium)

تستخدم حقنة هشاشة العظام الإيباندرونيت لمنع وعلاج هشاشة العظام، ينتمي هذا الدواء إلى مجموعة من الأدوية تسمى Bisphosphonate التي تعمل على زيادة كثافة العظام ومنع تكسرها.

تتوفر حقنة هشاشة العظام هذه على شكل محلول يحقن في الوريد تحت إشراف الطبيب كل 3 أشهر .

من أبرز الأعراض الجانبية لحقن الأيبانددرونيت: ألم في المعدة، إسهال أو إمساك، غثيان، ألم في الظهر ، صداع ، دوخة، ألم أثناء التبول، احمرار وتورم مكان الحقن ويجب إخبار الطبيب في حال اشتدت هذه الأعراض أو ظهرت أعراض أخطر.

  • حمض الزوليدرونيك (Zoledronic acid)

تتنتمي هذه الحقنة أيضًا على مجموعة من الأدوية تدعى Bisphosphonate وتستخدم لعلاج أو منع هشاشة العظام في النساء بعد انقطاع الطمث أو من يعانون من انخفاض كثافة العظام أو الرجال والنساء ممن أخذوا الستيرويدات لفترات طويلة .

وتستخدم ايضًا لعلاج مرض باجيت (Paget’s disease) .

يعمل حمض الزوليدرونيك على إبطاء تكسير العظام وزيادة كثافتها وتقليل كمية الكالسيوم التي تخرج من العظام للدم.

توجد على شكل محلول يحقن بالوريد على الأقل لمدة 15 دقيقة تحت إشراف الطبيب وتعطى عادةً مرة واحدة في السنة.

قد يعاني المريض من الصداع، الدوار، التعب أو أعراض تشبه مرض الأنفلونزا (flu-like symptoms) مثل الحرارة ،وجع المفاصل والعظام، فقدان الشهية والوزن، إمساك، إسهال وغيرها. تظهر الأعراض خلال الثلاث أيام الأولى من أخذ الحقنة وتستمر من 3 أيام إلى أسبوعين.

يجب إخبار الطبيب فورًا إذا عانى المريض من مشاكل في الرؤية، دقات قلب غير منتظمة، وجع غير اعتيادي في منطقة الحوض والفخذ.

  •  تيريبراتيد (Teriparatide)

تحتوي حقنة هشاشة العظام التيريبراتيد على نوع اصطناعي من هرمون الغدة الجار درقية (PTH-Parathyroid hormone) ويستخدم لعلاج هشاشة العظام وذلك عن طريق زيادة قوة وكثافة العظام، وبناء عظام جديدة. ويعتبر أول دواء مصمم لتحفيز إنتاج أنسجة العظام، وليس فقط للتقليل من فقدان هذا النسيج .

توجد على شكل محلول للحقن تحت الجلد (Subcutaneous) في منطقة الفخذ أو أسفل المعدة و تعطى مرة واحدة في اليوم لمدة تصل إلى سنتين، يستطيع المريض حقن الإبرة بنفسه لأنها متوفرة على شكل أقلام معبأة مسبقًا.

قد يعاني المريض من وجع، ضعف عام، حرقة بالمعدة، احمرار، تورم، حكة في مكان حقن الإبرة، تشنج في الظهر وغيرها.

ولكن بعض الأعراض الأخرى مثل وجع في الصدر، صعوبة في التنفس، الاستفراغ والإمساك تستدعي الرجوع للطبيب.

  • دينوسوماب (Denosumab)

تعتبر حقنة دينوسوماب من عقاقير الأجسام المضادة، وتعمل على منع فقدان العظام عن طريق منع مستقبلات معينة في الجسم لتقلل تكسر العظام .

من الممكن استخدامها من قبل  الأشخاص الذين لا يستطيعون تناول البيسفوسفونات مثل من يعانون من قصور وظائف الكلى وتتوفر على شكل محلول يحقن تحت الجلد في أعلى الذراع أو أعلى منطقة الفخذ أو في منطقة المعدة، تعطى حقنة هشاشة العظام هذه في عيادة الطبيب كل 6 أشهر .

في بعض الأحيان يعاني البعض من احمرار وجفاف وحكة في الجلد، إسهال، إمساك، غثيان، بثور قشرية على الجلد أو نزيف، وجع في المفاصل أو العضلات وغيرها .

يجب إخبار الطبيب إذا كانت الأعراض شديدة أو واجه المريض قصور في التنفس، حرارة، استفراغ، قلة التركيز وغيرها من الأعراض الجانبية الخطيرة.

  •  أبالوباراتايد (Abaloparatide)

تعد الأحدث لعلاج هشاشة العظام حيث تستخدم لعلاج هشاشة العظام للنساء بعد انقطاع الطمث و لمن هم أكثر عرضة للكسور، وهو شكل اصطناعي لهرمون الغدة الجار درقية حيث تعمل على تحفيز بناء الكتلة العظمية في الجسم وتوجد على شكل محلول للحقن تحت الجلد في منطقة البطن وتعطى عادة ً مرة واحدة يوميًا.

لا تعطى للأطفال أو المراهقين الذين ما زالت عظامهم تنمو.

خلال 4 ساعات من استخدام الحقنة تظهر على المريض الدوخة وسرعة دقات القلب، وتختفي خلال ساعات ومن الممكن أن يظهر انتفاخ ،احمرار وألم في منطقة حقن الإبرة .

 ابر هشاشة العظام فورتي

فورتيو Forteo عبارة عن حقن تستخدم لعلاج هشاشة العظام ، نظرا لإحتوائها على المادة الفعالة تيريباراتايد والتى تعد من أحد المواد الهامة للعظام لأنها عبارة عن هرمون صناعى يشبه هرمون الغدة الدرقية وقد يساهم هذا الدواء على أيض الكالسيوم والفوسفور فضلا عن تسهيل تكوين العظام وتقويته . وإليكم المزيد حول العقار

حقنة هشاشة العظام كل 6 شهور

من الممكن استخدامها من قبل الأشخاص الذين لا يستطيعون تناول البيسفوسفونات مثل من يعانون من قصور وظائف الكلى وتتوفر على شكل محلول يحقن تحت الجلد في أعلى الذراع أو أعلى منطقة الفخذ أو في منطقة المعدة، تعطى حقنة هشاشة العظام هذه في عيادة الطبيب كل 6 أشهر .

الآثار الجانبية لحقن هشاشة العظام

تتوفر حقنة هشاشة العظام هذه على شكل محلول يحقن في الوريد تحت إشراف الطبيب كل 3 أشهر . من أبرز الأعراض الجانبية لحقن الأيبانددرونيت: ألم في المعدة، إسهال أو إمساك، غثيان، ألم في الظهر ، صداع ، دوخة، ألم أثناء التبول، احمرار وتورم مكان الحقن ويجب إخبار الطبيب في حال اشتدت هذه الأعراض أو ظهرت أعراض أخطر.

علاج هشاشة العظام عند كبار السن

في الغالب الأعم، تعتمد توصيات العلاج على تقدير لخطورة تعرُّضكَ لكسر في العظام خلال الأعوام العشرة القادمة، وهذا من خلال معلومات مثل اختبار كثافة العظام. إن لم تكن تلكَ الخطورة عالية، فمن الممكن ألَّا يتضمن العلاج أي أدوية ويركز عِوَضًا عن ذلكَ على تعديل عوامل خطورة التعرض لفقدان العظام والسقوط.

البيسفوسفونات

بالنسبة لكل من الرجال والنساء المعرضين لخطر الإصابة بكسور، فإن أدوية هشاشة العظام المتاحة فقط بوصفة طبية الأكثر انتشارًا هي البيسفوسفونات. ومن أمثلتها:

  • أليندرونات (بينوستو، فوساماكس)
  • ريسيدرونات (أكتونيل، أتيلفيا)
  • إيباندرونيت (بونيفا)
  • حمض الزوليدرونيك (ريكلاست، زوميتا)

وتشمل الآثار الجانبية الغثيان وآلام في البطن وأعراض تشبه حرقة المعدة. وتقل احتمالات حدوثها في حالة تناول الدواء بشكل صحيح.

لا تسبب أشكال البيسفوسفونات التي تؤخذ عبر الوريد اضطرابًا في المعدة، ولكن يمكن أن تسبب حمى وصداعًا وآلامًا في العضلات لمدة تصل إلى ثلاثة أيام. وقد يكون من الأسهل تحديد مواعيد الحقن بشكل سنوي أو ربع سنوي عن تذكر تناول الأقراص أسبوعيًّا أو شهريًّا، ولكن يمكن أن يكون ذلك أكثر تكلفة.

عقاقير الأجسام المضادة أحادية النسيلة

  • بالمقارنة مع بيسفوسفونات، ينتج دينوسوماب (بروليا، زجيفا) نتائج مماثلة أو أفضل فيما يتعلق بكثافة العظام ويقلل من فرص حدوث جميع أنواع الكسور. يُؤخذ الدينوسوماب عن طريق حقنة تحت الجلد كل ستة أشهر.
  • إذا قررت تناول الدينوسوماب، فقد تضطر إلى الاستمرار في القيام بذلك إلى أجلٍ غير مسمى. تشير الأبحاث الحديثة إلى وجود احتمالية كبيرة للإصابة بكسور العمود الفقري بعد إيقاف الدواء.
  • من المضاعفات النادرة جدًّا للبيسفوسفونات والدينوسوماب حدوث كسر أو شرخ في منتصف عظم الفخذ.
  • المضاعفات النادرة الأخرى هي تأخر شفاء عظم الفك (نخر عظم الفك). وقد يحدث هذا بعد إجراء عملية جراحية بالأسنان مثل اقتلاع سن.
  • يجب عليك فحص الأسنان قبل بدء تناول هذه الأدوية، ويجب أن تستمر في العناية الجيدة بأسنانك ورؤية طبيب الأسنان بانتظام. تأكد من إخبار طبيب الأسنان أنك تتناول هذه الأدوية.

العلاج المتعلق بالهرمونات

  • يُمكن أن يُساعد الإستروجين -وخاصةً عندما تبدأ في تناوُله بعد انقطاع الطَّمْث بفترة قصيرة- في الحفاظ على كثافة العظام. ومع ذلك، يُمكن أن يَزيد علاج الإستروجين من خطر الإصابة بتجلُّط الدم وسرطان بطانة الرحم وسرطان الثدي، وربما مرض القلب. لذلك، يُستخدَم هرمون الإستروجين عادةً للحفاظ على صحة العظام لدى النساء الأصغر سنًّا أو النساء اللاتي تتطلب أعراض انقطاع الطَّمْث لديهن العلاج أيضًا.
  • يحاكي رالوكسيفين (إفيستا) التأثيرات المفيدة للإستروجين على كثافة العظام لدى النساء بعد انقطاع الطَّمْث، دون بعض المخاطر المرتبطة بالإستروجين. يُمكن أن يُقلِّل تناوُل هذا الدواء من خطر الإصابة ببعض أنواع سرطان الثدي. هَبَّات الحرارة هي أحد الآثار الجانبية الشائعة. قد يَزيد رالوكسيفين من خطر الإصابة بجلطات الدم.
  • قد ترتبط هشاشة العظام بانخفاض تدريجي مرتبط بالعمر في مستويات هرمون تستوستيرون بالنسبة للرجال. يُمكن أن يُساعد العلاج البديل بهرمون التستوستيرون في تحسين أعراض انخفاض هرمون التستوستيرون، لكن أدوية هشاشة العظام قد تمَّتْ دراستها بشكل أفضل لدى الرجال لعلاج هشاشة العظام، وبالتالي يُوصَى بها بمفردها أو بالإضافة إلى هرمون التستوستيرون.

روشتة لعلاج هشاشة العظام

ما الأدوية المستخدمة بشكل شائع لعلاج مرض هشاشة العظام؟
  • أليندرونات (فوساماكس)
  • ريسيدرونات (أكتونيل)
  • إيباندرونيت (بونيفا)
  • حمض الزوليدرونيك (ريكلاست)

 

السابق
أنواع التفاح وفوائده
التالي
السعرات الحرارية في التفاح

اترك تعليقاً