صحة عامة

دليلك الشامل عن حمض اللبنيك

ما هو حمض اللبنيك

حمض اللاكتيك يعتبر حمض اللاكتيك، أو حمض اللبنيك، من أهمّ المركبات الكيميائية التي تلعب دوراً كبيراً في العمليات الكيميائية الحيوية داخل الجسم، ويتم إنتاجه بشكلٍ أساسي من الجلد، والعضلات، وخلايا الدم الحمراء، في غياب الأكسجين، كما تنتجه البكتيريا المستنبتة الموجودة في الحليب، مما يمنحه الطعم الحامض، ويوجد في أنواع مختلفة من الفواكه، ويصنف حمض اللاكتيك على أنّه حمض كربوكسيلي، وصيغته الكيميائية C2H4OHCOOH، ويبلغ مستوى حمض اللاكتيك الطبيعي في الدم، حوالي (6 إلى 18) ملليغرام، عند الرجال والنساء والأطفال.

 بكتيريا حمض اللاكتيك

هذه بعض البكتريا التي تستعمل سكر اللاكتوز(سكر الحليب) حيث ينتج حمض اللبنيك عن التخمر بواسطة بكتريا حمض اللبن في غياب الاوكسجين.

صيغة حمض اللبنيك

حمض اللاكتيك أو حمض اللبن: CH3-CH-OH -COOH هو حمض عادي يوجد في اللبن والأغذية … Skeletal formula of lactic acid.
الصيغة الجزيئية: C3H6O3

الحموضة (pKa): 3.85

فوائد حمض الاكتيك

فوائد حمض اللاكتيك الصحية يمكن الاستفادة من فوائد حمض اللاكتيك الطبية أو التجميلية، من خلال شرب اللبن الرائب أو الزبادي، أو من خلال تناول الفواكه والخضروات، أو باستخدام مستحضرات التجميل المعززة بخلاصته، ومن هذه الفوائد:
  • يمد الجسم بالطاقة، حيث يعتبر من أهمّ المركبات الحيوية الناتجة عن عملية تحلل السكر، والذي يدخل إلى الميتوكندريا، حيث يتمّ أكسدته خلال دورة كريبس، ثمّ إنتاج مركب الطاقة (ATP).
  • يساهم في تخفيض الكولسترول في الدم.
  • يساعد في إذابة أملاح الصفراء، ويحفز إفراز العصارة المعدية.
  • يحسن عملية هضم البروتينات. يعزز امتصاص الكالسيوم، والحديد، والفسفور.
  • يسهل عملية نقل المواد الغذائية من المعدة إلى الأمعاء.
  • يثبط نمو الكائنات الدقيقة، المسؤولة عن تعفن البروتينات.
  • يؤخر ظهور علامات التقدم في السن، والتجاعيد.
  • يقشر البشرة، ويجدد الخلايا، ويزيل البقع، ويحسن نسيج البشرة، ويمنحها النضارة والحيوية.

استخدامات حمض اللاكتيك

للعناية بالبشرة

غالباً ما تجد أن مستحضرات حمض اللاكتيك للبشرة تكون عبارة عن كريم أو سيروم يوضع ليلاً ويترك على البشرة حتى الصباح لكي يأخذ وقته الكافي للتغلغل في طبقات البشرة وتغذيتها وترطيبها. كما أنه قد يستخدم بتركيز أكبر قليلاً في ماسكات على الوجه لعدة دقائق ثم تزال وتغسل البشرة جيداً بعدها ويمكنك متابعة روتينك المعتاد للبشرة.

تتوافر أيضاً العديد من منتجات غسول البشرة الغنية بحمض اللاكتيك والتي يسهل استخدامها وجعلها جزءً من روتين العناية اليومي، وعند استخدام الغسول من المهم تدليك البشرة به بطريقة دائرية لدقيقة كاملة قبل غسله ليزيل كل الشوائب والدهون والأوساخ والمساحيق وتتمكن البشرة من الاستفادة منه بالشكل المطلوب.

من المهم التفرقة بين منتجات حمض اللاكتيك للبشرة المستخدمة للجسم أو للوجه لأن كل نوع منهما يختص بتركيز معين فلا يسمح باستخدام تركيز كريمات الجسد الثقيلة والكثيفة على الوجه وإلا سيسبب التهاب البشرة وسد مسامها وظهور البثور وفي حالة استخدام كريم الوجه الخفيف على الجسم فغالباً لن يعطي أي مفعول يذكر.

سيروم حمض اللاكتيك

يستهدف بوضوح البشره الغير متجانسة ،والخطوط الذقيقه. يقدم تقشير خفيف جدًا بتركيز 10٪.
يوفر التقشير اللطيف بتركيز 10٪ ، يعمل هذا المصل الخفيف الوزن على تحسين نسيج البشرة ، مما يقلل من تصبغ البشرة الناتج عن ندبات حب الشباب والبقع العمرية عن طريق تحفيز تجديد الخلايا. تعمل إضافة حمض الهيالورونيك على تقوية حاجز الدهون لتحسين قدرة البشرة على جذب الرطوبة والحفاظ عليها ، مما يؤدي إلى بشرة أقوى وأكثر صحة.

حمض اللاكتيك في النشاط الرياضي

وتعمل كمّيات حمض اللاكتيك المنخفضة كمصدر طاقة مؤقت مما يساعد على تجنّب الإرهاق خلال ممارسة التمارين الرياضية. ومن ناحية أخرى، يؤدي تراكم حمض اللاكتيك خلال ممارسة التمارين الرياضية إلى شعور بالحرقة في العضلات والذي من شأنه التأثير سلبًا على النشاط الرياضي.

خطورة ارتفاع حمض اللاكتيك

ارتفاع حمض اللاكتيك في الدم يرتفع مستوى حمض اللاكتيك في الدم نتيجةً لزيادة سرعة عملية استقلاب الجلوكوز أثناء بذل جهدٍ بدني كبير، أو نتيجةً لانخفاض أكسدة الدم، أو نتيجةً لقصور أداء الكبد، أو تناول أنواع معينة من الأدوية، ممّا يؤدي إلى تحميض الدم، وإلحاق الضرر بالعديد من أجهزة وأعضاء الجسم.

السابق
دواء ريزال إكس آر – rezal xr لعلاج انفصام الشخصية
التالي
علاج التهاب الأوتار بالأعشاب

اترك تعليقاً