أمراض الأطفال

نقص الصفائح الدموية عند الاطفال

خلايا الدّم يحتوي الدّم على ثلاثة أنواع من الخلايا، وهي خلايا الدّم الحمراء، وكريات الدّم البيضاء، والصّفائح الدّمويّة؛ حيثُ تحتوي خلايا الدّم الحمراء على مركّب الهيموغلوبين والذي ينقل الأكسجين من الرّئتين إلى أنحاء الجسم كافّةً، بالإضافة إلى نقل ثاني أكسيد الكربون من الأنسجة إلى الرّئتين للتخلّص منه. تتنوّع خلايا الدّم البيضاء في شكلها، ولكنّها تشترك جميعها في مهمّة الدّفاع عن الجسم ضدّ المؤثّرات التي تأتيه من الخارج، مثل: الجراثيم، والبكيتيريا، والفيروسات والطفيليّات، أمّا الصّفائح الدّموية والتي تُعدّ أصغر أنواع الخلايا فهي تلعب دوراً مهمّاً في الجسد، حيثُ تمنع النّزيف من الأوردة والشّرايين عند الإصابة بالجروح؛ وذلك بتخثّر الدّم في منطقة الجرح.

 النسبة الطبيعية للصفائح الدموية عند الأطفال

حتى في الأطفال الخدج -الذين تعرضوا للولادة المبكرة- يكون تعداد الصفائح الدموية لديهم ضمن المعدل الطبيعي، وهو نفس معدل الصفائح لدى البالغين، 150.000 / ميكرولتر إلى 450.000 / ميكرولتر. لذا فإذا كان عدد الصفائح الدموية في أي عمر أقل من 150.000 / ميكرولتر فسيكون ذلك انخفاضًا غير طبيعي

الى ماذا يشير نقص الصفائح الدموية

  • تُعد قلة الصفيحات حالة ينخفض فيها عدد الصفيحات الدموية. وأما الصفائح الدموية (الصفيحات) فهي خلايا دموية عديمة اللون تساعد في تجلط الدم.
  • وتوقف الصفيحات النزيف من خلال التكتل وتكوين سدادات في حالات إصابة الأوعية الدموية.
  • تحدث حالة قلة الصفيحات غالبًا نتيجة اضطراب منفصل، مثل ابيضاض الدم أو مشكلات الجهاز المناعي

نقص الصّفائح الدّموية

يُعرَّف نقص الصّفائح الدّموية بأنّه انخفاض عددها، وله نوعان: الأوّل هو النّقص الذي ينتج من خللٍ في نخاع العظم المسؤول عن تكوين الصّفائح، والنّوع الثّاني هو النّقص النّاتج عن تكسّر الصّفائح في الجسد بعد خروجها من نخاع العظم، وتتكسّر الصّفائح الدّمويّة في الجسد عادةً بسبب التصاق أجسامٍ غريبة بها؛ حيثُ لا يتعرَّف عليها الجهاز المناعيّ ويعاملها على أنّها أجسام غريبة عن الجسم ويُدمِّرها، أمّا الصّفائح التي تصل إلى الطّحال فتتعرّف مجموعة من الخلايا التي تُسمّى بالخلايا الآكلة عليها باعتبارها أجساماً غريبة، وتهاجمها وتكسر.

 هل نقص الصفائح عند الأطفال خطير

  • يوجد العديد من الأسباب التي ترتبط بنقص الصفائح الدموية عند الأطفال، يعتبر بعضها خطير جدًا ويحتاج إلى علاج، والبعض الاخر ليس خطيرًا ومن الممكن أن يزول لوحده.
  • تشمل أسباب نقص الصفائح الدموية: العلاج الكيميائي: قد يقتل العلاج الكيميائي الخلايا التي تنتج الصفائح الدموية مما يؤدي لنقص الصفائح

 هل نقص الصفائح الدموية هو سرطان الدم

التعرض للنزيف نعم هذا الأمر يعد من الأعراض الصامتة للإصابة بسرطان الدم، فإن نزيف الأنف أو النزيف غير العادي في اللثة أو الأمعاء أو الرئتين أو الرأس قد يكون علامة على نقص الصفائح الدموية ومشاكل التخثر للدم، مما قد يشير إلى أشكال حادة من سرطان الدم ، كما يقول الدكتور كيلي

بنتي عندها نقص في الصفائح الدموية

قد يتعرض الاطفال الى امراض تؤدي الى نقص حاد في الصفائح وتكون هذه الاعراض غالبا بعد نوبة اسهال حاد او التهاب في المجاري التنفسية ويتم العلاج اما بواسطة نقل الصفائح او استعمال الكورتزون او بعض الادوية الاخرى. اذا الاستجابة للكورتيزون كانت ممتازة لكن يجب مراقبة الارتفاع في الصفائح

زيادة الصفائح الدموية عند الأطفال

يعرف ارتفاع الصفائح الدموية عند الأطفال والبالغين بأنه زيادة في عدد الصفائح الدموية أكثر من 4،00،000 لكل لتر، وعادة ما تكون الزيادة سببًا لمختلف الاضطرابات الطبية، مع الأخذ بعين الاعتبار لأسباب التاريخ الصحي الصحيح للطفل، والفحص البدني الشامل، والتأكد من الاضطرابات الدموية الأولية، وفحص تعداد الدم الكامل، حيث إن الارتفاع في الصفائح الدموية تختلف أسبابه حسب وضع المريض، ويتم تصنيفه إلى قسمين:

  • ارتفاع الصفائح الدموية الأولية

إن أحد أسباب ارتفاع الصفائح الدموية الأولية عند الأطفال يكون ناتجًا عن أورام التكاثر النقوي، والتي تعد من الحالات النادرة للغاية عند الأطفال أي 1 في 1 مليون، وقد تشمل أسباب كثرة الصفائح الدموية الأساسية، سرطان الدم النخاعي المزمن، والتليف النخاعي الأولي وفيروس كثرة الحمر فيرا.

  • ارتفاع الصفائح الدموية الثانوية

إن ارتفاع الصفائح الدموية الثانوية تكون ناتجةً عن استجابةٍ تفاعليةٍ للعديد من الحالات مثل الالتهابات، العدوى، وفقر الدم الناتج عن سوء التغذية، أو فقر الدم الانحلالي، بالإضافة إلى الأورام الخبيثة الدموية، والتهاب الجهاز التنفسي، وتعد الفئة العمرية الصغيرة هي من أكثر الفئات التي تعاني بشكل أساسي بارتفاع الصفائح الدموية الثانوية.

علاج نقص الصفائح الدموية عند الأطفال بالأعشاب

  • السبانخ: تحتوي السبانخ على الكثير من الفيتامينات التي تزيد من عدد الصفائح الدموية داخل الجسم، كما أنها توقف النزيف عند الأطفال، ويحدث ذلك بغلي بعض من أوراقه داخل كوبين من الماء، ويوضع الخليط على نصف كوب من عصير البندورة، ويترك إلى أن يبرد، ثم يشرب بعد ذلك ثلاث مرات في اليوم.
  • اليقطين: يحتوي اليقطين على مجموعة من الفيتامينات مثل فيتامين أ الذي يزيد عدد الصفائح الدموية في الجسم، ويحفز إنتاج البروتين في الجسم عن طريق خلط ملعقة صغيرة من العسل مع نصف كوب من عصير اليقطين، ثم شرب الخليط ثلاث مرات كل يوم.
  • زيت السمسم: يحمي زيت السمسم من الإصابة بالعدوى، ويزيد عدد الصفائح الدموية في الجسم، كما ينشط الدورة الدموية عن طريق تناول معلقتين منه؛ واحدة في الصباح الباكر والأخرى في المساء.
  • الشمندر: يحتوي الشمندر على الكثير من المواد المضادة للأكسدة، مما يسهم في زيادة عدد الصفائح الدموية داخل جسم الإنسان عن طريق تناول معلقة كبيرة من عصير الشمندر، ولا بد من تكرار هذه الطريقة ثلاث مرات في اليوم، أو يمكن خلط ثلاث ملاعق من عصير البنجر مع كأس من عصير الجزر، ثم تناوله مرتين في اليوم واحدة في الصباح والأخرى في المساء.

 

 

 

السابق
القهوة وعضلة القلب
التالي
استعداد الحامل للولادة

اترك تعليقاً