أمراض العظام

ما هو غضروف الركبة وما أسباب تلفه؟

تلف غضروف

الركبة على الرغم من مرونة وقوة الغضروف، إلا أنَّه يمكن أن يتعرض للتلف، وكما ذكرنا سابقاً فإنَّ الغضروف لا يحتوي على أعصاب، لذلك فإنّ الغضروف التالف لا يسبّب الألم، ولكنّ الاحتكاك الذي يحدث بين عظام المفصل والتشوهات الأخرى الناتجة مثل؛ وخز العظام، يمكن أن يسبّب عدم الراحة، والألم، بالإضافة إلى الالتهاب، ولأنّ الغضروف لا يحتوي على أوعية دموية؛ فإنّه لا يشفي نفسه جيداً، وذلك لأنّه عندما يصبح الغضروف رقيقاً أو تالفاً، يتمّ إنتاج كمية محدودة من الغضاريف الجديدة، ولكنّ هذه الغضاريف الجديدة تنمو في أنماط غير منتظمة وغير مستوية، وينتج عن ذلك أنّ العظام قد تحتك في بعضها البعض عند المفصل، مما يجعله مصدراً للألم أيضاً، وفيما يلي بيان لأسباب تلف الغضروف، والأعراض التي تظهر على المصاب به.

أسباب تلف غضروف الركبة

  • التآكل: حيث يمكن أن يؤدي التآكل والتمزق مع مرور الوقت إلى هشاشة العظام. الأمراض: هناك مجموعة من الأمراض التي قد تؤدي إلى تلف الغضاريف، مثل؛ التهاب المفاصل الروماتويدي ، أو التهاب الفقرات الروماتويدي.
  • التعرض لضربة مباشرة: فقد يتلف الغضروف عند تلقّي المفصل لضربة قويّة بسبب السقوط مثلاً أو نتيجة حادث سيارة، وتجدر الإشارة إلى أنَّ الرياضيين يواجهون خطراً أكبر فيما يتعلّق بالمعاناة من التلف المفصلي، وخاصةً أولئك الذين يشاركون في الرياضات ذات التصادم العالي مثل؛ كرة القدم الأمريكية، والرغبي والمصارعة.
  • السمنة: حيث إنّ المفصل الذي يتعرّض للإجهاد لفترة طويلة يمكن أن يتلف، وبالتالي فإنّ الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة هم أكثر عرضة لتلف ركبتهم على مدى فترة 20 عاماً، مقارنة بالأشخاص الذين يمتلكون وزناً صحياً؛ وذلك لأنّ السمنة تُعرّض الجسم لدرجة أعلى من الضغط البدني.
  • قلة الحركة: حيث تحتاج المفاصل إلى التحرك بانتظام للبقاء في صحة جيدة، وقد تزداد احتمالية حدوث تلف في الغضروف عند قضاء فترات طويلة من الخمول وعدم الحركة.

 التهاب غضروف الركبة

يحدث التهاب مفصل الركبة عندما يتآكل و يتدهور غضروف الركبة، والذى يحمي الركبة ويمتص التأثير على مفصل الركبة. في حالة تلف منطقة واسعة من عظام مفصل الركبة فانها سوف تحتك ضد بعضها البعض، مما يسبب التهاب وألم. الوراثة وبعض التشوهات الخلقية، مثل تشوه الساق أو الركبة. العمر والنوع قد يلعبان دورا.

 هل غضروف الركبة ينمو

    • الراحة: سوف يطلب الطبيب من المريض أن يتجنب الأنشطة التي تؤدي لالام الركبة وتفاقم المشكلة.

 علاج تمزق الغضروف الانسي

  • كمادات الثلج: يساعد الثلج في تخفيف الالام والتورمات الناتجة عن تمزق الغضروف الهلالي،
  • ويكون إستخدام الكمادات الباردة أثناء رفع الساق لأعلى على وسادة لمدة 15 دقيقة، مع تكرار الكمادات كل ست ساعات.

علاج تآكل غضروف الهلالي

في حالات تآكل وجفاف وخشونة الغضروف الهلالي وأيضاً في حالات القطع الجزئي البسيط وعندما تكون الأعراض ليست مزمنة وليست شديدة فإن الخطة العلاجية التحفظية يمكن استخدامها وذلك عن طريق تناول الأدوية المضادة لالتهابات المفاصل والأدوية المسكنة والأدوية المرخية للعضلات لفترة قصيرة وكذلك تجنب إجهاد الركبتين وتجنب الجلوس في وضعية

 أدوية لعلاج غضروف الركبة

  • سيكلوفوسفاميد
  • سيتوكسان
  • اندوكسان
  • نيوسار
  • ميثوتريكسيتايبو

علاج غضروف الركبة بالأعشاب

  • إنّ المشاكل التي تواجه غضروف الركبة تشكل عائق كبير عند كل مصاب لأنّها تُسبب أوجاع كبيرة، كما أنّها تمنع من القيام بالأنشطة اليومية بسهولة، وهناك مجموعة كبيرة من الأعشاب الطبيعية التي يمكن استخدامها في علاج غضروف الركبة، وفيما يلي أهم هذه الأعشاب:
  • البابونج: يمتاز البابونج باحتوائه على اللتيولين، والفلاوفيندات، والهيدروكسي كومارين، والازولين، فهذه المركبات تعمل على علاج الالتهابات، وألم الركبة والرقبة، كما أنّ شرب منقوع البابونج يوميًا يقلل من الارتشاح والتورم.
  • التين الطازج أو المجفف: يساعد في العلاج والشفاء من أمراض غضروف الركبة.
  • الملفوف: إنّ الملفوف يُعدّ من الأغذية المهمّة في علاج هشاشة العظام والتّخلّص من آلام المفاصل. البروكلي: يساعد البروكلي في علاج غضروف الركبة وذلك للتخلص من خطر الجذور الحرة المسببة للالتهاب، وبالتالي فهو يعمل على وقاية الجسم من التهابات المفاصل، بالإضافة إلى احتوائه على نسبة عالية من الفيتامينات الضرورية مثل E ،k ،A للحفاظ على صحة المفاصل و العظام.

الكرفس: يقوم بعلاج مرض النقرس وتورم المفاصل. الفاصولياء: وذلك لاحتوائها على أحماض أمينية والبروتينات التي تساهم في بناء الأنسجة الغضروفية.

تكلفة عملية غضروف الركبة

تختلف جراحة العظام وخاضة غضروف الركبة من بلد الى اخرى ومن دكتور الى اخر فقد تراوحت فى دولة المانيا بين 5800 الى 10000 يورو اما فى مصر فهى تتكلف 1000 دولار

 

السابق
استعداد الحامل للولادة
التالي
أعراض قلة النوم

اترك تعليقاً