أمراض العظام

اعوجاج العمود الفقري

اعوجاج العمود الفقري هو تقوس جانبي للعمود الفقري مصحوب بالتواء فيه. قد يظهر إعوجاج العمود الفقري على شكل ارتفاع إحدي الكتفين عن الآخر، أو حدبة في الظهر أو إزاحة الجذع إلي احدي الجانبين.

  • أكثر أنواع اعوجاج العمود الفقري التي ترى في الأطفال هو “اعوجاج العمود الفقري التلقائي في المراهقة”. يتم تعريف “اعوجاج العمود الفقري التلقائي في المراهقة” بأنه اعوجاج العمود الفقري الذي يبدأ بعد سن العاشرة ويكون مجهول السبب بالأساس. وقد أثبتت الدراسات انه من بين كل 1000 شخص يوجد 20 شخصًا مصابًا باعوجاج العمود الفقري ، 10% منهم يحتاجون إلي تدخل جراحي.
  • يقول الدكتور عبدالمنعم بن محمد الصديقي استشاري جراحة عظام الأطفال وانحرافات العمود الفقري بمستشفى دلة، أن اعوجاج العمود الفقري التلقائي له عدة مسميات منها اعوجاج الظهر, تقوسات الظهر, انحناء واعوجاج العمود الفقري أو الجنف وهو انحناء جانبي يصاحبه التفاف في العمود الفقري يؤدي إلي التفاف في القفص الصدري.واشار الى أن اعوجاج العمود الفقري التلقائي يتكون من ثلاثة أنواع هي:
  • اعوجاج العمود الفقري التلقائي الطفولي, ويبدأ من الولادة حتى ثلاث سنوات وعادة يكون في الذكور, ويختفي الاعوجاج تدريجيا في 95% من هؤلاء المرضى مع مرور الوقت.
  • ويبدأ اعوجاج العمود الفقري التلقائي المبكر, من سن الرابعة إلي سن العاشرة.
  • أما اعوجاج العمود الفقري التلقائي عند المراهقين, فيكون عادة بعد سن العاشرة ويكون شائعا عند الإناث حيث تشكل نسبة الإناث المصابات حوالي 70% ونسبة الذكور 30% فقط.

اعوجاج العمود الفقري عند الأطفال

  • استشاري جراحة العظام و المفاصل و العمود الفقري بالمملكة العربية السعودية –  فإن هناك العديد من الأسباب التي تؤدي لظهور مرض الاعوجاج لدى الأطفال مثل التشوهات الخلقية في العمود الفقري أو أمراض العضلات مثل مرض شلل الأطفال أو بعض الأمراض الوراثية والجينية كمتلازمة داون أو نتيجة إصابات والتهابات العمود الفقري. إلا أنه في الغالبية العظمى من المرضى يحدث بدون سبب معروف. وهو عادةً ما يصيب الذكور والإناث، ولكن نسبة المرضى الذين يحتاجون لتدخل جراحي تكون أكبر بين البنات.
  • وهو ما قد يصيب أكثر من شخص في العائلة نفسها. وعندما يكون المرض بسيطاً ودرجة الانحراف تقل عن الأربعين درجة فإن العلاج يكون تحفظياً ولكن في الحالات التي تكون هناك زيادة موثقة وواضحة فيها أو التي تكون نسبة الانحراف تفوق الأربعين درجة فإن التدخل الجراحي يكون ضرورياً. وعلى الرغم من أن التدخل الجراحي عند الأطفال الذين هم في مرحلة البلوغ أو ما قبل مرحلة البلوغ والذين تزيد أعمارهم عن العشر سنوات أصبح سهلاً ومتاحاً ومتوفراً في جميع المستشفيات وله نتائج إيجابية إلا أن التحدي في علاج مرض الاعوجاج يكمن في فئة الأطفال الصغار الذين هم دون الست أو السبع سنوات والذين يظهر لديهم المرض وتكون درجة الانحناء كبيرة بحيث تستدعي التدخل الجراحي.

اعوجاج العمود الفقري في الرقبة

قد يضغط الحبل الشوكي على فقرات الرقبة مما يسبب الخدر والألم والضعف، وقد يتطلب اجراء عملية جراحية، فما هي الأعراض الأخرى، والعلاجات الممكنة؟الحبل الشوكي هو حزمة الأعصاب التي تنقل الرسائل من الدماغ إلى العضلات والأنسجة الرخوة الأخرى،  وأن الحبل الشوكي محمي بواسطة مجموعة من الفقرات، تجعل الجسم بوضع مستقيم.يمكن أن يحدث خلل في الحبل الشوكي، يؤدي إلى ضغط في فقرات الرقبة، والتي بدورها تضغط على الأعصاب، مسببة الخدر والألم.

اعوجاج العمود الفقري والزواج

أكثر من 70% من الذين قاموا بإجراء عملية الجنف يمكنهم الزواج بشكل طبيعي وأكبر دليل على ذلك هي جراحة الجنف التي خضعت لها الأميرة يوجيني – حفيدة الملكة إليزابيث –  في مستشفى العظام الوطني الملكي عندما كانت في الثانية عشرة من عمرها، وتزوجت في عام 2018  وهي تبلغ من العمر 28 عاماً.
وقالت أثناء لقاء صحفي :
” يمكنكم تغيير الطريقة التي يُرى بها الجمال، يمكنكم أن تظهروا ندباتكم أمام الناس، وهو أمر يستحق الدعم”
استغرقت العملية 8 ساعات، وبعد الجراحة أمضت الأميرة أسبوعاً في المستشفى، وتمكنت بعدها من المشي.
وذلك وفقا لروايتها المنشورة على الموقع الإلكتروني الرسمي لمستشفى العظام الوطني الملكي

اعوجاج العمود الفقري والحمل

و بالنسبة لعملية الولادة بشكل عام لا توجد تأثيرات سلبية معروفة للجنف على عملية الولادة أو الحمل. وقد تختلف من حالة إلى أخرى فعند بعض المريضات اللواتي يعانون من بعض أنواع الجنف التي قد تمتد إلى الفقرات العجزية ففي هذه الحالة قد يؤثر على عملية الولادة.

علاج اعوجاج العمود الفقري بالقران

لقد فرض الله علينا ما هو أهم وأفضل من هذه الرياضة، إنها رياضة الصلاة! فقد أثبتت بعض الدراسات الإسلامية أن الذي يحافظ على الصلاة بل ويكثر من المشي إلى المساجد، يكون أقل عرضة لمشاكل العمود الفقري.

ولو تأملنا يا أحبتي التمارين الخاصة برياضة اليوغا، نجد أن الحركات الأساسية شبيهة بحركات الصلاة. فالوقوف بخشوع بين يدي الله تعالى، ثم الركوع والسجود … فهذه حركات ضرورية للعمود الفقري، وقد أثبتت الدراسات فائدة هذه الحركات للمرأة الحامل، وكذلك للمرأة في سن اليأس وبخاصة من تعاني من هشاشة العظام.

ولذلك فإن الله أمرنا بالصلاة وكان النبي صلى الله عليه وسلم يقول: (يا بلال أقم الصلاة أرحنا بها) [السلسلة الصحيحة، الألباني]. لأن الصلاة بالفعل راحة للإنسان، فهي عبادة وتقرب وطاعة لله تعالى، وصيانة ورياضة للجسم، وكذلك تساعد على تحسين الحالة النفسية. فقد أثبتت المشاهدات أن الذين يحافظون على الصلاة لا يعانون من أي نوع من أنواع الاكتئاب!

ولذلك أقول: إن أفضل علاج لآلام الظهر والأطراف، أن تطبق ما يلي:

  •  تكثر الخطا إلى المساجد كما أمرنا بذلك نبينا عليه الصلاة والسلام.
  •  تكثر من الصلاة والسجود لله تعالى، كما قال النبي لأحد أصحابه وقد سأله مرافقته في الجنة، فقال له: (فأعنّي على نفسك بكثرة السجود) [رواه مسلم].
  •  المحافظة على الصلوات وعدم ترك أي صلاة، فأحب الأعمال إلى الله كما أخبر النبي: (الصلاة على وقتها)، ويقول تعالى: (وَالَّذِينَ هُمْ عَلَى صَلَاتِهِمْ يُحَافِظُونَ * أُولَئِكَ فِي جَنَّاتٍ مُكْرَمُونَ)

 علاج اعوجاج العمود الفقري بالحزام

تستخدم الأحزمة في المرضى ذوي التقوُّسات من الدرجة “25˚” إلي الدرجة “40˚” أثناء مرحلة النمو. والهدف من الحزام هو منع التقوٌّس من الزيادة ويتحقق ذلك عن طريق إصلاح التقوس أثناء بقاء المريض مرتديا الحزام حتي لا يزداد التقوس مع مرور الوقت. وعندما يتوقف المريض عن ارتداء الحزام فان أقصي ما يطمح إليه المرء هو عدم حدوث أي زيادة في التقوُّس، والبقاء علي درجة التقوُّس التي كانت موجودة عند بدء ارتداء الحزام.
علي سبيل المثال بنت صغيرة عمرها 11 عاما، حصلت علي درجة “صفر” في تدريج “رايسر” ودرجة التقوس لديها “30˚” فسوف يوصف لها ارتداء الحزام وسوف ترتديه إلي أن يتوقف نمو عمودها الفقري بعد أول دورة طمث بعامين، فبالنسبة لهذه المريضة خاصة فان أفضل ما تطمح إليه هو منع ازدياد التقوُّس وانتهاء العلاج ودرجة التقوُّس لديها “30” درجة كما هي. حتي لو حدثت بعض الزيادة في التقوُّس بالرغم من ارتداء الحزام، فان العلاج الجراحي لا يكون ضروريا طالما أن درجة التقوُّس ما زالت أقلّ من 40 درجة عند نهاية مرحلة النمو. هناك عدة أنواع متوافرة من الأحزمة ولكن كلها تعمل بنفس الطريقة. كل الأحزمة يتم ارتداؤها تحت الملابس ولا يمكن للآخرين رؤيتها.

 علاج اعوجاج العمود الفقري بالليزر

يستخدم العلاج الجراحي للمرضى الذين لديهم تقوسات درجتها أكبر من “25˚” وهم ما يزالون في مرحلة النمو، أو الذين لديهم تقوسات درجتها أكبر من “40˚” وقد توقف النمو لديهم . الهدف من العلاج الجراحي مزدوج , أولا: منع ازدياد التقوس، وثانيا: إحداث الاستعدال لانحراف العمود الفقري.
في الوقت الحالي تستخدم في العلاج الجراحي أجهزة تثبيت معدنية يتم تثبيتها في العمود الفقري ثم يتم توصيلها مع بعضها بعمود مفرد أو عمودين وتستخدم هذه الأجهزة لتثبيت العمود الفقري في الوضع الصحيح إلي أن تلتحم فقرات العمود الفقري التي خضعت للجراحة مع بعضها البعض لتصبح عظمة واحدة.

نسبة نجاح عملية اعوجاج العمود الفقري

  • معظم جراحين الجنف يتفقون على أن الأطفال الذين لديهم منحنيات شديدة جدا (45-50 درجة وأعلى) سوف يحتاجون إلى اجراء عمل جراحي لتخفيف الانحناء ومنعه من يزداد سوءاَ.  ووفقا لقسم جراحة العظام والطب الرياضي بجامعة واشنطن، تبلغ نسبة نجاح عملية الجنف وتصحيح الانحناءات في العمود الفقري على شخص دون 16 عاما هي تقارب 70٪.
السابق
مزايا وعيوب تقويم الأسنان
التالي
التثلث الصبغي 21

اترك تعليقاً