أمراض الجهاز التناسلي

الهدف من استئصال قناة فالوب 

هناك بعض الإجراءات الجراحية الخاصة بالنساء فقط، نظرا لاختلاف الطبيعة التشريحية للذكر عن الأنثى، ومن ضمن هذه الإجراءات استئصال قناة فالوب ، فما هي الأسباب التي قد تجعل هناك حاجة لاستئصال قناة فالوب؟ وهل يمكن أن يسبب ذلك مضاعفات؟ تابع المقال التالي لمعرفة المزيد عن قنوات فالوب، ولماذا يتم استئصالها وكل ما يتعلق بهذا الإجراء.

ماهو استئصال قناة فالوب

تعريف استئصال قناة فالوب يُطلق مصطلح استئصال قناة فالوب الكلي على العملية الجراحية التي تهدف إلى استئصال إحدى القناتين -اليمنى أو اليسرى- أو استئصال القناتين معًا. بينما استئصال قناة فالوب بشكل جزئي فمعناه إزالة جزء من إحدى القناتين أو أجزاء من كليهما مع الإبقاء على باقي القناتين. وقد تهدف العملية الجراحية إلى نوع ثالث من الاستئصال وهو استئصال البوق، فهنا يقوم الجراح بعمل فتحة في قناة فالوب لإزالة محتواها من الداخل، دون قطع أو إزالة القناة أو أجزاء منها. والجدير بالذكر أن الاستئصال في أشكاله الثلاثة المذكورة آنفًا من الممكن أن يتم بعملية جراحية تقليدية من خلال فتح البطن، ومن الممكن أن يتم كليًا بواسطة المنظار.

الهدف من استئصال قناة فالوب

قد يوصي الطبيب بإزالة إحدى قناتي فالوب أو كليهما للأسباب التالية:

  • وسيلة لمنع الحمل

يمنع استئصال كل من قناتي فالوب الحمل عن طريق منع أي وسيلة للبويضة للوصول إلى الرحم.

  • الحمل خارج الرحم

تحدث حالات الحمل خارج الرحم عندما تزرع البويضة المخصبة (الزيجوت) في مكان آخر غير الرحم.

في حالة زرع الزيجوت داخل قناة فالوب، فقد يضطر الجراح إلى إزالة القناة لمنع تمزقها والتسبب في نزيف يهدد الحياة.

  • الوقاية من الإصابة بسرطان المبيض

تفترض النظرية الحالية حول كيفية تطور سرطان المبيض أنه يبدأ في قناة فالوب. لذلك يعتقد العديد من الأطباء أن الخلايا السرطانية تنتقل إلى المبيض بسببها.

إذا كانت المرأة معرضة لخطر الإصابة بسرطان المبيض، فقد يوصي طبيبها باستئصال قناة فالوب لتقليل نسبة الإصابة.

 الدورة الشهرية بعد عملية الحمل خارج الرحم

من الصعب تحديد الحمل خارج الرحم أو الحمل الأنبوبي لأنه قد يبدو وكأنه الدورة الشهرية أو أنه حالة إجهاض مع إنقباضات ونزيف خفيف. ربما تصابين بالأعراض التي تأتي وتذهب أو قد لا تشعرين بها ابداً في المرحلة المبكرة من الحالة.

تساعدك الأعراض التالية على تحديد إذا كان لديك حمل خارج الرحم:

  • النزيف ربما لا تكونين على علم بالحمل وتعتقدين أن النزيف هو الدورة الشهرية، غير أن الدم يكون مختلفاً يميل إلى السيولة مع لون داكن أكثر. تشبهه بعض النساء بلون عصير الخوخ أو الدراق.
  • ألم حاد مستمر في جانب واحد أسفل البطن أو في الحوض يحدث بالتدريج أو فجأة. راجعي طبيبتك فوراً إذا أحسست بمثل هذا الألم وأنت حامل.

ما لم تشخّص حالة الحمل خارج الرحم لديك مبكراً، قد تتمدد قناة فالوب مع نمو الجنين وتنقطع. ما يسبب عادة نزيفاً داخلياً من أعراضه ما يلي:

  • التعرّق مع الشعور بالدوخة أو الدوار أو الإغماء.
  • إسهال أو ألم عند التبرّز.
  • صدمة أو وقوع على الأرض بسبب النزيف الداخلي.
  • ألم في أعلى الكتفين، تشعرين به وقد يكون من علامات النزيف الداخلي أو تجمع الدم في منطقة أسفل الحجاب الحاجز.

أضرار  استئصال قناة فالوب

كما هو الحال مع أي جراحة، يمكن أن تسبب جراحة استئصال البوق العديد من المضاعفات.

تعتمد مدى خطورة المضاعفات على طريقة إجراء الجراحة. على سبيل المثال، يعد استئصال الرحم وقناتي فالوب والمبيض من الجراحات الأكثر توغلًا ودقة واستهلاكًا للوقت من استئصال البوق الجزئي.

بشكل عام، تشمل مخاطر استئصال البوق:

  • حدوث نزيف.
  • حدوث عدوى.
  • إصابة الأعضاء المجاورة.
  • ردود الفعل السلبية للتخدير.

بالإضافة إلى ذلك، سواء أزال الطبيب إحدى قناتي فالوب أو كليهما، فقد يعوق تدفق الدم إلى أحد المبيضين أو كليهما.

ونتيجة لذلك، قد لا يكون المبيضان قادرين على تخليق الهرمونات التي ينتجونها بشكل كافٍ، وهذا يمكن أن يؤدي إلى انقطاع الطمث المبكر.

استئصال قناة فالوب والدورة الشهرية

لا يؤثر استئصال قناة فالوب على الدورة، فوظيفة هذه القناة هي نقل البيوضة من المبيض كل شهر إلى الرحم، ويتم التخصيب غالباً في هذه القناة، ثم تنتقل البويضة المخصبة من قناة فالوب إلى الرحم، وقد يحدث مثل الذي حدث معك، وتظل البويضة المخصبة في هذه القناة لسبب أو لآخر، ويحدث الحمل خارج الرحم، وهذا ما يؤدي إلى تضرر هذه القناة،

 عملية استئصال قناة فالوب بالمنظار

استئصال قناة فالوب هو ازالة جراحية لاحدى قناتي انابيب فالوب او كليهما. قناة فالوب هي الانابيب التي تسمح للبويضات بالانتقال من المبيض الى الرحم, وقد يتم استئصال قناة واحدة او القناتين. استئصال قناة فالوب الجزئي هو ازالة جزء فقط من قناة فالوب, اما استئصال البوق  هو عندما يقوم الجراح بفتح في انبوب فالوب لازالة محتوياته ولا يتم ازالة الانبوب نفسه.ويمكن ان يتم استئصال قناة فالوب فقط او جنبا الى جنب مع اجراءات اخرىمثل استئصال المبيض او استئصال الرحم والعمليات القيصيرية.

نسبة الحمل بانبوب واحد

ليس لدي سوى قناة فالوب واحدة. فهل يمكنني الحمل؟

نعم. قناتا فالوب هما قناتان تمر عبرهما البويضة في رحلتها من المبيضين إلى الرحم. ففي كل شهر، خلال العملية المسماة بالتبويض، يطلق أحد المبيضين البويضة التي تمر في إحدى قناتي فالوب، حيث قد يتم أو لا يتم تخصيبها عن طريق الحيوان المنوي.

قد لا يكون لديكِ سوى قناة فالوب واحدة إذا أُجريت لكِ جراحة في منطقة الحوض لاستئصال عدوى أو ورم، أو إذا حملت في السابق حملاً خارج الرحم. وأحيانًا تولد بعض النساء بقناة فالوب واحدة. ومع ذلك، قد لا تزالين تستطيعين الحمل وأنت لديك قناة فالوب واحدة فقط في الحالات التالية:

  • إن كان أحد المبيضين لديك على الأقل يؤدي وظيفته
  • إذا كان لديك دورات حيض (إباضة) شهرية
  • إذا كانت قناة فالوب المتبقية لديك سليمة

إذا كنتِ لا تستطيعين الحمل بعد محاولة ذلك، أو إذا كان لديكِ تاريخ معروف من المشاكل في قناة فالوب، فاذهبي إلى طبيب النساء أو اختصاصي الغدد الصماء التناسلية لإجراء تقييم لحالتكِ.

 

السابق
اصفرار اللسان وأهم المعلومات حوله
التالي
أضرار البن على الأطفال والمراهقين

اترك تعليقاً