أمراض الجهاز الهضمي

ما هي مدة الإسهال الطبيعي

الإسهال هو زيادة في حجم أو سيولة أو تكرار التَّبرُّز. إلَّا أنَّ تكرار التَّبرُّز لا يُعدُّ السِّمة المُميِّزة الوحيدة للإسهال. ذلك أنَّ بعض الأشخاص يتبرَّزون من 3-5 مرَّات يوميًّا عادةً. فقد يتبرَّز الأشخاص الذين يتناولون كميَّات كبيرة من الألياف النباتيَّة أكثر من 0.5 كغ من البراز يوميًّا، ويكون تشكُّل البراز في مثل هذه الحالات جيِّدًا وليس مائيًّا. يتزامن حدوث الإسهال مع تكوُّن الغازات والشعور بالمغص والحاجة المُلحَّة للتَّبرُّز غالبًا، أمَّا إذا كان الإسهال ناجمًا عن عدوى عضويَّة أو عن مادَّة سامَّة فيرافقه كذلك غثيان وقيء.

ما هي مدة الإسهال الطبيعي

يستغرق من يومين إلى ثلاثة أيام ثم يذهب من تلقاء نفسه وتعتبر هذه المدة هي مدة الإسهال الطبيعي.

أنواع الإسهال

ينقسم حالات الإصابة بالإسهال إلى ثلاثة أنواع في العادة، كالآتي:

  • الإسهال الحاد:  وهو مشكلة صحية شائعة، تستغرق عادةً يوماً أو يومين وتختفي الاعراض من تلقاء نفسها.
  • الإسهال المستمر: ويستمر الإسهال في هذه الحالة لفترة أطول من أسبوعين وأقل من أربع أسابيع.
  • الإسهال المزمن: وهو الإسهال الذي يستمر لمدة أربعة أسابيع على الأقل، وبالنسبة لأعراض الإسهال المزمن فقد تكون مستمرة دون انقطاع أو على شكل نوبات متقطعة

 إسهال شديد كالماء

الإسهال الشديد يعرف بأنه حدوث أكثر من عشر مرات من التبرز السائل يومياً إذا لم تشرب كميات كافية من السوائل لتعويض ما فقد منها، فإنك معرض للإصابة بالجفاف. الإسهال الشديد يكون مصحوباً غالباً بنزول دم أو صديد مع البراز ( وهو ما يسمى الزحار أو الديسنتاريا). الأسباب المعتادة للإسهال الشديد هي حالات العدوى المنصوص عليها

إسهال مائي اصفر

التهاب البنكرياس المزمن، سرطان البنكرياس، انسداد في القناة البنكرياسية أو التليف الكيسي يمكن أن يغير لون البراز الى الأصفر. هذه الحالات تمنع البنكرياس من توفير ما يكفي من الأنزيمات التي تحتاجها الأمعاء لهضم الطعام، فيؤدي الدهون الغير المهضومة الى اعطاء البراز مظهرا دهني أصفر اللون.

الاسهال الصباحي المزمن

قد تحدث نوبة عارضة من الإسهال يوما ما لأي شخص ، ولكن استمرار الإسهال الصباحي على مدار عدة أسابيع يستدعي الحاجة إلى تشخص المشكلة .

بالإضافة إلى البراز الرخو وحركات الأمعاء المتكررة ، قد ينضم الإسهال في الصباح إلى أعراض أخرى ، منها :
– ألم البطن أو التقلصات .
– الغثيان والقيء .
– الحمى .
– الإنتفاخ .
– وجود دم في البراز .

إذا كنت تعاني غالبًا من الإسهال في الصباح ، فمن المهم اكتشاف أسبابه ، يمكن أن يكون علامة على وجود مشكلة صحية مزمنة ، مثل متلازمة القولون العصبي (IBS). أو قد يكون لديك عدوى بكتيرية أو ببساطة نمط غذائي يحتاج إلى التغيير .

أسباب الاسهال المفاجئ

يوجد الكثير من الأَسبَاب المختلفة المرتبطة بفترة المعاناة من الإسهال (انظر جدول: بعض أسباب وصفات الإسهال).

الأَسبَاب الأكثر شُيُوعًا للإسهال الحاد (يستمرُّ أقلَّ من أسبوع) هي:

  • العدوى بالفيروسات أو بالجراثيم أو بالطفيليَّات (التهاب المعدة والأمعاء)

  • التَّسمُّم الغذائي

  • الآثار الجانبيَّة للأدوية

الأَسبَاب الأكثر شُيُوعًا للإسهال المزمن (يستمرُّ أكثر من 4 أسابيع) هي:

  • مُتلازمة القولون المُتهيِّج

  • الدَّاء المِعوي الالتهابي

  • الآثار الجانبيَّة للأدوية

  • سوء الامتصاص

قد يكون الإسهال المُستمر منذ أكثر من 4 أسابيع حالةً بطيئةً من الإسهال الحاد أو مرحلة مبكِّرة من الاضطراب الذي يُسبِّب الإسهال المزمن.

أسباب الإسهال المستمر بعد الأكل

  • تعتبر متلازمة القولون العصبي أحد أهم أسباب الإسهال بعد الأكل، وهو مرض شائع يؤثر على الأمعاء الغليظة يسبب الإسهال أو الإمساك، الانتفاخ والتقلصات بعد تناول الطعام.
  • تعتبر متلازمة القولون العصبي حالة شائعة ويمكن السيطرة على الأعراض من خلال الأدوية والتغيير في النظام الغذا

كيف اتخلص من اسهال القولون

الأدوية المضادة للإسهال:

يوجد العديد من الادوية المضادة للإسهال التي يحتاج بعضها إلى وصفة طبية في حين أنّ البعض الآخر لا يحتاج لذلك، وفي ما يأتي يمكن بيان أهم هذه الأدوية بشيء من التفصيل:

  •  لوبيراميد: يُعدّ من الأدوية المضادة للإسهال التي لا تحتاج إلى وصفة طبية، ويعتمد مبدأ عمله على تقليل تدفّق السوائل والمواد الكهرلية إلى الأمعاء بالإضافة إلى كونه يبطئ حركة الأمعاء الأمر الذي يقلّل عدد الحركات المعوية، وبالتالي ينظّم مرور الطعام عبر الجهاز الهضمي، وعليه فإنه يمكن أن يساعد في التغلّب على الإسهال لدى الأشخاص المصابين بالقولون العصبي المصحوب بالإسهال، ويتوفر اللوبيراميد على شكل حبوب أو كبسولات أو معلقات أو محلول سائل يؤخذ عن طريق الفم
  • رابطات العصارة الصفراء: تساعد هذه المواد على التقليل من حركة الأمعاء، وبالتالي جعل البراز أكثر صلابة.
  • ريفاكسيمين: يمكن استخدام المضادات الحيوية مثل الريفاكسيمين
  • لعلاج القولون العصبي المصحوب بالإسهال، وذلك لأنه يؤثّر على كمية البكتيريا الموجودة في الأمعاء، لذا بإمكانه تقليل الأعراض لمدة 6 أشهر تقريبًا عند استخدامه ضمن الجرعات المناسبة التي يحددها الطبيب، ويمكن إعادة استخدامه في حال ظهور الأعراض مرة أخرى.
  • الألوسيترون: يستخدم الألوسيترون  لعلاج حالات القولون العصبي المزمن الشديد المصحوب بالإسهال وتحديدًا في حال استمرّ هذا الإسهال لمدة 6 أشهر على الأقل لدى النساء المصابات به كأحد الأعراض الرئيسية للمعاناة من القولون العصبي؛ إذ يتم إعطاء الألوسيترون بعد فشل العلاجات الأخرى، ومن الجدير بالذكر أنه لم يثبت أن الألوسيترون فعال في الرجال المصابين بالقولون العصبي.
  • اليوكسادولين: يُعدّ اليوكسادولين من محفزات المستقبلات الأفيونية، الذي يقلل الحركة المعوية ويخفف من الألم المرتبط بها، لذا فهو يستخدم لعلاج متلازمة القولون العصبي المصحوبة بالإسهال، وتجدر بنا الإشارة إلى أنه عند استخدام اليوكسادولين بالجرعة التي يحددها الطبيب فإنه من غير الممكن أن يؤثر على وظائف الدماغ

 متى يكون الإسهال خطير للكبار

في بعض الأحيان يكون الإسهال مزمناً، بمعنى أنه يستمر لاكثر من 2-4 أسابيع، مسبباً بذلك الإزعاج للمصاب ومنذراً بحالة صحية خطيرة. وللأسف بعض الأشخاص الذين يملكون جهاز مناعة ضعيف يكونون معرضين لخطر الوفاة بسبب الإسهال المزمن. وجدت دم في البراز

علاج الاسهال عند الكبار في المنزل

  • يجب شرب ستة كؤوس من السوائل سعة كل منها 250 ملليتر، في اليوم، على الأقل
  • يمكن شرب عصير لا يحتوي على قطع لب الفاكهة، صلصة اللحم، مشروبات غازية (بدون كافيين)، حساء الدجاج (بدون دهون)، الشاي مع عسل ومشروبات الطاقة.
  • بدلا من تناول المشروبات سوية مع تناول الطعام، ينبغي التعوّد على شربها بين الوجبات

 

السابق
أضرار إزالة شعر الوجه بالحلاوة
التالي
علاج هبوط ضغط الدم المستمر

اترك تعليقاً