أمراض جلدية

ظهور حبوب الحمراء في البطن

ظهور حبوب حمراء في الجسم يعاني الكثير من الأشخاص من ظهور حبوب حمراء في أماكن مختلفة في أجسامهم، وبشكل خاص على الوجه، أو منطقة الظهر، أو الكتفين، أو الرقبة، أو الصدر، وتظهر هذه الحبوب على شكل طفح جلدي بشكل مفاجئ، أو على شكل حبوب متفرّقة وبشكل تدريجيّ، ولكن في كلا الحالتين تسبب الحبوب الإزعاج والحكة للمصاب، بشكل يستدعي التوجه إلى الطبيب، لمعرفة أسبابها وطرق علاجها.

أنواع الحبوب الجلدية

تتعدَّد أنواع الحبوب الجلدية، والأسباب وراء ظُهورها، ومن المُمكن ظهور أكثر من نوع منها في آن واحد. كما تُصنَّف الحبوب الجلدية إلى فئتين رئيسيتين، وهما الحبوب الالتهابية واللاالتهابية. وفيما يلي بيان لأنواع الحبوب الجلدية الممكن ظهورها على جسم الإنسان:

  • الحبوب سوداء الرأس: (بالإنجليزية: Blackheads) وهي حبوب مفتوحة السطح وممتلئة بالزيوت الزائدة وخلايا الجلد الميِّت، وهي لا تحتوي على الأوساخ كما هو مشاع، ويعود السبب وراء لونها الأسود أو البني الغامق إلى أكسدة صبغة الميلانين فيها، وهي الصبغة المسؤولة عن لون الجلد.
  • الحبوب بيضاء الرأس: (بالإنجليزية: Whiteheads) وهي الحبوب التي تنتج عن امتلاء بصيلات الشعر بالزيت، وبقاء سطحها مغلقاً بخلايا الجلد، مما يجعلها تظهر باللون الأبيض. وتتشابه الرؤوس البيضاء مع الرؤوس السوداء بطريقة التكوُّن وبأساليب العلاج إلى حدٍ ما
  • الحَطَاطَات (بالإنجليزية: Papules) ويظهر هذا النوع من الحبوب على شكل بقع حمراء اللون ومنتفخة عن سطح الجلد، ولا تمتلك الحطاطات رؤوساً بيضاء، وقد تظهر في عدة أماكن من الجسم، مثل؛ الرقبة، والأكتاف، والظهر، والصدر. وتتكون هذه الحبوب الجلدية بسبب انفجار جدار بصيلات الشعر، بعد انسدادها، مما يؤدي إلى انتشار البكتيريا وفضلات الخلايا إلى أعمق طبقات الجلد، وهي طبقة الأدمة. ويتسبب ذلك بحدوث التهاب في تلك المنطقة. ويؤدي العبث بهذه الحطاطات إلى انتشار الالتهاب بشكل أكبر
  • البُثور الحمراء: (بالإنجليزية: Pustules) وهي الحبوب الأكثر شيوعاً، وتظهر كبقع حمراء ذات رؤوس بيضاء، كما قد تظهر هذه الرؤوس باللون الأصفر، وقد يكون مركزها ذا لون بني سببه تجمع الفضلات فيها. وتتراوح مساحة البثور من الصغيرة إلى الكبيرة نسبياً. وتتطور البثور من الحطاطات، وتنتشر في نفس أماكن وجود الحطاطات، حيث تقوم مناعة الجسم بمواجهة البكتيريا الموجودة في الحطاطات، عن طريق كريات الدم البيضاء، مما ينتج القيح داخل هذه البثور. ويؤثر فتح البثور أو عصرها سلباً، حيث قد تندفع مكوناتها المضرة في أعماق الجلد، متطلبةً لوقتٍ أطول في الشفاء.
  • العُقيدات: (بالإنجليزية: Nodules) وهي حبوب قاسية الملمس، وكبيرة الحجم، ومؤلمة، وتنشأ عن التهاب عميق تحت الجلد، وهي حالة مشابهة للبثور الحمراء، لكنّها أعمق وأكثر خطورة. وتحتاج العُقيدات لعلاج خاص من قِبل أخصائي الجلديَّة، وفي العادة لا تساعد الأدوية البسيطة على علاجها.
  • الآفة الكيسيَّة: (بالإنجليزية: Cyst) وهي أكثر الحبوب تطوراً وأكثرها ألماً، تنتج عن الالتهاب، وتتكون تحت الجلد وتغطِّي مساحة كبيرة نسبياً منه. ويقوم الجسم بتكوين غِشاء حول الحبوب هذه لحماية المنطقة المحيطة من الالتهاب. وتحتاج الآفات الكيسيَّة لعلاج خاص لدى أخصائي الجلديَّة، كما أنّها تترك ندب بعد زوالها في أغلب الحالات بسبب خروج القيح منها إلى السطح.

ظهور حبوب حمراء في الجسم فجأة

  •  التعرق الزائد من أبرز أسباب ظهور الحبوب في الجسم، فعند ارتفاع درجة الحرارة، يفرز الجسم العرق من خلال المسامات المنتشرة على سطح الجلد، لتبريد درجة حرارة الجسم، وفي حال وجود أيّ عائق يحول دون خروج العرق من المسامات، يؤدّي إلى ظهور طفح جلديّ، أو حبوب حمراء، ومن أبرز العوائق؛ تراكم الأوساخ والبكتيريا نتيجةً لعدم الاهتمام بالنظافة الشخصيّة، وجود خلايا جلديّة ميتة، وتراكمها على المسامات، وإفراز الدهون من المسام بشكل مفرط، وارتداء الملابس الضيّقة وغير القطنيّة. الحساسية، أو رد فعل لتناول طعام أو دواء معيّن.

 ظهور حبوب كبيرة في الجسم فجاة

  • دخول بعض الجراثيم، والأوساخ، والبكتيريا إلى الجسم، حيث تسبب في ظهور الحبوب المزعجة على الجسم.
  • حدوث بعض التغييرات في الهرمونات. التعرق الزائد وخاصةً في فصل الصيف، حيث يؤدي إلى إغلاق مسامات الجلد، مما يسبب في ظهور تلك الحبوب على مناطق عديدة في الجسم.
  • تناول بعض أنواع المأكولات التي تحتوي على نسبة كبيرة من السكريات، والدهون.
  • استخدام مستحضرات التجميل بشكل مبالغ فيه خلال اليوم، وخاصةً التي تحتوي على نسبة كبيرة من زيت الفازلين.

 ظهور حبوب حمراء في البطن

تظهر الحبوب الحمراء في البطن نتيجة نمو الشعرة تحت الجلد وذلك يتمثل إما بنمو الشعرة بشكل جانبي أو نتيجة نمو مسام الجلد فوق الشعرة وبالتالي انسداده مما يؤدي إلى تكيس الشعرة وظهورها بشكل حبوب حمراء منطقة البطن.

 ظهور حبوب حمراء في البطن عند الأطفال

اسباب ظهور الحبوب الحمراء على جسم طفلك:

  • طفح الحرارة: غالباً ما تسبب هذه المشكلة ظهور حبوب حمراء على وجه الطفل ورقبته وكتفيه.
  • نتيجة مشكلة في الغدد الدهنيَّة. وقد يشعر الصغير برغبة في حكِّ هذه الحبوب الظاهرة باستمرار.

ظهور بقع حمراء في الجسم مع الحكة

  • ارتداء الملابس الضيقة والسميكة.
  • تناول بعض أنواع الأدوية التي لا تناسب طبيعية الجسم. 
  • استخدام المواد التجميلية بشكل كبير. 
  • تناول بعض أنواع الأطعمة التي تؤدي إلى الحساسية

ظهور حبوب دموية على الجلد

قالت الدكتورة هالة أباظة، أستاذ أمراض الدم بكلية الطب جامعة عين شمس وعضو الجمعية العالمية لأمراض الدم، إن ظهور طفح جلدي على هيئة حبوب دموية بارزة تشبه رأس الدبوس هي أبرز أعراض الإصابة بنقص الصفائح الدموية في الجسم، والذي يتسبب في إصابة الشخص بنزيف شديد في الجسم، ويظهر على هيئة حبوب دموية، وأحيانا يقع دموية تشبه الكدمات .

 ظهور حبوب حمراء في الفخذ

  • التعرق: تتعرض منطقة الفخذين للتعرق بكثرة خاصةً في فصل الصيف؛ وذلك لبقائها مغطاة لفترات طويلة مما يؤدي إلى ظهور البثور عليها نتيجة انسداد مسامات الجلد،
  • بالإضافة إلى الإصابة بطفح جلدي، أو نتيجة ارتداء الملابس الضيّقة التي تزيد التعرق.

السابق
فوائد اللوبيا الحمراء
التالي
منشطات الحمل الطبيعية: إليك أهمها

اترك تعليقاً