صحة عامة

أسباب ضعف السمع المفاجئ

فقدان السمع الذي يحدث تدريجيًّا مع التقدم في العمر (الصمم الشيخوخي) هو حالة شائعة. يصاب ثلث الأفراد تقريبًا في الولايات المتحدة، ممَّن تتراوح أعمارهم بين 65 و75 عامًا، بفقدان السمع بدرجات متفاوتة. بالنسبة إلى من تجاوزوا 75 عامًا، يصاب فرد من كل فردين تقريبًا بفقدان السمع.

فقدان السمع في أذن واحده

نقص السمع المفاجئ هو حالة من نقص السمع المتوسط إلى الشديد الذي يتطور على مدى ساعات قليلة أو يُلاحظ عند الاستيقاظ من النوم. عادة ما يؤثر نقص السمع على أذن واحدة فقط (ما لم يكن السبب دوائياً). قد يشكو المرضى من أعراضٍ أذنية أخرى وذلك بحسب سبب نقص السمعطف السمع المفاجئ، بل فقدانه في بعض الأحيان، يرتبط بعضها بحدوث مشاكل في الأذن وأخرى بأمراض ومشاكل صحية أخرى.

درجات ضعف السمع

  • يجعل ضعف السمع البسيط سماع ضوضاء خافتة وفهم المحادثات في البيئات الصاخبة أكثر صعوبة.
  • يعني ضعف السمع المتوسط عدم القدرة على سماع الضوضاء الخافتة والمرتفعة على نحوٍ متوسط. يصبح تمييز الكلام غاية في الصعوبة في حالة وجود ضوضاء خلفية.
  • يجعل ضعف السمع الشديد المحادثات من شخص لشخص صعبة دون مساعدة سمع.
  • يعني ضعف السمع الشديد جداً سماع بعض الضوضاء بالغة الارتفاع فقط. يلزم الحصول على مساعدة سمع.

اسباب فقدان السمع المفاجئ

  • أسباب مرضية

فقدان السمع الذي يحدث بشكل مفاجئ يرجع في بعض الأحيان إلى مشاكل في الأذن أو مشاكل صحية أخرى، ويقول الدكتور محمد حجازي، أستاذ الأنف والأذن والحنجرة بكلية الطب جامعة القاهرة، إنه يمكن أن يحدث بسبب مهاجمة فيروس معين لعصب السمع، أو بسبب سماع أصوات عالية جدا كصوت انفجار مثلًا، وربما يرجع إلى جلطة في المخ تمنع وصول الدم المتجه ناحية عصب الأذن الداخلية.

يضيف الدكتور عاطف مبروك، استشاري الأذن بمعهد السمع والكلام، أن فقدان أو ضعف السمع المفاجئ يمكن أن يحدث بعد الإصابة بالحصبة الألماني أو التهاب الغدة النكافية (أبو اللكيم) أو غيرها من أنواع الحصبة والفيروسات الأخرى، متابعًا أن الالتهاب السحائي يأتي ضمن الأمراض التي يمكن أن تسبب ضعف سمع مفاجئ.

أسباب فقدان السمع عند الاطفال

ومن الأسباب الشائعة التى تؤدى إلى الإصابة بذلك النوع من مشاكل السمع الصخب المفرط والتشيّخ والأمراض المعدية، مثل التهاب السحايا والحصبة والحميراء والنكاف. يمكن أن يكون الصمم وراثياً: يزداد خطر إنجاب طفل أصمّ إذا كان أحد الوالدين أو كلاهما أصم منذ ولادته. ظروف تمنع الطفل أثناء الولادة من استنشاق كمية كافية من الأكسجين.

علاج عصب السمع بالكورتيزون

  فإن فقدان السمع المفاجئ يمكن علاجه بشرط سرعة التوجه للطبيب، لتلقي العلاج مبكرًا، أو على الأكثر خلال 3 أيام من حدوثه، أما التأخر عن ذلك يقلل من احتمالية الشفاء، وبعض الحالات تفقد السمع نهائيًا، مشيرًا إلى أن العلاج يتمثل في الكورتيزون سواء أقراص أو حقن في الأذن حسب الحالة.  العلاج يتوقف على السبب،

  • إذا كان مرتبطًا بالتهابات فيروسية فالحالة تتحسن بالحصول على كورتيزون بجرعات كبيرة
  • ويمكن علاجه أيضًا إذا كان مرتبط بالغدة النكافية مثلًا
  • أما إذا كان ناتجًا عن جلطات في المخ، فلا بد من تناول أدوية للجلطات ومضادات للفيروسات، وحالات أخرى يصعب فيها الشفاء خاصة المرتبطة بأمراض في المخ.

علاج طنين الأذن بالكورتيزون

إذا كان الطنين بسبب حدوث عدوى في الأذن ، فقد يصف لك الطبيب قطرة كورتيزون و مضاد حيوي.

علاج ضعف السمع بالحجامة

أصبح الأن العلاج باستخدام الحجامة طريقة لا يمكن الإستغناء عنها،

  • فهي تقوم على شفط الدم باستخدام الكاسات الخاصه للحجامة وهذه الكاسات تعمل على تجميع الدم الفاسد ويسمى العلاج الجاف
  • و يستخدم مشرط طبي لإخراج الدم الفاسد حتى يصبح المكان المصاب نظيف وخالي من الدم الفاسد.
  • وهذه الطريقة تسمى بالعلاج الرطب ويساعد في جريان الدم السليم في الشرايين بشكل عادي وطبيعي
  • فالحجامة تعمل على تنقية الجسم من السموم بشكل عام ويتم إستخدام الحجامة لمرض التهاب الأذن الوسطى للحد من الالتهاب فى الأذن المسبب للالم

الشفاء من ضعف السمع

فاقت نسبة شفاء مرضى فقدان السمع المفاجئ بمستشفى القاسمي في الشارقة 90 % بعد مراجعتهم وحدة العلاج بالأكسجين المضغوط، وفقاً للدكتور عبدالله موسى البلوشي أخصائي جراحة عامة بالمستشفى، والذي أوضح طريقة عمل الجهاز، حيث يوضع المريض في كبسولة مغلقة بين 60 – 90 دقيقة يستنشق خلالها اكسجيناً نقياً بنسبة 100 % الأمر الذي يزيد من نسبة الأكسجين في الدم والسوائل في الأنسجة.

السابق
متى تبدأ تشققات البطن عند الحامل؟
التالي
فلفل كايين: فوائد متنوعة لصحتك

اترك تعليقاً