الرشاقة والتخسيس

فوائد رجيم الكمون في فقدان الوزن

الكمون

الكمّون هو أحد التوابل، معروف في جميع دول العالم، ويمكن اعتبار مصر موطنه الأصلي، يتميّز برائحته النفاذة، وباحتوائه على الفيتامينات والعناصر الغذائية، ولعلّ أهمّ ما يُميّزه هو إمكانية إضافته إلى أطباق الطعام المختلفة، وذلك لمذاقه الحارّ والحادق، وفي الوقت الحالي أصبح يدخل في أنظمة التخسيس المختلفة، وفي هذا المقال سنذكر فوائده لتخفيف الوزن،

فوائد الكمون لإنقاص الوزن

  • يمدّ الجسم بالطاقة والحرارة، وبالتالي يُساهم في إنقاص الوزن.
  • يساعد على تحسين عملية الأيض في الجسم.
  • يساهم في إذابة الدهون المتراكمة في الجسم.
  • يعطي شعوراً بالشبع، ولذلك يفضل تناول كوب منه قبل البدء في تناول الأطعمة.
  • يُنقص الوزن الزائد، والسبب قدرته الفعّالة على امتصاص الأطعمة. يطرد السموم والفضلات من الجسم، وبالتالي يُنقص الوزن الزائد.
  •  يساعد الكمون خلايا الجسم على الاستجابة للإنسولين والجلوكوز، مما يحافظ على استقرار مستوى السكر في الدم، ويمكن أن تكون فوائد الكمون للتخسيس كبيرة، إذا تمّ اتّباع نظام غذائي صحي مع ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، وذلك لتقليل رواسب الدهون وتقليل الالتهابات في الجسم.
  • تدعم الأبحاث فكرة أن الكمون يمكن أن يساعد على إنقاص الوزن، لكن هناك حاجة لمزيد من الدراسات للتوصّل إلى استنتاج قاطع حول مدى نجاحه.
  • أثبتت إحدى الدراسات الصغيرة التي أُجريت على 72 شخص يعانون من زيادة الوزن أنّ إضافة الكمون إلى النظام الغذائي اليومي لفقدان الوزن،
  • يزيد في معدّل إنقاص الوزن بشكل كبير. وأجريت دراسة أخرى على 88 امرأة يعانين من الوزن الزائد، كانت النتيجة أنّ الكمون وحده كان كافيًا ليؤدّي إلى إنقاص الوزن بشكل أسرع.
  • وبالإضافة إلى ذلك يقدّم الكمون كمية قليلة من السعرات الحرارية، حيث تحتوي ملعقة واحدة من الكمون على 22 سعرة حرارية، 12 منهم من الدهون الموجودة فيه، وبالتالي تكمن فوائد الكمون للتخسيس أيضًا في انخفاض السعرات الحرارية الموجودة فيه.

فوائد الكمون قبل النوم

إن تناول ملعقة كمون قبل النوم قد يفيد في تقوية الذاكرة لاحتوائه على مركبات مثل الرايبوفلافين والزياكزانثين والنياسين وفيتامين ب6، المهمين في المحافظة على الصحة العقلية وتقوية الذاكرة من خلال تحفيز الجهاز العصبي المركزي.

رجيم الكمون لإنقاص الوزن

  • وجبة الإفطار: حبة من الفاكهة المفضلة، وكوب من الشاي أو القهوة غير المحلاة. الوجبة البينية: تكون بعد نصف ساعة من وجبة الإفطار وفيها كوب من الكمون المنقوع. وجبة الغداء: ثلاثمائة غرام من اللحوم منزوعة الجلد، وكوب من الخضار المسلوقة.
  • الوجبة البينية: تكون بعد وجبة الغداء وفيها يتناول كوباً من الكمّون المنقوع.
  • وجبة العشاء: صحن من السلطة أو يمكن استبداله بصحن من الخضار المشوية. الوجبة البينية:تكون بعد نصف ساعة من وجبة العشاء وفيها كوب من الكمّون المنقوع. ملاحظة: يُفضّل تكرار الرجيم لمدّة سبعة أيام على التوالي.

الكمون والليمون لتخفيف الوزن

  • الكمون والليمون لتخفيف الوزن يشيع شُرب الكمون مع الليمون بهدف تقليل الوزن، ولكن في الحقيقة ليس هناك نوعٌ من الأطعمة أو المشروبات يساعد وحده على خسارة الوزن، إلّا أنّ بعض الأطعمة والمشروبات قد تكون مفيدةً في حال استهلاكها ضمن نظامٍ غذائيّ يهدف إلى خسارة الوزن، مع زيادة النشاط البدني للجسم
  •  وقد أشارت دراسةٌ نُشرت في مجلة Iranian Red Crescent Medical Journal عام 2016، وأجريت على الذين يُعانون من فرط الوزن، إلى أنّ تناولهم لكميّةٍ مرتفعةٍ من الكمّون والليمون مدة ثمانية أسابيع، يقلل الوزن، ومؤشر كتلة الجسم أو اختصاراً BMI، ومستوى سكر الدم الصياميّ، والدهون الثلاثية، والكوليسترول الكلي، والكوليسترول الضار،
  • ويُعتقدُ أنّ تأثير الكمون في الوزن ومؤشر كتلة الجسم قد يُعزى لاحتوائه على الإستروجين النباتي  مما يُساعد على الشعور بالشبع
  • أما دورُ الليمون فيُعزى لاحتوائه على الليمونين الذي قد يقلل من وزن الجسم من خلال زيادة عملية تحلل الدهون والتقليل من الشهية لكن ما تزال هذه الفائدة بحاجة لمزيد من الدراسات لإثباتها.

خلطات من الكمون لإنقاص الوزن

  • الكمون والنعناع: وضع ورقتين من النعناع الطازج، وملعقتين كبيرتان من عصير الليمون، وملعقة صغيرة من الكمون المطحون في كوب من الماء المغليّ والخلط، ثم ترك الخليط جانباً حتى يبرد، وبعدها شربه مرتين يومياً.
  • الكمون والليمون: وضع ملعقتين كبيرتين من عصير الليمون، وثلاث ملاعق كبيرة من الكمّون الصحيح، وثلاثة أكواب من الماء المغلي في وعاء والخلط، ثم ترك الخليط لمدة ثماني ساعات على الأقل، وبعدها شربه على الريق.
  • الكمون والزنجبيل: وضع كوب من الماء المغلي، ورشّة من كل من: القرفة المطحونة، والزنجبيل المطحون، وملعقة كبيرة من كل من: عصير الليمون، والكمّون المطحون في وعاء والخلط، ثم ترك الخليط جانباً حتى يبرد، وبعدها شربه مرّة يومياً.

الكمون للتنحيف بدون رجيم

لتخفيف الوزن بشكل طبيعي وصحي، نقدم لك هنا وصفة طبيعية مكونة من الكمون، قشرة الليمون والقرفة والذي سيساعدكِ على فقدان الكيلوجرامات الغير الضرورية دون أدنى جهد.

فحص الوزن حلقة يقع بها العديد من النساء والرجال. ولتخفيف الوزن الزائد، يقوم البعض بتكرار الرجيم والذي ينتهي في نهاية الأمر بطريقة غير فعالة، وتعود الكيلوات التي تمت خسارتها مجدداً. ولكن، باتباع نمط معيشي صحي ومتوازن، يمكننا التصدي لهذه المشكلة. في الواقع، إن الحمية المتكررة تسبب غالباً نقصاً في العناصر الغذائية في الجسم (فيتامين ج مثلاً) ما يؤدي إلى التأثير على الصحة. في تقرير لوكالة السلامة الصحية، والغذائية، والبيئية والعملية (ANSES)وضح الخبراء وجهات نظرهم حول بعض أنواع الرجيمات (15 حمية تمت دراستها قد تسبب عدم توازن غذائي خطير سواءً لغناها بالبروتينات (حمي دوكان) أو لنقص الكربوهيدرات (حمية كوهين).

السابق
الطلوان: بقع بيضاء قد تتحول لخلايا سرطانية
التالي
تعرف على أبرز فوائد الحبق للشعر

اترك تعليقاً