الطب البديل

فوائد شاي المورينجا وآثاره الجانبية

نبات المورينجا

على الرغم من اكتشاف نبات المورينجا وخصائصه المفيدة منذ آلاف السنين إلا أنها أصبحت حاليًا معروفةً باعتبارها أحد المُكمِّلات العشبيَّة الأكثر إثارةً للإعجاب حيثُ في عام 2008 أطلق المعهد الوطنيّ للصحة على نبات المورينجا بنبات السنة، وربما ليس مثل أي نوعٍ آخرٍ فإن هذا النبات لديه القدرة على المساعدة في عكس العديد من المشكلات البيئية الرئيسيَّة وتوفير الكثير من الاحتياجات البشرية غير الملبّاة، وركَّزت الكثير من الدراسات والمقالات على فوائد المورينجا وقدرات هذا النبات على الشفاء والتي تعتبر مهمَّةً في أجزاء العالم المعرَّضة بشكلٍّ خاصٍّ لخطر تفشيّ الأمراض وسوء التغذية حيثُ تشير الأبحاث إلى أنَّه يمكن استخدام كل جزء من نبات المورينجا بطريقةٍ ما سواءً كان ذلك لصنع شايٍّ غنيٍّ بمضادَّات الأكسدة القوية أو إنتاج مادة دهنية تُغذِّي البشرة، وتوجد هناك بعض المخاطر عند تناول الأعشاب والنباتات وفي هذا المقال سيتِمُّ ذكر أضرار نبات المورينجا.

فوائد المورينجا

  • محتوى المورينجا من العناصر الغذائية الفيتامينات والمعادن: تحتوي أوراق المورينجا على الكيميائيات النباتية بكمية مرتفعة، ما يجعل منها نباتاً ذا قيمة غذائية عالية، حيث توفر المورينجا 7 أضعاف فيتامين ج الموجود في البرتقال، و25 ضعف ما يحتويه السبانخ من الحديد، و17 ضعف كمية الكالسيوم الذي يوفّره الحليب، كما توفّر 9 أضعاف محتوى اللبن من البروتين، و10 أضعاف فيتامين أ الذي في الجزر، بالإضافة إلى ما توفّره من البوتاسيوم وهو يُقارب 15 ضعف الموجود في الموز.
  • مضادات الأكسدة: تُعدُّ المورينجا مصدراً لمضادات الأكسدة، مثل: فيتامين ج، وفيتامين أ، التي تُساعد على التقليل من تلف الخلايا الناجم عن الجذور الحرة، التي ينتج عن زيادتها حدوث الإجهاد التأكسدي المرتبط بزيادة خطر الإصابة بالأمراض المزمنة، مثل: السرطان، والسُّكري من النوع الثاني، وأمراض القلب، ويُساعد فيتامين ج على المحافظة على صحة جهاز المناعة في الجسم،
  • بينما يُساعد فيتامين أ على المُحافظة على الغشاء المُخاطي، الذي يُخفف من الإصابة بالعدوى في كلٍّ من الجهاز الهضمي، والجهاز التنفسي، ومن الجدير بالذكر أنَّه يمكن استخدام المورينجا كمادة حافظة للأغذية، إذ إنَّها تُقلل من عمليات التأكسد، وتزيد من فترة الصلاحية للحوم.
  • بالإضافة إلى ذلك تحتوي المورينجا على أنواع أخرى من مضادات الأكسدة، مثل: حمض الكلوروجينيك؛ الذي يُساعد على ضبط مستويات السكر في الدم بعد الوجبة، وهو موجودٌ أيضاً بكمياتٍ كبيرة في القهوة، وأظهرت دراسة أولية من جامعة Punjab Agricultural نُشرت عام 2014، أنَّ استهلاك النّساء لما يُقارب 7 غرامات من مسحوق المورينجا يومياً مدة ثلاثة أشهر قلل من الإجهاد التأكسدي، بالإضافة إلى انخفاضٍ مستوى سكر الدم الصيامي بشكلٍ ملحوظ.
  • الكيرسيتين؛ (بالإنجليزيّة: Quercetin) وهو من مضادات الأكسدة القوية التي قد تساعد على خفض ضغط الدم المرتفع

فوائد حبوب المورينجا

بذور المورينجا.. فوائد متعددة وغذاء صحي أثبتت الدراسات الحديثة أن بذور المورينجا لها دور كبير في تعزيز صحة القلب، وهو ما يوفر التدفق الطبيعي والقوي للدم، والوقاية من مشاكل ارتفاع ضغط الدم، وبالتالي إمداد أعضاء الجسم بما يلزم من أكسجين وغذاء، ومن ثم المحافظة على سلامة وحيوية وصحة الأشخاص.

شرب المورينجا على الريق

الحد وتقليل الاصابه بامراض السرطان ودا بسبب احتواءها على المواد او المركبات التي تعمل على الحد من نمو وانتشار الخلايا السرطانية

حماية القلب والاوعية الدموي لأن نبات المورينجا بيحتوي على مضادات الاكسدة والذي بدورها تحافظ على صحة القلب وامراضه بشكل كبير.

فوائد المورينجا للتخسيس

  • تكمن فوائد المورينجا للتخسيس في احتواء أوراقها على أحد مضادات الأكسدة التي تسمى حمض الكلوروجينيك، والتي تعد أيضًا واحدة من مضادات الأكسدة الموجودة في القهوة وخلاصة حبوب البن الخضراء، ويمكن أن تكون فوائد المورينجا للتخسيس على الشكل الآتي:
  • يمكن أن يدعم حمض الكلوروجينيك فقدان الوزن عن طريق موازنة نسبة السكر في الدم والمساعدة في حرق للدهون.
  • عندما تم تغذية الفئران المختبرية بحمض الكلوروجينيك، كانت النتيجة أن الفئران فقدت وزنًا بمعدل أسرع، وانخفضت مستويات الإنسولين وكذلك الدهون الثلاثية والكوليسترول مقارنة بالحيوانات التي لم تُعطى هذا الحمض، وذلك وفقًا لدراسة أجريت في مارس/آذار 2010 في علم السموم الكيميائية والغذائية.
  • وفي دراسة إنسانية صغيرة جدًا شملت 12 مشاركًا، نُشرت عام 2007 في مجلة البحوث الطبية الدولية، تمكّن حمض الكلوروجينيك من تقليل امتصاص الجلوكوز للمشاركين، مما دفع الباحثين إلى استنتاج أنّ الاستخدام طويل الأمد لحمض الكلوروجينيك يمكن أن يساعد في إنقاص الوزن،

وذلك من فوائد المورينجا للتخسيس على المدى الطويل. في دراسة أجرتها جامعة بريدجبورت، تم إعطاء 140 مشارك يعانون من زيادة الوزن بمكمل غذائي يحتوي على المورينجا مع مركبات نباتية أخرى، بالإضافة إلى المشي لمدة 30 دقيقة يوميًا وتناول نظام غذائي يحتوي على 1800 سعرة حرارية، وبعد مرور 16 أسبوع، أظهرت المجموعة التي تناولت ذلك المكمّل انخفاضًا في وزن الجسم مقارنةً بالمجموعة الثانية، وقد تكون هذه النتيجة بفضل فوائد المورينجا للتخسيس. في الواقع لقد تبيّن أنّ حمض الكلوروجينيك فعال للغاية في تخفيف الوزن، إلّا أنّه قد لا تكون الكمية في مكملات المورينجا كافية للتأثي

فوائد المورينجا للكبد

  • تساعد على تنقية الكبد من السموم، حيث تساعد على توفير الأحماض الأمينية التي تساعد على تجديد الخلايا بالكبد لسهولة التخلص من السموم.
  • تحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تساعد على حماية الكبد من تكون الجذور الحرة المسببة للسرطان.
  • تساعد في إعادة إنتاج إنزيمات الكبد لمستوياتها الطبيعية.
  • تحتوي على نسبة كبيرة من مضادات الالتهابات التي تحمي الكبد من الالتهابات وتساعده في مقاومة البكتيريا.

فوائد المورينجا للاعصاب

تحتوي المورينجا على العديد من العناصر الغذائية المهمة للجسم، الأمر الذي ينعكس إيجابًا على الصحة.
– تعتبر شجرة المورينجا غنية جداً بالعناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم بشكل يومي في نظامه الغذائي، حيث يحتوي 21 غراماً من أوراقها على العناصر التالية: 2 غرام من البروتين، 19 % من حاجة الجسم اليومية من فيتامين B6، 12 % من حاجة الجسم اليومية من فيتامين C، 11% من حاجة الجسم اليومية للحديد، 11 % من حاجة الجسم اليومية لفيتامين B2، 9% من حاجة الجسم اليومية لفيتامين A، 8 % من حاجة الجسم اليومية للمغنيسيوم.
– تحارب المورينجا الجذور الحرّة لأنها تحتوي على مضادات للأكسدة ( فلافونيدات، بوليفينول وحامض الأسكوربيك) التي تتوفر في أوراقها، زهورها وبذورها.
– تحارب مضادات الأكسدة الموجودة في أجزاء شجرة المورينجا الجذور الحرّة، وهي عبارة عن جزيئات داخل الخلايا تؤدي إلى تلفها والتسبّب بشيخوختها وبإصابتها بأمراض مزمنة أخرى، كالسرطانات.
– شجرة المورينجا تملك خصائص مضادّة للالتهابات، حيث أن أوراقها قادرة على تثبيط الإنزيمات والبروتينات الالتهابية في الجسم، فتعمل على معالجة الالتهابات وتؤمن الوقاية منها أيضاً، فهذه الالتهابات المتكرّرة من شأنها أن تتطوّر أحياناً إلى أمراض مزمنة، كالسكري وأمراض القلب، بالإضافة إلى التهابات المفاصل المستمرة.

فوائد المورينجا للامساك

قد تساعد المورينجا في علاج بعض اضطرابات المعدة، مثل الإمساك، والتهاب المعدة، والتهاب القولون التقرحي والمضادات الحيوية خصائص مضادة للجراثيم ومن المورينجا قد يساعد على منع نمو الجراثيم المختلفة.

أثار الجانبية وأضرار نبات المورينجا

  • الحمل: من غير الآمن استخدام جذر أو لحاء أو أزهار المورينجا للحامل حيثُ تؤدي المواد الكيميائية الموجودة في الجذر واللحاء والزهور إلى تقلّص الرحم، ومن أضرار نبات المورينجا أنَّه تمَّ استخدام الجذر واللحاء لإحداث الإجهاض في الطب الشعبيّ قديمًا، وحيث أنّه لا تتوفر معلوماتٌ كافيةٌ حول سلامة استخدام أجزاء أخرى من المورينجا أثناء الحمل يجب البقاء في الجانب الآمن وتجنُّب استخدام المورينجا.
  • الرضاعة الطبيعية: تُستخدم المورينجا أحيانًا لزيادة إنتاج حليب الثدي حيثُ يبدو أنَّها آمنةٌ للأم عندما تؤخَذ لعدَّة أيامٍ، ولكن لا توجد معلوماتٌ كافيةٌ لمعرفة ما إذا كانت آمنةً للطفل الرضيع لذلك من الأفضل تجنُّب المورينجا خلال فترة الرضاعة.
  • الأطفال: تعتبر أوراق المورينجا آمنةً بشكلٍ محتملٍ عندما تؤخذ عن طريق الفم على المدى القصير، وتمَّ استخدام نبات المورينجا بأمانٍ واضحٍ عند الأطفال لمدة تصل إلى شهرين.
  • التداخلات الدوائية مع نبات المورينجا يجب استشارة الطبيب قبل استخدام نبات المورينجا حيثُ تمتلك بعض الآثار الجانبيَّة والتداخلات الدوائية،
  • ويجب على الناس دائمًا قراءة الملصق الموجود على خلاصة المورينجا واتباع التعليمات الخاصَّة بالجرعات، ومن التداخلات الدوائية التي من الممكن أن تزيد من أضرار نبات المورينجا ما يلي:
  • ليفوثيروكسين: حيث يستخدم لعلاج مشاكل الغدة الدرقية، وقد تساعد المركبات الموجودة في أوراق المورينجا وظيفة الغدة الدرقية، ولكن لا يجب على الناس تناولها مع أدوية الغدة الدرقية الأخرى.
  • الأدوية التي يتم تحويلها وتكسيرها بواسطة الكبد: قد يقلل مستخلص المورينجا من سرعة حدوث ذلك، ممَّا قد يؤدِّي إلى حدوثِ مضاعفاتٍ وآثارٍ جانبيَّةٍ مختلفةٍ.
  • أدوية السكري: تُستخدم أدوية السكري لخفض نسبة السكر في الدم، وهو ما يقوم به نبات المورينجا أيضًا بفعاليَّة، لذلك من الأهمية ضمان عدم انخفاض مستويات السكر في الدم عند استخدامهما معًا. أدوية
  • ارتفاع ضغط الدم: أثبتت المورينجا فعاليَّتها في خفض ضغط الدم وقد يؤدي تناول المورينجا إلى جانب أدوية خفض الضغط إلى انخفاض ضغط الدم
السابق
أسباب عدم نزول الوزن
التالي
ما هي أعراض حموضة الدم؟

اترك تعليقاً