ارتفاع ضغط الدم

ما هي أعراض حموضة الدم؟

حموضة الدم

تعرف درجة الحموضة علميًا بأنها مقياسٌ لتركيز أيونات الهيدروجين في السائل، وحسب مقياس الحموضة تندرج قيم درجة حموضة جميع السوائل بين ٠-١٤، وكلما انخفضت القيمة عن ٧ فستدل على أنَّ السائل حمضي، وكلما ازدادت قيمته عن ٧ فسيكون السائل قاعدي، أما عندما تكون قيمته ٧ فسيكون الوسط متعادل، وبشكلٍ طبيعي تكون درجة حموضة الدم متعادلة بقيمة ٧.٤، وهي من الأمور الحساسة في الجسم وتوجد آلياتٍ معقدة للحفاظ عليه، وفي حال حدوث أي خللٍ ولو كان بدرجةٍ بسيطةٍ في درجة الحموضة فسيؤدي إلى العديد من الآثار السلبية على مستوى الجسم كله، وفي هذا المقال سيتم التحدث عن حموضة الدم أسبابها وعلاجه.

أسباب حموضة الدم

هناك نوعان رئيسان من أنواع حموضةُ الدم وهما: حموضة الدّم التنفسي  والتي تحدث عندما لا يستطيع الجسم التخلص من ثاني أكسيد الكربون بشكلٍ طبيعي مما يؤدي لتراكمه في الدم، وحموضة الدم الأيضي metabolic acidosis، ولكلٍ منهما أسبابٌ مختلفة، وأبرز أسباب ارتفاع حموضة الدم التنفسي:

  • الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي مثل الربو. السمنة المفرطة والتي تجعل عملية التنفسأكثر صعوبةً. الاستخدام المفرط للمسكنات. ضعف في عضلات الصدر.
  • ينتج ارتفاع حموضة الدم الأيضي عندما لا تستطيع الكلى إخراج الحمض من الجسم بكمية كافية أو أنها تُخرج كمية عالية من القواعد عبر البول، وقد يحدث أحيانًا بسبب عملية التمثيل الغذائي غير الطبيعية بحيث يُنتج الجسم كمية عالية من الأحماض،

وأبرز أسباب ارتفاع حموضة الدم الأيضي

  •  الإصابة بمرض السكري. الفشل الكلوي. الإسهال والقيء. فشل عضلة القلب.
  • تعاطي المخدرات والإفراط بشرب الكحول والإدمان عليها.اتباع نظام غذائي خاطئ قائم على الإكثار من تناول الدهون وعدم تناول كمية كربوهيدرات كافية، بالإضافة للإكثار من تناول اللحوم وانخفاض تناول الأطعمة المحتوية على الألياف. ممارسة التمارين الرياضية العنيفة دون أخذ قسطٍ من الراحة ولفتراتٍ طويلة أو عدم ممارسة الرياضة على الإطلاق

ما هي أعراض حموضة الدم

تشترك حموضة الدم الأيضية والتنفسية في الأعراض الظاهرة على المريض بشكلٍ كبير مع وجود بعض الاختلافات بينهما، وأبرز أعراض ارتفاع حموضة:

  • التعب الشديد والمستمر وعند بذل أقل مجهود.
  • الشعور بضيقٍ دائم في التنفس. الشعور بالصداع.
  • النعاس المستمر والرغبة في النوم لساعاتٍ طويلة.
  • زيادة معدل ضربات القلب. الشعور بالآلام في العظام والعضلات.
  • وجود رائحة مميزة للفم تشبه رائحة الفواكه، وهذه الرائحة سببها الأجسام الكيتونية، من مؤشرات مرض السكري.
  • مشاكل في الجهاز الهضمي. اليرقان. الصداع المستمر. حدوث اضطرابات في النوم.

حموضة الدم والسرطان

  • كل الأمراض التنكسية الرئيسة، بما في ذلك بعض الأورام الخبيثة، يمكن أن تنشط بفعل النظام الحمضي في الجسم، فإذا ارتفعت نسبة الهيدروجين المحتملة في مجرى الدم، فإن الجلد والشعر يصبحان باهتان، ما يؤثر على الجهاز العصبي، ويصاب الشخص ببعض الأمراض الأخرى
  • أن الخلايا السرطانيه لا تعيش في بيئه قلويه، حيث تشير الأبحاث إلى أن العينات المأخوذة من الأنسجة المصابة بالالتهاب المزمن وكذلك الأنسجة المصابه بالسرطان تتميز بأن تفاعلها حمضي، فقد أثبتت الدراسات والأبحاث الحديثة أن الأمراض الالتهابية وكذلك السرطانات بأنواعها تزداد فرصة حدوثها مع زيادة الحموضة في الجسم.
    وأشار يوسف، إلى أنه لتجنب زيادة حموضة الدم في الجسم، يجب تناول الأغذيه التي تعادل هذه الحموضه مثل «البقدونس، الخس، الكزبره الخضراء، السبانخ، الشمندر، البنجر، الكراث، الموز، الشوفان، الفجل، الكرفس، الكرنب، القرنبيط، البروكلى، الكمثرى، البطيخ الأحمر، الخيار، الشاي الأخضر».

حموضة الدم عند الاطفال

تعرف الحموضه بأنها مقياس لتركيز أيونات الهيدروجين في السائل ، وعلي حسب مقياس الحموضة تقاس درجة حموضة جميع السوائل فيستنتج ان السائل حمضي إذا انخفضت النسبة عن 7 أما إذا ذادت النسبة عن 7 نستنتج ان السائل قاعدي أما إذا كان 7 فيستنتج أن الوسط معتدل ، ويجب ان تكون  النسبة طبيعية .

تعد حموضه الدم من أكثر الأشياء الحساسه في جسم الإنسان لذلك يجب الحفاظ عليها بشكل مستمر لأنها إذا حدث اي خلل في نسبه الحموضه بالدم فيؤدي إلي آثار سلبية للجسم كله ، فننصح باتباع نظام علاجي فور الإصابه بهذا المرض حتي لا يحدث مضاعفات تسبب الكثير من المشاكل

هل حموضة الدم تسبب الوفاة

إن زيادة حموضة الدم تعتبر من أكثر المضاعفات الحادة تأثيرا على جسم مريض السكري، فهي قد تؤدي للوفاة لا سمح الله. وذلك نتيجة اخلال جميع أملاح الدم من صوديوم وبوتاسيوم وكالسيوم وفوسفات ونحوها. إضافة إلى تسبب الحموضة في جفاف الجسم وفقدان السوائل والغيبوبة في نهاية الأم

أطعمة تقلل حموضة الدم

  • الخضروات: استهلاك الخضروات مثل السبانخ والبسلة والبصل والخس واللفت والخيار والكرفس والقرنبيط والبنجر.
  • المكسرات: والتى تشمل اللوز والبندق، فهى تمد الجسم بالبروتين وتجعل الجسم قلويا.
  • .الأطعمة الحريفة: فتكون قيمة الرقم الهيدروجينى لها 8.5، فقد تقلل من ضغط الدم وتزيل السموم من الجسم.
  • بعض الفاكهة: مثل الكمثرى والخوخ والليمون والبرتقال والعنب والتوت والموز والتفاح، والأفوكادو فيكون الرقم الهيدروجينى له 8.0، مما يعد واحدا من أفضل الفاكهة المعادلة قلويا.
  •  التوابل والبهارات: مثل القرفة والزنجبيل إدراجها فى النظام الغذائى تساعد على قلوية الجسم.
  • الثوم: يعد جيدا بشكل محايد وإدراجه فى النظام الغذائى يقلل من الحموضة.
  • البطيخ: فيكون الرقم الهيدروجينى للبطيخ 9.0، لأنه يحتوى على الكثير من الماء والمعادن والفيتامينات، فإن استهلاك هذه الأطعمة تحافظ على مستويات الحمض الأمثل فى الجسم.

 علاج حموضة الدم بالاعشاب

  • –يمكن للمريض أن يقوم بتناول الشاي الاخضر و يضيف عليه، بعض أوراق النعناع الخضراء التي يضعها بشكل يومي، و يجب أن يحرص على القيام بشرب الماء الدافئ و الليمون بشكل يومي و على الريق في الصباح، كما يمكنه أن يتناول الخضراوات الورقية مثل السبانخ و الخس و أن يتناول البقدونس أيضاً، لأن هذا النوع من الخضراوات يساعد في الحفاظ على حموضة الدم في مستواها الطبيعي داخل الجسم، و يقوم بإمداد الجسم بكل ما يحتاجه .
  •  يمكن للمريض أن يقوم بتناول الشاي بالريحان و وضع العسل عليهم، و تناول هذا المشروب بشكل يومي و يحرص على تناوله بعد كل وجبة، و يمكن تحضير هذا المشروب عن طريق القيام بغلي بعض أوراق الريحان في الماء الدافئ، لمدة خمس دقائق و بعدها القيام بتحليته بالعسل حسب رغبة المريض، و يجب استشارة الطبيب لعمل جميع الفحوصات و الإجراءات اللازمة، و في حالة عدم التأكد من وجود المرض يجب التأكد منها بعد تشخيص الطبيب، و يمكن للطبيب أن يستخدم بعض الأدوية العلاجية التي تساعد في شفاء المريض بصورة أسرع .

علاج حموضة الدم

يعتمد العلاج المتَّبع في ارتفاع حموضة الدم على السبب الكامن وراء الإصابة، وعلى درجة حموضة الدم، وغالبًا ما يتم إعطاء المريض بيكربونات الصوديوم إما عن طريق الفم أو عن طريق الوريد؛ لمعادلة حموضة الدم بشكلٍ سريع، ومن طرق العلاج الأخرى:

  • في حال كان السبب وراء الحموضة وجود مشاكل في الجهاز التنفسي فيتم العلاج بالأدوية الموسعة لمجرى الهواء، وقد يتم وضع جهاز للتنفس الاصطناعي للمساعدة برفع نسبة الأكسجين في الدم.
  • يتم علاج مرضى السكري بالإنسولين والسوائل الوريدية لإعادة التوازن الحمضي، فإعادة مستوى السكر إلى وضعه الطبيعي يساعد في العلاج.
  • الابتعادُ الكُلي عن تناول الوجبات السريعة والأطعمة المعلبة، بالإضافة إلى تقليل كمية السكر الذي يتم تناوله يوميًا. كما يجب اتباع حمية صحية والتقليل من الكمية المتناولة من البروتينات واللحوم، ومقابل هذا يجب زيادة الكمية المتناولة من الخضروات الورقية والفواكه القلوية.
  • زيادة تناول الفيتامينات مثل: فيتامين ب١٢ وكذلك الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة.
  • تناول الثيامين، فهو يعمل على تخفيف حدة أعراض المرض ويقلل من حدوث مضاعفات خطيرة.
  • تجنب الأطعمة الحمضية التي تسبب زيادة حموضة الدم مثل: اللحوم الحمراء والألبان ومنتجات الألبان ومشتقاتها، والقهوة والشاي والمشروبات الغازية والسكريات بأنواعها، والفواكه الحمضية مثل: التوت والعليق، والمكسرات، والزيوت، والخل، والوجبات السريعة. شرب كمية كافية من الماء، فالماء هو المفتاح الأساس لإعادة توازن حموضة الجسم.
السابق
فوائد شاي المورينجا وآثاره الجانبية
التالي
معلومات عن متلازمة ستكلر

اترك تعليقاً