التعامل مع المراقين

خصائص مرحلة المراهقة

خصائص مرحلة المراهقة

  • تعتبر مرحلة الشباب من أهم المراحل العمرية التي يمر بها الفرد والتي يشعر بها الإنسان بالاستقلالية، حيث يبدأ الشخص بالاعتماد على نفسه في تأمين مختلف احتياجاته والسعي للحصول على حياة أفضل، ولا بد من الاهتمام بهذه الفترة اهتماماً كبيراً؛ حيث يعتبر الشباب اللبنة الأساسية في بناء المجتمعات والمحافظة على مستواها العلمي والاجتماعي، ويمثلون كذلك السبب الرئيسي في تقدم المجتمعات ورقيها على كافة الأصعدة.
  • وتتميز هذه الفترة كذلك بأنها ذات خصوصية حيث تمر فيها مراحل النمو الجسدي والذهني والتي تظهر فيها بشكل واضح الكثير من المشاكل، ولا بد من التعامل معها حتى يستطيع الشباب القيام بأدوارهم في المجتمع على أكمل وجه.
  • ما هي علامات المراهقة؟ ما هي خصائص مرحلة المراهقة؟ وبماذا تتسم هذه المرحلة؟…. تتسم مرحلة المراهقة بمجموعة كبيرة من التغيرات والتحولات الكبيرة على الصعيد الجسماني والنفسي، والتي عادة ما تعتبر خصائص مميزة لهذه المرحلة.
  • منها مثلاً ما يظهر على المراهق الذكر من ظهور شعر الجسد والذقن وتغير الصوت ونمو الأعضاء الجنسية والاحتلام وغيرها من التغيرات التي تعود معظمها إلى تغيرات هرمونية، ومنها التغيرات النفسية التي تصب معظمعها في بوتقة إثبات الذات، مثل ميل المراهقين إلى التمرد والخوض في مغامرات جديدة على المستوى الاجتماعي والعاطفي، ومحاولة المراهق الثورة على القواعد التي التزم بها عندما كان طفلاً، ويكفي أن يتذكر كل منا فترة مراهقته ليعرف ما هي سمات وخصائص مرحلة المراهقة!.

خصائص مرحلة المراهقة المبكرة

خصائص مرحلة المراهقة المبكرة ( 12-14 سنة ) :تنمو القدرة والقوة الحركية بصفة عامة وقد يلاحظ الميل إلى الخمول والكسل وتكون حركات المراهق غير دقيقة ويطلق على هذه المرحلة (سن الارتباك) فقد يكثر اصطدام المراهق بالأثاث وسقوط الأشياء من يده والسبب طفرة النمو.

خصائص مرحلة المراهقة المتأخرة

خصائص مرحلة المراهقـة المتأخرة (18-21) سنـــة : خصائص النمو الجسمي : – يكتمل النضج الهيكلي في نهاية هذه المرحلة ويزداد الطول والوزن . … – الذكاء في هذه المرحلة يصل إلى قمة النضج واكتساب المهارات العقلية والقدرة على التحصيل ومهارة اتخاذ القرار وفن التواصل مع الآخرين وتتضح الميول والأهداف .

خصائص النمو في مرحلة المراهقة

كما تحدث بعض التغيرات الداخلية لدى المراهق مثل ازدياد سعة المعدة، لمقابلة زيادة الحاجة إلى الطعام لنمو الجسم، كما وتقل الحاجة إلى النوم لتصل إلى ثماني ساعات، تستقر عليها حاجة الجسم، كما يحدث انخفاض طفيف في معدل نبض المراهق، ونسبة استهلاك الأوكسجين، ويزداد ارتفاع ضغط الدم تدريجياً لدى كلا الجنسين.

مظاهر النمو في مرحلة المراهقة

يحدث خلال مرحلة المراهقة طفرة كبيرة في النمو ، ويشمل النمو التغير في ثلاثة أشياء :

  • الحجم و الوزن و الخصائص الجنسية.
  • تتحول الملامح الطفولية إلى ملامح فظاظة جسمية بسبب اختلاف نسب أعضاء الجسم.
  • يزداد الوزن بسرعة نتيجة زيادة الدهون بالإضافة الى زيادة أنسجة الجسم .
  • يزداد نمو القلب والرئتين وزيادة ضغط الدم .

أهمية مرحلة المراهقة

تحظى مرحلة المراهقة بأهمية كبيرة، حيث أنّها تحتل مكانة كبيرة بين مُختلف الثقافات والبيئات والشّعوب، ذلك لأنّها تؤهل الفرد للدُّخول في مرحلة الشباب، حتى يصبح عضواً ينخرط في خدمة المجتمع. يعتبر سن المراهقة الأساس لمرحلة الرُّشد، الذي يصبح فيها الفرد مسؤول عن أسرة، عضو منتج يسهم في تقدُّم المجتمع.

مشكلات مرحلة المراهقة المتأخرة

  • رغبة المراهق ومحاولته التخلص من جميع القيود التي تفرضها الأسرة عليه، حيث تزداد رغبته بالتمتع باستقلال تام.
  • شعور المراهق أنّه لم يعد محتاجاً إلى مشورة والديه، وأنّه قادرٌ على اتّخاذ مختلف قراراته بنفسه دون مساعدة أي شخص.
  • الفشل في انتقاء الأصدقاء، فيقع العديد من المراهقين فريسة لأصدقاء السوء، فيتأثرون بسلوكاتهم، وعاداتهم، الأمر الذي قد يؤثّر على مستقبلهم الأكاديمي بطريقة سلبية.
  • الرغبة الكبيرة في فرض السيطرة على الإخوة والأصدقاء، واللجوء إلى استعمال العنف في التعامل.
  • سوء استغلال الإنترنت، من خلال تصفح مختلف مواقع التواصل الاجتماعي لساعات طويلة، الأمر الذي يؤثر سلباً على مهاراتهم في الاتصال والتواصل مع الآخرين.
  • التعرض للإصابة بأنواع عديدة من الاضطرابات النفسية، مثل: الاكتئاب، والرغبة في الانطواء والعزلة، والابتعاد عن الحياة الاجتماعية.
  • اضطرابات في الشهية تجاه الأكل، فتزداد رغبة البعض بتناول المزيد من الطعام، أو على العكس بتقليل كمية الطعام المتناوَلة، أو حتى الإضراب عن تناوله.
  • التدخين في عمر مبكر، وغالباً ما يكون ذلك اقتداء بأصدقاء السوء، وتقليداً لهم في سلوكيّاتهم، وقد تتطور عملية التقليد حتى تصل إلى السرقة، أو تعاطي المخدّرات.
  • العصبية الزائدة، ذلك أنّ المراهق يظنّ نفسه على حقّ في كلّ تصرفاته، كما أنّه يكون شديد الحساسية في كثير من الأحيان تجاه انتقادات الآخرين فيقابلها بعصبية وغضب.

كتب عن خصائص مرحلة المراهقة

لتحميل الكتاب  اضغط هنا 

السابق
مشاكل المراهقة
التالي
كيفية التعامل مع المراهق

اترك تعليقاً