صحة عامة

أضرار شرب النسكافيه على الريق

شرب النسكافيه على الريق ينحف

فوائد النسكافيه للتنحيف على الريق، النسكافيه هو عبارة عن قهوة يتم تحميصها ويتم تحضيرها بشكل سريع، ومن المشروبات الرائعة جداً والمشهورة جداً لأنه تحضيرها سهل وسريع جداُ لا يتعب أحداً، إضافة إلى ذلك أن القهوة تقوم بمد الجسم بالطاقة اللازمة وهذا لأنها تحتوي على مادة الكافيين بشكل عام، فمادة الكافيين تعمل على حرق السعرات الحرارية بشكل سريع وتقوم القهوة أيضاً بحرق الدهون المتراكمة في الجسم خلال قيام التمارين الرياضية.

فوائد النسكافيه للتنحيف على الريق:

  • مدر للبول: تساعد المواد المتواجدة في النسكافيه بشكل فعال على إدرار البول والتخلص من جميع الوذمات وهي عبارة عن سوائل تتجمع في الأنسجة نتيجة لحدوث خلل في الجهاز اللمفاوي، وهذا الأمر يعمل على زيادة الوزن ويقوم بجعل المرء يشعر بالتعب بشكل سريع، إضافة لذلك الشعور بتعب وألام خفيفة، لذا فأن القيام بشرب كوب من النسكافيه يساعد الفرد في التخلص من الفضلات والسوائل الزائدة.
  • التعزيز من عملية التمثيل الغذائي: يقوم الكافيين المتواجد في النسكافيه على دعم عملية التمثيل الغذائي أي الأيض، ويعمل على تعزيز صحة الجهاز الهضمي ويجعله يقوم بهضم الطعام بشكل فعال، فالنسكافيه يساعد على فقدان الوزن بشكل كبير وبسرعة جداً كما أنه يساعد على جعل الدورة الدموية عند النساء قوية، ويجعل الشعور بتوتر العضلات قليل.
  • يجعلنا نشعر بالراحة وبالإسترخاء: يؤدي تناول النسكافيه إلى جعل الفرد يشعر بالراحة وبالإستقرار كما يعمل على تقليل الشعور بالتعب وبالتوتر، مما يساعدنا في الإستمرار على نظام غذائي صحي بعيداً عن الشعور بالتوتر.
  • يعمل على تعزيز النشاط البدني: أكدت الدراسات العلمية بأن النسكافيه يعمل على تعزيز النشاط البدني لذلك يشربه الرياضيون بشكل كبير حتى يقوموا بأداء أفضل خلال قيامه بالتمارين الرياضية، كما أيضاً يساعد تناول النسكافيه على تخفيف تعب العضلات، والقيام بتخفيف أي شعور بالتعب خلال التمارين الرياضية أو بعدها بفترة.
  • السعرات الحرارية: يوجد في كوب النسكافيه أقل من سعرتين حراريتين، لذلك من الأفضل أن تتناوله بدون سكر أو كريمة أو إضافة كميات صغيرة منه.

أضرار شرب النسكافيه على الريق

تعرف على اضرار شرب النسكافيه على الريق، التي تشمل ما يلي:

1. تقلبات الهرمونات
يقلل شرب النسكافيه على معدة فارغة من قدرة الدماغ على إنتاج هرمون السيروتونين، وهي بمثابة الناقل العصبي المسؤول عن الشعور بالسعادة والهدوء والرفاهية.
قد يساهم انخفاض السيروتونين عند بعض الأفراد، في زيادة شعورهم بالقلق والاكتئاب.

من الممكن أن يزيد النسكافيه من مستويات الكورتيزول -وهو هرمون التوتر في الجسم- والإيبينفرين، والنورادرينالين، الأمر الذي قد يجعلك تشعر بالتوتر والعصبية طوال اليوم.

هناك العديد من الأفراد الذين يعانون من حساسية الكافيين، وهذا يعني أن تناولهم لكمية صغيرة من الكافيين قد تعزز لديهم هذه المشاعر السلبية.

لتتفادى اضرار شرب النسكافيه على الريق، يمكنك تأجيل فترة تناوله، أو عدم تناوله على الإطلاق.

2. اضطرابات الجهاز الهضمي
تحتوي معدتك على حمض الهيدروكلوريك، الذي يساعد جسمك -عند توفره بالمستوى الطبيعي- على هضم الطعام بكفاءة.

عندما تكون معدتك فارغة، فإن هذا الحمض ليس لديه وظيفة ليشغلها، يمكن أن يتدفق ويسبب ضائقة في البطن، لذلك يعد تناول كوب من النسكافيه على معدة الفارغة، قد يفاقم من ألم المعدة، نتيجة إفراز المزيد من حمض الهيدروكلوريك في جسمك.

يؤدي إفراز الكثير من حمض المعدة باستمرار إلى تلف المعدة والجهاز الهضمي ، مما يؤدي إلى بعض المشاكل الصحية مثل حرقة المعدة، ومتلازمة القولون العصبي، وقرحة المعدة.

3. الإدمان
يمكن أن يتسبب الكافيين في الإدمان، ذلك لأن تناول النسكافيه بانتظام يمكن أن يغير كيمياء الدماغ، مما يتطلب إفراز كميات أكبر من الكافيين بشكل تدريجي لإنتاج نفس التأثيرات.

تشير العديد من الدراسات أن الكافيين ينتج تأثيرات سلوكية، وفسيولوجية مشابهة لأدوية الإدمان الأخرى.

4. مخاطر على الحمل
يتم تشجيع النساء الحوامل على الحد من تناول النسكافيه خلال فترة الحمل، لأن الكافيين ينتقل إلى المشيمة، ويزيد من مستويات الكاتيكولامين لدى الأم الحامل، لذا قد تتفاقم اضرار شرب النسكافيه على الريق عند الحامل، الأمر الذي من الممكن أن يؤثر على صحة المريض.

على الرغم من انتشار المخاوف بشأن العلاقة المحتملة بين التعرض للكافيين وحدوث الإجهاض التلقائي، ما زال هناك العديد من الدراسات التي تبحث في العلاقة بين تناول الكافيين، والإجهاض، دون التوصل إلى أدلة علمية.

5. فقدان الشهية
يمتلك الكافيين تأثير قوي على الجسم، الأمر الذي يجعله أحد الأسباب التي تجعله عاملًا فعالًا في مساعدتك على انقاص الوزن من خلال الحد من الشهية.

في حين أن القهوة أو النسكافية قد تكون من الطرق الرائعة لقمع الشهية في أوقات معينة من اليوم، إلا أنه لا ينبغي أن يكون الصباح أحد الفترات المناسبة لشربه.

فأنت بحاجة إلى تناول الإفطار، ففي حال تخطيك له ، فسوف تكسب المزيد من الوزن.

أضرار النسكافية على الرجال

تتعدد الأضرار التي قد يسببها تناول النسكافيه بشكل دائم، وذلك على الصحة بصفة عامة على الرجال أو نساء، وفيما يخص أضراره على الرجال بصفة خاصة فإنها تنتج بسبب احتوائه على المواد المبيضة التي تتواجد في تركيبته، والتي أثبتت الدراسات أنه قد يكون لها دور في إصابة الرجال بالعقم، ولكن تلك الدراسات لم تكن كافية للتأكد من مدى صحة هذا الأمر، لذا فإنه يجب عدم الإفراط في تناوله بشكل عام.

أضرار النسكافية على البنات

اضرار النسكافيه على البنات و النساء هي مسالة حقيقية وليست مجرد مبالغة خاصة اذا تم تناوله بكثرة ، لأن له تأثير خطير على العظام و على المعدة و الجهاز الهضمي فهو يسبب اضطراب النوم و الأرق كما يمكن ان يسبب سرطان المثانة عند الاناث في حال تناوله بكثر .

أضرار النسكافية على العظام

أن تناول النسكافية نعم يقلل من وزنك، ولكنه يصيبك بالنحافة نتيجة لأنه يقلل رغبتك في تناول الطعام، ويسد الشهية، وهذا يتضح بشكل تام علي الوجه لأنه يصاحبه الشحوب.

نتيجة لما يحتويه النسكافية من مكونات ضارة للصحة، فتناوله يزيد من الإصابة بالتهابات في المفاصل وهشاشة العظام.

أضرار شرب النسكافية على البشرة

بالعكس هو مفيد جداً للبشرة ومن فوائده:

  • يفتح لون البشرة و يعيد نضارتها
  • يعالج الهالات السوداء
  • يعالج الحبوب و آثارها و يطهر البشرة من البكتيريا
  • يعالج تصبغات الجلد يعمل على تأخير ظهور التجاعيد و الخطوط في الوجه و يزيد من صحة البشرة
السابق
مميزات وعيوب فرشاة الأسنان الكهربائية
التالي
أسباب الاصابة بقصور الشريان الرئوي 

اترك تعليقاً