حول العالم

أين تقع إسبانيا

اين تقع اسبانيا في الخريطه

تقع إسبانيا في الجزء الجنوبي الغربي من قارةِ أوروبا ضمن نطاق منطقة شبه الجزيرة الأيبيرية، وتشرف الدولة على كافةِ سواحل البحر الأبيض المتوسط والمحيط الأطلسي أيضا، وتتبع لها أيضا جزر البليار المتناثرة في منطقة البحر الأبيض المتوسط، بالإضافة إلى جزر الكناري الموجودة في المحيط الأطلسي، وبناءا عليه فإن مساحة إسبانيا تمتد إلى 505.988 كيلو متر مربع، وتشترك بحدود مع كل من خليج بسكاي وفرنسا وأندورا، أما من الغرب فتشترك بحدود مع البرتغال، هذا وتأتي حدودها مع جبل طارق من الجهة الجنوبية، بالإضافة إلى حدود مع سلسلة جبال ألبرانس، وتشير المعلومات إلى أن إسبانيا بفضل مساحتها قد احتلت المرتبة 51 على مستوى العالم، بينما تعد الدولة الثانية أوروبيًا من حيث المساحة.

معلومات عن اسبانيا

  • التعداد السكاني في إسبانيا ونسبة الأديان بها:  

يبلغ عدد سكان إسبانيا 46,733,038 وفقا لتقديرات ٢٠١٨، الكاثوليكية الرومانية  لها تاريخ طويل في إسبانيا ولا تزال هى الديانة السائدة، على الرغم من أن تعاليم الإسلام واليهودية والمسيحية الإنجيلية معترف بها أيضًا في القانون.

وفقا لدراسة يونيو 2016التي قام بها المركز الاسباني للبحوث الاجتماعية حوالي 70٪ من الاسبان كانوا كاثوليكيين و2 ٪ من الأديان الأخرى وحوالي 25 ٪ لا يعتقدون بأي دين، ومعظم الأسبان لا يشاركون بانتظام في الخدمات الدينية.

  • الإقتصاد في إسبانيا:

يعد الاقتصاد الإسباني هو الرابع عشر على المستوى العالمي والخامس في الاتحاد الأوروبي، فضلا عن كونه رابع أكبر منطقة في منطقة اليورو ,نجحت الحكومة في الحصول على القبول في مجموعة البلدان التي أطلقت اليورو في عام 1999، وبلغ معدل البطالة 17.1 ٪ في يونيو 201٧، وهو أقل من معدل البطالة في أوائل 1990،وتبلغ البطالة بين الشباب نسبة ٣٥٪ في مارس 2018 وتعد مرتفعة للغاية بالمقارنة مع معايير الاتحاد الأوروبي.

  • أهم الصناعات في إسبانيا: 

توجد صناعات كثيرة في إسبانيا ولكن صناعة السيارات هى الصناعة الأهم في البلاد، وفي عام 2015 كانت إسبانيا ثامن أكبر دولة منتجة للسيارات في العالم وثاني أكبر مصنع للسيارات في أوروبا بعد ألمانيا، وبحلول عام 2016 كانت صناعة السيارات تولد 8.7 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي لإسبانيا، وتوظف نحو تسعة في المائة من الصناعة التحويلية، في حين كانت حوالي 80٪ من إجمالي الإنتاج للتصدير في عام 2015.

دفعت الشركات الألمانية 4.8 مليار يورو إلى إسبانيا في عام 2015، مما جعل البلاد ثاني أكبر وجهة للاستثمارات الأجنبية المباشرة الألمانية وراء الولايات المتحدة فقط، وقد ذهبت حصة الأسد من هذا الاستثمار – 4 مليار يورو – لصناعة السيارات في البلاد، هذا إلى جانب العديد من الصناعات الأخرى.

  • الزراعة في إسبانيا وأهم المحاصيل الزراعية بها:

على الرغم من أن حوالي 17٪ فقط من الأراضي المزروعة في إسبانيا كانت مروية، إلا أنها مصدر لما بين 40 إلى 45 ٪ من القيمة الإجمالية لإنتاج المحاصيل و 50 ٪ من قيمة الصادرات الزراعية، حيث زرعت أكثر من نصف المساحة المروية في الذرة، وأشجار الفاكهة والخضروات، وتشمل المنتجات الزراعية الأخرى العنب والقطن وبنجر السكر والبطاطس والبقوليات، وأشجار الزيتون، والمانجو، الفراولة، والطماطم، والعلف.

مدن اسبانيا

  • سرقسطة

تُعرف سرقسطة أحيانًا باسم Saragossa باللغة الإنجليزية ، وهي مدينة تقع في شمال شرق إسبانيا. وهي تقع في مجتمع أراغون المتمتع بالحكم الذاتي . تشتهر سرقسطة بتقديمها طابعًا حضريًا فريدًا وكاتدرائية كاثوليكية كبيرة مشهورة تسمى نويسترا سينورا ديل بيلار (بالإنجليزية: “سيدة العمود”).

  • لاس بالماس

لاس بالماس هي موطن لـ 640،000 شخص ، مما يجعلها تاسع أكبر مدينة في إسبانيا. يقع Las Palmas في جزر الكناري . إنه المركز التجاري للجزر التي تجذب عددًا كبيرًا من السياحة.

  • اليكانتي إلتشي

عند الجمع، يبلغ عدد سكان مدينة أليكانتي وإلشي القريبة، 793000 نسمة، مما يجعلها ثامن أكبر مدينة في إسبانيا. المدينة هي موطن لميناء كبير وتاريخي على البحر الأبيض المتوسط.

  • أوفييدو – خيخون – أفيليس

يبلغ عدد سكان منطقة أوفييدو-خيخون-أفيليس الحضرية 844،000 نسمة، مما يجعلها سابع منطقة حضرية في إسبانيا. يقع هذا الحي في شمال إسبانيا ، وليس بعيدًا عن الحدود البرتغالية.

  • مالجا

مالقة هي مدينة كبيرة في مجتمع الأندلس المتمتع بالحكم الذاتي. مع تاريخ يمتد إلى ما يقرب من 3000 عام، تعد مالجا واحدة من أقدم المدن في العالم. مثل أبناء عمومة الأكثر شهرة، مثل برشلونة، توجد مالجا أيضًا على ساحل البحر المتوسط. تتمتع مالجا بأحد أحر فصول الشتاء في جميع أنحاء أوروبا.

  • بلباو

بلباو هي أكبر مدينة في إقليم الباسك، حيث يبلغ عدد سكانها حوالي مليون نسمة. وجدت في شمال وسط اسبانيا. أصبحت بلباو ، التي كانت تُعرف سابقًا باسم مدينة صناعية، مدينة رائدة في مجال الفنون، بفضل كونها مسقط رأس متحف بلباو جوجنهايم. بلباو مدينة متوسطة الحجم يبلغ عدد سكانها حوالي 350،000 نسمة.

  • اشبيلية

إشبيلية هي أكبر مدينة في مجتمع الأندلس المتمتع بالحكم الذاتي. تقع إشبيلية داخل المدينة القديمة وحدها، وهي موطن لثلاثة مواقع مختلفة للتراث العالمي لليونسكو. إشبيلية يحمل أيضا تصنيف بأنها أهم منطقة حضرية في أوروبا. يطلق على الناس من سيفيلان سيفيلانوس. تشتهر إشبيلية بأنها مركز ثقافي رئيسي في جنوب إسبانيا.

  • فالنسيا

فالنسيا هي عاصمة منطقة فالنسيا المتمتعة بالحكم الذاتي وثالث أكبر مدينة في البلاد. تعد فالنسيا مركزًا رئيسيًا في إسبانيا، رغم أنها ليست كبيرة مثل برشلونة أو مدريد ، وهي موطن لميناء إل جراو الذي يعد أحد أكثر الموانئ استخدامًا في العالم. تتعامل شركة ش جراو مع حوالي 20٪ من صادرات الدول وهي مصدر وظائف مايو لشعب المدينة.

  • برشلونة

برشلونة هي عاصمة منطقة كاتالونيا المتمتعة بالحكم الذاتي وثاني أكبر مدينة في البلاد ككل. تعد برشلونة مركزًا صناعيًا كبيرًا جدًا ولديها أيضًا وجود حكومي نظرًا لوضعها كعاصمة. تعد برشلونة أيضًا من بين أكثر المدن زيارةً في العالم. كما أن لديها المكانة الأكثر اكتظاظاً بالسكان على ساحل البحر المتوسط ​​بأكمله. في عام 1992، استضاف برشلونة دورة الالعاب الاولمبية الصيفية.

  • مدريد

مدريد هي عاصمة إسبانيا وإلى حد بعيد أكبر مدينة في البلاد. تعد مدريد ثاني أكبر مركز صناعي في البلاد، ومركز الحكومة الوطنية ومركز النقل في البلاد. وهي أكبر المدن الإسبانية، وقد كانت العاصمة منذ القرن السادس عشر. قبل تسمية العاصمة باسم مدريد، كانت موجودة في مدينة توليدو. معظم الشركات الكبرى في البلاد يقع مقرها الرئيسي في مدريد، والتي تعد موطنا لفريق كرة القدم الأوروبي الشهير، ريال مدريد. مدريد هي واحدة من أكثر المدن المكتظة بالسكان في أوروبا.

عاصمة اسبانيا

تعتبر مدينة مدريد العاصمة الرسمية والوطنية التي تشكل المركز الحكومي والمالي لإسبانيا، وتعكس مدريد السياسة العامة الإسبانية منذ العهد الملكي للملك فيليب الذي يعود إلى القرن السادس عشر للميلاد، هناك العديد من العوامل التي أدت إلى اختيار مدريد لتكون عاصمة لإسبانيا من أهمها موقعها المحايد نسبيا بالنسبة للمدن الإسبانية الأُخرى، كما أنها لا تقع على أي مجرى نهري كبير، وهذه من مميزاتها الأخرى التي لا تتشابه فيها مع غالبية مدن إسبانيا.

تقع مدريد على هضبة تتكون من الطين والرمل، كما شهدت المدينة تغيرا واضحا في معالمها خصوصاً مع تعاقب فترات الحكم عليها، وظهور العديد من المباني التي تمثل الثقافات المختلفة التي شكلت جزءا من مجتمعها في وقت ما، كما تحتوي المدينة على مجموعة من الطرق الصغيرة التي تشكل الطرقات الفرعية بين المباني والمجمعات السكانية المتنوعة، مما ساهم في ظهور ذلك التخطيط العمراني الواضح لمعالمها العامة.

السياحة في اسبانيا

قطاع السياحة في إسبانيا ثاني أكبر قطاع سياحي في العالم، تبلغ قيمتها حوالي (40) مليار يورو أي بنسبة( 5%) من الناتج المحلي الإجمالي (2006). وتمتلك إسبانيا مناخا ومعالم تاريخية وثقافة تجعلها قبلة للسياح في العالم.

  • المتحف الوطنى للفنون الكاتالونية: إحدى أشهر الاماكن السياحية في أسبانيا. يوجد به مجموعه مميزة من اللوحات وأعمال النحت الخاصه بالفن الرومانى والفن الحديث والكثير من اللوحات الجذابه، ويعتبر المتحف الوطنى للفنون الكاتالونية
  • ساحة كاتالونيا: ساحة كاتلونيا أحد معالم السياحة في إسبانيا بها االكثير من المقاهى والفنادق، وأماكن التسوق والكثير من المحلات والأماكن الفخمه، والتماثيل والمسارح والمقاهى والفنادق والماركات.
  • متحف برشلونة: افتتح فى (28 نوفمبر تشرين الثانى عام (1995م) ويعرض المتحف أهم الفنون المعاصرة فى برشلونة والذي يقوم بعرض الكثير من اللوحات الفنية المميزة.
  • القصر الملكي: يعتبر متحف مفتوح أمام العامة ويضم الكثير من الحدائق والأشجار به 2800 غرفة ملكية.
  • قصر الحمراء:  يقع غرب مدينة غرناطة على قمة تلة السبيكة،  بدأ بناء قصر الحمراء عام (1238م) وتم بناءه عام (1358م)، كبيرالمساحة متعدد المرافق به الغرف ذات الزخارف الإسلامية الأندلسية الجميلة والحدائق ذات النافورات الخلابة، يحيط بالقصر أسواراً غير منتظمة الشكل، ويحدّها من الشمال وادي نهر دارو، ومن الجنوب وادي السبيكة. بناه ابن الأحمر مؤسس سلالة الحكم النصريدية، وخلفاءه، وقد قام يوسف الأول بتصميم الزخارف الداخليّة.
السابق
أين تقع إيطاليا
التالي
أين تقع بولندا

اترك تعليقاً