السياحة في الدول

أين تقع النرويج

السياحه في النرويج

تعتبر السياحة في النرويج من أهم روافد الاقتصاد فيها، فتشتهر السياحة فيها على مستوى العالم؛ نظرا للمواقع السياحية الأثرية والطبيعية التي تنتشر فيها، وأيضاً بسبب تنوع المناخ في مناطقها المختلفة، فالنرويج مشهورة بجمال الطبيعة الخلابة التي تأسر القلوب عند زيارتها، وتم تصنيفها من أكثر المناطق عالميا من حيث ازدهار السياحة فيها، كما تتنوع فيها الحياة النباتية والحيوانية.

من اهم الاماكن السياحية في النرويج :

  • شلال فورينج فوسين: تمتاز النرويج بكثرة الشلالات المائية فيها، ومن أشهر هذه الشلالات شلال فورينج فوسين، وقد احتل مكانة مرموقة من بين المناطِق النرويجية السياحيّة منذ 200 عام، فالزائر عندما يصل إليه يستطيع التمتع بصوت الماء و بجمال الطبيعة المحيطة به.
  • نهر جوست الأسبرين الجليدي: يقع هذا النهر الجليدي في مقاطعة سوغن أوغ فيوردان في غرب النرويج، وهو من أشهر الأنهار الجليدية وأكبرها على مستوى الدول الأوروبية، و يبلغ ارتفاعه 2,083 متراً، فمياهه عذبة، وتحيط به المناظر الطبيعية المميزة التي تتيح للزائر متعة الاسترخاء و الاستجمام.
  • حي بريغين: يقع هذا الحي في مدينة بيرغن القديمة التي تأسست منذ عام 1070م، فالزائر يستطيع أن يستمتع بمنظر المباني الخشبية التي تصطّف على شاطىء البحر، كما يستطيع التسوق من المحلات الكثيرة وشراء التذكارات المميزة.
  • متحف سفينة الفايكنج: يعرض هذا المتحف بعض السفن الخشبية التي كان يستخدمها جنود الفايكنج في حروبهم ضد الأعداء، فقصص الفايكنج تنتشر كثيرا لدى السكان النرويجيين، وكثرة حروبهم و شراستها تعتبر من التاريخ النرويجي.
  • رأس الشمال النرويجي: يعتبر رأس الشمال النرويجي أعلى منطقة في شمال قارة أوروبا حيث يصل ارتفاعه 300م فوق المحيط المتجمد، كما يمتاز بأن الشمس لا تغرب عنه في الفترة الواقعة ما بين 14 مايو إلى 29 يوليو، لذلك يعتبر الوجهة الرئيسية التي يتجه إليها سكان النرويج، والعديد من السياح لقضاء فترة الشتاء، حيث تتوافر فيه المناطق السياحية الطبيعية التي تشعر السائح بالاسترخاء، والتمتع بالمناظر الطبيعية الساحرة.
  • مدينة روروس: تعتبر هذه المدينة من الإرث التاريخي للنرويج حيث تم تأسيسها في عام 1646م، وكانت تشتهر في العصور الوسطى بتعدين النحاس، ومنها اكتسبت المزيد من الشهرة، وما زالت تحتوي هذه المدينة على بعض البيوت الخشبية منذ العصور الوسطى، كما يُقام في المدينة سوق تقليدي في فترة الشتاء يستمر لمدة خمسة أيام.

معلومات عن النرويج

  • من مقاطعاتها:أوبلان، وهيدمارك، ونورلان، وموره ورومسدال، وفستفول، وأوست أغدار، وترومس، وأوستفول، وبوسكيرود، وهوردالان، وتيليمارك، وأوسلو، وروغالان.
  • تنتمي النرويج للعديد من المنظمات كالمنطقة الاقتصاديّة الأوروبية، ومجلس الشمال الأوروبي، والأمم المتحدة، ومنظمة التعاون والتنمية، ومجلس أوروبا، وحلف شمال الأطلسي، ومنظمة التجارة العالمية.
  • من أبرز معالمها السياحية: متحف سفينة الفايكنغ، والنهر الجليدي، وكاتدرائية نيداروس، وشلال فورينج فوسين، ومضيق جيرانجير، وبرغن وبريجان، وقرية روروس، وقوس جيوديسيا، والكنيسة الخشبية في هيدال، ورأس الشمال النرويجي، ونورلان وفيجا، وحي بريغين.

خريطة النرويج والدول المجاورة

يقع النصف الشمالي من البلاد داخل الدائرة القطبية الشمالية ، ويعرف هذا الجزء باسم شمال النرويج ، وهي واحدة من المناطق الجغرافية الخمس في البر الرئيسي للنرويج ، بينما تقع الأجزاء الأخرى في جنوب غرب النرويج وجنوب جنوب النرويج وجنوب شرق النرويج ، تتمتع السياحة في النرويج بشهرة عالمية بسبب سواحلها الوعرة ، حيث تم نحتها بواسطة مداخل طويلة ضيقة وعميقة بين المنحدرات العالية المعروفة باسم المضيق البحري ، وآلاف الجزر والجزر الصغيرة التي تزين ساحل البلاد.

عند النظر إلى خريطة العالم، نجد أن الخريطة تُظهر النرويج رسميًا كمملكة النرويج ، تقع النرويج في شمال أوروبا وبالنظر إلى خريطة اوروبا نجد أنه يحد النرويج من الشمال المحيط الأطلسي، و السويد من الغرب، ويحدها بحر الشمال في الجنوب الغربي ، ومضيق اسكاجراك في الجنوب، والبحر النرويجي في الغرب، كما لها حدود مع فنلندا وروسيا في الشمال الشرقي، وتشترك في حدود بحرية مع الدنمارك وأيسلندا والمملكة المتحدة وجرينلاند وجزر فارو.

اين تقع النرويج في خريطة العالم

تقع النرويج في قارة أوروبا، وتمتد أراضيها على مساحة تصل إلى 304,282 كيلومترا مربعا، إضافة إلى مساحتها المائية البالغة حوالي 19,520 كيلومترا مربعا، وتحتل المرتبة رقم 68 بين أكبر دول العالم من ناحية المساحة، حيث تبلغ مساحتها الإجمالية حوالي 323,802 كيلومترا مربعا، ويحد النرويج من الجهة الشمالية بحر بارنتس، ومن الجنوب مضيق سكاجيراك، ومن الغرب البحر النرويجي وبحر الشمال، وتربطها حدود برية من الجهة الشرقية مع فنلندا، وروسيا، والسويد.

النرويج بالصور

M1

تقدم النرويج قليلاً من كل شيء، قمم الجبال المغطاة بالثلوج والغابات الجميلة الخصبة، والمضايق المذهلة، وتعرض مشاهد رهيبة من الشفق القطبي الشمالي، ومناظر ساحلية مبهرة، ونظراً للجغرافية الفريدة التي تميز النرويج، تقدم الكثير من التنوع عندما يتعلق الأمر ببيئات مختلفة.
ويسافر الناس من جميع أنحاء العالم لزيارة النرويج، لسبب وجيه، وهو أن المنطقة ليست فقط غنية بالمناظر الطبيعية التي لا تضاهى، وإنما لأنها أيضاً تزخر بالتاريخ والثقافة، وإليك صوراً ستجعل هذا البلد الجميل وجهة سفرك القادم، بحسب موقع “سنيار”:
Reinebringen: رغم أنه ليس أعلى جبل في النرويج إلا أنه يقدم مشهدا بانوراميا لا يُنسى.

M2
بلدة Røros Street: هذه البلدة القديمة هي مثال رائع للحفاظ على المستوطنات الصناعية في القرن 17.

M3
أودا، Odda :تقع هذه المدينة الجميلة والتاريخية والفريدة في مقاطعة جنوب شرق هوردالاند، النرويج.

M4
Trolltunga: تقع في أودا وTrolltunga، هو جزء لا يصدق من الصخور التي تمتد من الجبل وعلى الجانب الشمالي من بحيرة Ringedalsvatnet.

M5
سفولفاير: يقع هذا الجبل الجميل الذي يبرز الشفق القطبي الشمالي في Svolvaer، وهي مدينة الجزيرة التي يبلغ عدد سكانها 4487 نسمة.

M6
Trollstigen: التحولات والانعطافات من الطريق الجبلي المذهل.

M7
رين،Reine: رين هي قرية الصيد النائية التي تجذب عدداً مذهلاً من السياح كل عام، وفي عام 1970 حددت أكبر مجلة في النرويج رين كأجمل قرية في دولة النرويج.

M8
جزر افوتين،جسور Fredvang: هذه الجسور فتحت أصلاً في عام 1988 و تربط أرخبيل جزر افوتين ببعضها البعض.

M9
الخريف في افوتين.

M10
جزر افوتين.

M11

لغة النرويج

تعد اللغة النرويجية (بالإنجليزية: Norwegian) اللغة الرسمية في النرويج، إلى جانب انتشار اللغة الإنجليزية في هذا البلد على نطاق كبير، ويتحدث العديد من السكان الساميين القاطنين في شمال النرويج لغتهم الخاصة والتي تعرف باسم السامي،ومن ناحية أخرى يمكن القول إن اللغة في النرويج تقسم إلى نوعين رئيسيين يعرف أحدهما باللغة النرويجية البوكمول (بالإنجليزية: Norwegian Bokmal)، بينما يُعرف الآخر باللغة النرويجية نيونورسك (بالإنجليزية: Norwegian Nynorsk).

مدن النرويج

تضم مملكة النرويج ما يزيد عن 100 مدينة، بما يعني صعوبة حصرها في مقال واحد، لكن يمكننا الحديث عن أهمها على النحو الآتي:

  • أوسلو

أوسلو هي عاصمة المملكة ومركزها الاقتصادي والثقافي، وأهم موانئها البحرية، وتتميز بتغير كبير في عدد ساعات النهار بين الصيف والشتاء؛ بسبب قربها من القطب المتجمد الشمالي، بحيث يصل عدد ساعات النهار صيفاً إلى ثماني عشرة ساعة، بينما ينخفض شتاءً إلى ست ساعات فقط، تتميز أوسلو بوجود متحف فرام، ومتحف كون تيكي، ودار الاوبرا.

  • كريستيانساند

تسمى كريستيانساند عاصمة البلاد الجنوبية، وهي توأمة مدينة مونستر الألمانية، وقد جرت هذه التوأمة الأولى من نوعها بين ألمانيا والنرويج عام 1967م.

  • بيرغن

تقع بيرغن في الجزء الجنوبي الغربي من المملكة، وهي ثاني أكبر مدن المملكة، وقد كانت مقر العاصمة خلال الفترة الممتدة بين القرن الثاني عشر حتى عام 1299م، وتأسست برغن عام 1070م على يد أولاف الثالث، وتتميز بوجود عدة مبانٍ أثرية يزيد عمرها عن القرن، كمتحف بيرغن للفن، وقلعة ميرغينهوس.

  • ترومسو

تلقب ترومسو بباريس الشمال، ويحتوي شعارها الذي تم تصميمه عام 1870م على حيوان الرنة، وقد انضمت مدينة ترومسو إلى حملة مقاطعة بضائع المستوطنات الاسرائيلية.

  • ستافانغر

تسمى ستافانغر عاصمة البترول للنرويج، فقد تم اكتشاف الذهب الأسود فيها بداية القرن الماضي مما أعطاها أهمية كبيرة منذ ذلك الوقت.

  • تروندهايم

تقع تروندهايم في مقاطعة سورنديلاغ، وتتميز بتراثها القديم حيث كاتدرائية نيداروس ثاني أكبر كنيسة في شمال القارة الأوروبية قاطبة، بالإضافة إلى برج التلفزيون، ومتحف رينغف، ومتحف الأدوات الموسيقية.

  • موس

موس هي مدينة ساحلية في مقاطعة أوستفول، وهي المركز الإداري للبلدية، وتعدّ حديثة نوعاً ما إذ تم إنشاؤها عام 1838م، بعد دمج الريف مع المدينة عام 1943..م

مدن أخرى في النرويج

  • بودو.
  • هامار.
  • درامن.
  • غرنلاند.
  • ساندفيورد.
  • لارفيك.
  • آرندال.
  • تونسبرغ.
السابق
كيفية طبخ الفاصولياء الحمراء
التالي
دولة كوستاريكا

اترك تعليقاً