صحة عامة

التعامل مع الأطفال في وقت الفطام

دعاء للطفل المفطوم

تعاني غالبيّة الأمهات في بداية عمر أطفالهن من بكاؤهم المستمر، فالطفل قد يبكي لساعات طويلة دون أن تعرف الأم السّبب وراء ذلك، خاصةً أن الطفل يكون غير قادر على التعبير عن أوجاعه والأمور التي يرغب بها، سواءً أكان ذلك بسبب الجوع أو العطش أو الألم أو الحر أو البرد، أو أن يكون سبب بكاؤه رغبته في الشعور بأمه أو أبيه، وقد تستطيع الأم بعد فترة من الزمن أن تفهم سبب انزعاج طفلها من طريقة بكاءه[٢]،

ويمكن للأم أن تدعو ببعض الأدعية والأذكار التي قد تساعد في تهدئة طفلها وتشعره بالطمأنينة، كما يمكن للأم أن تدعو الله تعالى بأي صيغة كانت، طالما أن هذه الصيغة لا تخالف ما ورد في كتاب الله أو سنة رسوله-صلى الله عليه وسلم-، ومن هذه الأدعية[٣]:

(الآيَتانِ مِن آخِرِ سُورَةِ البَقَرَةِ، مَن قَرَأَهُما في لَيْلَةٍ كَفَتاهُ). [صحيح مسلم| خلاصة حكم المحدث : صحيح]

(بسمِ اللهِ يُبْرِيكَ ، من كلِّ دَاءٍ يَشْفيكَ ، من شرِّ حاسِدٍ إذا حسد، و من شرِّ كلِّ ذِي عينٍ). [السلسلة الصحيحة| خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح على شرط مسلم] (أعوذُ بوجْهِ اللَّهِ الْكريمِ ، وَكلماتِ اللَّهِ التَّامَّاتِ ، الَّتي لا يجاوزُهنَّ برٌّ ولا فاجرٌ من شرِّ ما ينزِلُ منَ السَّماءِ ، ومن شرِّ ما يعرجُ فيها، ومن شرِّ ما ذرأَ في الأرضِ ، وما يخرجُ منْها ، ومن شرِّ فتنِ اللَّيلِ والنَّهار، ومن شرِّ طوارقِ اللَّيلِ ، ومن شرِّ كلِّ طارقٍ إلا طارقًا يطرُقُ بخيرٍ يا رَحمنُ).[مختصر الصواعق المرسلة| خلاصة حكم المحدث : أرسله مالك ووصله غيره] (بسم الله أرقيك، من كل شيء يؤذيك، من شر كل نفس أو عين حاسد، الله يشفيك، بسم الله أرقيك).[شرح السنة| خلاصة حكم المحدث: صحيح] (لا بأس عليك، طهور إن شاء الله).[صحيح الأدب المفرد| خلاصة حكم المحدث : صحيح] (أذْهِبِ الباسَ، ربَّ الناسِ، اشْفِ أنت الشافي، لا شافيَ إلَّا أنت، اشْفِ شِفاءً لا يُغادِرُ سَقَمًا. وقد قال حَمَّادٌ: لا شِفاءَ إلَّا شِفاؤُك، شِفاءً لا يُغادِرُ سَقَمًا).[تخريج المسند| خلاصة حكم المحدث: إسناده من جهة حميد صحيح على شرط مسلم] (أسأل الله العظيم، رب العرش العظيم أن يشفيك).[ مسند أحمد| خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح]

ماهو افضل حليب للاطفال بعد الفطام

 

الاكل المفيد للطفل بعد الفطام

 

من أهم الوجبات لكل المراحل ِالعمرية، وبتقديمك لتلك الوجبة فأنت تضمنين فاتح شهية طبيعى للطفل على مدار اليوم.

الإفطار الاول
  • شوفان مع لبن دافىء وبعده قليل من عصير البرتقال الفريش.
    الإفطار الثانى
بطاطا حلوة مهروسة باللبن وقطعة جبن نستو .
الإفطار الثالث
  • بيضة  وتفاحة مسلوقة ومهروسة.
    الإفطار الرابع
  • فول مدمس بدون قشر، والأفضل أن تدمسى الفول المدشوش مع عصر القليل من الليمون وبعده عصير.
الإفطار الخامس
  • بسكويت باللبن وموزة مهروسة.
    الإفطار السادس
  • قطع توست مدهونة زبدة فول سودانى أو كيك منزلى ومبلل باللبن وبعدها عصير .
    الإفطار السابع
  • زبادى بقطع فاكهة طبيعية، وكورن فليكس سادة مع مراعاة ترك الكورن فليكس حتى يطرى تماماً.

وجبات الغذاء


الغذاء الأول
  • بطاطس مهروسة مع شوربة لسان عصفور بقطع الدجاج الصغيرة.
الغذاء الثانى
  • أرز باللحمة المفروم والخضار.
الغذاء الثالث
  • شوبة عدس بالخضروات المهروسة والدجاج.
الغذاء الرابع
  • سمك مشوي أو مسلوق مع أرز بالطماطم.
الغذاء الخامس
  • مكرونة صغيرة الحجم مسلوقة أو لسان عصفور مسلوق مخلوطة بجبنة الكاسات وقطع اللحم والفلفل الملون.
الغذاء الخامس
  • أرز بالجزر المبشور مع باذجان مطهو بدون قلى يسلق ويسوى مع قطع الطماطم واللحم المفروم.
الغذاء السادس
  • مكرونة بالتونة والخضار.
الغذاء السابع
  • أرز وخضار مثل الملوخية وناجتس محضر فى المنزل .

جدول الفطام

تعد أفضل طريقة للفطام هي الفطام التدريجي وهو تقليل عدد الرضعات الطبيعية تدريجيًا على مدار اليوم، وتساعد هذه الطريقة على تجنب الآثار النفسية التي قد يسببها الفطام المفاجئ للطفل، كما إن تقليل عدد مرات الرضاعة يقلل من إفراز الثدي للبن بصورة تدريجية،ما يقلل من حدة الأعراض للأم.

تبدأ الخطوة الأولى باستبدال وجبات الرضاعة بإدخال التغذية المختلطة والمناسبة لعمره، مثل إدخال الخضار المسلوق أو الأرز المسلوق.

تأتي الخطوة الثانية وتكون بتقصير مدة الرضاعة وتقليل الوقت المخصص لذلك.

تأتي الخطوة الثالثة وهي محاولة استبدال الرضاعة وقت النوم بالزجاجة وذلك يكون بالتدريج وإذا كان في سن متقدمة، يمكن تدربيه على استعمال كوب الأطفال المخصص لهذا الغرض.

كيف اجعل طفلي يشرب الحليب بعد الفطام

طفلي لا يشرب الحليب بعد الفطام

إن الطفل يزيد وزنه خلال العام الأول من عمره بمعدل 700 – 1000 غم شهرياً، وبعد عام تبدأ هذه الزيادة بالانخفاض لتصل إلى معدل مائة غرام شهرياً فقط، وبالتالي فإن الطفل سينخفض احتياجه للغذاء إلى العشر تقريباً.

ولذا فإن الأم يجب أن لا تصيبها الدهشة والذعر وهي تجد أن طفلها أصبح لا يشرب لتر الحليب الذي كان يستهلكه منذ أسبوع واحد، بل أنه مع الأغذية التي بدأ يعتاد عليها بانتظام قد يرفض أخذ الحليب تماماً.

الحليب هو الغذاء الرئيسي للطفل قبل الفطام، ولكنه يفقد معظم أهميته بعد الفطام لأن الطفل إذا أكل 50 غراماً من الجبن أو طبقاً من المهلبية، أو الأرز بالحليب، أو اللبن الرائب، فإن ذلك يعطي نفس فوائد 400 غرام الحليب تقريباً، ومع ذلك فإنه إذا كانت الأم ترغب بشدة في أن يشرب طفلها الحليب فإنها يمكن أن تغير من هيئته وطعمه بأن تقدمه له على شكل كاكاو ساخن أو مثلج، وتصبح هنا عملية شرب الحليب للطفل مختلفة عما تعود عليه من قبل.

يجب على الأم أن تجعل أوقات الطعام فترات من السعادة والهدوء والاستمتاع بالنسبة للطفل، في مواعيد ثابتة، دون تعب أو إرهاق سابق، ودون تناول حلويات أو سكريات قبلها، حتى لا تفقده الشهية للأكل.
والمواعيد الثابتة للطعام تشعر الطفل بالاحترام لها، وكذلك تجعله ينتظر موعد الطعام ليأكل مع باقي أفراد أسرته.

واعلمي عزيزتي، أن الطفل إذا لم يأكل يومان فسوف يأكل في اليوم الثالث، إذ أن الطفل إذا جاع بكى، وما عليك إلا أن تضعي طبق الأكل المفضل لديه أمامه، وتراقبي صغيرك من بعيد للتأكد من أنه حصل على كل طعامه.

أما بالنسبة للجنجن لم أسمع بهذا من قبل، ممكن أن يكون له اسم آخر، هل يمكن لك أن تصفيه للإجابة على سؤالك.

سلوك الطفل بعد الفطام

تتغير نفسية الطفل بعد الفطام كثيرا، حيث يصاحب الفطام بكاء مستمر من الطفل وتشنج، فهو يشكل ألما وأثراً نفسيا سيء على الطفل لاسيما إن قمتِ بحرمانه من الرضاعة بشكل مفاجئ غير تدريجي.

كما أن هناك بعض الطرق التي تقوم بها الأمهات كوضع الفلفل والملح  على حلمة الثدي أو استخدام نوع من النباتات الذي له أشواك ووضعه على الثدي ليمتنع الطفل عن الرضاعة، وبعض الأمهات قد لا يحتملن التغيرات النفسية للطفل فيلجأن إلى الضرب والتوبيخ خاصة إذا كان الطفل في عمر السنتين.

كل ما ذكرناه سيؤثر سلباً على نفسية طفلكِ ويزيد من بكائه وعصبيته وعناده، وكذلك سيزداد رفضه للطعام، فالانفصال المفاجئ بين الأم وطفلها وبين الطفل و ثدي أمه فجأة بدون مقدمات؛ يسبّب الضغط النفسي والعصبي على الطفل ، لذلك يجب عليكِ التعامل الصحيح مع هذا الموقف حتى تمر الفترة بسلام.

السابق
فوائد الشاى السود
التالي
فوائد السماق الصحية

اترك تعليقاً