أمراض

الزركون في تركيب وزراعة الاسنان

أسنان زيركون

الزيركون هو عبارة عن أكسيد الزركونيوم الرباعي (ويُعرَف كذلك باسم الزركونيا)، ويأتي في شكل مسحوق أبيض، بدأ استخدامه في مجال طب الأسنان منذ مطلع التسعينيات، لينتشر استخدامه في الآونة الأخيرة في تلبيس الاسنان (تيجان الزيركون)، بديلاً عن التيتانيوم الذي تصدر هذا المجال لسنوات طويلة، بفضل مميزاته التي تفوق التيتانيوم، مثل مظهره الجمالي الشبيه بالاسنان الطبيعية، وزيادة الرغبة في استخدام مركبات خالية من المعادن، بالإضافة إلى تزايد حالات التحسس من التيتانيوم.

كما صرحت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) باستخدام تركيبات اسنان زيركون في 2011، ومن ثم انتشر استخدامها في ذلك النطاق كذلك.

الزركون في تركيب وزراعة الاسنان

تم تطوير تركيبات الزيركون لأنه كانت هناك حاجة لإنشاء مادة أسنان غير معدنية. في حين أن بعض الناس قد يكونون على دراية بالزيركون المكعب، والتي تستخدم لصنع ألماس مقلد لأن له لمعان هائل، إلا أن شكلا آخر من الزيركون وهو أكسيد الزركونيوم، يستخدم الآن بشكل شائع في طب الأسنان. هذا المنتج الذي يحتوي على بعض الذرات المعدنية يكون أبيض بشكل طبيعي ويشبه لون أسنانك وكمية المعدن تكاد لا تذكر. تركيب الأسنان الزيركون تأتي على ثلاثة أنواع وهي التركيبات الصلبة، والتركيبات متعددة الطبقات والتركيبات عالية الشفافية. يوفر كل نوع درجة جيدة من كونها شفافة وطبيعية وتعكس لون الأسنان المجاورة.

طريقة تركيب أسنان الزيركون

في الحقيقة هناك خياران لتركيب الزيركون، نذكر كل خيار على حدى فيما يلي:

  1. الخيار الأول يتمثل في استعانة طبيب الأسنان بالمختبر. يقوم الطبيب بصنع طبعة عن الأسنان وإرسالها إلى المختبر.
  2. يقوم فني المختبر بصنع قالب من تلك الطبعة من خلال صب الصبغة فيها.
  3. يقوم فني المختبر بعمل مسح لقالب الأسنان الذي قام بصنعه ولكن بعد تقسيمه عدة أقسام.
  4. يقوم بعد ذلك بنقل تلك الصور إلى جهاز الكمبيوتر إلى برنامج خاص حيث يتم تصميم شكل التلبيسة المناسبة من الزيركون.
  5. يقوم المختبر بإرسال التلبيسة ليتم تركيب الزيركون في عيادة الطبيب.

الخيار الثاني هو تركيب الزيركون وصنعه داخل عيادة الطبيب دون الاستعانة بالمختبر

  1. في مثل هذه الحالة يقوم الطبيب بعمل مسح لأسنان المريض ونقل تلك الصور للكمبيوتر ليتم تصميم الأسنان.
  2. فيما بعد تقوم الة وجهاز خاص بقص قطعة الزيركون الكاملة على شكل التصميم الذي صممه الكمبيوتر.
  3. عندها يقوم الطبيب بتركيب الزيركون بعد تعريضه للحرارة لزيادة صلابته وشفافيته للمريض.

إذًا نستنتج أن تركيب الزيركون يفضل على غيره من تلبيسات الأسنان لأنه يحتاج وقت أقصر، حيث يستطيع الطبيب صنعه وتركيبه في يوم واحد.

على عكس باقي التلبيسات التي تحتاج أيام وربما أسابيع لتركيبها.

أفضل لون أسنان الزيركون

فى حال تم الاتفاق بينك وبين طبيب الاسنان على اجراء تلابيس من نوع زيركون ففى عياده الاسنان يوجد ما يسمى الدليل للاسنان اى توجد جميع الوان اسنان الناس فى العالم وعليه يتم التنسيق بينك وبين طبيبك لاختيار لون اسنانك بالتمام.

عمر تلبيسة الزيركون

العمر الافتراضي لتلبيسة الزيركون يتعدى عمر الإنسان، لكن يمكن أن يفشل التركيب لأسباب أخرى مثل تسوس أو فشل اللصق و غيره.

عيوب تلبيس الزيركون

1 – الاحتكاك مع الجذور والأسنان المقابلة

تتضمن كلاً من طريقتي تركيب أسنان الزيركون عيوباً متعلقة بالاحتكاك، فتركيبها على شكل غرسات قد يؤدي في بعض الحالات إلى تآكل الأسنان المقابلة نتيجة الاحتكاك المستمر معها بالنظر إلى قوة وصلابة أسنان الزيركون، وأيضاً في حالة تركيب أسنان الزيركون على شكل تيجان من الممكن أن تمتد آثار الاحتكاك لتسبب تآكلاً في جذور السن نفسه.

ولتقليل آثار أضرار الزيركون للأسنان من هذه الناحية يجب التأكد من فعل الآتي:

  1. التأكد من كفاءة وثبات تركيب أسنان الزيركون سواءً كانت أسناناً صناعية أو تيجاناً وأيضاً التأكد من انطباقها بشكل مثالي على صف الأسنان المقابل وعدم وجود أي بروزات قد تساعد على تركيز الضغط على سن معين في الجهة المقابلة.
  2. ينصح بتجنب القضم وطحن الطعام بقوة بعد إتمام تركيبات الزيركون، وكذلك يجب الامتناع عن صك وصرير الأسنان، وفي حالة وجود مشكلة متعلقة بالتحكم في هذا الأمر يوصى بشدة بارتداء واقيات الأسنان التي تمنع تضرر الأسنان، خصوصاً عند حدوث هذا الأمر في وقت النوم.
  3. المتابعة الدورية مع طبيب الأسنان كل 6 أشهر على الأكثر لتشخيص أي عوارض لمشاكل في الأسنان والتعامل معها بشكل فوري، كما يجب مراجعة الطبيب في حالة وجود أي ألم متعلق بالأسنان التي تم تركيب الزيركون لها أو الأسنان المقابلة إذا استمر أكثر من 24 ساعة.

2 – عدم تناسق ألوان أسنان الزيركون مع الأسنان الطبيعية

تأتي أسنان الزيركون بلون العظام الأبيض (Bone White) بشكل افتراضي، وفي حين أنه من السهل جداً صبغ تاج البورسلين المثبت فوقها بدرجات اللون الأبيض التي تلائم ألوان أسنان المريض إذا كانت تميل إلى اللون الأبيض الناصع أو حتى تميل إلى الاسمرار أو الاصفرار إلا أن هذا قد لا يكون كافياً في الكثير من الحالات. فبداية لا تتمتع أسنان الزيركون بالشفافية الطبيعية التي تتميز بها  الأسنان المصنوعة بالكامل من البورسلين أو المصنوعة من مادة Lithium disilicate، وبالتالي من الممكن للعين الخبيرة- ملاحظة الفرق في لون أسنان الزيركون والأسنان الطبيعية.

وعلى الرغم من تلك المشكلة إلا أن أسنان الزيركون تظل المفضلة، خصوصاً في الأسنان الأمامية لتشابه اللون الأبيض لها مع لون الأسنان، بينما قد تظهر الغرسات المعدنية المثبت عليها تيجان البورسلين من بعض زوايا الفم وهو ما يعطي مظهراً سيئاً.

من ناحية أخرى المواد المصنوعة منها أسنان الزيركون مختلفة عن المواد المكونة للأسنان الطبيعية، وهذا يعني أن طريقة تفاعلها مع الأطعمة والمشروبات والعادات الشخصية -خصوصاً على مدى زمني ممتد- تختلف عن طريقة تفاعل الأسنان الطبيعية، مما قد يؤدي في النهاية إلى اختلافات ملحوظة بين ألوان الأسنان الطبيعية وبين أسنان الزيركون.

التعامل مع هذه المشكلة يجب أن يبدأ باختيار أدق وأقرب الألوان إلى لون السن الطبيعي، ومن ثم يجب الاهتمام المستمر بنظافة الفم والأسنان، عن طريق التفريش اليومي، واستعمال غسول فم، وأيضاً استعمال خيوط الأسنان لتلافي تجمع بقايا الطعام واللعاب بين الأسنان، وأخيراً يجب إجراء إزالة الجير وتنظيف الأسنان بصورة دورية في عيادة الأسنان كل 6 أو 12 شهراً على الأكثر.

3 – صعوبة اكتشاف المشاكل تحت تيجان الزيركون

من أضرار تلبيسة الزيركون التي تظهر فقط عند استعمال الزيركون على هيئة تلبيسة (تاج) لتغطية الأسنان التالفة أو المتآكلة أن قوة وصلابة التلبيسات تمنع في الكثير من الأحيان اكتشاف مشاكل الأسنان في طور تكوينها، فقد يفاجأ الشخص مثلاً بنشوء تسوس واستفحاله بدرجة كبيرة جداً دون أن يدري إلا في المراحل النهائية له، كما أن طبيب الأسنان لا يمتلك إلا أدوات محدودة فقط لاكتشاف مشاكل الأسنان تحت تيجان الزيركون.

وللتغلب على هذه المشكلة يجب إيلاء اهتمام أكبر بالكشف الدوري على الأسنان باستخدام أدوات الكشف المتقدمة، مثل أشعة الأسنان، وأجهزة تشخيص التسوس، وعدم إهمال أي مؤشرات على وجود مشكلة في الأسنان حتى وإن كانت بسيطة جداً، مثل الألم، ورائحة الفم السيئة، والتهاب أو تورم اللثة، والخراجات والإفرازات الدموية، والحساسية للمشروبات الباردة أو الساخنة، وأي ملاحظات أخرى قد تظهر على الأسنان وتشي بوجود مشكلة في التلبيسات.

4 – أسنان الزيركون لم تختبر بصورة كافية ومرتفعة التكلفة

لأنها مادة مكتشفة حديثاً، لم تحظ أسنان الزيركون بدراسة كافية بعد مثلما حظيت التقنيات الأقدم (الأسنان المعدنية وأسنان البورسلين،) وبالتالي من المحتمل جداً أن تكون هناك بعض أضرار تلبيسات الزيركون التي لم تكتشف بعد، وعلى وجه التحديد تلك الأضرار التي تحتاج إلى فترة زمنية طويلة نسبياً لملاحظتها وتسجيلها، ولكن بشكل عام لا توجد دلائل على وجود مشاكل محتملة لأسنان الزيركون.

أيضاً نتيجة لحداثتها وعدم اعتياد أطباء الأسنان على التعامل معها بعد، وأيضاً لارتفاع تكلفة معدن الزركونيوم، تعد تركيبات الزيركون أكثر تكلفة بشكل ملحوظ من أنواع تركيبات الأسنان الأخرى، مما يجعلها خياراً أقل جاذبية للذين يبحثون عن تركيبات أسنان اقتصادية. لذا قد يفضل البعض استعمال تركيبات الزيركون في الأسنان الأمامية الظاهرة، بينما يمكن استعمال تيجان البورسلين المستندة إلى غرسات معدنية الأقل تكلفة في الأسنان الخلفية لأنها أقل ظهوراً.

تلبيسة الزيركون ورائحة الفم

تركيبات الزيركون جيدة التركيب والمناسب للأسنان لا تسبب أي رائحة في الفم، ولكن قد تحدث رائحة غير جيدة بالفعل بسبب تراكم البكتيريا لعدة أسباب، تعرف عليها في التالي.

أسباب رائحة الفم الكريهة بعد تركيبات الزيركون:

الطعام العالق في تركيبات الزيركون

يمكن أن تعلق بقايا الطعام في تركيبات الأسنان ونتيجة لذلك قد يحدث تسوس ينتج عنه رائحة كريهة، لذا من المهم تنظيف الأسنان بالخيط والفرشاة بعد كل وجبة لإزالة أي بقايا طعام.

ترسبات البلاك Plaque أو اللويحات السنية

يمكن لتركيبات الأسنان أن تكون ترسبات البلاك Plaque أو اللويحات السنية بنفس السهولة التي تكوينها في الأسنان العادية، وإذا لم تقم بتنظيف أسنانك بانتظام، يمكن لهذه اللويحات أن تخلق رائحة سيئة في الفم، والأهم من ذلك أن تراكم البلاك يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بأمراض اللثة.

عدوى تركيبات الأسنان

يمكن أن تصاب تركيبات الأسنان بالعدوى نتيجة لعدد من الأسباب مثل سوء جودة المواد التي يتم استخدامها في صناعة تركيبات الأسنان، وإذا لم يتم اكتشاف البكتيريا خلال المراحل المبكرة، فإنها ستدمر تركيبة الأسنان بأكملها، وينتج عن التركيبة المصابة رائحة نفاذة، وفي هذه المرحلة سوف تحتاج إلى مساعدة طبيب الأسنان من أجل القضاء على الرائحة وإصلاح التركيبة المُصابة.

هل يتغير لون أسنان الزيركون

عادة تكون الطبقة الخارجية فوق الزيركون مكونة من البورسلين ( السيراميك) لاضفاء الحيوية على اللون و من ميزات البورسلين انه ثابت اللون حيث ان الاسنان الطبيعية ممكن ان يتغير لونها مع الزمن و البورسلين ثابت اللون و لكن يمكن ان تتكون عليه طبقة من التصبغات من مصادر متعددة من الاطعمة ذات الملونات و من الشاي و القهوة و المشروبات الغازية و غيرها في حال لم يتم الاهتمام جيدا بتنظيفه.

اسعار تركيب الاسنان الزيركون في مصر

إذا كنت تبحث عن القيمة مقابل السعر، فإن مصر واحدة من أفضل الأماكن لإجراء جراحات وعلاجات الأسنان التجميلية، فنجد أن ٍأسعار تلبيس الزيركون فيها تبدأ من 3500 جنيه مصري فقط للسن الواحد (حوالي 210 دولار أمريكي،) وتصل في الحد الأقصى إلى 7500 جنيه (حوالي 450 دولار أمريكي.) ويمكن إجراء تركيبات زيركون لـ 4 أسنان مقابل ما بين 12,000 جنيه إلى 25,000 جنيه (من 720 إلى 1500 دولار أمريكي،) وهو ما قد يقل عن سعر تلبيس السن الواحد في دول أخرى.

السابق
اضرار غاز الضحك للاطفال
التالي
لماذا يتعرض مرضى القلب للأزمات القلبية في الصباح ؟

اترك تعليقاً