صناعات منزلية

صناعة الصابون السائل في المنزل

صناعة الصابون السائل في المنزل

يتم برش قطعة الصّابون الحجر بأداة برش الخضار. ينقل برش الصّابون إلى الوعاء المقعّر ويسكب الماء المغلي فوقه، ثم يقلّبان معاً باستخدام مضرب البيض اليدويّ إلى حين ذوبان أكبر كمية من برش الصّابون في الماء. يترك المزيج الناتج كذلك طوال ساعات الليل، مع الحرص على خفقه لمدة دقيقة من فترة إلى أخرى.

طريقة عمل الصابون السائل 120 لتر

طريقة عمل الصابون السائل برميل 120 لتر ووصفة اخرى 220 لتر في هذا المقال سوف نتعرف على خطوات وطريقة عمل صابون سائل لا نقول عإلى الجودة ولكن متوسط، ولا تقل في نهاية الموضوع سوف تكون قادر على إنتاج الجودة المطلوبة بالنسبة إليك، يحتار الناس كثيرا في عمل مشروع يكون مربح وفي نفس الوقت لا يحتاج إلى رأسمال كبير، ولذلك سيتم طرح مواضيع متجددة على موقع نجوم مصرية لمشروعات صغيرة ومتوسطة وغير مكلفة.

شرح طريقة عمل الصابون السائل برميل 120 لتر، في البداية ننوه أن الطريقة مأخوذة من أكبر تجار في صناعة الصابون، أما بالنسبة للسرعة المحددة وهى 120 لتر لانها المتعارف عليها والمتوفرة، وهناك سعات أكبر يمكنك العمل بها بعد تجربة الطريقة واحتراف الامر.

البرميل بالحجم المذكور يتراوح سعره مابين 100 إلى 130 جنية يختلف سعره من منطقة إلى أخرى.

السلفونيك المادة الاساسية لصناعة الصابون نحتاج منها 6 كيلو جرام

التكسابون وهي مادة مسؤولة عن تعزيز الرغوة وتزيد من شافية الصابون وجودته نحتاج إلى 1.5 كيلو

التايلوز ونحتاج منه إلى 250 جرام مادة تساعد على اعطاء قوام ولزوجة عالية

الصودا ويفضل أن تكون سائلة وليست قشور ونحتاج منها تقريبا 2 كيلو على حسب التعادل (و سنشرح المقصود بالتعادل في الخطوات التالية )

المحسن (سلفات ماغنسيوم) نحت إلى إلى 2.5 كيلو

ورقة اختبار ph اختبار البى اتش والوصول إلى التعادل – (سنشرح المقصود لاحقا) اللون ما يقرب من 5 جرام

الريحة يفضل رائحة الليمون أو ما تحب نحتاج 100 جرام

المادة الحافظة فورمالين نحتال إلى 200 جرام تقريبا

يمكنك الآن تحديد كيف سيتم بيع المنتج في النهاية فيمكنك البيع في أكياس بلاستيكية أو شراء زجاجات بلاستيكية بسعة 5 كيلوا وتوزيعها على محلات البقالة والمنظفات وهذا هو الأفضل إذا كنت تريد النجاح والتفوق في توزيع الجملة عموما في اى شىء أو طريق النجاح.

الآن هناك طريقتان للتقليب أولا الطريقة اليدوية وهي أن تقوم بالتقليب بعصا أو بيد بلاستيكية ووزر من اليد الخشب أو المعدن حتى لا يفسد الصابون في المرحلة الاولى من تركيبه لان السائل في البداية يكون غير متعادل في درجة الحموضة والقلوية وهذا سيتفاعل من اليد إذا كانت غير بلاستيكية ويتسبب في إفساد جودة الصابون بالنهاية، الطريقة الثانية وهى التقليب بموتور جرابوكس خاص لهذا الغرض.

طريقة عمل الصابون السائل :
اولا نملا البرميل بالماء تقريبا أزيد من النصف بقليل حتى يكون هناك مساحة فارغة لإضافة المكونات وسهولة التقليب، يتم وضع التايلوز أول خطوة ويراعى في ذلك الهدوء وعدم التسرع مع التقليب ونضعه بطريقة الرش على سطح الماء حتى لا يعجن في الماء ويذوب بطريقة سليمة.

نضع بعد ذلك التكسابون مع استمرار التقليب، يليه السلفونيك مباشرتاُ ثم بعد ذلك يتم إضافة الصودا السائلة وجاء دور شرح ما معنى حتى التعادل التي ذكرناها في السابق الصودا لا تضاف بمقدار من الوزن معين ولكن حتى يتم التعادل الكيميائي نضع ثلاث ارباع كمية الصودا مرة واحدة مع التقليب وركز جيدا في الربع الاخير لأنه من الممكن أن لا نحتاجه كله بعد التقليب في البرميل لمدة لا تقل عن عشر دقائق من انتهاء وضع الصودا يتم اختبار الصابون السائل بورقة ال ph فإذا كانت الورقة حمراء يتطلب الامر إضافة المزيد من الصودا في حالة أن الورقة زرقاء يتطلب إضافة القليل من السلفونيك حتى يظهر لون الورقة باللون الاصفر أو اللون الاخضر الفاتح.

بعد الانتهاء من مرحلة التعادل نضع المحسن أو سلفات الماغنسيوم في جردل به 6 لترات من الماء تقريبا ونزوبة جيدا ثم يضاف إلى الصابون بالبرميل اثناء التقليب، نلاحظ بعد الإضافة الاخيرة اصبح الصابون أكثر لزوجة، الآن عليك بإضافة اللون والريحة واخيرا إضافة المادة الحافظة وهى الفورمالين ويفضل اضافتها في اليوم التإلى من عملية التركيب يكون قد برد درجة حرارة البرميل ولا يتبخر الفورمالين.

أسباب تعفن الصابون السائل

موضوع مهم جدا وهو تعفن الصابون فى فصل الصيف له عدة اسباب اولها عدم استخدام ماده حافظه لكن للعلم قد يستغرق الصابون بدون ماده حافظه شهر كامل بدون تعفن فى حال سلامة صلاحية جميع المواد الخام اما اذا كانت احدى المواد الخام بها تعفن فمع استخدام الماده الحافظه الفورمالين مثلا فعلى الاكثر يستغرق الصابون اسبوع واحد اذا ما الحل اولا يجب استخدام اكثر من طريقه لحفظ المنتج مثلا استخدام كميه بسيطه من ملح الليمون اول حاجه على الماء لتطهيره وبعض الناس بتستخدم كلور وشخصيا بفضل ملح الليمون لان له فوائد اخرى منها رفع الرغوه لانه بيزيل عسر الماء واستخدام ماده حافظه قويه بعد المعادله مثل الفورمالين او البارميتول واعتقد ان الفتره القادمه ستشهد اختفاء الفورمالين لعيوبه الكثيره وباعتبار ايضا انها ماده مسرطنه واستخدام مادة اخرى مثل البارميتول سيكون افضل

أفضل صابون سائل للمواعين

المكوّنات

  • لتر ماء.
  • ملعقة كبيرة صودا كاوية.
  • ملعقة كبيرة من مادة السليكات.
  • ملعقة كبيرة سلفونيت.
  • كوب من الجلسرين.
  • كوب من المواد المعطّرة.

خطوات العمل

وضع نصف كمية الماء مع مادة الصودا الكاوية في وعاء من الستانلس غير قابل للصدأ، وتحريك المزيج حتى يبرد تماماً، ثم وضع ما تبقّى من الماء في وعاء آخر غير قابل للصدأ، بالإضافة إلى مادة السلفونيت مع الحرص على استمرار التحريك حتى يبرد المزيج، والحصول على محلول مخفّف من مادة السلفونيت. خلط محلول الصودا الكاوية مع محلول السلفونيت المخفّف. إضافة المادة المعطّرة، والجلسرين على الخليط مع التحريك المستمرّ حتى يتجانس الخليط. تعبئة الصابون في زجاجات بلاستيكيّة.

طريقة تصنيع الصابون السائل الشعبى

المكونات

  • 70 كيلو جرام من مادة السلفونيك.
  • إضافة صودا سائلة حتى تمام التعادل.
  • 2 كيلو من التراي ايثانول آمين.
  • 55 كيلو جرام من التكسابون.
  • 5 كيلو من الجلسرين.
  • 55 جرام من الكمبرلان.
  • 1 كيلو جرام من ثلاثي فوسفات الصوديوم.
  • 4 جرام ألوان.
  • 3 كيلو من المعطر.
  • 2 كجم من مادة الفورمالين.

كيفية صناعة الصابون السائل

نقوم بإحضار إناء كبير وعميق ويكون من الاستانلس الذي يقاوم الصدأ، ثم نقوم بتركيب 2 صنبور للإناء.

  1. ويتم تركيبها بحيث يكون الأول بالقرب من القاع حتى يتم ترسيب الشوائب وذلك في مدة نصف يوم، أما الثاني يكون ارتفاعه يقرب من 15 سم والذي يستخدم في عملية التعبئة.
  2. ثم نقوم بوضع ماء في الإناء بمقدار 700 كيلو.
  3. ثم نقوم بوضع كمية من ثلاثي فوسفات الصوديوم.
  4. ثم نقوم بإضافة السلفونيك بشكل تدريجي مع الحرص على التقليب في ناحية واحدة، حتى يمنع إحداث رغاوي تؤثر على سلامة الصابون.
  5. بعد أن ننتهي من الخطوة السابقة ونتأكد من الذوبان، نقوم بإضافة الصودا مع الحرص على التقليب و نلاحظ ارتفاع في درجة الحرارة.
  6. نقوم بقياس درجة PH وذلك حتى يتم الوصول إلى درجة ما قبل التعادل ، ثم نقوم بإضافة التراى ايثانول أمين وذلك حتى نصل إلى التعادل.
  7. بعد أن ننتهي نقوم بترك المزيج حتى يبرد جيداً.
  8. ثم نحضر برميل من البلاستيك، ونقوم بإضافة كل كمية التكسابون ونضيف إليها 10 كجم من ملح الطعام ونقوم بتقليبه بشكل جيد.
  9. نضيف إليه 70 لتر ماء مع الحرص على التقليب لمدة 5 ساعات.
  10. وبعد هذه الخطوة نضيف التكسابون الى المزيج مع الحرص على التقليب حتى تمام الامتزاج.
  11. نقوم بإذابة كمية الكمبرلان في كمية قليلة من الماء، ثم نضيفها إلى المزيج مع الحرص على التقليب باستمرار.
  12. نقوم بإضافة 10 كجم من ملح الطعام وذلك بعد أن نقوم باذابته في الماء بشكل تأمن ونقوم بالتقليب حتى يتم الحصول على خليط مكتمل اللزوجة.
  13. ثم نقوم بإضافة الألوان والمعطرات وكذلك الجلسرين والفورملين إلى الخليط وبذلك يتم الحصول على الصابون.

كيف اجعل الصابون السائل ثقيل

يمكننا أن نضيف كمية اكبر من الجلسرين لأنه يمنح النعومة ويجعل الصابون افضل. كما أن زيادة التراى ايثانول أمين يعمل على نجاح التفاعل بين الحمض والقلوي وبالتالي زيادة نوعية الصابون. نضع كمية من الكمبرلان لتثبيت الرغوات، كما أن ثلاثي فوسفات الصوديوم يضمن عدم تغبيش الأملاح.

طريقة عمل الصابون السائل بالمقادير

يحضر إناء آخر، ويوضع به 2 لتر من الماء ويتم وضع 500 جرام من مادة السلفونيك. يتم التقليب في الخليط حد يتم ذوبان السلفونيك تماماً. يترك كل خليط على حدة حتى يبردا تماماً. يتم وضع خليط البوتاسيوم فوق السلفونيك ببطء مع التقليب حتى يمتزجا جيداً.

 

 

السابق
فوائد وأضرار العفص للشعر
التالي
طريقة عمل الفتة المصرية

اترك تعليقاً