نصائح طبية

علاج الزكام الشديد

علاج الزكام الشديد

هناك عدد من الخيارات العلاجية التي تُحقق سيطرة سريعة على الأعراض التي تظهر على المصابين بالزكام، يمكن ذكر أهمّها فيما يأتي:

أخذ قسط كاف من الراحة والتغيب عن العمل أو المدرسة، وذلك بهدف توفير الطاقة الكافية للجسم لمحاربة الفيروسات المُسبّبة للعدوى والسيطرة عليها.

النوم لساعات كافية أثناء الليل وأخذ قيلولة خلال النهار عدة مرات في اليوم الواحد، وذلك لأنّ قلة النوم تُضعف الجهاز المناعيّ، وبالتالي تحدّ من قدرته على مواجهة الفيروسات المُسبّبة لعدوى الزكام.

ومن النصائح التي تُقدّم في مجال النوم: الحرص على استعمال وسادة إضافية بهدف رفع الرأس، ممّا يٌقلل الضغط المُحدث، وبذلك تسهل عملية تنفس المصاب.

الحرص على الإكثار من السوائل، وخاصة الماء، وتجدر الإشارة إلى أنّ التوصية بالإكثار من شرب السوائل جاءت من القاعدة العلمية أنّ السوائل تساعد على التخلص من المخاط وتخفيف شعور المصاب بالاحتقان، بالإضافة إلى دورها في الحدّ من أعراض الصداع والإعياء العامّ التي قد تحدث نتيجة المعاناة من الجفاف.،

أمّا بالنسبة للمشروبات المحتوية على الغازات والكافيين والكحول فيجدر بالمصاب الامتناع عن تناولها لتسببها بزيادة أعراض المرض سوءاً الغرغرة أو المضمضة بالماء والملح، وذلك لما لهذا الأمر من دور في السيطرة على الانتفاخ والحدّ من تراكم المخاط، ويجدر بالذكر أنّ المحلول الملحيّ يُحضّر للمضمضة بإضافة ربع إلى نصف ملعقة صغيرة من الملح إلى كوب من الماء الدافئ، وتُكرّر هذه العملية عدة مرات في اليوم الواحد.

تناول الشاي الساخن وغيره من المشروبات الساخنة بهدف السيطرة على أعراض الزكام مثل الشعور بالتعب والإعياء العام، وكذلك ألم الحلق.

تناول العسل، وذلك لما له من دور في الحدّ من السعال الذي قد يُرافق الزكام، ولكن يجدر التنبيه إلى أنّ إعطاء العسل غير مسموح في الحالات التي يكون فيها المصاب دون السنة الأولى من العمر.

الاستحمام بالماء الساخن، وذلك لأنّ البخار المتصاعد يساعد على ترطيب الحلق والأنف، ممّا يُخفف من الأعراض التي يُعاني منها المصاب بما فيها الاحتقان، هذا وقد تبيّن أنّ الماء الدافئ يُساعد على إرخاء العضلات.

تناول الأدوية التي تُباع دون وصفة طبية: ويجدر التنبيه إلى أنّ هذه الأدوية لا تُعطى للأطفال الذين هم دون السادسة من العمر دون استشارة الطبيب، هذا بالإضافة إلى ضرورة انتباه المستخدم للتعليمات المُرفقة بالعبوة، ويمكن إجمال أهمّ هذه الأدوية وأكثرها شيوعاً فيما يأتي:

الأدوية المُسكّنة للألم والخافضة للحرارة: ومنها الدواء المعروف بالباراسیتامول (بالإنجليزية: Paracetamol)، ويجدر بالذكر أنّ الباراسيتامول يوجد في العديد من الأدوية المُخصصة لعلاج الزكام، لذلك يجدر بالمستخدم الانتباه للجرعة المُحضرة منه في كل دواء بحيث لا تزيد الجرعة الكلية اليومية عن 3000 ملغ.

مضادات الاحتقان: تعمل هذه الأدوية على تقليص الأوعية الدموية الخاصة بالأنف، وهذا بدوره يساعد على فتح الممرات الهوائية ، ولا ينصح باستخدامها لفترة تزيد عن ثلاثة أيام.

المُقشعات: والمعروفة أيضاً بطاردات البلغم (بالإنجليزية: Expectorant)، إذ تساعد هذه الأدوية على إذابة البلغم.

مضادات الحساسية: (بالإنجليزية: Antihistamine)، وتعمل هذه الأدوية على الحد من سيلان الأنف والعطاس.

علاج منزلي للزكام والكحة

 أفضل طرق العلاج المنزلية الطبيعية للتخلص من الزكام والكحة.
شاى العسل
أفاد الباحثون بأن العسل يوفر الراحة القصوى من السعال، ولاستخدام العسل لعلاج الكحة، امزج ملعقتين صغيرتين (ملعقة شاي) بالماء الدافئ أو شاي أعشاب، واشرب هذا المزيج مرة أو مرتين في اليوم.
الزنجبيل
قد يخفف الزنجبيل من السعال الجاف أو الربو، حيث إن له خصائص مضادة للالتهابات، ويخفف أيضًا من الغثيان والألم، كما تشير إحدى الدراسات إلى أن بعض المركبات المضادة للالتهابات في الزنجبيل يمكن أن تخفف الأغشية في الشعب الهوائية، مما قد يقلل من السعال والكحة.
السوائل
البقاء رطبًا أمر حيوي لمن يعانون من السعال أو البرد، كما تشير الأبحاث إلى أن شرب السوائل في درجة حرارة الغرفة يمكن أن يخفف من السعال وسيلان الأنف والعطس، ومع ذلك، قد يستفيد الأشخاص الذين يعانون من أعراض إضافية للبرد أو الزكام من تدفئة المشروبات، وتشير نفس الدراسة إلى أن المشروبات الساخنة تخفف المزيد من الأعراض، بما في ذلك التهاب الحلق والقشعريرة والتعب.
قد تتحسن الكحة الرطبة، التي تنتج المخاط أو البلغم، بالبخار، ولذلك خذ حمامًا ساخنًا واترك الحمام يمتلئ بالبخار، وابق في هذا البخار لبضع دقائق حتى تهدأ الأعراض، ثم اشرب كوبًا من الماء بعد ذلك ليبرد ويمنع الجفاف.
ويمكن أيضًا وضع وعاء بخار، املأ وعاءً كبيرًا بالماء الساخن.
أضف الأعشاب أو الزيوت العطرية ، مثل الأوكالبتوس وإكليل الجبل ، والتي قد تخفف من الاحتقان.
انحنِ فوق الوعاء وضع منشفة على الرأس. هذا يحجز البخار.
استنشق الأبخرة لمدة 5 دقائق.
إذا كان البخار ساخنًا على الجلد، توقف حتى يبرد الجلد.
– غرغرة المياه المالحةيعد هذا العلاج البسيط أحد العلاجات الأكثر فعالية لعلاج التهاب الحلق والسعال الرطب، ويقلل الماء المالح من البلغم والمخاط في الجزء الخلفي من الحلق مما يقلل الحاجة للسعال.
قلّب نصف ملعقة صغيرة من الملح في كوب من الماء الدافئ حتى تذوب.
اترك المحلول ليبرد قليلًا قبل استخدامه للغرغرة.
اترك الخليط في مؤخرة الحلق لبضع لحظات قبل بصقه.
 تغرغر بالماء المالح عدة مرات كل يوم حتى يتحسن السعال.
حبوب الزكام والبردتقوم حبوب الزكام بجرد تناولها بالعل على القضاء على الفيروس الذي يسبب التعب والإرهاق للمريض، كما أنها بها مادة مسكنة تساعد في الشعور بالراحة لفترة لا تقل عن 6 ساعات متواصلة.

أفضل علاج للزكام من الصيدلية

1- فلورست تعتبر أقراص فلورست من أقدم وأشهر العلاجات التي تستخدم للتخلص من الزكام، وهي لها العديد من الفوائد لاحتوائها على عدة تركيبات دوائية مثل:

الباراسيتامول: وهو خافض للحرارة، المصاحبة للزكام. كلورفينيرامين: هي ذلك المادة التي تحارب الحساسية والرشح، ولكنها قد تسبب النعاس. سودوافدرين: هي المادة الفعالة التي تساعد في إخراج البرد من الجسم. كافيين: وهي المادة الفعالة لمنع النعاس الذي تسببها مادة كلورفينرامين. ودواء فلورست يتميز أنه من الأدوية القليلة في الأعراض الجانبية، ولكن قد تظهر بعض الأعراض الطفيفة مثل: السرعة في ضربات القلب، جفاف الفم، ارتفاع درجة حرارة الجسم.

2- بنادول كولد آند فلو

يعتبر دواء بنادول كولد آند فلو من أفضل العلاجات للتخلص من الزكام لأنه يحتوي على التالي: مادة الباراسيتامول التي تستخدم خافض للحرارة.

مادة الكافيين التي تحارب النعاس.
مادة هيدرو كلوريد فينيل إفرين لعلاج سيلان أو انسداد الأنف والتخلص من الرشح وألم الجسم.
وقد تظهر بعض الأعراض الجانبية بعد تناول بنادول كولد أند فلو مثل: صعوبة التبول، ألم شديد في المعدة، الصداع، جفاف الحلق، صعوبة التنفس، وتختلف هذه الأعراض من شخص إلى آخر على حسب استجابة الجسم.

علاج الزكام بالأعشاب

على الرغم من أنَّهُ لا يوجد علاج محدَّد لعلاج الزكام، إذ أنَّ الشخص المُصاب بهِ يُشفى من تلقاء نفسه، مما يعني أنَّ الجسم يتعافى بذاته، من خلال مقاومتهِ للمرض بالإضافة إلى التدابير التي يلتزم بها المريض لتحفيز الجسم لمقاومة العدوى، لذلك تُكون الأدوية في هذه ِ الحالة فقط بهدف التخفيف من الأعراض المرافقة للزكام، يصف الطبيب المعالج الأدوية الشائعة لعلاج أعراض الزكام والتي لا تستلزم وصفة طبية؛ كشراب السُعال، أقراص استحلاب الحلق، رذاذ الحلق بالإضافة إلى قطرات السُعال، مع الإشارة إلى أنَّها على فعاليتها بالتخفيف من أعراض الزكام، لن تمنع أو تقصر مدة المرض لدى المريض، من جهةٍ أُخرى ينصح الطبيب المعالج المريض ببعض العلاجات المنزلية كشرب الكثير من السوائل، الغرغرة بالمياه المالحة، والتي تساعد أيضًا بالتخفيف من الأعراض لدى المريض.

وعلى الرغم من توفرّ العلاجات المتنوعة لعلاج أعراض الزكام، إلَّا أنَّ الكثير من الأشخاص يميلون للطب البديل بالأعشاب لعلاج أعراض الزكام، وأيًا كانت العشبة المستخدمة لذلك، ومهما بلغت فعاليتها يجب التحذير بضرورة مراجعة الطبيب قبل تناولها واستخدامها لتجنُّب الآثار الجانبية المحتملة لاستخدامها، بالإضافة إلى أنَّ العديد من الأعشاب لا تكون آمنة للاستخدام لبعض المرضى، لذلك من المهم جدًا عدم المخاطرة بتناولها واستخدامها، كيفية استخدام الليمون والنعناع كوصفات طبيعية لعلاج الزكام فيما يلي.يمكن استخدام الليمون مع النعناع بعدة طرق منها:

  • نضيف أوراق النعناع الطازجة أو استبداله بعشر نقط من زيت النعناع إلى مشروب الليمون المغلي، واستنشاق بخار الماء الخاص بالمشروب عدة مرات خلال اليوم.
  • نخلط عصير الليمون الطازج مع مغلي أو منقوع النعناع ويتم شربه عدة مرات في اليوم.
  • نقطع شرائح الليمون مع أوراق النعناع الطازجة ونضعهم داخل قارورة ماء لمدة يوم نتناولها على مدار اليوم.

علاج الزكام بالعسل

يعتبر العسل الخام من أقدم العلاجات الفعالة لعلاج أي نوع من السعال، ويمتلك العسل خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للبكتيريا ومضادة للفيروسات تساعد على تهدئة الحلق، أظهرت دراسة أن العسل لديه القدرة على علاج السعال الليلي عند الأطفال بشكل كبير .

علاج الزكام بالليمون

أسهل وأسرع العلاجات التي نفكر بها بمجرد اصابة أحدنا أو أحد أبنائنا بأعراض الزكام أو حتى البرد.

تستجيب أجسامنا بسهولة لأعراض الإنفلونزا، مما يسبب المعاناة لعدة أيام من أعراض متفاوتة من شخص لآخر تشمل البرد التعب والارهاق السعال والتهاب الحلق، والحمى.

علاج الزكام بالليمون من أقدم العلاجات الطبيعية للتغلب على الانفلونزا بطرق بديلة لتحفيز جسمك على مقاومة المرض و تقوية جهازك المناعي. منع تطور المرض بمحاربة الأجسام الغريبة المعتدية قبل التوجه للمسكنات والمضادات الحيوية في حين عدم استجابة الجسم للعلاجات الطبيعية.

يمكن علاج الزكام بالليمون وكذلك بعض المواد الغذائية الطبيعية الفعالة بخاصيتها المضادة للالتهابات مثل: العسل. القرفة. الجريب فروت. الجينسنغ السيبيري. عرق السوس. الزعتر البري وغيرها من علاجات طبيعية اخرى للبرد والزكام.

علاج الزّكام في البيت

توجد العديد من الخيارات المنزلية التي تساعد على الشّفاء من الزّكام و سيلان الأنف، ومنها:
شرب الكثير من السوائل: يساعد شرب السوائل و الحفاظ على رطوبة الجسم على التخلّص من سيلان الأنف واحتقانه، إذ تعمل السوائل على تقليل لزوجة المُخاط، ممّا يسهّل إخراجه من الأنف، والتخلّص من الاحتقان، ويجب تجنّب شرب السّوائل التي تقلّل من رطوبة الجسم، مثل الكافيين.
المشروبات الساخنة: تعدّ المشروبات الساخنة ذات فائدة أكبر من المشروبات الباردة في التخلص من احتقان الأنف؛ بسبب البخار الذي يعمل على فتح المجاري التنفسية، وينصح بتناول الأعشاب التي تحتوي على مضادّات التهابات و مضادات التحسّس، مثل: البابونج، والزنجبيل، والنعنع، وعند تحضير هذه المشروبات ينصح باستنشاق بخارها قبل شربها، إذ تعمل هذه المشروبات على تحسين ألم الحلق الذي يكون مرافقًا للزكام.
عمل التبخيرة: أثبتت دراسة جرت في عام 2015 أنّ الأشخاص الذين قاموا بعمل تبخيرة أثناء إصابتهم بالزكام شعروا بتحسّن كبير، ويكون عمل التبخيرة عن طريق: تسخين ماء نظيف في وعاء على النار حتى يتكوّن البخار دون ترك الماء يغلي.

وضع الوجه فوق بخار الماء لمدة 20-30 دقيقةً، و أخذ نفس عميق من خلال الأنف. القيام بتفريغ الأنف بعد ذلك، للتخلّص من المخاط.

علاج الرشح بالأعشاب الطبيعية

فيمكن استخدام الأعشاب التالية للتخفيف من حدة الرشح ونزلات البرد بدلاً من استعمال العقاقير الطبية :.
شراب الزنجبيل بالعسل : يتم غلي الزنجبيل ويحلى بالعسل ويتناوله المريض ومن الممكن إضافة قطرات الليمون إليه.
كما أن هذا المشروب يعالج التهابات الحلق.
الزعتر : من خلال وضع الزعتر في كوب ماء مغلي ويتم تناوله.
زيت القرنفل والنعناع : يتم خلط ملعقة زيت نعناع مع زيت قرنفل في كوب به ماء دافئ ويتم استنشاق البخار الناتج عن الخليط.

النعناع والبابونج : يتم غلي النعناع ويستنشق بخاره المتصاعد المريض للحد من الرشح، وأيضاً يتم غلي البابونج واستنشاق البخار فالبابونج والنعناع يعملان على فتح المسالك الموجودة في الأنف وبالتالي يساعد مريض الرشح أن يتنفس بصورة أفضل.

طرق طبيعية أخرى للتخلص من الرشح قُم بتناول فصوص الثوم الطازج فهو يساعد على التخلص من الجراثيم ويطهر المعدة ويقاوم الفيروسات، فهو يعتبر أقوى مضاد حيوي طبيعي.

تناول عصير الليمون المغلي بكثرة فهو يحتوي على فيتامين C  الذي يساعد الإنفلونزا ويعطي مناعة جيدة للجسم ليقاوم الأمراض والجراثيم والفيروسات. زيت الكافور يتم خلط كلاً من زيت الكافور بالفازلين ويدهن به تجويف الأنف.
عند الشعور بالعطس يمكنك استنشاق الماء وتكرار الاستنشاق لعدة مرات.

التخلص من المناديل فور استخدامها، وتهوية المكان الذي تجلس فيه جيداً.

علاج العطس بالأعشاب الطبيعية

فعندما تجد العطس مستمر بدون كحة أو نزلات برد ولا يزول بالعلاج الطبيعي الذي سوف نذكره فعليك استشارة طبيب الأنف والأذن والحنجرة.
تناول البابونج للتخلص من العطس البابونج يعمل على التخلص بسرعة من نزلات البرد والرشح والعطس وتهيج الأنف، فقط كل ما عليك هو غلي وعاء به ماء على النار، ثم أحضر كأس وضع به أربعة أوراق من البابونج ثم ضع الماء المغلي بالكأس وغطي الكوب واتركه، وتناول المشروب مرتين في اليوم في الصباح والمساء.

شراب الليمون

الليمون يساعد على التخلص من البرد وحالات الإنفلونزا كما ذكرنا لأنه يحتوي على فيتامين ج فهو يخفف من حالات الرشح والعطس والالتهابات الناتجة عن الجيوب الأنفية بصورة فعالة.

الشمر

الشمر غني بالكثير من الفوائد الصحية التي تساهم في قت الفيروسات والتخلص منها وكذلك تعمل على تنظيف مجرى التنفس، طريقة تحضير مشروب الشمر يتم غلي كأس من الماء وإضافة ملعقتين من الشمر إليه ثم قوم بتغطية الكأس حتى يصير دافئ ويتم تناول هذا المشروب يومياً.
فالشمر يعالج أيضاً حالات التهاب الحلق.
السابق
فوائد اكليل الجبل واثاره الجانبية
التالي
ما هي متلازمة هز الطفل الرضيع؟

اترك تعليقاً