الحمل والولادة

علامات خلال الحمل اذا ظهرت توقفي عن الذهاب للعمل

هل ممكن يستمر الحمل مع نزول الدم

عند نزول اكتم في الشهور الاولى من الحمل فهو ليس من العلامات الجيده وعدتها ما يدل على حدوث اجهاض للحمل ولكن في بعض الحالات لا يشكل خطر على الجنين خلال ذلك يجب على الام ان تستشير الطبيب او لا حتى لا تقلق وتظن انه اجهاض كيف يمكن ان يكون حاله طبيعيه اثناء تلك الفتره. 

طب ما انا هناك العديد من الاسباب التي تؤدي الى حدوث نزيف او خطوبه دم في الشهور الاولى من الحمل وعدتني ما تكون تلك الحالات ليس لها اي علاقه بالحمل و بتلك الطريقه ولا تكون سببا في الاجهاض او تكون خطر على الجنين ومن اهم تلك الاسباب التي تؤدي الى نزول الدم اثناء الحمل هي. 

بعض الامراض التي تصيب النساء اثناء فتره الحمل مع وجود قرحه او لحميه في عنق الرحم وهي لا تتسبب في حدوث اي خطر على الجنين وعادات اما يتوقف النزيف علاج القرحه او استئصال اللحمية التي توجد في الرحم 

الحمل الغير لنا ايضا من الاشياء التي لا تكون خطر على الجنين ولكنها تؤدي الى نزول دم اثناء الحمل ويمكن ان تكون سبب في ظهور بعض الالم او المغص في البطن وعدتني ما يكون سبب نزول الدم هو كيس الحمل الذي يوجد اعلى الرحم و تكون بطانه الرحم اسفل كيس الحمل. 

هناك بعض السيدات اللواتي يظن ان نزول الدم اثناء الحمل وهو بسبب الدوره الشهريه او انه جهد ولكنه اعتقاد خاطئ فرحه الدم اثناء فتره الحمل يكون له علاقه مباشره بكيس الحمل ويكون ذلك في الاسبوع العاشر او بعد شهرين ونصف تقريبا من الحمل. 

من الممكن ايضا ان يكون نزول الدم اثناء فتره الحمل بسبب تغير الهرمونات عند المراه في تلك الفتره ولكن تلك الاعراض تختلف من السيده الى اخرى. 

والاسباب الطبيعيه لنزول الدم اثناء الحمل هي انغراس البويضه الملقحه في بطانه الرحم، ومن الممكن ان تؤدي الى نزول بعض قطرات الدم ولكنها من الامور الطبيعيه التي لا تتسبب في اي خطر للجنين. 

ما انا ممكن ايضا ان تتسبب هرمونات الحمل في نزول بعض قطرات الدم في موعد بعيد عن الدوره الشهريه ولكن يتوقف مع نضج المشيمه. 

ولكن اذا استمر نزول الدم يجب على الام استشاره الطبيب. 

 من الاسباب الخطيره هي ان يكون الحمل خارج الرحم حينها يستمر نزول الدم خلال فتره الحمل وهو الامر الذي يكون سبب في خطوره على صحه الام على صحه الجنين. 

الاجهاض ايضا من الاشياء التي ينزل فيها الدم ولكن بكميات كبيره للغايه. 

نزول دم في الشهر الثاني من الحمل مع ألم في الظهر

نزيف الحمل في الشهر الثاني يسبب قلقًا كبيرًا لدى النساء ، ودائمًا ما يكون سببًا للاستشارة الطبية.

وقد تعاني العديد من النساء من نزول دم في الشهر الثاني من الحمل مع الم في الظهر أو بدون ألم وقد يكون لأسباب مختلفة. يمكن أن يكون النزيف ناجم عن مشاكل بسيطة أو علامة على حدوث مضاعفات خطيرة.

لذلك ، من المهم للغاية ومراقبة اللون والكمية وإذا كان نزول الدم مصحوبا بمغص أو ألم في اسفل الظهر أو بعد العلاقة الزوجية أو أعراض أخرى.

كلما كان هناك خروج دم من المهبل أثناء الحمل ، يجب استشارة الطبيب على الفور لإجراء الفحص والموجات فوق الصوتية لمراقبة تطور الحمل.

بعد ذلك ، سنوضح كل من الأسباب المحتملة للنزيف المهبلي في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.

اسباب نزول دم اثناء الحمل في الشهر الثاني

يمكن أن يحدث النزيف في الشهر الثاني بدون الم و لعدة أسباب.

نزيف انغراس البويضة

يحدث إنغراس البويضة في الرحم عادةً عند إقتراب من موعد الدورة الشهرية، و هو نزيف نزيف خفيف جدًا يكون عادةً ورديًا وأحيانًا بني.

عادة ما يستمر لمدة يوم واحد أو ثلاثة أيام ، على الرغم من أنه بالنسبة لبعض النساء ، قد يستمر لفترة أطول قليلاً.

التغييرات عنق الرحم

يمكن أن يسبب هرمون الحمل تغييرات في عنق الرحم ، والتي يمكن أن تسبب نزيفًا في بعض الأحيان. يتم زياد تدفق الدم في عنق الرحم ويصبح أكثر ليونة. هذا يمكن أن يسبب بعض النزيف بعد العلاقة الزوجية (المعروف باسم نزيف ما بعد الجماع).

العدوى

في بعض الأحيان ، يمكن أن يمكن نزول دم من المهبل بسبب العدوى.

نزول دم في الشهر الثاني من الحمل مع الم في الظهر

قد يكون نزول الدم مع ألم أحيانًا علامة على شيء أكثر خطورة.

الإجهاض

يحدث الإجهاض عندما ينتهي الحمل قبل 24 أسبوعًا.

يمكن أن تشمل الأعراض:

  • نزيف ، وخاصة نزول دم أحمر مشرق و كثير.
  • آلام الظهر أو البطن أو التشنج.

قد تواجه بعض النساء “التهديد بالإجهاض”. يتم تشخيص هذا عندما يحدث نزيف مستمر مع أو بدون ألم ولكن المرأة لا تزال حامل.

الحمل خارج الرحم

الحمل خارج الرحم هو يتم زرع البويضة خارج الرحم ، وعادة في قناة فالوب. يمكن أن تشمل الأعراض:

  • نزيف
  • ألم في البطن على جانب واحد
  • ألم في طرف الكتف
  • عدم الراحة عند التبول.

الحمل العنقودي

الحمل العنقودي هو عندما لا يتشكل الجنين بشكل صحيح في الرحم ولا يتطور. يمكن أن تشمل الأعراض:

  • نزيف
  • غثيان الصباح الشديد
  • انتفاخ البطن بشكل غير عادي

يجب التحقيق في أي نزيف أثناء الحمل حتى لو لم تكني تعاني من أي أعراض أخرى. من المهم الإتصال بالطبيب في أقرب وقت ممكن.

نزول دم في الشهر الثاني من الحمل مع الم في الظهر

نزول دم في الشهر الثاني من الحمل بدون الم

نزول دم مع مغص في الشهر الثاني

نزول دم اثناء الحمل في الشهر الثاني بعد العلاقة الزوجية

متى يكون ألم الظهر خطر للحامل

ألم الظهر فى الحمل يمكن أن يأتى فى شكلين رئيسيين:

1- ألم أسفل الظهر

ألم أسفل الظهر هو التهاب فى أسفل الظهر يمتد إلى مركز الظهر، غالبا ما تتفاقم بسبب فترات طويلة من الوقوف، أو الجلوس أو الانحناء، أو ألم العصب الوركى فى حالة عرق النسا، فإن الألم غالبا ما يكون أسفل الساق، من خلال الأرداف، على طول الطريق إلى القدمين.

2- ألم الحوض الخلفى

يحدث هذا  الألم فى الجزء الخلفي من الحوض أسفل الظهر، وهذا يعني أنه يمكن أن يكون من الصعب تحديد مصدره،  وهو شكل أكثر شيوعا لحدوث آلام بالظهر أثناء الحمل، ويمكن أن يشعر في المقام الأول عبر الوركين والخصر.

أسباب ألم الظهر فى الحمل

هناك عدد من الأسباب المختلفة للشعور بألم الظهر خلال الحمل، بما فى ذلك تغيير الوزن، والتقلبات الهرمونية.

1-  زيادة الوزن

اكتساب الوزن خلال الحمل الذى يحدث بشكل طبيعى ، سوف يسبب ألم فى العضلات والمفاصل نتيجة الضغط عليهم، كما أن زيادة الوزن المفرط سيزيد من سوء هذه الأعراض بشكل كبير، زيادة وزن الطفل والرحم أيضا يضع الضغط على الأوعية الدموية والأعصاب فى الحوض والظهر.

2-  الضغط العصبى

 يمكن أن يسبب التوتر العاطفى والعصبى، توتر العضلات في الظهر، والتى قد تسبب آلام أو تشنجات الظهر، كما أن ارتفاع مستويات الإجهاد يمكن أن تؤثر على إنتاج الهرمونات فى الجسم، مما يزيد من توتر المرأة بشكل كبير.

3-  تغير الهرمونات خلال الحمل

تغييرات الهرمونات خلال فترة الحمل، يجعل الجسم يفرز هرمون يسمى ريلاكسين الذى يسمح للأربطة في منطقة الحوض للاسترخاء والمفاصل لتصبح أكثر مرونة في التحضير لعملية الولادة.

أعراض ألم الظهر خلال الحمل

الأعراض الأكثر شيوعا لآلام الظهر فى الحمل تشمل الشعور بالوخز، وآلام حاد مستمر، يمكن تخفيف أعراض آلام الظهر عن طريق التغييرات في أنماط النشاط والعلاجات المنزلية، ولكن إذا كان الألم شديدا، فمن المهم التحدث مع الطبيب.

علاج ألم الظهر خلال  الحمل

1-  تدليك قبل الولادة

خضوع المرأة الحامل إلى جلسة من التدليك اللطيف قبل الولادة ، يعمل على تحريك الدورة الدموية والحد من التهاب العضلات.

2-  ممارسة اليوجا

ممارسة اليوجا تزيد مرونة الجسم  وانخفاض مستويات هرمون التوتر لدى المأرة الحامل، مما يساعد على القضاء على آلام الظهر فى فترة الحمل.

3-  السباحة

تساعد ممارسة السباحة على استرخاء العضلات خاصة عضلات الظهر، كما يعم على بقاء الحامل نشيطة .

أفضل وضع للجماع للحامل في الشهر السابع

في الواقع، اذا كان الحمل طبيعيا ولم تكن المراة تعاني اي مشكلة او مضاعفات في الحمل، فلا مانع من ممارسة العلاقة الحميمة لكن شرط اعتماد وضعيات مريحة لا تسبب لها الانزعاج او الالم. وافضل وضعيات الجماع في هذا الشهر:

ثمة وضعيات مفضلة لممارسة الجماع في الشهر السابع الا وهي وضعية القرفصاء، وضعية الوقوف والوضعية الجانبية في الوقت الذي ينصح فيه بتلافي الوضعيات التقليدية التي يتم من خلالها الضغط على الرحم بشكل كبير.

تجدر الاشارة في هذا السياق الى ان الحالة الوحيدة التي يمنع فيها ممارسة الجماع في الشهر السابع من الحمل هي اصابة الحامل بالنزيف وبالتالي يتم التوقف تلقائيا عن ممارسة العلاقة.

فوائد الجماع للحامل

بعد ان استعرضنا انفا افضل وضعيات الجماع للشهر السابع من الحمل، وتعرفت معنا سابقا على افضل وضعية لجماع الحامل بشكل عام، اليك فوائد الجماع للحامل في ما يلي:

  • يخفف من اعراض الحمل: من ابرز فوائد الجماع اثناء الحمل هو التخفيف من اعراض الحمل الحادة كالغثيان والدوار والوحام ويساعدك على التعامل معها.
  • يوطد العلاقة بينك وبين الزوج: مما لا شك فيه ان الجماع يوطد العلاقة بين الزوجين وبخاصة خلال هذه الفترة المليئة بالتقلبات المزاجية.
  • يساهم في حرق السعرات الحرارية: هذا ويساعد الجماع على حرق نسبة عالية من السعرات الحرارية، يخفض مستوى ضغط الدم في الجسم، ويساعد المرأة على النوم بشكل افضل محسنا في الوقت عينه صحة الجهاز الهضمي لديها.
  • يساعد الحامل على الراحة والاسترخاء: يساهم الجماع في شعور المرأة براحة اكبر ويخفف من التوتر الذي تعانيه.

نزول دم كثير في الشهر الاول من الحمل

خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل ، قد يكون سبب النزيف الأسباب التالية:

  • دم التعشيش: من الممكن نزول دم بني خفيف جدًا في وقت إنغراس البويضة الملقحة في الرحم ، وعادة ما يكون قليا ويستمر فقط يوم أو يومين ، ولكن غالبًا ما ينزل في موعد دورتك الشهرية.نزول هذالدم طبيعي جدا و لا يستدعي القلق.
  • التغيرات الهرمونية: التغيرات الهرمونية في بدية الحمل يمكن أن تسبب نزول بقع دم ، وأحياناً مماثلة لنزيف الحيض.
  • الجماع: أثناء الحمل يتدفق المزيد من الدم إلى عنق الرحم. هذا هو السبب في نزول بعض بقع الدم بعد ممارسة الجنس. يمكن أن يسبب ورم عنق الرحم يضا نزيفًا بعد الجماع.

نزول دم في الشهر الاول مع الم اسفل البطن

قد تكون الأسباب الأكثر خطورة للنزيف خلال الأشهر الثلاثة الأولى هي:

التهديد بالإجهاض

النزيف الناجم عن التهديد بالإجهاض أقل تواتراً ولكن الأهم من ذلك بكثير ، حيث يكون فقدان الدم عموماً أكبر حجمًا ويرتبط دائمًا بألم اسل البطن أو التشنج.

لا يزال الجنين داخل الرحم (بناءً على الموجات فوق الصوتية) ولكن هناك شكوك حول ما إذا كان الحمل سيستمر أم لا.

الإجهاض

إذا انخفض النزيف وآلام في البطن وظهر الرحم فارغًا على الموجات فوق الصوتية ، فقد تكونين قد خضعت للإجهاض.

يمكن أن يحدث الإجهاض التلقائي في أي وقت خلال النصف الأول من الحمل. معضم الحالات تحدث خلال الأسابيع الـ 12 الأولى من الحمل.

إذا كنت تعتقد أنك فقدت الأنسجة الجنينية ، يجب عليك مراجعة الطبيب على الفور.

هل للجماع تأثير على الحمل في الأشهر الأولى

خلال هذا المقال سوف نجيب على جميع الأسئلة فلابد أن تعلمي بأن طفلكِ يعيش بأمان داخل الرحم وذلك لأن هناك كيس يوجد بداخل عنق الرحم يعمل على حماية جنينك وهذا الكيس هو الكيس الأمنيوسي. يوجد غشاء مخاطي يحيط جنينك ويحميه خلال ممارسة العلاقة الحميمية. يمكنك ممارسة الجماع مع زوجك خلال الشهور الأولى والشهور الوسط بأمان وإنما خلال فترة الحمل الأخيرة تجنبي حدوث أي علاقة بينك وبين زوجكِ لأن ماء الجنين تبدأ تنزل. احتمال كبير أن يحدث التهابات الرعشة الجنسية يمكن أن تسبب انقباض للرحم وتصبح المعدة أكثر صلابة. ويمكن أن يؤدي إلى الطلق الكاذب. يمكن للزوجين اختيار الوضع الجنسي المريح للمرأة الحامل. يجب أن تكون الوضعية مريحة بنسبة كبيرة للزوجة لكيلا تشعر بالألم. عندما تكبر بطن الزوجة فيكون الوضع التقليدي غير مناسبا لها. لأن استلقاء الحامل على ظهرها قد يقلل من تدفق الدم للجنين. بذلك قد يضغط على الرحم وبالتالي يضغط على العروق خلف بطنك ويسبب ألم وإغماء ودوخة وقيء

لا تقلقلي عزيزتي الحامل فالجنين بعيد تمامًا عن المهبل الذي يقوم العضو الذكري بإيلاجه. فهو في داخل الرحم ومحيط بغشاء وكيس أمنيوسي يحافظ على الجنين من أي أذى. تقوم عضلات الرحم بحماية الجنين من مشكلات صحية عديدة وممارسة العلاقة الحميمية خلال فترة الحمل لا تسبب اجهاض أو أي ضرر للجنين. معظم حالات الحمل التي تحدث في الشهور الأولى من الحمل بسبب الكروموسومات ليس لها أي علاقة بممارسة الجماع. هناك بعض الحالات التي يجب الامتناع عن ممارسة العلاقة الحميمية خلال الحمل وهي تقدم وجود المشيمة أو الشعور بأن عنق الرحم مرتخي ومتسع. وجود نزيف مهبلي شديد فعادة يحدث نزيف بسيط أو إفرازات دموية بعد الأداء الجنسي وذاك بسبب كثرة الأوعية الدموية في عنق الرحم أثناء فترة الحمل وقبل الولادة. أو وجود أي أمراض معدية جنسيا مثل مرض “الهربس. أو الكلاميديا، والثالول التناسلي”. الشعور بالأم شديدة في البطن حيث من الطبيعي الشعور ببعض التقلصات البسيطة بعد الجماع وقبله ولكن سرعان ما تختفي وإذا زادت هذه الألآم بشدة لابد من استشارة الطبيب. ممارسة العلاقة الحميمة قد تسبب للمرأة الحامل وجنينها الشعور بالسعادة والانسجام ويخفف من حدة التوتر والقلق المصاحب للمرأة الحامل خلال فترة الحمل.

أوضاع الجنين أثناء الحمل

المقصود بوضع الجنين داخل الرحم هو: العلاقة ما بين محور العمود الفقري للجنين بالنسبة لمحور العمود الفقري للأبد، ويشمل ذلك الوضع الطولي والذي يكون فيه العمود الفقري للجنين موازى للعمود الفقري للأم، وهنالك الوضع المستعرض والذي يكون فيه العمود الفقري للجنين على زاوية قائمة بالنسبة للعمود الفقري للأم، وهنالك أيضاً الوضع المائل، والذي يكون فيه العمود الفقري للجنين على زاوية ميل أكبر من الصفر وأقل من 90 درجة بالنسبة للعمود الفقري للأم.

 

ما تعريف الوضع غير الطبيعي للجنين؟

الوضع الطبيعي لنزول الجنين هو وضع النزول بمؤخرة الرأس، وماعدا هذا يعتبر وضعاً غير طبيعي.

ما الوضع غير المستقر للجنين؟

هو عندما يكون الوضع في الرحم متغيراً طوال الحمل، وخاصة في الأشهر الثلاث الأخيرة من الحمل.

ما أوضاع النزول بالرأس؟

نزول الجنين بالرأس هو إحدى أوضاع الجنين الطولية، ويعتبر أكثر الأوضاع شيوعاً. ويتم إعادة تقيمه بحسب جزء الرأس الذي يقابل حوض الأم أولاً. وعليه، فهناك وضع الرأس المؤخرة (أي نزول الجنين بمؤخرة الرأس) ووضع النزول بالوجه ووضع النزول بالحاجب.

ما أوضاع النزول بالمقعدة؟

نزول الجنين بالمقعدة، هو أيضاً إحدى أوضاع الجنين الطولية، ولكن تكون المقعدة وليس الرأس هي أول أجزاء الجنين الذي يقابل حوض الأم أو لاً. ويشمل وضع النزول بالمقعدة أوضاعاً مختلفة، منها: الوضع الصريح (حيث تكون الركبتان مفرودتين) ومنها أيضاً الوضع الكامل (حيث تكون الركبتان منثنتين)، وهناك أيضاً الوضع غير الكامل (عندما يكون النزول بالركبة أو بالقدمين).

كيف يتم تحديد وضع الجنين داخل الرحم؟

يتم تحديد وضع الجنين داخل الرحم إما بالفحص الأكلينيكى للبطن أو الفحص المهبلي أو بالفحص بالموجات فوق الصوتية.

ما أسباب وضع النزول بالمقعدة أو الأوضاع غير الطبيعية؟

هناك أسباب متعلقة بالأم، مثل: العيوب الخلقية للرحم (كمثال الرحم ذي القرنين) أو وجود أورام بالحوض. وكذلك تزداد الأوضاع غير الطبيعية للجنين مع تكرار الحمل والولادة لترهل عضلات البطن، وترهل جدار الرحم؛ مما يسمح للجنين باتخاذ أوضاع غير طبيعية أثناء الحمل والولادة.

أسباب متعلقة بالجنين مثل: زيادة كمية السائل الأمنيوسي المحيط بالجنين أو نقصه بشدة. هناك أيضاً بعض التشوهات الخلقية التي تعوق استقرار الجنين في الوضع الطبيعي أثناء الحمل والولادة.

أسباب تتعلق بالمشيمة، مثل: الإدغام المعيب للمشيمة.

وفى بعض الأحيان لا يكون هناك سبب واضح لاتخاذ الجنين وضعاً غير طبيعي داخل الرحم.

ما المعالجة المناسبة لوضع النزول بالمقعدة؟

يحاول بعض الأطباء (في حالات خاصة ومحدودة) أن يقوموا باستدارة الجنين داخل الرحم؛ في محاولة لتعديل وضع النزول بالمقعدة إلى وضع النزول بالرأس، وذلك في الأسابيع الأخيرة من الحمل، وأحياناً في أول الولادة، ولكن غالباً ما تفشل هذه المحاولات، وقد يكون لها عواقب وخيمة، مثل: انفصال المشيمة، أو انفجار الرحم نفسه ووفاة الجنين، ولذا فإن معظم الأطباء قد عدلوا عن هذه المحاولات الآن. في السنوات الأخيرة أثبتت الدراسات الطبية أن الولادة القيصرية لوضع النزول بالمقعدة هي أكثر أماناً من الولادة المهبلية، وأقل تأثير على الأم والجنين معاً وخصوصاً إذا كان الطفل مبتسراً (أي ما بين 22 – 36 أسبوعا) أما إذا كان هناك تشوهات خلقية في الجنين، فيفضل في هذه الحالة إجراء الولادة مهبلياً.

وضع السجود للحامل

تُعامل الحامل في كيفية صلاتها معاملة المريض، فالأصل في صلاتها وجوب أن تأتي بما يمكنها الإتيان به من أركان الصلاة وواجباتها، أمّا ما لا يمكنها الإتيان به؛ فإنّه يسقط عنها، والدليل على ذلك قول النبي -صلّى الله عليه وسلّم- لمن جاءه يسأله عن الصلاة، وهو مريض بالبواسير، فأجابه الرسول قائلاً: (صَلِّ قائماً، فإن لم تستَطِع فقاعداً، فإن لم تستَطِعْ فعلى جَنبٍ)، ويظهر من ذلك أنّ الحامل إن استطاعت أن تقوم أثناء صلاتها فيلزمها القيام فيها، أمّا إن لم تتمكّن من ذلك، أو لحقها به مشقةً شديدةً؛ فلها حينها أن تصلي جالسةً، ويجوز لها أن تجلس على الأرض، أو أن تجلس على كرسي، والأفضل أن تجلس على الأرض؛ لأنّ السنة النبوية دلّت على أن يتربّع الإنسان في موضع القيام والركوع حين يصلي جالساً، وهذا غير ممكنٍ إن كانت جالسةً على كرسي، مع التأكيد على أنّ الجلوس بوضعية التربّع ليست واجبةً، وإنّما مسنونةً، فلها أن تجلس كيف شاءت؛ لأنّ النبي -صلّى الله عليه وسلّم- وجّه في الحديث السابق ذكره إلى الجلوس فقط، دون الإشارة إلى كيفيته، وإذا شقّ على المرأة الحامل أن تركع وتسجد في صلاتها فيمكنها أن تومئ بهما إيماءً؛ أي أن تحني ظهرها قليلاً لذلك، وعليها أن تجعل انحناءة ظهرها في السجود أخفض منها في الركوع، فإذا كانت تصلّي قائمةً لتمكّنها من القيام دون الركوع والسجود، فتجعل انحناءة ظهرها وإيماءها به للركوع أثناء قيامها، أمّا للسجود فتفعل ذلك وهي جالسةً؛ لأنّ الجلوس أقرب للسجود من القيام، وكذلك القيام أقرب للركوع من الجلوس.

ولعل السائل يقصد وضعية السجود في الجماع ومن هنا سنوضح وضعيات الجماع الامنه للحامل

أفضل الأوضاع للجماع للحامل توجد بعض الوضعيات المريحة للمرأة الحامل أثناء ممارسة العلاقة الزوجية، وفيما يأتي بيان لبعض من أفضل تلك الوضعيات:

وضع الملعقة: وفيها يكون بطن الأم بعيدًا عن أي ضغط، وتنام فيه المرأة على جنبها الأيسر ويكون الزوج خلفها، وبهذه الطريقة لا تنزعج الزوجة وتحصل على جماع صحيح وآمن. وضعية الاستلقاء وجهًا لوجه: وهي تشبه وضع الملعقة إلا أن وجه الزوجة يكون مقابلًا لوجه الزوج، وميزة هذه الوضعية أن كلا الطرفين لا يشعران بالثقل. وضعية المرأة أعلى الرجل: وفيه تجلس المرأة فوق الرجل، وهنا تكون المرأة في وضع تحكم، وتمتاز هذه الوضعية بأن الزوجة لا تشعر بضغط على بطنها، ويمكنها السيطرة على الموقف بالطريقة المريحة لها. وضع حافة السرير: وفيه يكون الرجل مستلقيًا على الأرض على ركبتيه أو واقفًا، والزوجة مستلقية على ظهرها عند حافة السرير واضعةً بطنها على السرير، ويعد هذا من الأوضاع المريحة للحامل. الوضعية الخلفية الجانبية: تكون باستلقاء الزوجين على جانبيهما غير متقابلين، ثم يأتي الرجل من خلف زوجته ويتم الإيلاج من الخلف إلى الأمام وهذه الوضعية آمنة، ولكنها تتطلب مساعدة المرأة لزوجها ليتمكن من الإيلاج. وضعية الجلوس على أربعة: هنا تكون الحامل في وضعية كوضعيتها أثناء السجود، ويأتيها زوجها من خلفها، وهي مناسبة لتخفيف الضغط عن الظهر والبطن، ولكن في هذه الوضعية يكون الولوج عميقًا مما يستوجب على المرأة أن تعبّر في حال شعرت بعدم الارتياح.

السابق
زهور الزينة
التالي
علاج القولون العصبى

اترك تعليقاً