طيور

فوائد الدجاج

فوائد الدجاج للحامل

إن الدجاج “chicken” يعتبر من الأطعمة المهمة لجميع الأشخاص حيث أن الدجاج يحتوي على العديد من الفوائد الصحية، كما أن فوائد الدجاج للحامل تكمن في كونه لا يحتوي على العديد من العناصر الدهنية مثل اللحوم الأخرى، وهو مفيد للحامل أثناء شهور حملها وتكمن أهمية الدجاج أيضا في توافر العناصر الغذائية الكاملة به، حيث يتميز الدجاج أو اللحم الأبيض عموما لاحتوائه على كمية كبيرة من البروتين، ولهذا فإن الدجاج هو الاختيار الأفضل للحامل أو للأطفال في بداية النمو، حيث يمدهم الدجاج بالبروتين والكالسيوم الذي يحتاجون له على عكس اللحوم الأخرى التي تحتوي على العناصر الدهنية .

إن الدجاج يحتوي على الكثير من الفوائد للمرأة الحامل أثناء أشهر الحمل، حيث أن فوائد الدجاج للحامل هي :

  • التخلص من الوزن الزائد

إن المرأة أثناء الحمل يمكن أن يتزايد وزنها بشكل كبير جدا، وتم استخدام الدجاج في جميع الأنظمة الغذائية للحصول على الوزن المثالي المناسب، حيث أن الدجاج يعطي شعور بالإشباع لفترة طويلة من الوقت، مما يساعد الشخص على تناول وجبات أقل واستخدام عدد سعرات حرارية أقل في اليوم، ويتم طهي الدجاج بطرق كثيرة حيث أن الفائدة الكبري للدجاج تكمن في الصدر حيث يتم شوي الصدر أو سلقه وتناوله، وذلك لأن الصدر يحتوي على دهون قليلة أكثر من الورك كذلك يعتبر صدر الدجاج مشبع أكثر من الورك، ويمكن تناول الدجاج مع السلطة الخضراء للحصول على وجبة متكاملة للحامل .

  • يحتوي على العناصر الغذائية

إن المرأة أثناء الحمل تحتاج إلى عدد كبير من العناصر الغذائية، وهنا يأتي دور الدجاج حيث يحتوي على عدد كبير من هذه العناصر التي تحتاج لها المرأة أثناء فترة الحمل، ويعتبر الدجاج من الأطعمة التي تعمل على بناء الجسم ومد الجسم بالطاقة والحيوية والنشاط اللازم، كما أنها تشعر بالشبع ويحتوي الدجاج على العديد من الفيتامينات والمعادن التي تحتاج لها المرأة أثناء الحمل .

  • إمداد الجسم بالطاقة

من فوائد الدجاج المهمة للمرأة الحامل انه يمدها بالطاقة اللازمة، وذلك لأنه يعمل على تغذية الجسم وهذا بسبب وجود العناصر الغذائية التي يحتوي عليها، كما أن وجبة الدجاج مفيدة ومتكاملة حيث يمكن أن تطهو الحامل هذه الوجبة بسهولة دون تعب أو مجهود، وكذلك من فوائد الدجاج المهمة هو أنه يساعد في عملية الهضم والجهاز الهضمي .

فوائد الدجاج للحامل والجنين

في فترة الحمل يجب الاهتمام بتناول البروتينات والفيتامينات والمعادن التي تساعد الجنين على النمو بشكل صحي، وكذلك تساعد الحامل وتفيدها، ومن فوائد الدجاج للحامل والجنين :

  • مصدر بروتين

تعتبر صدور الدجاج منزوعة الجلد من أكثر الأطعمة المفيدة للمرأة الحامل وجنينها، حيث أنه يكون منخفض السعرات الحرارية مقارنة بورك الدجاج، كما أن الدجاج مصدر غني بالبروتين بنسب كبيرة، كذلك فإن صدور الدجاج لا تحتوي على الدهون المشبعة بشكل كبير، وهي مفيدة لنمو الطفل بصحة جيدة .

  • زيادة الكتلة العضلية

إن تناول الدجاج أثناء فترة الحمل مفيد للمرأة الحامل والجنين في بناء الكتل العضلية، وقد تم إجراء دراسات أثبتت أن البروتين له علاقة بزيادة العضلات، حيث أن البروتين يؤثر بشكل كبير وإيجابي على قوة العضلات أثناء ممارسة تمارين القوة، كذلك فإن الدجاج يمد الجنين والأم بزيادة في الكتلة العضلية .

يجب أن تركز المرأة الحامل في طعامها أثناء هذه الفترة على الكربوهيدرات والبروتينات المهمة لها وللجنين، حيث يجب أن تتناول الأطعمة المفيدة مثل البطاطا والأرز والمعكرونة والخبز، والبروتين مثل الدجاج والبيض والمكسرات، حيث تحتوي جميع هذه الأطعمة على العديد من الفوائد للمرأة الحامل وهي :

  1. إمدادها بالبروتين والحديد .
  2. احتوائها على أوميغا3 التي غنية بالبروتين .
  3. احتوائها على دهون مشبعة قليلة جدا .

فوائد كبدة الدجاج للحامل

إن كبد الدجاج يحتوي على العديد من الفوائد للحامل، حيث أن كبد الدجاج به نسبة كبيرة من حمض الفوليك وهذا الحمض مفيد جدا للمرأة أثناء الحمل، ومن فوائد كبد الدجاج للحامل :

  1. حماية الجنين من الإصابة بأي تشوهات خلقية .
  2. يعمل على علاج فقر الدم والأنيميا .
  3. يعمل على تقوية العظام والأسنان لدى الكامل .
  4. يمد الحامل بالكالسيوم الذي تحتاج له خصوصا في هذه الفترة .

فوائد شوربة الدجاج للحامل

تحتوي على العديد من الفوائد وهي :

  1. شوربة الدجاج غنية بالبروتين .
  2. تحتوي على نسبة قليلة من الكوليسترول .
  3. تعمل على علاج احتقان الرئة والوقاية من احتقان الأنف .
  4. تعالج الإنفلونزا والبرد وتهاجم الفيروسات .
  5. غنية بالألياف مما يجعلها مفيدة لصحة الجهاز الهضمي .
  6. تقي من التشنجات والانتفاخ والإمساك .
  7. تعمل على إمداد الجسم الشعور بالدفء في الشتاء .

فوائد الدجاج المشوي للحامل

إن الدجاج بشكل عام مفيد لصحة الحامل حيث يعمل على إمدادها بالعديد من الفوائد، ولكن من فوائد الدجاج المشوي بشكل خاص للمرأة الحامل :

  1. يساعد الدجاج المشوي في الحفاظ على الوز المثالي أثناء الحمل، ويعمل على الوقاية من التعرض لزيادة الوزن الذي يصيب المرأة خلال هذه الفترة .
  2. يعتبر مهم على صحتها حيث أنه يكون خالي من الدهون والزيوت المضرة والتي تسبب ارتفاع الكوليسترول الضار .
  3. يعمل الدجاج المشوي على مد الجسم بالطاقة والحيوية اللازمة، حيث تشعر المرأة أثناء الحمل بالتعب والإرهاق وعدم القدرة على بذل مجهود، لذلك فإن الدجاج المشوي مفيد خلال هذه الفترة لإمداد الجسم بالنشاط والحيوية .
  4. إن الدجاج المشوي مفيد لصحة الجنين حيث أنه يحتوي على البروتين الذي يعمل على تقوية العضلات، كذلك ينمي القدرات العقلية مما يساعد في نمو صحي وسليم لجميع أعضاء الجنين .
  5. يحتوي الدجاج المشوي على الكالسيوم المهم لتقوية العظان للحامل أثناء هذه الفترة، حيث يمتص الجنين الكالسيوم من الأم مما يجعلها هشة وضعيفة، لذا فإن الدجاج المشوي يساعد في نمو العظام للجنين والحفاظ على الكالسيوم في جسم الأم .

فوائد فخذ الدجاج

السعرات الحرارية في الدجاج يحتوي فخذ دجاج واحد على 135 سعرة حرارية، حيث يمكن حرق السعرات الحرارية في فخذ دجاجة واحدة خلال أقل من ساعة من المشي بسرعة 2 ميل في الساعة، كما يحتوي الفخذ على حوالي 8.5 غرام من الدهون، وحوالي 2 غرام يأتي من الدهون المشبعة، والتي تعتبر غير صحية، كما أنه غني بالبروتين، حيث يحتوي على ما يقارب من 14 غرام لكل فخذ، فالبروتين هو أحد العناصر الغذائية الحيوية التي تساعد على بناء العضلات والبشرة والشعر، كما أن فخذ الدجاج يكون خالٍ تمامًا من الكربوهيدرات والألياف.

اضرار الدجاج على النساء

ولكن المفاجئة التي أصدرتها إحدى الدراسات التي أجريت على الدجاج جعلت من الناس والذي يحبون الدجاج ويعتبرونه الطبق الرئيسي في أغلب وجباتهم متخوفون من تناولها بسبب ما نشرته هذه الدراسات والتي تبين مدى الخطورة التي تلحقها أجنحة الدجاج الى جانب الرقبة بجسم الإنسان، والتي سنخبركم بها بما يلي:

تم الإثبات أن الدجاج والذي يتم تربيته بالمزارع يتم حقنها بهرمونات الستيرويد وبالتحديد في الأجنحة والرقبة وبالتالي فهذه المناطق تصبح مشبعة وبها نسبة عالية من هذه الهرمونات والتي تعد خطيرة جداً إذا دخلت جسم الإنسان، حيث أن  هرمونات الستيرويد تعمل على نمو الدجاجة بشكل أسرع من الطبيعي للإستفادة منها أكثر، وهذه الهرمونات تعمل على تحفيز حدوث الأمراض الى جانب الأورام الخبيثة إذا دخلت جسم الإنسان بصورة متكررة وكبيرة وهذه لها تأثير خطير بالذات على النساء حيث أن هرمونات الستيرويد تتفاعل مع الهرمونات الأنثوية وهذا يسبب حدوث الأورام الليفية بالرحم.

ومن المعروف أن رقاب الدجاج وأجنحتها من أكثر الأماكن المحتوية على دهون كثيرة وبها نسبة سعرات حرارية عالية وكوليسترول أيضاً، وتقول الدراسات أن هذه المناطق في الدجاجة بالأصل تحتوي على دهون ضارة وعند حقنها بـ “هرمونات الستيرويد” فإنها تتفاعل معها بصورة خطيرة وبهذا تسبب النمو السريع جداً للدجاج.

ومن الأضرار الأخرى والخطيرة التي تسببها أجنحة الدجاج مع الوقت على جسم الإنسان هو زيادة نسبة الكوليسترول داخل الدم وأيضاً تؤدي الى ضعف في الجهاز العصبي وقد يؤدي في بعض الأحيان الى خروج الدم مع البراز، والأسوأ عند قليها فهذا يضيف المزيد من الدهون إليها وتسبب السمنة وأمراض الشرايين، وكما سبق وذكرنا أنها تنتج عنها خطورة كبيرة بالنسبة للمرأة لأنها تساعد على نمو الأورام الخبيثة بالذات في منطقة الرحم، أما بالنسبة للذكور فإن حجم أعضائهم التناسلية يكون أقل من الحجم الطبيعي في حالة كانت أمهاتهم مصابين بأمراض في الرحم أثناء حملهم والتي تسببها أجنحة ورقاب الدجاج وهذا يؤدي بالتأكيد الى حدوث مشاكل نفسية للذكور ولكن بالطبع فإن مع تقدم الطب أصبح المستحيل ممكناً.

اضرار صدور الدجاج

اضرار اكل الدجاج

تقول جمعية القلب الأمريكية بأن إجمالي كمية استهلاك اللحوم الخالية من الدهون، بما في ذلك الدجاج المنزوع الجلد والأسماك، يجب أن يكون 170.1 غرام، أو أقل خلال اليوم فقط؛ وذلك لتجنب الإصابة ببعض الأضرار الصحية مثل التسمم الغذائي والإسهال، والحد من خطر الإصابة بالسرطان، وهذا بالإضافة إلى التّاكد من طهيها بشكل كامل وبطريقة صحية.

  • قد يكون الدجاج ملوّثًا بالسالمونيلا، وغيرها من البكتيريا والجراثيم، التي تنتقل عن طريق الأكل غير المطهو جيّدًا أو عدم تجميد الدجاج واللحوم إذا كان استخدامها ليس فوريًّا.تسبب السالمونيلا الإسهال والقيء والصداع وغيرها من الأعراض الشديد لعدة أيام، وهي غير مهددة للحياة، ولكنّ مضاعفاتها خطيرة مثل الجفاف، وتجرثم الدم.
  • يعطى دجاج المزارع الكثير من المضادات الحيوية؛ حتى يقاوم البكتيريا والجراثيم العديدة، وقد تسبب هذه اللحوم آثارًا جانبية على الجهاز الهضمي للإنسان؛ لأنّها تحتوي على نسبة عالية من المضادت الحيوية، وتقلل هذه المضادات من فاعلية المضاد الحيوي الذي يُعطى للشخص إذا أصيب بتسمم غذائي، وما زال المجتمع الطبي يتصارع مع هذه المشكلة.
  • إن اعتماد نظام غذائي بنسبة بروتين حيواني عالية، وإلغاء الحصول على البروتين من مصادره الأخرى، يزيد من خطر الإصابة بالسرطان.
  • عند طهي الدجاج على حرارة عالية جدًا، يمكن أن تتكشل الأمينات غير المتجانسة، التي ترفع خطر الإصابة بالسرطان. لذلك يجب أن يكون الحصول على البروتين متوازنًا بين مصادره النباتية والحيوانية.
  • أصبح استخدام الزرنيخ شائعًا في أعلاف الدجاج؛ تجنُّبًا لإصابتها بالإسهال، وضمان سلامتها من الأمراض. قدي يزيد الزرنيخ من خطر الإصابة بأمراض القلب، والسكري، والمشاكل العصبية، والسرطان.

ومن فوائد اكل الدجاج

  • الدجاج غني بمعدن الفوسفور، وهو معدن أساسي لصحة الأسنان والعظام، بالإضافة إلى أنه يدعم وظيفة الكلى والكبد والجهاز العصبي المركزي.
  • يحتوي الدجاج على معدن السيلينيوم، وهو معدن أساسي يشارك في عملية الأيض، وهي تحويل الغذاء إلى طاقة، ومفيد لعمل الغدة الدرقية، والهرمونات، والمناعة.
  • تعتبر صدور الدجاج مصدرًا غنيًّا لفيتامين ب3 “النياسين”، وهو ضروري لعمليات الطاقة، خاصة في تحويل الكربوهيدرات إلى طاقة يمكن للخلايا استخدامُها، ويساعد النياسين أيضًا على صنع الكوليسترول، والأحماض الدهنية.
  • الدجاج مصدر مهم لفيتامين ب5 “حمض البانتوثنيك”، وهذا الحمض مثل باقي مجموعة فيتامين ب، يساعد على تحويل الكربوهيدرات والدهون إلى طاقة قابلة للاستخدام في خلايا الجسم المتعددة، ويدعم عمل الغدة الكظرية وهي غدة صماء تقع فوق الكليتين، وتدعم هرموناتها جميع أجهزة الجسم.

يضمن فيتامين ب5 الإنتاج الكافي للدهون الصحية في الخلايا، ويحافظ على صحة الشعر والبشرة والأظافر.

  • تمتلك صدور الدجاج فيتامين ب6، الذي يقوم بوظائف حيوية في الجسم عامة، فهو مهم لتوليف الناقلات العصبية، ونقل الرسائل الكيميائية في الدماغ، ومهم في بناء خلايا الدم الحمراء.يقوم فيتامين ب6 بتحويل الطاقة المخزنة على شكل سلسلة جليكوجين في الكبد والعضلات إلى جلوكوز؛ للحصول على الطاقة بسهولة. يساعد فيتامين ب6 أيضًا على تكسير البروتينات ودعم الجهاز العصبي.

فوائد تربية الدجاج

تتمتع أعمال تربية الدواجن بالكثير من الفوائد، لذلك يفضل العديد من المزارعين الاستثمار في هذا العمل، يقوم الناس عموما بإنشاء مزرعة دواجن بغرض إنتاج البيض واللحوم وتوليد إيرادات عالية من هذه المنتجات، حيث يتم تربية مليارات الدجاج في جميع أنحاء العالم كمصدر جيد للغذاء من بيضها ولحومها .

تربية الدواجن لا تحتاج رأس مال كبير

الفائدة الرئيسية من تربية الدواجن هي أنها لا تحتاج إلى رأس مال مرتفع للبدء، تحتاج فقط رأس المال الأساسي لبدء تربية الدواجن، أيضا، فإن معظم الطيور الداجنة ليست باهظة الثمن لبدء التربية .

تربية الدواجن لا تحتاج مساحة كبيرة

لا تحتاج زراعة الدواجن إلى مساحة كبيرة ما لم

لم تبدأ تجاريا، يمكنك بسهولة تربية بعض الطيور في الفناء الخلفي الخاص بك مع واحد أو العديد من الأقفاص، وبالتالي إذا كنت مهتما بتربية الدواجن، يمكنك ببساطة القيام بذلك في الفناء الخلفي الخاص بك مع العديد من الطيور .

تربية الدواجن مربحة ماليا في وقت قصير

ومن المثير للاهتمام أن أعمال تربية الدواجن التجارية تضمن عائدا مرتفعا خلال فترة زمنية قصيرة جدا، قليل من الطيور الداجنة مثل الدجاج اللاحم تستغرق فترة زمنية أقصر حتى تنضج وتدر الأرباح، منتجات الدواجن ليست باهظة الثمن، ويمكن توفيرها من قبل معظم الناس .

تربية الدواجن لا تحتاج إلى صيانة كبيرة

الصيانة العالية ليست مطلوبة في مزرعة الدواجن، أيضا يمكنك تقليل الأمراض والمرض في الدواجن عن طريق اتباع النظافة والرعاية المناسبة، وتعد الأمراض أقل في بعض الطيور الداجنة مثل السمان والديك الرومي .

الطلب العالمي على الدواجن ضخم

تمنحك الدواجن طعاما طازجا ومغذيا وله طلب عالمي كبير، لذلك يفضلهم المستهلكون العالميون لمنتجات الدواجن بسبب أنها طعام مميز ولذيذ .

تسويق الدواجن سهل

تسويق منتجات الدواجن سهل للغاية، يوجد سوق ثابت لمنتجات الدواجن في جميع أنحاء العالم تقريبا، بحيث يمكنك بسهولة بيع المنتجات في أقرب سوق محلي .

تربية الدواجن توفر فرص عمل ودخل

تربية الدواجن توفر الدخل وفرص العمل، يمكن للشباب المتعلم العاطل عن العمل أن يحقق دخلا كبيرا بسهولة عن طريق تربية الدواجن تجاريا، يمكن للنساء والطلاب القيام بهذا العمل أيض

فوائد الدجاج المجمد

كشف خبراء صحيون عن عدة سلبيات تستخدمها عدد من الشركات العالمية الخاصة بتجميد الدواجن، تتمثل بعضها بإستخدام المواد الكيميائية الخطيرة والضارة عند تجميد الدواجن بهدف بقاءها أطول فترة ممكنة.

وقالوا في معرض ردهم على بعض التساؤلات بهذا الخصوص- هذه المواد التي يتم إضافتها للدواجن المجمدة، من المحتمل أن تؤدي إلى المخاطر الصحية المختلفة مثل الصداع، الغثيان، ألم في الصدر، الخفقان، التعب، الدوخة، والكثير منها ينتج عنه صعوبات خطيرة في التنفس.

وأشاروا إلى مخاطر أخرى للدجاج المجمد، منها الإصابة بمرض السكري، حيث يتم استخدام النشأ للحفاظ على الدجاج المجمد طازج، ويقوم النشأ بإضافة طعم وملمس إلى الدجاج المجمد مختلف، مضيفين: وبما أن النشأ يتكون أساساً من الجلوكوز،
فإن الجسم يحول هذا الجلوكوز إلى سكر قبل أن يتم هضمه، وينتج عنه مجموعة من المضاعفات بسبب إتباع نظام غذائي عالي الجلوكوز، لأن السكر الزائد يؤدي إلي إصابة الجسم بمرض السكري وتلف في أنسجة الجسم.
وحذر الخبراء الصحيون، كافة الأهالي، من اللجوء إلى تناول الدواجن المجمدة بشكل كبير، لا سيما ونحن لا نعرف مصدرها ولا طريقة ذبحها أو الظروف التي تربت فيها والتحصينات التي حصلت عليها ومدة الدورة التي قضتها للوصول الى وزنها
التي تباع عليه.
كما حذروا مرضى السكر إلى تجنب الإكثار من تناول الدجاج المجمد خوفاً من المضاعفات، بالإضافة إلى تحذيرهم مرضى القلب من المخاطر الصحية المرتبطة بالدواجن المجمدة، وذلك لأنها غنية بالدهون.

فوائد الدجاج المشوي للجنس

ان فوائد الدجاج عديدة ولكن علينا ان نتعلم كيفية الحصول على أفضل فوائد الدجاج الصحية للحصول على أكبر نسبة فوائد صحية ، يحتوي الدجاج بشكل عامل على نسبة كبير من الدهن ، ولكن يوجد نسبة منها مفيدة للجسم والاخري غير مفيدة ، لذلك ينصح الاطباء بتناول الدجاج بدون اضافة اى زيوت له ، وينصحون بشدة بعدم تناول الدجاج المحمر فى الزيت ، بالاضافة الى نزع الجلد نهائيا عنه ، ويفضل الاطباء تناول الدجاج مسلوقا أو مشويا فهو يمكنك من الحصول على أعلى نسبة من الفوائد الصحية فى تلك الحالة ، حيث ان تناول الدجاج بعد ازال الجلد ، يضيف للجسم نسبة جيدة من الوحدات الحرارية اقل من اللحم الاحمر ،مع التركيز لعدم استخدامه للقلي ، او اضافة اى زيوت للدجاج فى طبخه ، ويحذر العلماء بشدة من تناول الدجاج المقلي ، وينصحون بان افضل طريقة لتناول الدجاج هى المشوي او المسلوق فقط .

يؤكد العلماء ان تناول كميات كبيرة من الدجاج غير ضارة جدا ، ويضيف العلماء انهم ينصحون بشدة تناول الدجاج بشكل مستمر ، حيث انه غنى بالكريسترول بالاضافة لان لحم الدجاج مفيد جدا لبناء الجسم ويمده بالبروتين .

ما بين كل أنواع اللحوم ، يعتبر العلماء التغذية ان لحوم الدجاج هى أفضل اللحوم التى تحتوى على فوائد صحية لما تحتوية على أفضل نسب مرتبة وكبيرة من البروتين ، حيث فوائد الدجاج العديدة والكبيرة انها من أكثر الاطعمة شيوعا فى كل دول العالم بلا استثناء لما تحتوية على فوائد صحية ومفيدة جدا لجميع الأعمار سواء أطفال أو شباب أو شيخوخة وكبار السن ، وسوف نتعرف على أهم وأفضل فوائد الدجاج الصحية لجسم الانسان .

من اهم فوائد الدجاج للجنس احتوائها على البروتين اللازم لتحفيز الشهوة ، لذلك يعد الدجاج من المحفزات الرائعة للجنس لدى الرجال والسيدات ايضا ، لكن الحديث هنا عن الدجاج البلدي والصحي والمفيد ، وليس عن تلك الدجاج المحقون ، لذلك ان من اضرار ذلك الدجاج المحقون انه يأتى باثار سلبية للجنس مما يؤكد الاطباء ان الدجاج المهرمن والمحقون يحتوى على نسبة عالية من الكوليسترول الضار ، مما يعود على الانسان باثار سلبية جدا ، بعكس الدجاج البلدى الذى تم تغذيته بطريقة طبيعية وعلى اعلاف صحية وليس محقون لتسريع عملية النمو

فوائد أرجل الدجاج

هناك جزء من جسم الدجاجة نقوم برميه ولكن اكتشف مؤخراً أن له فائدة كبيرة، هذا الجزء هو أرجل الدجاج حيث اكتشفت دراسة يابانية أن أرجل الدجاج بها ماده لزجة وهي الكولاجين التي تشفي العديد من الأمراض.

فوائد مادة الكولاجين الموجودة في أرجل الدجاج

* تحفز انتظام الضغط في جسم الإنسان وتعمل على ارتفاعه وتنظيمه.

* تعمل على تثبيت نسبة الحديد في الجسم وارتفاعه وهي اقوى علاج لمرض الأنيميا وخاصه عند الأطفال.

الطريقة المثلى في طهو أرجل الدجاج

يفضل أكل أرجل الدجاج مسلوقة في ماء وبعض الملح والفلفل، أفضل من قليها الذي يقلل من نسبة الكولاجين الموجودة فيه.

السابق
طريقة عمل العرايس
التالي
فوائد الكركديه للبشرة وطريقه استخدامه

اترك تعليقاً