العناية بالاطفال وحديثي الولادة

فوائد النشا للأطفال الرضع

فوائد النشا لبشرة الأطفال

تتميز بشرة الأطفال بنضارتها ونعومتها الفائقة وحساسيتها أيضًا، لذلك يكونون أكثر عرضة للتحسس بمختلف أنواعه، مثل التعرض لجفاف الجلد والحساسية من الحفاضات والطفح الجلدي والإكزيما، ولذلك يجب عليكِ دائمًا الاعتناء ببشرة طفلك والحفاظ على نضارتها ونعومتها والحرص على عدم تعرضها لكل ذلك، ولكن أصبح الاعتناء بالطفل العناية الكاملة يكلف الكثير من المصروفات على الكريمات والزيوت وأغراض أخرى، في ظل هذا الغلاء المتزايد في الأسعار.

للنشا فوائد كثيرة للأطفال وخصوصًا الرضع، حيث يمكن أن تستخدمي النشا فى التخفيف من التسلخات الجلدية التي تنشأ عن استخدام الحفاضات، بوضع النشا مكان الحفاض كبديل عن البودرة الخاصة بالأطفال، وله فائدة أكبر من المراهم الطبية نفسها فى حماية بشرة طفلك الحساسة.

النشا للرضع عمر شهرين

للنشا العديد من الاستخدامات والفوائد للأطفال؛ فهو يُستعمل في تلطيف الجلد وتليينه والتّخفيف من تهيّجه والتهابه بسبب استخدام الحفاضات؛ حيث يُلطّف البشرة ويُحافظ على رطوبتها.

كما يُعتبر عنصراً غذائياً مهماً عند فِطام الأطفال، فهو يُستعمل في إعداد الكثير من الأطباق سهلة الهضم مثل المهلبية؛ إذ يُعتبر وجبة مشبعة للأطفال تمدّهم بالطاقة اليومية اللازمة لهم، بالإضافة إلى أن النشا يُخفّف من حالات الإسهال التي قد تصيب الأطفال عند ظهور أسنانهم، وتجدر الإشارة إلى أنّه يمكن استعمال أيّ نوعٍ من أنواع النشا لتحضير وجبات طعام للأطفال.

النشا لتسمين الأطفال

  • تعتبر النشا من الأطعمة التي تمد الجسم بالطاقة اللازمة لإتمام الوظائف الحيوية، وهي مهمة جدا للأطفال لسرعة نموهم .
  • يحتوي المأكولات الغنية بالنشا على العديد من العناصر الغذائية المهمة لنمو الطفل الجسدي والعقلي، كفيتامين ب ، وفيتامين د، والحديد والمعادن والألياف  .
  • يحذر الأطباء من ادخال الأطعمة النشوية في تغذية الطفل خلال العام الأول من عمره ، وذلك لأن عملية هضم الكربوهيدرات والأطعمة النشوية الغنية بالنشا ، تحتاج إلي نوع معين من اللأنزيمات ، والتي لا يستطيع البنكرياس لدى الطفل في عمر السنة أن يفرز الأنزيم بكمية كافي، مما تؤدي هذه الأطعمة إلى حدوث إلتهابات معوية، ومشاكل في الأنف والأذن والبلعوم .

فوائد النشا للأطفال للإسهال

تُعالج بعض الأمهات مشكلة الإسهال لدى أطفالهن لا سيما الرُضع بالنشا، وذلك لأنّ النشا مادةٌ قابضةٌ للأمعاء، وبالتالي تقلّل من معدل الإخراج أو التبرّز، ويكون استخدام النشا لمعالجة الإسهال عند الطفل بإضافته إلى طعامه أو الحليب المقدَّم له، أو أطباق الأرز المهروس، والزبادي، كما يمكن عمل خليط من النشا والليمون لعلاج إسهال الطفل، وذلك بإضافة ملعقة نشا إلى عصير ليمونة دون إضافة الماء، وتقديم الخليط للطفل، وذلك أربع مرات خلال اليوم دون الإفراط في ذلك، مع مراعاة عدم إعطاء النشا للأطفال ممن لم يتجاوزا عامهم الأول دون مراجعة الطبيب أو استشارته.

يُستخدم النشا لمعالجة الالتهابات الجلدية والتسلخات التي قد يُصاب بها الأطفال بسبب استخدام الحفاظات، وتكثر هذه المشكلة عند حدوث الإسهال المتكرر، وبالإمكان استخدام طحين النشا على بشرة الطفل، بعد تبديل الحفاظ بمعدل مرتين أو ثلاث مرات يومياً، إذ يُعالج بكفاءة تلك المشاكل الجلدية، ويهدئ بشرة الطفل، ويجعله يشعر بالراحة خلال النهار، والنوم بصورةٍ سليمةٍ لا سيما خلال الليل، مما يُخفّف العبء عن الأُم بهذا الخصوص.

النشا للاطفال للتسلخات

ان فوائد النشا كثيرة فهو يتألّف من خليط السكريات والكربوهيدرات، ويمكن الاستفادة منه عند تناوله مع الطعام واعتماده كمكوّن غذائي أساسي أو من خلال تحويله الى خلطة أو قناع أو كريم يستخدم للوجه والجسم للحصول على بشرة نقية خالية من الشوائب والحبوب.

هذا ويساعد النشا أيضاً في علاج التسلّخات، كونه يساهم في تهدئة الحكّة والحدّ من تفاعلها وآثارها، لذا عليك ان تخلطي النشا بقليل من الماء ومن ثم ضعيه على مكان التسلّخ أو الحكّة واتركيه حتّى يجفّ. واحرصي على تكرار هذه الخطوة يوميّاً لعلاج هذه المشكلة نهائيّاً.

النشا لوجه الرضيع

حبوب وجه الرضّع هي حالة شائعة تصيب الكثير من الرضّع في الأسابيع الأولى من عمرهم إلى عمر عدة أشهر. يتفق أغلب أطباء الأطفال أن أفضل علاج لحبوب وجه الرضع هو لا شيء على الإطلاق، بما أن الحالة طبيعية وتتلاشى من تلقاء نفسها طالما يُغسل وجه الطفل بلطف. مع ذلك، قد ينصح طبيب رضيعك بعلاج أقوى في الحالات الشديدة.

يمكن استخدام نشا الذرة أيضاً لعلاج الطفح الجلدي على وجه طفلك، حيث يمكن أن نضعه على المنطقة المصابة، لأنه يحافظ على جفاف المنطقة وخالى من الرطوبة، ومع ذلك ، استشيرى الطبيب قبل وضعه على وجه طفلك.

فوائد الكاسترد للرضع

  • الكاسترد من أشهى الحشوات التى يمكنك تحضيرها للحلويات مثل الكيك والدونات، لذلك فإنها تعد الحشوة المُفضلة لدى الأطفال على وجه التحديد.
  • سخني الفرن على درجة حرارة 200 درجة مئوية.
  • اخفقي صفار البيض والسكر في وعاء، حتى يصبح الخليط متجانسًا.
  • أضيفي الفانيليا لصفار البيض، واخفقي معهما الحليب والكريمة الخفيفة حتى يتجانس الخليط تمامًا.
  • قسمي النوتيلا بالتساوي بين 4 أوعية سيراميك، اسكبي مزيج البيض فيها وتأكدي من تقسيمه بالتساوي بين الأربعة.
  • ضعي الأوعية في صينية فرن، ودعيها لمدة ساعة.
  • أخرجي الكاسترد من الفرن وبرديه، وضعيه في الثلاجة لمدة 12 ساعة على الأقل.
  • قبل التقديم، رشي السكر على الوجه.
السابق
ارتفاع درجة الحرارة عند الرضع بعد التطعيم
التالي
عسر الهضم عند الرضع

اترك تعليقاً