العناية بالاطفال وحديثي الولادة

فوائد شرب زيت الزيتون للرضع

شرب زيت الزيتون للرضع للبلغم

البلغم مادة مخاطية تتشكل في الجهاز التنفسي بفعل الخلايا والمواد التي تنتجها المجاري الهوائية، الأمر الذي يسبب الإزعاج بسبب صعوبة التنفس لا سيما عند الأطفال، لذا إليكِ طرق فعالة لعلاج البلغم للأطفال.

  • للأطفال الرضع بعمر أقل من سنة، قومي بخلط 5 ملعقة من زيت الزيتون الدافئ مع 1/4 ملعقة من الزنجبيل المفروم، ثم ادهني صدر طفلك قبل النوم، وبطنه، وظهره وقدمه، بعدها ألبسيه ملابس ثقيلة وجوارب في قدميه.
  • للأطفال من عمر سنة أو أكثر، قومي بدهن صدر طفلك بزيت الزيتون الدافئ، وبعدها ضعي جريدة أو قطعة من الورق على صدره مرتين في اليوم.
  • بإمكانك مزج 1 ملعقة من زيت الزيتون مع 1 ملعقة من العسل، وإعطائها لطفلك.

شرب الحليب مع زيت الزيتون

يستفيد الأطفال الرُّضع من زيت الزّيتون البِكر بشكل كبير٬ ولهذا يُنصح بإضافتِهِ لطعام الرّضيع أو حميتِهِ الغذائيّة بعد بلوغِهِ ستة شهور من عُمُرِهِ٬ وما يُميّز زيت الزيتون البِكِر أنّه يتمّ استخلاصه عند عصر الزيتون أوّل مرّة دون تعريضهِ للحرارة أو للمواد الكيميائية٬ ولهذا يعدّ من أفضل الزّيوت الّتي يُمكن استِخدامها في الطّعام.

فوائد زيت الزّيتون للأطفال الرُّضع يَحتوي زيت الزّيتون على نِسبةٍ عاليةٍ من السُّعرات الحرارية٬ كما يُعدُّ من الزّيوت غير المُشبعة بالدُّهون٬ وهذا النّوع من الدُّهون هو النّوع الذي يُساعِد الجسم من خلال التقليل من الكولسترول السيئ٬ وزيادة الكولسترول الجيّد٬ ويحتوي أيضاً على الأحماض الدُّهنيّة الموجودة في حليب الأُم بالإضافة لوجودها في زيت الزّيتون٬ وتُساعد هذهِ الأحماض الطّفل الرّضيع على النّمو.

دهن زيت الزيتون للرضع

  • يعد زيت الزيتون من الزيوت الطبيعية، التي تساعد في التخفيف من الطفح الناتج عن الحفاضات الذي يصاب به الرضع في بعض الأحيان، يمكنك خلط ملعقتين صغيرتين من زيت الزيتون البكر الممتاز مع ملعقة صغيرة من الماء وتقليب هذا الخليط تمامًا، ودهن مكان الإصابة به، يعمل ذلك على عدم احتكاك الجلد المصاب مع الحفّاض وترطيب الجلد، ما يساهم في سرعة الشفاء.
  • يستخدم زيت الزيتون في تدليك الطفل الرضيع بل الطفل الأكبر عمرًا أيضًا وهي من أفضل العادات الصحية التي لها تأثيرات إيجابية عديدة على الأطفال، فهو يساعده على الاسترخاء ويهدئ من نوبات غضبه وبكائه ويعزز من قدرات الجهاز المناعي، ويمكنه من التخلص من الزكام أو السعال ويقلل من تعرضه لنزلات البرد.
  • ينشط الدورة الدموية ويساعد على الحفاظ على ثبات معدل ضربات قلب طفلك، وتوزيع الدمّ والتخلص من أيّ فضلات من الجسم، ويساعد على تنظيم عملية التنفس، ويحسن من نسيج البشرة ويغذي جلد الطفل وينظفه ويعمل الزيت على ترطيبه ويجعله يبدو صحّيا أكثر مع انتظام التدليك.

شرب زيت الزيتون للأطفال للكحة

علاج الكحة عند الاطفال بزيت الزيتون مفيد جدا لهم خاصة في سن العاشرة أو الثانية عشرة، حيث انهم يتعرضون الى مجموعة كبيرة من الفيروسات التي تسبب لهم بالعدوى، خاصة وان جهازهم المناعي لم يكتمل بعد لمكافحتها.

ملعقة صغيرة من زيت الزيتون المخلوط مع القليل من السكر، تعمل على علاج الكحة عند طفلك، وذلك لاحتوائه على مضادات الأكسدة مثل هيدروكسي أرسولول التي تحارب الجذور الحرة في الجسم وتعزز من نظام جهاز المناعة.

للامهات الباحثات عن علاج منزلي سريع لتقليل من نوبات السعال، لا تترددي في استخدام زيت الزيتون فهو يعمل على تليين حلق طفلك بشكل طبيعي، وبالتالي يقلل من رغبته في السعال ويمنحه الراحة والترطيب المطلوبين.

زيت الزيتون للأطفال الرضع للشعر

يمكن استخدام زيت الزيتون لتقوية شعر الطفل وتنعيم الشعر الخشن والمجعد، وقد ثبت أنه علاجًا طبيعيًا فعالًا لإزالة قبعات المهد عند الرضع، وهي شكل من أشكال القشرة تسبب طبقة من الجلد الجاف على رأس الطفل بعد فترة قصيرة من الولادة.

يمكن وضع طبقة رقيقة من زيت الزيتون عليها وتدليكه بفرشاة ناعمة أو قطعة قماش وتركه لمدة ربع ساعة، ثم غسله بالشامبو والماء الدافئ، تكرر هذه العملية من مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع للتخلص من القشرة بالكامل.

شرب زيت الزيتون للإمساك للاطفال

يعتبر لطيف على معدة الطفل، ويستخدم كملين لعلاج الإمساك لدى الطفل، لما يحتويه من أوميجا 3 وأوميجا 6، ويساعد على التخلص من المغص لدى الطفل من خلال تدفئته وتدليك بطن الطفل به.

يزيل زيت الزيتون مشكلة الإمساك الّتي يعاني منها الرضّع، وخاصةً الأطفال الّذين يشربون الحليب الصناعي، حيث يمكنك غمس عود الأذن المغطى بالقطن في الزيت، ثم تضعيها برفق في شرج الطفل مع الضغط على البطن لمدة 10 ثوانٍ وستلاحظين نتيجته الفعّالة خلال دقائق معدودة.

فوائد الزيتون للاطفال

  • يزيد ذكاء الاطفال و يعالج الامساك و يقوي الشعر و يمنع السرطان.
  • إضافة زيت الزيتون في اكل الاطفال له قيمة غذائية عالية جدا حيث يحتوي علي فيتامين E و هو مضاد للاكسدة و يحمي الجسم من خطر الشارد الحرة و يحمي الاطفال السرطان و يعمل علي تقوية المناعة و تقليل معدل الإصابة بالأمراض المعدية.
  • كما يحتوي زيت الزيتون علي فيتامين K المهم جدا لجسم الطفل لتصنيع عوامل التجلط و منع النزيف و تقوية عظام الطفل و أسنانه و تعزيز التطور الحركي للاطفال.
  • يحتوي زيت الزيتون علي البولي فينولز polyphenol و هي مركبات نباتية عظيمة الفائدة و أكدت الدراسات أن استهلاكها بانتظام يساعد علي تحسين الهضم و تقلل الإصابة بأمراض السكر و السرطان و امراض القلب و الشرايين كما انها مضادة للالتهابات.
  • يحتوي زيت الزيتون علي الأحماض الدهنية الاساسية لذلك يعمل زيت الزيتون علي تعزيز نمو المخ عند الرضع و الاطفال و زيادة القدرات العقلية و زيادة تركيز الاطفال و علاج النسيان و زيادة التحصيل الدراسي.
  • يحتوي زيت الزيتون علي دهون احادية غير مشبعة تخلص الجسم من الكوليسترول الضار.
  • زيت الزيتون للامساك عند الاطفال و الرضع حيث وجد ان زيت الزيتون يحسن الهضم و يعالج الامساك عند الرضع و الاطفال.
  • من الممكن البدء بتقديم زيت الزيتون للرضّع من بعد الشهر السادس إذ يمكن إضافته الي طعام الطفل ممكن ان يوضع قطرات من زيت الزيتون علي الجبن القريش و البطاطس المهروسة و الكوسة المهروسة و علي الفول علي السلطة الخضراء و الطحينة و طهي الاكل كله بزيت زيتون.
السابق
ماء زمزم للرضع
التالي
طريقة لف الطفل حديث الولادة

اترك تعليقاً