العناية بالجسم

فوائد ملح البحر للجسم

فوائد ملح البحر للمهبل

لا يوجد ما يثبت طبيًا أنه يمكن علاج فطريات المهبل بالملح المستخدم في الطعام، ولكن هناك نوع من الملح يتكون من كبريتات المغنيسيوم ويختلف عن ملح الطعام ويستخدم لعلاج الالتهابات الفطرية، إذ يساعد هذا الملح على إخراج تلك الفطريات من الجسم، وأيضًا يساعد على تنعيم الجلد، كما ويساعد هذا الملح على تخفيف الألم وتخفيف الأورام.

وتجدر الإشارة إلى أن هذا الملح يستخدم لعلاج كافة الالتهابات الأخرى حيث يمكن علاج فطريات المهبل بالملح عن طريق وضع نصف كوب من الملح في حوض الاستحمام بعد ملئه بماء دافئ، ومن ثم البقاء في هذا الحوض لمدة من 30 إلى 60 دقيقة مرتين في الأسبوع.

فوائد ملح البحر الميت

  • يزيل السموم من خلايا الجلد: حيث يغذّي البشرة، وينظفها، وينعشها، ويمنحها النعومة، ويعالج الصدفية، والأكزيما، والجدري، والاضطرابات الجلدية الأخرى، عن طريق تحضير مزيج من الماء وحبيبات ملح البحر الميت، وتدليك البشرة بالمزيج لمدة خمس دقائق تقريباً، ثم شطفها بالماء.
  • يثبت الشعر: عن طريق إذابة ملعقة صغيرة من الملح في كوب من الماء الدافئ، وإضافة نصف ملعقة من زيت جوز الهند للمزيج، وخلط المكونات، ثم حفظها في عبوة بخاخ، واستخدامها لتثبيت الشعر والحصول على خصلات شعر ناعمة.
  • يعالج قشرة الرأس: عن طريق رش القليل من الملح على فروة الرأس بعد الاستحمام مباشرةً، حيث تكون المسامات مفتوحة، مما يسهل عمليّة اختراق الأملاح المعدنيّة لفروة الرأس والبصيلات وتنظيفها وتطهيرها وتغذيتها.
  • يخلّص البشرة من الزيوت الزائدة: عن طريق إذابة ملعقة صغيرة من الملح في زجاجة من الماء، واستخدام المزيج كتونر للبشرة.

فوائد ملح الهملايا

  1. تعزيز مناعة الجسم يعمل هذا النوع من الملح على منع العدوى البكتيرية أثناء التنفس، كما أنه يحارب الفطريات ويعمل على استرخاء #الجهاز_العصبي مما يساهم في تحسين #المناعة والصحة بشكل عام.
  2. الحد من التهاب الجهاز التنفسي أكدت دراسات عديدة ان استنشاق هذا الملح يحافظ على الغشاء المخاطي الخارجي مما يحد من #التهاب_الجهاز_التنفسى ، والتهاب الشعب الهوائية المزمن ومرض الانسداد الرئوي، والتهاب الجيوب الانفية الناتج عن الحساسية.
  3. تنظيف الجيوب الأنفية يحتوي ملح الهيمالايا على أيونات سالبة الشحنة تؤدي عند استنشاقه إلى تنظيف #الجيوب_الأنفية من المخاط وتقضي على البكتيريا مما يخفف الالتهاب.
  4. تطهير الجسم من السموم يساعد استنشاق ملح الهيمالايا بانتظام على تنقية الرئتين والجهاز التنفسي من السموم التي يسببها تلوث الهواء والغبار وغيرها من مسببات الحساسية.
  5. تحسين جودة النوم يساعدك استنشاق ملح الهيمالايا ليلاً في أن تنعم بنوم جيد خال من الأرق عن طريق ضمان نظافة مجرى الهواء والتنفس بشكل جيد، حيث يسبب انسداد مجرى الهواء السعال ليلاً مما يحول دون الاستغراق في النوم.
  6. تعزيز القدرات العقلية تطهير الرئتين عن طريق استنشاق ملح الهيمالايا يسمح بتدفق الأكسجين بسهولة للمخ مما يحسن القدرات العقلية والتركيز.

وبالإضافة إلى كل ما سبق، يمكن الاستعانة بحمامات الملح لتحسين الأمراض الجلدية المزمنة، مثل الصدفية، تقيح الجلد والتهاب الجلد التأتبي “الاكزيما” والتي تؤدي إلى التهاب الجلد مسببة حكة شديدة.

فوائد ملح البحر الميت للمنطقة الحساسة

يعتبر مغطس الماء الدافئ مع الملح مثاالي لتعقيم المهبل بعد الولادة الطبيعية كما يعمل على التخفيف من حدة ألم الجرح.

ان المنطقة الحساسة عند المرأة معرضة بشكل دائم للإلتهاب والإصابة بالفطريات نتيجة بقائها رطبة لفترات طويلة لا سيما خلال الدوة الشهرية أو بعد الولادة مع استمرار فترة النفاس 40 يوماً تقريباً لذلك يعتبر الملح مثاليا لتعقيم هذه المنطقة وتنصح السيدة بالقيام بمغطس ملح 3 مرات في النهار خلال هذه الفترات.

ينصح بغسل المنطقة الحساسة دائما بعد التبرز في فترة النفاس لتجنب التهاب الشرج أو الجرح.

ملح رشيد

فوائد ملح رشيد للجسم تتمثل في:-

  • يقشّر البشرة، ويزيل خلايا الجلد الميّتة: عن طريق تدليك الجسم بحبيبات الملح بعد الاستحمام، حيث يقشر البشرة، ويفتح لونها، وينشط الدورة الدموية.
  • يقاوم التجاعيد، ويشد البشرة.
  • يعالج التهاب المفاصل، وألم العظام والظهر، ويخفف آلام الروماتيزم ويمنع تفشي المرض: عن طريق إذابة كوب ونصف من ملح البحر الميت في لترين من الماء، داخل وعاء كبير، ثم وضع القدمين بالماء، ونقعهما لمدة نصف ساعة، مع مراعاة سكب المحلول الملح على أماكن الألم.
  • يعالج الأظافر المتعبة: عن طريق خلط ملعقتين من ملح بحر رشيد، مع عصير الليمون والماء الدافئ بشكل متجانس، ونقع الأظافر بالمزيج لمدة عشر دقائق، وبعد ذلك غسل اليدين بالماء الفاتر.
  • يخفف حدة التوتر والإجهاد النفسي: عن طريق إضافته إلى مياه حوض الاستحمام الدافئ.
  • يعالج التشنّجات العضلية.
  • يحارب الترهلات الجلديّة ويعالج حب الشباب، لاحتوائه على خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات.

الفرق بين الملح البحري والعادي

فيتميز الملح الموجود في مياه البحر بالإضافة إلى هواء البحر العليل بالعديد من الفوائد لجسم الإنسان، وقد تم في القرن الثامن عشر اكتشاف نوع جديد من الملح كان له عظيم الأثر الإيجابي على عمال مناجم الملح البولنديين، حيث اعتبر الأفضل في الحفاظ على جهاز المناعة وصحة الرئة.

من فوائد الملح الخشن أنّه يعمل كمادة مصنفرة للجلد، فعند تدليك الجسم بالملح الخشن وزيت الزيتون يعمل على إزالة الخلايا الميتة أو الجلد الميت وبالتالي ينعّم البشرة، ويزيل الشعر المتكوّن تحت الجلد عند التدليك جيداً بعكس نمو الشعر، وبهذا التدليك يعمل على تفتيح لون البشرة مما يزيد من بياض البشرة، وينصح بتدليك المناطق السوداء في المرفقين والكعبين والمنطقة الحساسة بالملح الخشن لتفتيح وضمان جمالية تلك المناطق.
يستعمل الملح الخشن لتبييض الأسنان وتنظيف اللثة والفم من الجراثيم والبكتيريا.
السابق
ما سبب جفاف الجلد
التالي
كيفية عمل الفول اللبناني

اترك تعليقاً