تعليم

كيف أعيش بسلام

العيش بسلام داخلي

10 نصائح لتحقيق السلام النفسي الداخلي في هذه السطور:

1. انهضي للصلاة مع الشمس، وقومي بإداء الصلاة دائماً، فالصلاة سلام.

2. تقبلي أولئك الضالِين عن طريقهم، إذ ينبت الجهل والزهو والغضب والغيرة والطمع في نفس ضالة.

3. ابحثي عن نفسك بنفسك، ولا تسمحي للآخرين أن يخطُّوا لك دربك، إنه طريقك أنت، طريقك أنت وحدك، ويجوز للآخرين أن يقطعوه معك، لكن ليس لأحد أن يقطعه عنك.

4. احترمي كلَّ الأشياء الموجودة على هذه الأرض سواء الأشخاص أو الحيوان أو النبات.

5. روّضي جسمك لتقوِّي الذهن، وزِيدي من غِناك الروحي لكي تشفي أدواءك العاطفية.

6. الطبيعة ليست لنا، بل هي جزء منَّا، كما أنها جزء من أسرتنا الأرضية فانسجمي معها.

7. الأطفال بذور مستقبلنا، فازرعي في قلوبهم المحبة واسقِها بالحكمة ودروس الحياة، وعندما يكبرون قومي بإعطائهم فسحة للنمو.

8. تجنبي جرح قلوب الآخرين، فسم ألمك سيرتد إليك.

9. كوني صادقة طوال الوقت، فالصدق امتحان إرادة المرء في الكون.

10. حافظي على توازنك، فذاتك الذهنية وذاتك الروحية وذاتك العاطفية وذاتك الجسمانية كلها ينبغي أن تكون قوية وطاهرة وصحيحة.

كيف أعيش حياتي

كيف أعيش حياة سعيدة؟ 10 خطوات لتحقيق السعادة

1- ممارسة التمارين الرياضية

هل تشعرين بالتعاسة بسبب الوزن الزائد الذي اكتسبته من الحمل؟ هل تشعرين بالكسل والخمول والمزاج السيء؟ إذاً الحل هو ممارسة التمارين الرياضية بانتظام يومياً لمدة تتراوح من 30 إلى 60 دقيقة. يمكنكِ الاشتراك في صالة الألعاب الرياضية أو حتى ركوب الدراجة أو المشي لمسافات طويلة. بهذه الطريقة ستفقدين الوزن الزائد وتستعيدين نشاطكِ وحيويتكِ وستتحسن صحتكِ ونفسيتكِ.

2- اتباع نظام غذائي صحي

حان الوقت للالتفات لصحتكِ والتوقف عن تناول بواقي طعام أطفالكِ وتناول الطعام عشوائياً أثناء إعداده لعائلتكِ. النظام الغذائي الصحي الغني بجميع العناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن من أحد أهم العوامل للصحة الجيدة، كما أن الطعام الصحي يعزز الذاكرة والتفكير ونقاء الذهن. أكثري من تناول الخضروات والفواكه ولا تنسي تناول من 6 إلى 8 أكواب من الماء يومياً.

كما يمكنكِ تناول المكملات الغذائية والفيتامينات لتعزيز صحتكِ تحت إشراف الطبيب بالطبع.

3- حافظي على العادات الصحية الجيدة والنظافة الشخصية

الحفاظ على العادات الصحية الجيدة من أهم أساسيات الشخصية السعيدة الناجحة. مثل الاستحمام مرة واحدة في اليوم على الأقل وخاصةً في الصيف وتنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم، مع ارتداء الملابس النظيفة والعناية بالأظافر وغيرها الكثير من مهام العناية الشخصية التي لا يجب إهمالها أبداً. بهذا ستشعرين أنكِ عروس جديدة كل يوم إن كنتِ سيدة متزوجة وأميرة مدللة إن كنتِ عازبة.

4- ارتداء الملابس المريحة والأنيقة

الملابس من أهم ما يعكس شخصيتكِ. لذا اهتمي بنظافة وأناقة ملابسكِ سواء كانت ملابس المنزل أو الخروج، الملابس الأنيقة المهندمة المتناسقة تعكس الانطباع الجيد لدى الآخرين كما أنها تزيدكِ ثقتكِ بنفسكِ وفي معاملاتكِ مع الآخرين. احرصي على ارتداء الملابس المناسبة والملائمة لكِ فأنتِ تستحقين ذلك.

5- تعزيز الثقة بالنفس

الثقة بالنفس هي أول خطوات السعادة والسلام الداخلي، لن يستطيع أحد منحكِ الثقة في النفس سوى نفسكِ، لذا تعلمي تقبل نفسكِ وحبها كما هي. مع الاعتراف بنقاط القوة والضعف حتى تعززي من نقاط قوتكِ وتعالجي نقاط ضعفكِ. ربما تساعد ممارسة اليوجا والتأمل في الوصول لحالة من السلام والثقة بالنفس.

6- تغذية الروح

من أهم أركان السعادة الاهتمام بالروح وليس الجسد فقط. اكتساب المعرفة وتعلم كل ما هو جديد يعد أمر ضروري لتطوير النفس وتغذية الروح، هناك الكثير من الأنشطة التي يمكن ممارستها لتغذية الروح والنفس، مثل القراءة في مختلف المجالات أو الالتحاق بدورات في مجال التنمية البشرية أو غيرها من المجالات أو الدراسة أو حتى تخصيص بعض الوقت لتصفح بعض مواقع وفيديوهات الإنترنت المفيدة والمتوفرة بكثرة.

7- إحاطة النفس بالأصدقاء والأهل

إحاطة النفس بالأصدقاء والأهل جزء هام في حياة أي شخص فالأشخاص المقربون يقدمون الدعم النفسي أثناء الأزمات ويشاركون في مباهج الحياة ومشاطرة اللحظات السعيدة أيضاً. هذا الأمر لوحده كفيل أن يدخل لقلبكِ سعادة ما بعدها سعادة.

8- السفر وتجربة كل ما هو جديد

السفر واستكشاف أماكن وثقافات جديدة متعة تجلب السعادة وتضيف خبرات جديدة في الحياة. أشارت بعض الأبحاث النفسية إلى أن السفر بانتظام يعزز الحالة النفسية للفرد ويحميه من الاكتئاب.

ننصحكِ أيضاً بتجربة وتعلم أمور جديدة لاستكشاف مواهبكِ. ربما تعيدي اكتشاف ذاتكِ وتكتشفي قدرتكِ على صنع أمور جديدة، جربي هواية جديدة أو انضمي إلى نادي جديد حيث يمكنكِ مقابلة مجموعة متنوعة من الناس وصنع صداقات جديدة.

9- مساعدة الآخرين

التطوع في دور الأيتام أو المستشفيات أو الجمعيات وغيرها من الجهات الخيرية يساعد في تزكية النفس والشعور بالآخرين واستكشاف السعادة في العطاء. ” السعادة هو تعلم العطاء دون انتظار المقابل”.

10- الانتباه لأي مشاكل صحية

الصحة الجيدة هي المفتاح لحياة جيدة سعيدة. لذا احرصي على الاهتمام بصحتكِ وإجراء الفحوصات الدورية بانتظام وعدم إهمال أي إشارة لأي مشكلة صحية ومعالجتها أولاً بأول.

كيف أعيش حياتي بدون تفكير

التحكم بالعواطف

يعتبر السبيل للوصول للراحة في التعامل مع الآخرين هو إدارة العواطف، والتحكم بها بشكلٍ جيّد، أي أن الفتاة تمنع الشعور الداخلي أن يظهر بشكل واضح على تعبيراتها، وتصرفاتها، فتواجد عنصر الغموض في الإنسان يجذب إليه من حوله، في محاولةٍ منهم لاكتشاف دواخلها، وقراءة مشاعرها، فالناس الذين لا يستطيعون التحكم في تعابير وجوههم، ويظهر عليهم معالم الغضب، أو الحماس بسرعة، يكونون عُرضةً للنظرة السلبية من قِبَل الآخرين، وتقل فرصتهم في تعزيز مهاراتهم الاجتماعية بعكس الأشخاص الذين يتحكمون جيّداً بعواطفهم، فهم يستطيعون العيش بتوازن نفسي، وراحة.

تنظيم المهام

من أهم الأمور التي ستجعل الفتاة تعيش براحة، هو تنظيم المهام المترتبّة عليها والتحكم بها، حيث توفر لها الكثير من الوقت والجهد، مما ينعكس عليها بشكل إيجابي، ويتم ذلك عن طريق ترتيب المهام حسب الأهمية من الأهم إلى الأقل أهمية، أمّا عند تنفيذها فإنّ البدء بالأمور البسيطة يساعدها على الشعور بالإنجاز والراحة، فمثلاً: القيام بدفع الفواتير، هو أمرٌ بسيط، لكنه يقلل من عبء المهام حتماً.

الاستيقاظ

باكراً يؤثر الاستيقاظ مبكراً على الصحة والنشاط الذهني بشكل إيجابي، كما أنه يوفر للفتاة المزيد من الوقت، كي تؤدي مهامها بشكل منظّم دون اضطراب، ممّا يزيد من راحتها النفسية، بالإضافة إلى إتاحة الفرصة لها للخروج مع أصدقائها وقضاء وقت ممتع، فعلى الفتاة أن تتذكر دوماً أن حصولها على ساعات إضافية للنوم لن يجعل منها شخصيةً مُهمّة، أو يمدّد من عمرها.

كيف أعيش حياة مطمئنة

كيف أعيش بوعي

صلاته تسعها ثمنها سبعها سدسها خمسها ربعها ثلثها نصفها ليس له منها إلا ما وعي، ما يقال عن الصلاة يقال عن بقية الاعمال الشرعية والحياتيه،  الخشوع عمق الوعي، اعمل كل شئ بخشوع اي بحضور تام، عندما تقرأ فقط خليك في القراءة، عندما تكون في العمل كن في العمل لا تفكر في البيت، عندما تلعب مع اولادك كن معهم مائه في المائه، عندما تكون مع زوجتك كن متواجدا في اللحظه مائه في المائه، عندما تشاهد فيلما عش اللحظه في الفيلم مائه في المائه، عندما تقرأ القرآن الكريم امتنع عن التفكير في كلام المشايخ والمفسرين والشعور بالتأنيب ورؤية نفسك في كل آية، عش سريان القرآن الكريم وسياقه وطاقته، عندما تسمع اغنيه او موسيقي ارمي فتاوي المشايخ بحرا ولا تشعر بتأنيب ولا يخدعوك بقولهم لا يجتمع قلب يقرأ القرآن ويسمع الاغاني، استمتع باللحظه، اطرب، عش الموسيقي، عندما تكتب قبل ان تكتب عش اللحظه مائه في المائه، اعمل تواصل مع المعني جنب التفكير التفكير جانبا، عندما تقود السيارة قدها مائه في المائه، عندما تمشي تحسس رجلك علي الارض، لاحظ الازهار والاشجار أو الطبيعه حولك، راقب تنفسك، تحسس جسمك، عندما تذهب للحمام بالذات للغسل انتبه لما تقوم به… كن واعيا، تحسس جسمك كله ، عندما تأكل – مهما كان ما تأكله – كله بمتعه وبوعي، تلذذ فيه، استطعمه، اشتمه، تذوقه، اهضم ببطئ، لا تبلع وتدفع، لا تأكل اي لقمه جديده حتي تنتهي من الاخري بالكامل، لا تشاهد التلفاز، لا تقرأ، لا تتحدث بكثرة، فقط ركز علي الاكل، عندما تشرب الماء الله الله … اجمل لحظات الحياة اشربه بوعي وحب وسلام، عندما تحزن احزن بوعي، عندما تغضب اغضب بوعي، عندما تقرر ان تسرق او تفجر ابرياء في قهوة في سوق في وسط بغداد  اعمله بوعي، عندما ترغب في المقاطعه او حرق علم دوله او تدمير سفارة اجنبيه او عمل حملة الدفاع والكراهية والغضب علي اي حد اعمله بوعي، اي عمل تريد القيام به اعمله بوعي، افصل الماضي والمستقبل منه، تواجد في اللحظه، استشعر قلبك، هذه الاستراتيجية لو عمل بها  البشر فلن يوجد حزن ولا سرقه ولا تفجير لا ارهاب ولا يوم غضب ولا يوم حداد ولا يوم حزن علي الامام الحسين ولا يوم ذكري حرق المسجد الاقصي ولا يوم مقاطعة ولا يوم كراهية ، سيتواجد فقط يوم الاحتفال بمولد نبي البشرية – صوم الاثنين قال: ذلك يوم ولدت فيه وانزل علي فيه – عيد الاضحي ، عيد الفطر، يوم الاحتفال بعاشوراء – لما قال اليهود هذا اليوم الذي أظهر الله فيه موسي علي فرعون ونحن نصومه تعظيما له فقال رسول الله صلي الله عليه وسلم: نحن اولي بموسي منكم وامر بصيامه – يوم السلام ، يوم البيئة ، يوم الارض
اذا اوجدت الوعي باللحظه في اي موقف زال الشر والضرر والغضب والكره والمرض، لا يتواجد الاثنان معا، إن الوعي مثل النور عندما يتواجد يتسرب الظلام ، عندما يتواجد الوعي يتسرب الغضب والكراهية والشر والاضرار والعنف والاضطهاد، لا تتواجد الشياطين وطاقاتها في بيئة وعي، عندما يأتي الوعي تجد الجاندرية وملكان يرقصان ويفرحان ويبتهجان فيثير ذلك الامن في البلاد والاطمئنان وتشجيع الفن الراقي، عندما يزول الوعي تصدر فتوي بهدم الكفبة لترتيب ادوار فصل النساء والرجال وهذا الهوس في فصل الجنسين كأنهم نجس بالقرب، عندما يأتي الوعي تقف الإدارة الامريكية في وجه الإدارة الاسرائيلية وتصر علي طلباتها وحقوق الفلسطينين، عندما يزول الوعي تراعي الإدارة الامريكية اللوبي اليهودي في الداخل وكذبة الصديق الاستراتيجي الدائم، عندما يأتي الوعي اعطي كل ذي حق حقه، عندما يزول الوعي لا استطيع أن افصل بين لحظة متعه وبين التفكير في شئ سلبي حاليا أو في موقف في الماضي – الماضي أي شئ مضي عليه ربع ساعة – عندما يأتي الوعي يستقيل بيل جيتس من رئاسة الشركة ويكتفي بالمال الذي جمعه ويتبرع بنصف ثروته التي جمعها لمؤسسة خيرية يديرها هو وزوجته للعمل في افريقيا واسيا، وعندما يزول الوعي ينفق مليونير سعودي اموال ابيه التي جمعها بالحلال في تدمير البشر باسم الدين، عندما يأتي الوعي يكتب اندرو كارنيجي أغني رجل في القرن الماضي: جمعت هذه الاموال كلها في نصف حياتي الماضيه وسأعمل علي صرفها في الخير في النصف الثاني من حياتي، فينشأ في كل مدينة صالة للتدريب والتعليم وبعثات دراسية ويدفع لنابليون هيل كل ما يحتاج ليألف كتابه – فكر واغتني – والذي فيه سر كيف تصبح غنيا مثله لو شئت، وعندما يزول الوعي تحجب ناشرة كتاب السر كلمات واعمال هيكز وهي صاحبة الفضل في كل العمل من بدايته لنهايته، عندما يأتي الوعي تتأسس دوله الكويت ويطلق الرجل الأول فيها بأن اسمه صباح بن جابر فقط ، عندما يزول الوعي نصير نحن عنزة ركن القبايل ونحن شمر قوة العرب ونحن مطير حمر النواظر ونحن عتيبة فخر العشاير ، عندما يأتي الوعي يقف وزير الاعلام الكويتي حفيد الشيخ احمد الجابر شيخ الخير الذي اكتشف النفط في زمنه وابن حفيد مؤسس الدوله المعاصرة الشيخ مبارك يشتمه ويسبه عضو لم يحسن استخدام الالفاظ ولا تأدب في الكلام فيرد عليه بكل احترام وتقدير وتواضع، وعندما يزول الوعي يصير هم النائب محاربة الحرية في البلاد
مختصر سمات الوعي
لو كان للوعي سمات وصفات فستكون كالتالي

  1. التركيز والعيش في اللحظة – هذا يعني التواجد الكلي في اللحظة، كل الحواس الموجودة بما فيها السادسة متواجدة وحيه وفعالة
  2. توقف التفكير – الوعي والتفكير مثل النور والظلام، لا يتواجدان مع بعض، طبعا المقصود بالتفكير هنا السرحان في شئ أخر غير الذي انت متواجد فيه
  3. عدم دخول عقدة الزمن – الماضي والمستقبل في التفكير ، اذا كنت في اللحظة فلا ماضي ولا مستقبل، اذا كنت في التفكير ففيه ماضي أو مستقبل أو الأسوأ الاثنين معا
  4. شعور الوعي مختلف تماما، انسجام، تواجد، حضور، تكامل،توير، شعور اللاوعي دائما سلبي
  5. الوعي تسليم للحظة ، ايمان، اللاوعي خوف، قلق، قلة ايمان

سلام نفسي بالانجليزي

Peace myself

السابق
بحث حول الطيران
التالي
معوقات الحوار

اترك تعليقاً