العناية بالاطفال وحديثي الولادة

كيف ألاعب طفلي الرضيع

كيف اضحك طفلي الرضيع

  • جلب الألعاب التي تلفت انتباه الطفل وتجذبه، فهناك لعبة يستمتع بها الأطفال وتعمل على إضحاكهم، وهي لعبة فقاعات الصابون، وبهذه الطريقة يضحك الطفل ويبتسم.
  • أكثر ما يحبه الأطفال هو الوقوف أمام المرآة، والنظر إلى وجهه والقيام بالعديد من الحركات.
  • وضع الطفل في مكان واسع، وجعله يزحف إلى الخلف لمسافة معيّنة، ومن القيام بسحبه من قدميه للمكان الذي بدأ منه، فهذه طريقة من الطرق الممتعة بالنسبة للطفل.
  • تقبيل الطفل قبلة كبيرة مع إخراج صوت لهذه القبلة، لكن يجب مراعاة القيام بها بطريقة تناسب هذا الطفل، لتجنّب إيذائه ومضايقته.
  • اللعب مع الطفل لعبة وضع اليدين على الوجه لإخفائه، ومن ثم إزالتها فجأة.
  • القيام بدغدغة الأطفال من الأماكن التي تثير الضحك لديهم، فعملية الدغدغة تحفز الأعصاب عند الأطفال، وتشعرهم بمتعة عالية، مع تجنّب الدغدغة المفرطة للأطفال ولمدّة طويلة؛ لأنّها تؤدي إلى الإضرار بهم، وتجعل الأطفال يفقدون توازنهم، وقد تسبّب في كثير من الحالات إلى وفاة الأطفال.

كيف ألعب مع طفلي عمره سنة

للضحك آثار إيجابية على الطفل الرضيع، من الجوانب النفسية والجسدية، فحال الطفل الرضيع كحال الكبار، فالضحك الوسيلة الوحيدة التي يعبر الطفل بها عن مشاعره، ويتخلّص من حالة الاكتئاب التي قد يصاب بها، فالضحك يؤدي إلى تحسن مزاجه وجعله في أحسن حال.

يعمل على تقوية العلاقات والروابط بين الطفل وذويه، خاصّة الآباء لأنّهم يشعرون بصعوبة تقبّل الطفل في الفترة الأولى، لكن عندما يرى ضحكته تختفي كلّ مشاعر الخوف والقلق.

كيف الهي طفلي الرضيع

  • تحلي بالصبر: كما ذكرت سابقًا، فإن حمل الطفل في كل مرة يبكي فيها يجعله يربط بين البكاء والشيل، كوني صبورة ومثابرة وحاولي السيطرة على غضبك ولا تحمليه في كل مرة يبكي فيها.
  • عوديه على الجلوس: من أجل قطع عادة حمل الطفل عند البكاء، يمكنك البدء بوضع الرضيع على سجادة اللعب أو الكرسي الهزاز لبضع دقائق، ثم احمليه عندما يبدأ في البكاء أو عندما تظهر عليه العلامات الأولى له، لكن عوديه دائمًا على أن وقت الجلوس مقدس، مثل وقت النوم واللعب والأكل وغيرها. وكرري الأمر عدة مرات يوميًّا، وخاصة عندما يكون الطفل مرتاحًا، واحرصي على زيادة الوقت الذي تتركينه فيه تدريجيًّا.
  • اطلبي المساعدة عند الحاجة: اطلبي من أفراد المنزل مساعدتك في تمرين طفلك على ما سبق والقيام بدورك نفسه، فكثير من العادات الخاطئة يكتسبها الأطفال بسبب التناقض الذي يحدث مع باقي أفراد الأسرة، وعدم اتباعهم لطريقتك في التعامل معه.
  • افرضي رأيك في الأمور الحاسمة، مثل حمل الطفل، فأنتِ من تتحملين وحدك النتيجة في النهاية.
  • وفري لطفلك ألعابًا جذابة: وفري لطفلك ألعابًا ذات ألوان جذابة ومختلفة، ويجب أن تكون هذه الألعاب مناسبة لعمره أي يمكن أن تجذب انتباهه، فاختاري ألعابًا ذات ألوان متباينة كالأسود والأبيض، والألعاب التي تصدر أصواتًا تلفت انتباه الطفل بعد عمر 6 أشهر، ما يشتت انتباهه وينسيه البكاء.

كيف أفهم طفلي الرضيع

يمكن معرفة بعض الحالات الطبيعية عند الطفل الرضيع بملاحظة بعض السلوكيات التي يعبر بها عن نفسه ومن هذه الحالات:

  • الطفل بحاجة للنوم، عندما يبدأ الطفل بالتحديق بنظرات شاحبة، ويبدي فقدان الاهتمام باللعب، وعدم الاستجابة لكل الأصوات أو الأحداث التي تحدث حوله.
  • الشعور بالملل، ويمكن ملاحظة ذلك عندما يحاول العثور على بعض الأشياء أو ينظر لبعضها حوله فهذا يعني أنه يشعر بالملل وأنه يبحث عن شيء يسلي به نفسه.
  • المعاناة من وجود الغازات في بطنه، فعندما يوجد بعض الريح في بطن الطفل فقد يبدو مضطرباً أو قد يقوم بإثارة ضجة من خلال البكاء، وعادةً ما تلاحظ الأم أنه يركل بساقيه أو يحرك ركبتيه.
  • الشعور بالانزعاج من رطوبة الحفاظ، قد يظهر على الطفل حينها بعض علامات الانزعاج مثل احمرار وجه او فقدان الاهتمام باللعب أو التعبير بالبكاء.
  • الشعور بحرارة أو برودة الجو، حيث سنظهر على جسمه البقع الحمراء أو الزرقاء بسبب الشعور بتغيّر درجة الحرارة.

كيف ألاعب طفلي في الشهر الثاني

لعبة الوجوه لا تتطلب تلك اللعبة السهلة سوى النظر إلى الرضيع حتى يقوم بالتركيز على وجه الأم أو الأب ثم تغيير تعبيرات الوجه لإبراز مشاعر مختلفة، حيث يمكن البدء بالابتسام للرضيع، ثم إبداء تعبير الاندهاش بالوجه، ثم إخراج اللسان خارج الفم، وهكذا، ثم يتم تكرار تلك التعبيرات مرة بعد أخرى مع التوقف لبرهة لملاحظة رد فعل الطفل.

تساعد تلك اللعبة الرضع في أسبوعهم الأول على تطوير رؤيتهم وقدرتهم على التعرف على الوجوه؛ حيث بينت الدراسات أن الأطفال مفطورون على التركيز على الوجوه، خاصة وجهي الأم والأب، ما يساعد على تقوية الرابطة مع الوالدين مبكراً.

ألعاب التعليم المبكر لعمر سنة

يمكن ممارسة تلك اللعبة السهلة عبر ضم أصابع اليد نحو الإصبع الأوسط لتشكيل ما يشبه رأس الديناصور، وتقريب ذلك الديناصور من وجه الطفل حتى يراه، ثم القيام بتحريكه على جسم الرضيع من أقدامه عبر بطنه، ثم وجهه، مع الدغدغة برفق في كل مكان، وبمرور الوقت سيدرك الطفل العلاقة بين حركة الديناصور والدغدغة؛ ما يجعله ينتظرها بشغف واضح.

تكمن أهمية تلك اللعبة السهلة في أنها تعلم الطفل مبدأ السببية، والعلاقة بين السبب والنتيجة، الأمر الذي له أهمية كبيرة في نموه العقلي، بالإضافة إلى هذا فإنها تساهم في تطوير حاسة اللمس والإدراك الحسي للرضيع.

لعب الطفل

لعبة اللمس يمكن ممارسة تلك اللعبة عبر إحضار أشياء مختلفة ذات ملمس ناعم، مثل وشاح حريري، وريشة ناعمة، وقطعة من القماش المخملي، وقطعة من الفراء الناعم، وهكذا، ثم القيام باستخدام تلك الأشياء للمس بطن الطفل بكل منها على حدة، مع وصف ذاك الملمس للطفل.

يحتاج الرضع بعمر مبكر إلى تطوير حواسهم الخمس ومن بينها اللمس، إذ يقومون بمحاولة لمس أو إمساك كافة الأشياء التي تقع في محيطهم، لذا فإن هذه اللعبة تساعد الرضيع على تطوير قدرات اللمس لديه بجانب التنسيق بين العين واليد وإذكاء حس الفضول والاكتشاف.

السابق
كيف أشبع طفلي الرضيع
التالي
كيف أحمل طفلي الرضيع

اترك تعليقاً