أمراض الغدد

ما هو الستيرويد

ما هو الستيرويد

يُطلق مصطلح الستيرويد على مواد كيميائية أغلبها هرمونات توجد في الجسم، إذ يقوم الجسم بتصنيع هذه المواد بشكلٍ طبيعيّ لمساعدة الأعضاء، والأنسجة، والخلايا على القيام بوظائفها الطبيعية، وتجدر الإشارة إلى أنّ التوازن في مستويات هذه الهرمونات أمر لا بدّ من تحقيقه حتى يتمكن الجسم من النمو، وحمل الأجنة في مراحل الحمل ورعايتها، ومن جهة أخرى يُطلق مصطلح الستيرويد أيضاً على المواد الكيميائية الستيرويدية المُصنّعة طبياً، وتُقسم هذه المواد المصنّعة إلى نوعين هما الكورتيكوستيرويدات والستيرويدات البنائية.

ستيرويد طبيعي

يمكن القول أنّ الستيرويدات الموجودة بشكلٍ طبيعيّ في الجسم تُصنّع بشكلٍ أساسيّ في الجسم باستعمال الكولسترول، وذلك من قبل الغدة الكظرية، والمبايض (بالإنجليزية Ovaries)، والخصيتين (بالإنجليزية: Testes)، ومن المشيمة (بالإنجليزية: Placenta) في حالات الحمل، ويمكن تقسيم الستيرويدات الطبيعية كما يأتي:

  • الستيرويدات الكظرية: (Adrenal steroids)، ولها نوعان؛ أمّا النوع الأول فهو الهرمونات القشرية السكرية أو القشرانيات السكرية (Glucocorticoids)، ومن وظائفها المحافظة على مستويات ضغط الدم ضمن الحدود الطبيعية، بالإضافة إلى دورها كمضادات للالتهاب، ودورها في عمل الجهاز المناعي في الجسم، ومن أمثلتها هرمون الكورتيزول (Cortisol) الذي يتحكم بالكثير من عمليات الأيض كتصنيع الغلوكوز وتخزين الغليكوجين، وأمّا النوع الثاني فيتمثل بالهرمونات القشرية المعدنية أو المعروفة بالقشرانيات المعدنية (Mineralocorticoids)، ومن أمثلتها الألدوستيرون (Aldosterone) الذي يتحكم بشكلٍ أساسيّ في التوازن بين الماء والأملاح في الجسم.
  • الهرمونات الجنسية: وتُقسم هذه الهرمونات إلى نوعين أساسيين، وهما:
  1. الهرمونات الذكرية: وتُمثّلها بشكلٍ رئيسيّ مجموعة الأندروجين (Androgen)، وأهمّها هرمون التستوستيرون (Testosterone)، وعلى الرغم من اعتبارها هرمونات ذكرية، إلا أنّها تُفرز بكميات قليلة في النساء من قبل المبايض والغدة الكظرية، أمّا بالنسبة لوظيفتها في الرجال فتكمن في تطوير الجهاز التناسليّ الذكريّ والمحافظة عليه، وكذلك تطوير الخصائص الجنسية الثانوية، وله دور مهم كذلك في عمليات تحفيز تطوير العضلات الهيكلية، والعظام، وخلايا الدم الحمراء.
  2. الهرمونات الأنثويّة: ويُمثّلها هرمونان أساسيّان، وهما هرمون الإستروجين (Estrogen) وهرمون البروجستيرون (Progesterone).

هل الستيرويد هو الكورتيزون ؟

إن الكورتيزون هو هرمون الستيرويد المكون من 21 ذرة كربون. وهو واحد من الهرمونات الرئيسية المفرزة من الغدة الكظرية كاستجابة للإجهاد.

بخاخ الستيرويد

هو عبارة عن بخاخ للأنف يمنع ويعالج التهابات الأنف والجيوب الأنفية، ومن الأمثلة على ذلك فلوتيكاسون (فلوناز ، فيراميست) ، تريامسينولون (Nasacort 24) ، بوديزونيد (Rhinocort) ، موميتازون (Nasonex) بيكلوميثازون (Beconase AQ ، Qnasl ، آخرون)، إذا لم تكن البخاخات فعالة بما فيه الكفاية ، فقد يوصي الطبيب باستخدام المحاليل الملحية المختلطة.

أنواع الستيرويد لكمال الأجسام

بالتأكيد هناك مجموعة من الأشخاص الذين يصرف لهم مجموعة الستيرويدات لوجود مجموعة من الأسباب الطبية وتحت الإشراف الطبي المباشر.
إلا أنه في بعض الأحيان يكون هناك إساءة في استخدام تلك المواد من قبل بعض الأشخاص ومن أمثلتها:

  • أصحاب كمال الأجسام حيث يتطلعون إلي اكتساب العضلات وتكوينها في وقت قصير.
  • بعض الرياضيين الذين يستهدفون تحسين مهاراتهم في الألعاب التي يمارسونها.
  • الرياضيون الذين يتعرضون إلى بعض إصابات الملاعب أوالرياضيات المختلفة بغرض التعجيل والشفاء من تلك الإصابة.
  • يستخدمها بعض الأشخاص بغرض زيادة فتح الشهية.
  • هناك العديد من الرجال الذين يلجئون إليها وذلك لأنها تعمل على زيادة الرغبة الجنسية ونظرا لاحتوائها على هرمون التستسترون.

الستيرويدات مرهم

من أضرار الكورتيزون على الجلد واثاره الجانبية الأكثر شيوعًا هو الإحساس بالحرقان أو الوخز عند تطبيق الدواء على الجلد.

و من أضرار الكورتيزون على الجلد واثاره الجانبية الأقل شيوعًا ما يلي:

  • التهاب في بصيلات الشعر.
  • ترقق الجلد.
  • ظهور علامات التمدد وتشققات الجسم، التي من المحتمل أن تكون دائمة
  • تهيج الجلد الناتج عن رد فعل تحسسي.
  • تفاقم حب الشباب
  • الوردية، وهي حالة تؤدي إلى احمرار الوجه
  • التغيرات في لون البشرة وغالبا ما تكون أكثر وضوحًا في الأشخاص ذوي البشرة الداكنة
  • النمو المفرط للشعر في المنطقة الجلد التي يتم علاجها .
السابق
سرطان الغدة الدرقية
التالي
دواء إبسيكابرون – epsikapron لعلاج تليف الكبد