اعشاب

ما هو حصى البان

أين يوجد حصى البان

يُعتبر حصى البان (بالإنجليزية: Rosmarinus officinalis) أو إكليل الجبل من النباتات الصغيرة التي تتبع للفصيلة الشفوية (بالإنجليزية: Lamiaceae). انتشرت في منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط في معظم مناطق أوروبا، وتنمو في المناطق ذات المناخ الحار، ويشار إلى إمكانيّة استخدامها مجفّفة أو طازجة في الحساء، والحشوات، والمأكولات البحرية، والمشروبات، وتعتبر هذه النبتة من الأشجار المعمّرة، حيث يبلغ ارتفاعها حوالي 1-2 متر، أمّا أوراقها فيبلغ طولها حوالي 1سم، وتشبه أوراق الصنوبر المنحني، كما تتميز بلونها الأخضر الداكن، وأزهارها الزرقاء، وبقدرتها الكبيرة على مقاومة الآفات والأمراض النباتيّة، كما تعدّ رمزاً للتذكير والإخلاص في الأدب، وقد كان يُعتقَد قديماً بأنّها تساعد على تعزيز الذاكرة.

زراعة حصى البان تُزرَع نبتة حصى البان في أوعية صغيرة، كما يمكن زراعتها في الحديقة، حيث تحتاج هذه النبتة للضوء، وإلى تربة خصبة بالسماد، كما تحتاج إلى التقليم من فترة لأخرى، وحماية من الرياح القوية والبرد.

هل حصى البان هو لبان الذكر

نعم اللبان الذكر هو حصى البان

فوائد حصى البان الذكر

حصى البان للترسبات

فوائد حصى البان للمغص

يُعدّ حصا البان من أكثر العلاجات الطبيعيّة فعاليّةً في علاج حصى الكلى؛ حيث يساعد بفعاليّة في تسكين آلام المغص الكلويّ، وتفتيت الحصوات في الكلية، ويُستعمل بإضافة ملعقةٍ متوسّطة من حصا البان الطازج أو المجفّف في كوب من الماء المغليّ، ثمّ يُترك جانباً حتّى ينقع، وبعدها يُحلّى بالعسل الطبيعيّ أو السكّر الأسمر، ثمّ يُتناول مرّتين يومياً، ويُفضّل في غير أوقات تناول الوجبات، وهو مفيدٌ لعلاج حصوات المسالك البوليّة، ويُستعمَل بالطّريقة السّابقة نفسها.[٢] فوائد حصا البان للجسم هناك عدة فوائد لحصا اللبان منها:[٣] يُستخدَم منذ القدم لتحسين الذّاكرة وتقويتها بفعالية كبيرة، وما زال يُستعمل حالياً في بيوت الطلاب اليونانيّين الذي يوشكون على تقديم الامتحانات. يعالج الدّوخة؛ وذلك بتناول منقوع حصا البان يوميّاً وخاصّةً عند النوم. يُستعمل لعلاج الشيب والوقاية منه؛ وذلك لاحتوائه على نسبةٍ عالية من حمض اللّبن وحمض إكليل الجبل، وهما مادّتان مضادّتان للأكسدة، ويُعدّ مقوّياً للشعر ومُحفّزاً لنموّه بسرعة، ويُمكن غسل الشعر بمغلي إكليل الجبل بعد أن يبرد، وتُكرّر الوصفة ثلاث مرّات أسبوعياً. يعزّز المناعة في الجسم؛ لاحتوائه على مواد مضادّة للميكروبات والفطريات والفيروسات، ولذلك فقد استُعمل في حفظ اللحوم لفترةٍ طويلة. يُعدّ مضادّاً قوياً للالتهابات؛ وذلك لاحتوائه على المركّبات القويّة والأحماض المختلفة، وأهمّها حامض كارنوسول، حيث تحارب تلك الأحماض الإنزيم الذي يسبّب الألم والالتهاب في الجسم، وتَمنع إنتاج إنزيم أكسيد النيتريك الفائض عن حاجة الجسم، والذي له دورٌ كبيرٌ في الإصابة بالالتهابات. يقي من الإصابة بالأورام السرطانيّة؛ نظراً لمضادّات الأكسدة القويّة الموجودة فيه وفيتامينات E وA وC، بالإضافة إلى مادة البوليفينول التي تعدّ من أقوى المواد التي تُحارب الجذور الحرّة، ممّا يقي من السّرطانات، وأهمها: سرطان البروستات، والقولون، والثدي، والجلد، والدم. يعزّز صحة الجهاز التنفسيّ، ويقي من الإصابة بأمراضه وأهمّها: البرد، والإنفلونزا، والرّبو، حيث يساعد استنشاق بخاره على علاج الاحتقان، وتنظيف الرّئتين والحُنجرة، وتخفيف آلام الصّداع.

فوائد حصى البان للسعال

يستخدم في علاج بعض المشاكل الصحية التي تصيب الثدي مثل الكحة أو وجود التهاب في البلعوم وذلك عن طريق:

  1. يتم نقع القليل من لبان الذكر في قليل من الماء.
  2. يترك لمدة 24 ساعة.
  3. ثم بعد ذلك يتم تناوله عدة مرات في اليوم.

أضرار حصى البان

يُعد حصى البان آمنًا للغاية عندما يستهلك بالكميات المستخدمة للأطعمة، بالإضافة لكونه آمنًا عندما يتم تناوله من قِبَل بعض الأشخاص عن طريق الفم أو تطبيقه على الجلد أو استنشاقه كعلاجٍ عطري لأغراض طبية، وبالرغم من فوائده إلّا أنّ هناك بعض أضرار حصى البان، فمن غير المستحسن أن يتم تناول الزيت غير المخفف عن طريق الفم، إذ أن تناول كميات كبيرة من حصى البان يمكن أن يسبب القيء، ونزيف الرحم وتهيج الكلى، وزيادة حساسية الشمس، واحمرار الجلد وردود الفعل التحسسية، وقد يزيد من خطر النزيف ويجعل اضطرابات الصرع أسوأ، كما يجب الامتناع عن تناوله بكمياتٍ طبية في حال كانت المرأة حامل أو مرضعة وذلك لأنه قد يحفّز الحيض أو يؤثّر على الرحم مما يسبّب إجهاض الجنين، كما أنه قد يسبّب حساسية الأسبرين لاحتوائه على مادة كيميائية تشابه الأسبرين.

هل حصى البان ينحف

يزيد من عمليات التمثيل الغذائي، والأيض، ويحفز من حرق الدهون المتراكمة في الجسم، ويفيد في الحميات الغذائية؛ للمساعدة في عملية التنحيف.

يطرد الغازات. يُخلّص من الإمساك.

السابق
بهارات شاورما الدجاج
التالي
مراحل تصميم وانشاء موقع الويب

اترك تعليقاً