صحة عامة

ما هو هرمون FSH

هرمون (FSH)

أو ما يعرف بـ Follicle stimulating hormone هو أحد هرمونات الغدد التناسلية التي تنتجها الغدة النخامية، وهو هرمون لوتين يعمل تزمنًا مع البروتين السكري ليساهم في تحفيز الجريب، ويعدّ أحد الهرمونات الرّئيسة لنمو المبايض لدى النساء والخصية في الرّجال، كما يُنتج هذا الهرمون الأستراديول. تؤثّر زيادة هذا الهرمون أو نقصه على العديد من الوظائف الضروريّة للجسم، وتُنظَّم إنتاجيّة هذا الهرمون من خلال العديد من مستويات الهرمونات التي تصدر عن المبايض أو الخصية، ويطلق على هذا النظام النظام المحوري لما تحت المهاد والغدة النخامية، إذ يجري إطلاق هرمونات إفراز الغدد التناسلية من غدّة ما تحت المهاد لترتبط بمستقبلاتها في الغدة النخامية لتحفّز إفراز هرمون fsh وهرمون اللوتين، بعدها يجري إفراز هذا الهرمون في مجرى الدّم ليرتبط بمستقبلاته في الخصيتين أو المبايض، وبهذا الآلية يتحكّم هرمون fsh بوظيفة كلّ منهما. لدى النّساء تنخفض مستويات الهرمونات خلال فترة نهاية الدورة الشهريّة، ممّا يعطي إشعارًا لغدة ما تحت المهاد بواسطة الخلايا العصبية لإنتاج المزيد من هرمونات الغدد التناسلية، وهذا بدوره يحفز الغدة النخامية لإنتاج المزيد من هرمون fsh وإطلاقه في الدّم، ممّا يؤدّي إلى تحفيز نمو الجريب في المبيض منتجًا كميّاتٍ متزايدةً من الإستراديول والفينبين، ومقابل هذه الإنتاجات تزيد إنتاجيّة الإستروجين، ممّا يحفّز إطلاق البويضة الناضجة، ويحدث ذلك كلّ دورة طمث. في حال فرط إنتاجية الهرمون المنشط للجريب أو fsh يحدث تمزّق الجريب منتجًا الجسم الأصفر الذي يُنتج مستوياتٍ عاليةً من البروجيسترون، ممّا يسبّب قلّة هرمون fsh، ويليه انهيار في الجسم الأصفر وانخفاض في نسب البروجستيرون لتحدث الدورة الشهرية التالية وترجع العملية وتتكرّر. لدى الرّجال يعمل هرمون fsh على تنظيم مستويات هرمون التستوستيرون، سواءً ارتفاعها أم انخفاضها، ليبقى الهرمون ثابتًا وضمن مستويات محدّدة.

ارتفاع مستويات هرمون FSH

في حال ارتفاع مستويات هذا الهرمون لدى النساء فإّنه يشير إلى فشل المبايض، أو الوصول إلى سنّ اليأس، أو المعاناة من متلازمة تكيّس المبايض المتعدّد، أو يكون الارتفاع نتيجةً لحالة جينيّة يكون فيها شذوذ في أحد الكروموسومات، كذلك قد يشير الارتفاع إلى انخفاض إنتاجية البويضات، أو أنّه من علامات التقدّم بالعمر، ومن الممكن أن تقلّ فرص الحمل والإنجاب لدى السيدات اللواتي يعانين من هذا الارتفاع. بالنسبة للرجال يشير ارتفاع هذا الهرمون إلى الإصابة بمتلازمة كلاينفلتر أو اضطراب في الخصيتين ناتج عن عدم عملهما بطريقة صحيحة، أو التعرّض لبعض العلاجات، كالعلاج الإشعاعي أو الكيماوي. ارتفاع هذا الهرمون في فئة الأطفال يُشير إلى الوصول إلى مرحلة البلوغ.

انخفاض مستويات هرمون FSH

  • قلّة إنتاجية البويضات لدى النّساء.
  • قلّة إنتاجية الحيوانات المنوية لدى الرّجال.
  • اضطرابات في الغدة النخاميّة أو ما تحت المهاد.
  • المعاناة من الورم الذي يحول دون قدرة الدماغ على إنتاج هذا الهرمون.
  • المعاناة من الضغط أو خسارة الوزن، ممّا يؤثّر على قِيَم هذا الهرمون.

اختبار هرمون FSH عند النساء

أسباب إجراء اختبار هرمون FSH بالنسبة للنساء  تختلف من امرأة إلى أخرى، وقد يكون للأسباب الآتية:

  1. المساعدة في العثور على سبب العقم، لتقييم احتياطي المبيض. المساعدة في تقييم مشاكل الدورة الشهرية، مثل عدم انتظام الدورة أو انقطاع الطمث.
  2. تحديد ما إذا كانت الفتاة تمر بسن البلوغ المبكر، أي أصغر من سن 9 سنوات للفتاة.
  3. معرفة سبب عدم تطور الأعضاء الجنسية عند البلوغ.
  4. المساعدة في تشخيص بعض اضطرابات الغدة النخامية مثل الورم.

مستوى هرمون FSH طبيعي

تعتمد القيم العادية المدرجة على المختبر، حيث تختلف النطاقات العادية من مختبر إلى آخر، وقد يكون للمختبر نطاق مختلف عما هو عادي، لذلك يجب أن يحتوي تقرير المختبر على النطاق الذي يستخدمه، يقوم الطبيب بتقييم النتائج بناء على حالتكِ الصحية وعوامل أخرى، ويمكن للعديد من الحالات تغيير مستويات الهرمون، سوف يناقش الطبيب معكِ أي نتائج غير طبيعية فيما يتعلق بأي أعراض أو حالات سابقة.

هرمون FSH مرتفع وعلاقته بالحمل

قد تعني القيم العالية لهرمون FSH عند النساء دليلاً على  فقدان وظيفة المبيض قبل سن 40 سنة، أي حدوث حالة فشل المبيض المبكر، كما من الممكن أن تدل على حدوث انقطاع الطمث لدى المرأة، ويدل مستوى الهرمون المرتفع أيضا على احتمالية وجود مشكلة من أجل الحمل بالنسبة لعمرك، لا يعني ذلك أنه مستحيل، ولكن يحتاج جهد أكبر.

العوامل التي تؤثر على الاختبار

قد تتأثر نتائج اختبار الهرمون المنبه للجريب بالعوامل الآتية: استخدام الهرمونات، مثل التستوستيرون، والإستروجين، والبروجسترون، بما في ذلك حبوب منع الحمل. التدخين الشديد. السن.

أعراض وجود خلل في مستويات هرمون FSH

تعتمد الأعراض على المسبب الذي يسبب ارتفاع أو انخفاض مستويات هرمون FSH ويختلف بين الرجال والنساء.

أعراض وجود خلل في مستويات هرمون FSH لدى الرجال:

الأعراض الشائعة لدى الرجال الذين يعانون من انخفاض مستويات هرمون ال FSH الذي يؤدي بدوره إلى قصور الغدد التناسلية الثانوية أو يعانون من ارتفاع مستويات هرمون ال FSH الناجم عن قصور الغدد التناسلية الأولية، هي:

  • ضعف الانتصاب.
  • انخفاض الرغبة الجنسية.
  • العقم.
  • انخفاض الطاقة.
السابق
ما هي الخلايا
التالي
وصفات لطبخات رمضان

اترك تعليقاً