الحمل والولادة

مدة تأخر الدورة الشهرية لمعرفة الحمل

مدة تأخر الدورة الشهرية لمعرفة الحمل

تختلف مدة الدورة الشهرية من سيدة إلى الأخرى، عادةً ما يكون معدل الدورة الشهرية 28 يوم ولكن قد تكون مدتها 21 أو 35 يومًا ويعتبر هذا الاختلاف طبيعيًا.

هناك عدة أسباب لتأخر الدورة الشهرية منها الحمل، فما هي مدة تأخر الدورة الشهرية لمعرفة الحمل؟

مدة تأخر الدورة الشهرية لمعرفة الحمل
كما ذكرنا فإن لتأخر الدورة عدة أسباب أحدها هو الحمل، ويعتمد تحديد ربط هذا السبب بتأخرها بمدى الدورة الشهرية لدى السيدة.
فإذا كانت الدورة الشهرية منتظمة وهناك خطة للحمل فغيابها لمدة أسبوع من موعدها الطبيعي يستدعي الفحص لمعرفة إذا كان هناك حمل ام لا.

أما في حال عدم انتظام الدورة الشهرية فإن الأمر يشكل صعوبة لمعرفة ما إذا كان تأخرها يدل على حمل أم لا وكم من الوقت يجب الإنتظار قبل إجراء فحص الحمل.

ولكن غالبًا ما يقدر الوقت بعدة أسابيع وينصح بمراجعة الطبيب.

متى يبان الحمل بعد تأخر الدورة بكم يوم

على الرغم من أنه يمكن وجود هرمون الحمل أثناء التبول وذلك بعد مرور أسبوعين فقط من تخصيب الحيوان المنوي للبويضة إلا أن أفضل وقت لعمل تحليل الحمل هو بعد انقطاع الدورة الشهرية لمدة أسبوع من ميعاد نزولها وذلك لضمان الحصول على نتيجة إيجابية في الحمل وحدوث حمل بالفعل.

هل تأخر الدورة 3 أيام يعني حمل

عليك أن تعلمي أن تأخر الدورة الشهرية ثلاثة أيام ليس من الضروري أن يشير الى أنك حامل. يمكن أن تكون الأسباب الناتجة عن تأخر الدورة التالي:

  • الضغط النفسي الذي يلعب دوراً كبيراً في هذا الموضوع.
  • انقاص الوزن بشكلٍ مفاجئ.
  • البدء بممارسة التمارين الرياضية.
  • البدء باستخدام الحبوب أو الأدوية التي تلعب دوراً في هذا الموضوع.
  • المعاناة من المشاكل في الرحم.

لكن لتتأكدي إذا كنت حامل، يمكنك الخضوع لإختبار الحمل المنزلي أو زيارة الطبيب الذي سيؤكد لك هذا الموضوع إذ يعطي اختبار الحمل نتيجة دقيقة بعد حدوث الحمل بنحو 7 أيام تقريباً.

أعراض الحمل بعد تأخر الدورة يومين

من أهم العلامات التي قد تشعر بها المرأة في حالة تأخر الدورة :

1.  إعياء

تقريباً منذ أن تصبحي حاملًا تعمل هرموناتك على دعم هذا الحمل، البروجسترون هو هرمون يتم إطلاقه في بداية الحمل ويتم التأكيد إلى أن البروجسترون في الجرعات العالية يجعل النساء يشعرن بالنعاس.

2.  تورم الثدي

يمكن تجربة الثديين المتورمتين أو الناضجة من أسبوع إلى أسبوعين بعد الحمل، هذا يجعل من المحتمل جداً أنك ستلاحظ ذلك، قد تجد أن ثدييك قد يكونان شديد الحساسية أو مؤلمين للمس، هذا هو في الغالب من تدفق الهرمونات في جسمك بعد الحمل.

3. ارتفاع درجة الحرارة

درجة حرارة جسمك القاعدية هي درجة الحرارة التي تؤخذ عن طريق الفم في الصباح قبل أن تصبح نشطة، عندما تصبحي حاملاً ستبقى درجة حرارة جسمك القاعدي مرتفعة لمدة الأسبوعين المقبلين وحتى فترة الدورة.

4. إغماء أو دوخة

بمجرد الحمل تتوسع الأوعية الدموية مما قد يؤدي إلى الشعور بالدوار أو الإغماء، يمكن أن يكون هذا أيضاً نتيجة لانخفاض نسبة السكر في الدم.

أعراض الحمل بعد تأخر الدورة 10 أيام

هناك مجموعة من الأعراض والعلامات التي تدل على الحمل خاصة بعد تأخر الدورة الشهرية ل10 أيام،  وفيما يلي سنذكر بعض هذه العلامات:

1- الشعور بالغثيان والتقيؤ

من الأعراض الشائعة بين الحوامل يكون هناك غثيان وتقيؤ متكرر في الصباح وقد يحدث أكثر من مرة في اليوم وهذا الشعر يمتد من الأسبوع الثاني للأسبوع الثامن في الحمل.

ويرافق هذا الشعور إحساس الدوخة والإغماء وذلك بسبب توسيع الأوعية الدموية أو انخفاض ضغط الدم حيث أن هرمونات الحمل تؤثر على الجسم كلياً.

2- النزيف المهبلي والتشنجات

تتشابه هذه الأعراض مع الأعراض التي تحدث عند الدورة الشهرية ولكن في الحمل تكون أقل وطأة وهذه الأعراض تحدث بسبب دوخل البويضة المخصبة في جدار الرحم مع ظهور بعض من الإفرازات البيضاء طوال فترة الحمل ولكن هذه الإفرازات لا تشكل أي خطر إلا عند ظهور رائحة سيئة.

3- عدم الرغبة في تناول أي طعام

ففي فترة الحمل ترغب المرأة الحامل في تناول أنواع معينة من الطعام، ومن جانب أخر تنفر نهائياً من تناول أنواع أخرى من الأطعمة وهذا الأمر بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث في الجسم اثناء الحمل .

وغالباً تكون هذه العلامة في الأسبوع الرابع عشر من الحمل ولكن يجب على المرأة الحامل الحرص على تناول أطعمة مغذية أثناء الحمل للحفاظ على صحتها وصحة الجنين.

4- أعراض الحمل أبرزها تأخر الدورة الشهرية

هذه العلامة من أهم العلامات التي تدل على الحمل فهي من أكثر العلامات وضوحاً فغياب الدورة الشهرية تجعل المرأة تقوم بفحص الحمل ولكن هذا الغياب لا ينفي أي أسباب أخرى لغير الحمل.

5- تغيرات في الثدي

هذه العلامة من أهم الأعراض المبكرة للحمل وتظهر في صورة انتفاخ والشعور بوخز في الثدي وتكون المنطقة المحيطة بحلمة الثدي ذات لون أغمق وترجع هذه العلامات إلى التغيرات في مستوى الهرمونات في الجسم.

6- الشعور بالتعب والإرهاق

هذا الشعور يرافق المرأة من الأسبوع الأول في الحمل وهذا بسبب ارتفاع هرمون البروجستيرون وهناك أسباب أخرى لهذا الشعور منها انخفاض في مستوى السكر وانخفاض ضغط الدم مع زيادة أنتاج الدم.

7- تقلبات المزاج

وهذا الشعور شائع في الأسابيع الأولى من الحمل وذلك بسبب التغيرات الهرمونية حيث تجد المرأة الحامل تبكي من غير سبب مع العصبية المفرطة وفي وقت أخر تشعر بالسعادة وتكون في مزاج جيد.

السابق
ماهي نسبة هرمون الحمل بالتوأم
التالي
الإسعافات الأولية للغرق

اترك تعليقاً