صحة عامة

مشروبات صحية للاطفال

مشروبات صحية للاطفال

هناك العديد من المشروبات الصحية اللازمة لطفلك في كافة اعماره وفي هذه المقالة سنذكر اهم المشروبات اللازمة الصحية لطفلك:

المشروبات المناسبة للأطفال حديثي الولادة

كثير من الأمهات تعتقد أن هناك مشروبات يمكن أن يشربها في الطفل حديث الولادة مثل اليانسون والاعشاب المهدئة والحقيقة ان هذه كلها تصرفات خاطئة  لانها تسبب له اضرارا عديدة مثل اضطراب جهازه العصبي ويظهر على هيئة تشنجات وحركات لا إرادية لديه، وأحيانًا في صورة قيء.والصحيح ان الطفل في هذا العمر لا يصح ان يشرب سوى حليب الام او الحليب الصناعي .

المشروبات المناسبة للرضع في عمر ال6 اشهر فما فوق

مشروبات دافئة مناسبة للرضيع الآن وقد أتم رضيعك الأشهر الستة لم يعد حديث الولادة، يمكنك إدخال المشروبات الطبيعية الدافئة له، وكل منه له فائدة تختلف عن غيره، ويمكنك إعطاء الطفل:

اليانسون: لعلاج آلام المغص والبرد والزغطة.

الكاموميل: لعلاج الإمساك والمغص والمساعدة على النوم.

النعناع: يعالج مشكلات المعدة المختلفة ومهدئ استعدادًا للنوم.

الكراوية: لعلاج الغازات والانتفاخات.

المشروبات المناسبة للاطفال في الشتاء

يقول الدكتور رامي الفقي، أستاذ طب الأطفال بجامعة القاهرة، إن أكثر الأطفال يصابون بنزلات برد واحتقان الحلق بسبب العدوى في المدارس، مؤكداً أن العلاج يجب أن يبتعد عن المضادات الحيوية إلا في أضيق الحالات كي لا تتأثر مناعة الأطفال.
وقال الفقي، إن هناك عدة مشروبات يمكن للأطفال تناولها لتزيد مناعتهم وتحسن من مقاومة جهازهم التنفسي للعدوى ومنها: الينسون، والنعناع، وعصير الليمون، وعصير الدوم، والكراوية، وعسل النحل مع الماء الدافئ خاصة في الصباح، عصير البرتقال.
وأوضح أن إضافة حبة البركة إلى المشروبات والأطعمة ترفع المناعة وتقلل فرص العدوى والإصابة بنزلات البرد.

مجموعة من السوائل والمشروبات المغذية لصحة الطفل

الحليب: الحليب يحتوي على عنصري الكالسيوم و البروتين و لذلك فهو أحد أهم المصادر للطاقة في الدماغ و الجسم فالكالسيوم يحافظ على قوة العظام و الأسنان أما البروتين فيساعد الجسم في تكوين أنسجة المخ.

اللبن الرائب: اللبن الرائب يحتوي على خاصية تقوي الجهاز المناعي في الجسم و تحافظ على الجهاز الهضمي و صحته نظرا لوجود الباكتيريا النافعة فيه.

ماء جوز الهند: ماء جوز الهند يحتوي على العديد من الفيتامينات و المعادن و يساهم في وقاية الطفل و البالغ من الجفاف كما إنه يزود الجسم بالأملاح التي يفقدها مع العرق و التبول و التبرز كما إنه يساهم في علاج الإسهال.

عصائر الفواكه: عصائر الفواكه بدون تحلية و خاصة عصير التفاح و البرتقال تساهم في تنشيط الذاكرة.

الأعشاب: الأعشاب مثل النعناع و الينسون مفيدة لطرد الغازات و يمكنه أن يتناولها قبل أن يخلد للنوم مباشرة لأنها تعمل كمهدئ أيضاً و يفضل تحليتها بعسل النحل.

الحلبة: مشروب الحلبة تساعد في در البول و الطمث عند الأنثى و العرق كما غنها تعمل على طرد البلغم و تهدئ السعال و تقلل من آلام الربو و التهابات اللوز و آلام المعدة و تساعد في تنحيف الجسم و تقوي الرجل و المرأة جنسياً.

عصير الطماطم:عصير الطماطم المخلوط بحبة البركة المطحونة تعمل على رف نسبة الخلايا الحمراء في الدم.

حليب الصويا:حليب الصويا يعد من أفضل البدائل للبن البقري للأطفال الذين لا يستطيعون هضم اللاكتوز لكن يعيبه احتواؤه على مغذيات أقل و لذلك قد يصف الطبيب له مكملات غذائية و الأفضل شراء إحدى العلامات التجارية المدعمة بالكالسيوم و فيتامينات أ و د و ب 12 و يفضل شراء النوع كامل الدسم للأطفال دون السنتين كما يعيب لبن الصويا بإحتوائه على دهون مشبعة و كوليسترول و قد يكون مضافاً إليه أحماض أوميغا 3 الدهنية و سكر و لذلك يجب الإحتراس عند شرائه.

الماء:الماء من أهم السوائل التي يحتاجها الطفل و البالغ أيضا فهو يرطب جسمه و يعدل حرارته و يقيه من الإمساك و التهابات المجاري البولية.

 

السابق
دواء ديسلين – deslin للتخفيف من اعراض الحساسية
التالي
دواء ديفرين – Differin لعلاج الحبوب و الرؤوس السوداء

اترك تعليقاً